خطوات اختيار المهنة المناسبة لكِ

كيف تختارين المهنة المناسبة لكِ

ريهام كامل

اختيار المهنة المناسبة لكِ من الأمور المهمة التي يجب أن تُعامل بحكمة وعقلانية، لأن المهنة أو العمل أساس نجاح الانسان، وسبب في كل تقدم يحظى به سواء إجتماعياً أو إقتصادياً، كما أنها تلعب دوراً في كبيراً في تطوير شخصيته، وتنمية مهاراته التي يمتلكها، ولذلك يجب أن يكون اختيار المهنة المناسبة لكِ غاليتي أمراً مدروساً جيداً وذو معايير محددة حتى تحصلين على المهنة التي تروق لكِ وتناسبك.

في السطور التالية نذكر لكِ أهم معايير اختيار المهنة المناسبة لكِ، والخطوات التي تفيدك في الحصول على مهنة تلائم خبراتك، وتساعدك على استكمال حياتك المهنية بتميز بالغ وتقدم كبير يضاف إلى سيرتك الذاتية، ويزيد من فرص حصولك على مهنة أكثر رقياً وبميزات عديدة تُرضي طموحاتك وأحلامك.

والآن كيف تختارين المهنة الأنسب لكِ؟، وما هي الخطوات التي يجب عليك اتباعها، وما هي معايير اختيار المهنة التي لها أن تحقق أمنياتك في مجال العمل؟

معايير اختيار المهنة المناسبة لكِ

خطوات يجب اتباعها عند اختيار المهنة المناسبة لكِ

في رحلة البحث عن عمل ولاختيار المهنة المناسبة لكِ عليكِ غاليتي بالبدء بالخطوات التالية:

التقييم الذاتي

لاختيار المهنة المناسبة لكِ عليكِ غاليتي بتقييم نفسك جيداً، ويتم ذلك من خلال معرفتك بذاتك عن قرب وعن طريق معرفة ما يلي:

  • مهاراتك وقدراتك.
  • سمات شخصيتك.
  • ميولك.
  • أهدافك.

عمل قائمة بالمهن التي تصلح لكِ

بعد دراستك لذاتك، وإلمامك بقدراتك وأهم ميولك وسمات شخصيتك، من الأفضل عمل قائمة بالمهن التي تروق لكِ وتلائم قدراتك ومهاراتك المهنية التي تملكينها، على أن تكون المهن التي تميلين إليها وتجدين نفسك فيها في المقدمة، يليها المهن الأخرى.

اكتشفي المهن المذكورة بقائمتك

بعد ما سبق ولتسهيل اختيار المهنة المناسبة لكِ، يجب عليك البحث في قائمة المهن الخاصة بكِ، مع اكتشافها بالبحث عنها بجمع المعلومات التي تتعلق بها، واختبار قبولك العمل بها بينك وبين نفسك.

قومي بعمل تصفية لقائمة المهن المختارة

ليكون اختبار المهنة المناسبة لكِ سليماً، عليكِ غاليتي بتصفية قائمة المهن التي قمتِ بإعدادها في الخطوات السابقة حتى تحصرين مجال اختيارك لكي لا تكوني حائرة عند اختيار المهنة التي ستبدأين بالبحث عنها.

حددي أهدافك

اختيار المهنة المناسبة لكِ أسهل بعد تحديد أهدافك، لذا عليكِ غاليتي بتحديد أهدافك حتى تكون خطواتك معلومة ومحسوبة، وليكون وضع الخطة المناسبة لتحقيقك لها أسهل.

ابدأي بالبحث عن عمل

بعد تصفية قائمة المهن الخاصة بكِ، ابدأي غاليتي بالبحث عن عمل، وقومي بتحضير السيرة الذاتية الخاصة بكِ، وقومي بمتابعة مواقع التوظيف المشهورة الناجحة، وابدأي بالتسويق لنفسك، والبحث عن المهنة التي تروق لكِ بعد الإلمام بمعايير اختيار المهنة المناسبة لكِ.

خطوات اختيار المهنة المناسبة لكِ

معايير اختيار المهنة المناسبة لكِ

لتكون رحلة البحث عن المهنة المناسبة لكِ ناجحة ومفيدة عليك بمعرفة معايير اختيار المهنة المناسبة لكِ التي نقدمها لكِ بحسب موقع ما ذكر على موقع  "linkedin"

معيار سمات الشخصية

يجب أن يتم اختيار المهنة المناسبة لكِ وفقاً لميولك وطباعك وسماتك الشخصية، ويمكن لكِ ذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:

  1. هل انتِ إجتماعية بالفطرة أم أنكِ تفضلين العمل بمفردك؟
  2. هل تفضلين العمل مع التفاصيل أم أنكِ تجدين متعة أكبر في التعامل مع الصورة الكبيرة؟
  3. هل تفضلين وجود نظام محدد في بيئة العمل أم الحرية والمرونة في التعامل مع المهام؟
  4. هل تفضلين أن تكوني على حق دائماً أم أن تكوني مراعية لمشاعر غيركِ؟
  5. كيف تتعاملين مع المواقف الصعبة والضغوط التي تتعرضين لها؟
  6. هل تحافظين على هدوئك رغم المخاطر أم أنه قد تصابين بالتوتر؟

المهارات

عليكِ غاليتي بالتحدث إلى نفسكِ، لاكتشاف المهارات التي تملكينها، والميزات التي ترفع من قدرك وتميزك عن غيرك، إضافة إلى معرفة ميولك ورغباتك لأن ذلك سيفيدك كثيراً في رحلة البحث عن عمل عند اختيار المهنة المناسبة لكِ، كما يمكنك الاستعانة بآراء المقربين منك وأخذ رأيهم عن ما تملكينه من ميزات واضحة تؤهلك لعمل ما دون غيره، فقد يرون ما لا ترينه.

القيم المهنية

من الضروري عند اختيار المهنة المناسبة لكِ، الإلمام بالقيم المهنية المعروفة وهي:

  1. الاستقلالية وامتلاك القدرة على اتخاذ القرارات دون الرجوع إلى أحد.
  2. توافر عنصر الإبداع لأن العمل قد يتطلب ذلك بصفة مستمرة.
  3. وجود التحديات، بمعنى أن يوفر عملك تحديات جديدة باستمرار لتعتادي على ذلك خلال مسيرتك المهنية.
  4. التنوع.
  5. مساعدة الاخرين من خلال عملكِ.
  6. بيئة العمل: وهي نوع بيئة العمل التي تفضل العمل بها سواء مكتبية أو في الخارج.
  7. تحديد المهام.

وأخيراً، ولاختيار المهنة المناسبة لكِ عليك باختبار نفسك في المهن التي سبق وأن اختارتها في قائئمة المهن التي يمكنك العمل بها.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. كيف يمكن اختيار المهنة المناسبة لكم؟، وما هي أكثر التحديات التي تواجهكم عند البحث عن المهنة الأكثر ملائمة لكم؟