14 مهنة إضافية مناسبة للمعلمين في عام 2023

أفضل الوظائف الجانبية للمعلمين في عام 2023.. 14 مهنة

عبد الرحمن الحاج

يبحث المعلمون مع بداية الأجازات الرسمية عن شغل إضافي بجانب وظيفتهم، والمعلم هو شخص تم توظيفه رسميًا في مؤسسة أكاديمية لغرض التدريس وأداء الواجبات التي تعزز معرفة الطالب وأدائه الأكاديمي، وهذا التعريف واسع النطاق ويرى أن "المدرسين" يشملون المعلمين الأكاديميين والموظفين الأكاديميين الميسرين.

أفضل الوظائف الجانبية للمعلمين في 2023

أفضل الوظائف الجانبية للمعلمين في 2023
أفضل الوظائف الجانبية للمعلمين في 2023

ويؤدي المعلمون الأكاديميون هنا بشكل مباشر مهمة تدريس الدروس في الفصول الدراسية والوظائف الأخرى المرتبطة بالتوظيف، في حين أن الأكاديميين الذين يقومون بتيسير المعلمين هم أشخاص لا تقوم وظيفتهم بالتدريس في الفصول الدراسية بشكل مباشر، ولكنهم يؤدون وظائف إجرائية عرضية لعملهم الذي يكمل، وينظم المنحة الدراسية للطلاب وتسهيل عمليات التعلم؛ مثل أمناء السجلات والأمناء وموظفي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وما إلى ذلك.

ويمكن تمييز هذه الفئة عن الأشخاص غير الأكاديميين تمامًا؛ الأفراد مثل السائقين وأفراد الأمن وعمال النظافة والبستانيين وما إلى ذلك، وهذا التمييز ضروري للتأكد من فئة المعلمين التي تستهدفها هذه المقالة.

وفيما يلي أعلى 14 وظيفة جانبية للمعلمين

  1. التدريس الخاص

التدريس الخاص
التدريس الخاص

يبدو أن التدريس الخاص هو العمل الجانبي الأكثر شيوعًا وعمليًا للمعلمين، ويمكن للمعلمين تنحية عملهم التدريسي، وتنظيم دروس خاصة للطلاب، سواء للطلاب داخل المدرسة أو خارجها.

  1. إعطاء دروس عبر الإنترنت

إعطاء دروس عبر الإنترنت
إعطاء دروس عبر الإنترنت

جعلت التكنولوجيا والاختراع من الممكن للطلاب التعلم في منطقة الراحة الخاصة بهم، وقد يرغب المعلمون في اغتنام هذه الفرصة لتوليد المزيد من الدخل بجانب رواتبهم، من خلال استضافة دروس عبر الإنترنت للطلاب في جميع أنحاء العالم.

وهذا في مزاياه لأن الموقع البعيد للمشاركين لن يكون حاجزًا بعد الآن، يمكن للمدرسين امتلاك واستضافة برامج ومواقع التطبيقات، والخضوع لعمليات التحقق والشهادة اللازمة وإعداد منهج دراسي على نطاقات من الدورات الدراسية ليتم دراستها عبر الإنترنت.

  1. تصميم الجرافيك

تصميم الجرافيك
تصميم الجرافيك

هذا للمعلمين الذين يعرفون طريقهم نحو أدوات التصميم. يمكنه الالتحاق بشركة تصميم أو مطبعة والعمل من المكتب أو المنزل في أوقات الفراغ أو الفراغ. هناك حاجة إلى مهارة إدارة الوقت المثالية حتى لا تتداخل الطلبات مع الوظيفة الفعلية للشخص كمدرس، وهذه ميزة لمعلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

  1. الكتابة والنشر

الكتابة والنشر
الكتابة والنشر

كما أن الكتابة والنشر تعتبر ميزة إضافية للشخص الأكاديمي لتوسيع نطاق عمله أو عملها، ويمكن للمعلم الانخراط في كتابة ونشر الكتب والكتب الإلكترونية والمقالات والمجلات وما إلى ذلك، وهذا في الواقع جزء لا يتجزأ من مهنة التدريس للشخص، على الرغم من أنه يتطلب مهارة ريادة الأعمال من أجل تخصيص هذه الفرصة.

والكتابة والنشر قوة ذات اتجاهين، حيث إنها تسهل توصية المرء كمؤلف ومعلم، وتعزز سلطة الفرد وأهميته كأوساط أكاديمية، وتدر بالطبع ربحًا ماليًا للمعلم، ويمكن أيضًا بيع المنشورات عبر منصات الإنترنت مثل Amazon وJumiaوما إلى ذلك.

  1. الصناعة الزراعية

الصناعة الزراعية
الصناعة الزراعية

الزراعة هي قطاع سريع النمو ولا غنى عنه في الاقتصاد، ويمكن أيضًا توظيف المعلمين المرتبط مجال خبرتهم بالزراعة كباحث أو مدير تخطيط أو مستشار زراعي أو أي منصب عمل في صناعة زراعية لتطوير مشروع زراعي ما.

  1. المترجم

المترجم
المترجم

والمترجم يحول المواد المكتوبة من لغة أو أكثر إلى لغة أخرى، ويمكن أيضًا إشراك المعلم كمترجم، وهذا في صالح المعلمين الذين هم على دراية باللغات.

وقد يكون مدرسو اللغة الفرنسية والإنجليزية ومعلمي اللغات الآخرين في صالحهم، ولا يزال بإمكان المعلم الذي ينخرط في وظيفة جانبية كمترجم أن يتخصص في مجال خبرته أو خبرتها كمترجم.

بينما يمكن إشراكهم في أداء مهمة الترجمة الدقيقة للنص والأفلام والمواد الأخرى مع الاستمرار في نقل معناها الأصلي، وتعتبر المعرفة الأساسية لأجهزة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات هنا ميزة إضافية في حالة الترجمة الآلية.

  1. العمل المستقل بالقطعة

العمل المستقل بالقطعة
العمل المستقل بالقطعة

والمستقل هو متعاقد مستقل يقدم خدمات للأفراد والمؤسسات التعليمية والتجارية والشركات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية وغيرها من العملاء المتنوعين، حيث إنه عقد توظيف بدلاً من عقد عمل حيث يتم توظيف الشخص كجزء لا يتجزأ من الشركة، والعمل المستقل مرن بطبيعته.

  1. التدقيق اللغوي والتحرير

التدقيق اللغوي والتحرير
التدقيق اللغوي والتحرير

وعلى صعيد متصل، يمكن أن يشارك المعلم كمراجع لغوي، وهذه ميزة لمدرسي اللغة الإنجليزية والعربية، لأن لديهم المزيد من الفرص وبما أن معظم الكتابات مكتوبة باللغة الإنجليزية والعربية، فسيحتاج كل كاتب إلى مراجع لغوي ومحرر.

وعلى الرغم من أن المدقق اللغوي لا يحتاج إلى دراسة اللغة الإنجليزية أو العربية، إلا أن المعرفة والفهم الأساسيين للغة ضروري.

  1. البودكاست واليوتيوب

البودكاست واليوتيوب
البودكاست واليوتيوب

بينما يمكن للمدرس إطلاق بودكاست ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام على الهواء، وهي عبارة عن منصة عبر الإنترنت لتقديم المعلومات بتنسيق صوتي عبر الإنترنت، ويمكن تشبيه البودكاست بمحطة راديو، على الرغم من أن البودكاست أكثر مرونة؛ على الإنترنت ويمكن تنزيل الملفات الصوتية على جهاز.

ويمكن للمرء أن يكسب المال من خلال البودكاست عن طريق الإعلانات، والتسويق التاب، وتشغيل الإعلانات، والتمويل الجماعي، والرعاية، وما إلى ذلك.

ويوتيوب YouTube هو أيضًا نظام أساسي على الإنترنت يعتمد على الصوت والمرئي، ويمكن للمدرس أن ينحي مجال دراسته جانباً، وأن ينشئ ويمتلك صفحة على YouTube، وأن يصنع مقاطع فيديو تثقيفية.

  1. المساعد الافتراضي

ويساعد المساعد الافتراضي الشركات والهيئات الاعتبارية والهيئات الحكومية والأفراد والفئات الأخرى من العملاء في التعامل مع المسؤوليات الافتراضية عبر الإنترنت.

  1. وكالة العقارات والتأجير

وكالة العقارات والتأجير
وكالة العقارات والتأجير

ويمكن القيام بوكالة العقارات كوظيفة بدوام جزئي أو عمل جانبي، وعلى هذا النحو، حيث يمكن أن يقوم بها المعلمون بالإضافة إلى وظائفهم التعليمية، ويمكنه الاتصال بأي شخص يريد بيع عقاره وربطه بشخص آخر يرغب في شراء الأرض وعندما يتم ذلك بنجاح، يقوم وكيل المعلم بتحصيل عمولته.

  1. المسح عبر الإنترنت

المسح عبر الإنترنت
المسح عبر الإنترنت

وفي عام 2022، تم الكشف عن وجود العديد من الأشخاص الذين يقومون بإجراء المسح عبر الإنترنت (بما في ذلك المدرسون) من أجل كسب المزيد من المال ويمكن القيام بذلك في الوقت والمكان المناسبين.

  1. التدوين

التدوين
التدوين

وبصفتك مدرسة لديك شغف بالتعليم، عليك أن تبدئي مدونة (كوظيفة جانبية) حيث يمكنك مشاركة أفكار، وهذا لأنه اليوم، تعد المدونة واحدة من أعظم المنصات حيث يشارك الأشخاص أفكارهم ويتواصلون مع الآخرين المهتمين بمواضيع مماثلة.

  1. التسويق بالعمولة والتسويق الرقمي

التسويق بالعمولة والتسويق الرقمي
التسويق بالعمولة والتسويق الرقمي

كما أن التسويق بالعمولة والتسويق الرقمي من أبرز الوظائف الجانبية للمعلمين وغيرهم، وإذا كانت مدونتك تركز أيضًا على التسويق بالعمولة والتسويق الرقمي كمجالات اهتمام، فستجني أموالًا من المدونة أكثر.