تعتذر النساء أكثر من الرجال والأسباب عديدة منها لطف المراة ومرونتها واستيعابها للرجل

"آسف" .. من يقولها أكثر الرجل أم المرأة ولماذا

ريهام كامل
25 ديسمبر 2023

كلمة "آسف" من الكلمات التي لا تتكرر كثيرًا على ألسنة الرجال، فعلى الرغم من إتقان بعض الرجال لثقافة الاعتذار إلا أنه لا يمكنهم الاعتذار كثيرًا مهما وقعوا في الخطأ، والسر في ذلك يعود إلى عوامل عديدة منها نشأة الرجل الإجتماعية وطريقة تربيته التي تسببت في عدم إتقانه لثقافة الاعتذار، وتكبره عن الإعتراف بالخطأ في كثير من الحالات.

ولا يعني ذلك أنه لا يوجد رجل لا يعتذر عن الأخطاء التي ارتكبها، لأن هذا النوع من الرجال مازال موجودًا بين صفوفهم، ويعتذر بقناعة تامة عن ما بدر من أخطاء دون أي تردد، ولكنهم قلة، وهذا ما أثبتته الدراسات التي أكدت أن المرأة تعتذر أكثر من الرجل في العلاقة.

لا تتردد المرأة في الاعتذار إلى الرجل متى كانت مخطئة وهذا يدل على احترامها للعلاقة

لماذا تعتذر النساء أكثر من الرجال؟

يبدو أن الجميع يعلم أن المرأة هي التي تعتذر أكثر من الرجل، ولكن هل يعلمون السبب وراء ذلك، وهل يدركون لماذا تتقن المرأة فن الإعتذار أكثر من الرجل؟

ثمة دراسات عديدة طرحت في هذا الصدد لتوضح أن المرأة تعتذر أكثر من الرجل، وإنه في المتوسط، تقول النساء إنهن يشعرن بالأسف أكثر من الرجال ولا يترددن في الاعتذار لشركائهم.

والسبب في قلة اعتذار الرجل عن الأخطاء التي يرتكبها قد لا يكون له أي صلة بعناده مع أنثاه، ولكن بالأفكار التي تربى عليها، ونشأته التي أثرت في نفسيته وتكوينه وفكره ومعتقادته.

ومن الطبيعي أن يقل اعتذار الرجل الذي لا يرى أنه اقترف أي خطأ يستحق الاعتذار، وهنا تكمن الخطورة، لأنه لو علم أنه قد أخطأ لبادر بالاعتذار دون أي تأخير.

ومن أبرز الأسباب التي تجعل المرأة تعتذر أكثر من الرجل ما يلي:

التربية والنشأة والثقافة

قد يكون للتربية والثقافة دورًا كبيرًا في تشكيل سلوك الفرد في بعض الثقافات كتلك التي تعلم الفتيات  أنه يجب عليهن أن يبدين اللطف واللين في التعامل مع الرجل سواء في الحياة الأسرية منذ صغرهم أو في الحياة الزوجية بعد ذلك، وأنه يتعين عليهن المبادرة دائمًا بالاعتذار احترامًا له، لأنه ومن خلال وجهة نظر الآباء لابد وأن تعتذر المرأة كنوع من التضحية الأولية لتفادي تصعيد الأمور في العلاقة ولتحقيق الإستقرار في الحياة الزوجية وكأنها المسؤول الوحيد عنه، ويعد ذلك نوعًا من أنواع الضغوط الإجتماعية التي تتعرض لها المرأة منذ حداثة سنها.

الحساسية الاجتماعية

يُقال أن المرأة غالبًا ما تكون أكثر حساسية اجتماعية من الرجل، ولذلك تعتذر المرأة أكثر من الرجل لامتلاكها حسًا اجتماعيًا كبيرًا يحثها على منح الآخرين شعورًا أكبر بالاهتمام والتقدير.

القلق بشأن العلاقة

دائمًا ما تكون المرأة أكثر قلقًا من الرجل بشأن استقرار العلاقة بينهما، ولذلك لا تتردد أبدًا في التفكير في تسوية الأمر والاعتذار للرجل عند اقتراف الخطأ وليس ذلك فحسب.

تفهم العواقب

قد يكون للمرأة تفهمًا أفضل للعواقب الاجتماعية والعاطفية لأفعالها، مما يجعلها أكثر استعدادًا للاعتذار من الرجل الذي عادة ما يرى قوته في السيطرة على أنثاه حتى في تلك الأمور التي ت

التواصل العاطفي

المرأة أكثر حرصًا على الحفاظ على التواصل العاطفي في العلاقة، وبالتالي يمكن أن يكون الاعتذار وسيلة لتحقيق ذلك، لأنه قد يحدث خصام طويل في حال لم تبدأ هي بذلك.

آسف تقولها المرأة أكثر من الرجل بسبب حرصها على العلاقة معه

كيف ينظر الرجل إلى الاعتذار؟

تختلف فكرة الاعتذار من رجل لآخر، فمنهم من يتقبل الاعتذار ولا يجد حرجًا من أي نوع في الاعتذار على ما تم إقترافه من أخطاء، في حين نجد رجل آخر لا يؤمن بالاعتذار، ولا يقبل به أبدًا مهما حدث، والحقيقة أن الأمر يعود إلى الثقة بالنفس فكلما زادت ثقة الرجل بنفسه كلما رسخت فكرة الاعتذار لديه عند ارتكاب الخطأ.

كما أنه توجد بعض العوامل التي تعزز من قبول الرجل فكرة الاعتذار عند ارتكاب الأخطاء، من أبرزها ما يلي:

  • الصدق والوضوح .. الرجل الصادق الواضح لا يتردد في الاعتذار.
  • التحمل والعفو: الرجل المتسامح أكثر قربًا من الاعتذار عند اقتراف الخطأ.
  • الحرص على العلاقة : الرجل الحريص على العلاقة لا يتردد في الاعتذار لشريكة حياته عن ما إقترفه من أخطاء.
  • المرونة والتحسين: الرجل المرن السهل أكثر تفهمًا لقيمة اتقان فن الاعتذار، وللفوائد التي تعود عليه منه.
  • توازن العلاقة : يجب أن يحافظ الرجل على التوازن في العلاقة والاعتدال بمعنى أن المرأة تعتذر حفاظاً عليه وعلى حياتهما معًا، وهو سلوك يجب أن يسلكه الرجل لتحقيق التوازن في العلاقة.

وختامًا، بالنسبة للعديد من النساء، كلمة "آسف" ليست الكلمة الأصعب، ولذلك لا يترددن في قولها بصوت عالٍ بعد كل شيء، لأنهم تربوا على أن الاعتذار هو الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به منذ نعومة أظافرهن.

وبوجه عام تميل النساء بشكل عام إلى الاعتذار، على الرغم من أن الرجال لديهم نفس القدر من الاستعداد للاعتذار إذا قبلوا أن سلوكهم كان مهينًا، كما أن الاعتذار يعد عنصرًا مهمًا في بناء وصيانة العلاقات، وكل فرد يختلف في كيفية استقباله وتقييمه.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. لما تعتذر النساء أكثر من الرجال؟

مع تمنياتي لكم نساء ورجالًا بحياة زوجية هادئة ومستقرة للأبد،،،

دمتم بخير،،،