إفراز هرمون الحب وتحقيق الشعور بالسعادة من فوائد العناق للزوجين

راحة نفسية وأمان وأكثر .. فوائد العناق للزوجين

ريهام كامل
19 يناير 2024

العناق لغة رقيقة يجيد المتحابين التحدث بها، وهي لغة يتقنها كل من له قلب رقيق وحس مرهف، لأنه يترجم المشاعر إلى أفعال دافئة ومثيرة للعاطفة. ويعد الاحتضان مرادفًا جيدًا له. وقد يعرف العناق على أنه احتكاكًا جسديًا مباشرًا ينبع من العاطفة والتفاعل معها وله فوائد عديدة جدًا لكل من المرأة والرجل، وعلى الرغم من تعدد فوائد العناق إلا أن النساء أكثر تمتعًا به وبفوائده العديدة، كما أن له فوائدة عديدة للزوجين كما سيلي ذكره أدناه.

ما هي أشكال العناق المختلفة؟

يعد العناق شكلًا طبيعيًا للتواصل البشري والتعبير عن المشاعر. ويتنوع شكل العناق وقوته باختلاف الثقافات والعلاقات الشخصية فقد يكون عناقاً بين الأصدقاء، أو عناقاً عائلياً بين أفراد العائلة، أو عناقاً رومانسياً بين الزوجين، كما أنه من الممكن أن يكون أداه للتعبير عن الدعم العاطفي في اللحظات الصعبة أو عند التعبير عن الفرح.

ما هي فوائد العناق للزوجين؟

توطيد الاتصال العاطفي من فوائد العناق للزوجين
توطيد الاتصال العاطفي من فوائد العناق للزوجين

للعناق تأثير إيجابي كبير على الصحة النفسية والعاطفية للزوجين، حيث يحقق الشعور بالدفء والراحة والانتماء، وقد ظهرت العديد من الدراسات التي تشير إلى دوره الكبير في تقليل مستويات التوتر وتعزيز الصحة النفسية والجسدية بالتبعية.

إليكِ بعض فوائد العناق المحتملة للعناق بين الزوجين إذ يحقق لهما ما يلي:

  • تعزيز الربط العاطفي: العناق يساهم في تعزيز الربط العاطفي بين الزوجين كونه وسيلة فعالة للتعبير عن الحب والاهتمام، ولأن العناق يساهم في تعزيز الاتصال العاطفي بينهما، ويعتبر وسيلة فعالة للتعبير عن المشاعر والمحبة.
  • تعزيز الشعور بالأمان: العناق يمكن أن يخلق شعورًا بالأمان والحماية، ويساهم في تقوية الروابط العاطفية.
  • تقوية العلاقة بين الزوجين: العناق يساعد في تقوية العلاقة الزوجية وخلق جو من الود والرحمة داخل العائلة.
  • تقليل مستويات الإجهاد: العناق يساهم في تقليل مستويات الإجهاد والتوتر من خلال اللمس الذي يعزز إفراز هرمونات مثل الأوكسيتوسين المسؤولة عن تحسين المزاج وتقليل التوتر.
  • تعزيز السعادة: العناق يحفز إفراز هرمونات السعادة مثل الإندورفين والسيروتونين، ومن ثم تحقيق الشعور بالسعادة.
  • تعزيز الثقة بالنفس: العناق يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز الثقة بالنفس لدى كل من الزوجين، ومن ثم تحسين صورته الذاتية وتعزيز شعوره بالراحة الشخصية.
  • تحسين التواصل غير اللفظي: كون العناق والاحتضان صورة صحية للتواصل غير اللفظي بين الزوجين، فبه تتجسد المشاعر دون إلى الحاجة التعبير عنها بالأصوات.
  • تحسين صحة القلب: بعض الدراسات تشير إلى أن العناق قد يقلل من ضغط الدم ويساهم في تحسين صحة القلب.
  •  تعزيز الانسجام الجسدي: العناق يسهم في تحقيق توازن جسدي ونفسي بين الزوجين، مما يسهم في إحساسهما بالتناغم والتواصل الجسدي ويعمق من انسجام كل منهما بالآخر.

فوائد أخرى للعناق

إفراز هرمون الحب وتحقيق السعادة من فوائد العناق للزوجين
إفراز هرمون الحب وتحقيق السعادة من فوائد العناق للزوجين

توجد فوائد صحية للعناق يظهر أثرها على الزوجين بحسب الدراسات المعلنة من أبرزها ما يلي:

  • تعزيز المناعة.
  • تخفيف التعب والاجهاد.
  • التخلص من آلام العضلات لأنه يساعد على الاسترخاء.
  • وقد ذكرت دراسة .. إن ممارسة العناق مع شخص تحبه تزيد من إفراز هرمون الحب لأنه يطلق ناقلًا عصبيًا يُسمى الأوكسيتوسين يساهم في تقليل من مستويات الكورتيزول، كما أنه يخفف من الشعور بالضغوط الحياتية المختلفة.

وما يجب أن يعلمه كل من الزوجين والرجل والمرأة بشكل خاص عن العناق أنه هو تعبير مرحب به عن الدفء الذي يمكن أن يخفف من التوتر، ويقلل من الألم، ويعزز العلاقة الحميمة.

وختامًا، يجب أن يكون العناق جزءًا من التفاعل العاطفي اليومي بين الزوجين للحصول على فوائده الجمة. كما يجب أن يكون هو اللغة السائدة في دعمهما لبعضهما البعض، وكذلك خلال دعمهما لأطفالهما، لأنه يخفف من التوتر، ويقلل من الألم، ويعزز العلاقة الحميمة.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. ما هي فوائد العناق وكيف يمكن الاستفادة من فوائد في تحقيق الاستقرار والترابط العاطفي بين الزوجين في الحياة الزوجية؟

مع تمنياتي لكل زوجين بالسعادة والاستقرار،،،