سبب وجع المفاصل عند النساء

نقص الاستروجين أحدها .. إليكِ أسباب ألم المفاصل وطرق العلاج

ريهام كامل

يعد وجع المفاصل والعظام عند النساء من أكثر الأعراض المزعجة التي قد تشعر بها المرأة طوال فترة حياتها، وخصوصًا في مرحلة ما قبل وأثناء وبعد انقطاع الطمث، حيث التغيرات الهرمونية وغيرها من الأسباب. كما وتعد شكوى النساء من وجع المفاصل والعظام أكثر شيوعًا من الرجال، تُرى ما هي أسباب ذلك، وما هو سبب وجع المفاصل والعظام عند النساء؟

لماذا تشكو النساء أكثر من الرجال من وجع المفاصل والعظام؟

يعد وجع المفاصل والعظام عند النساء أكثر شيوعًا من الرجال، ويعود السبب في ذلك إلى طبيعة خلق المرأة حيث ليونة أربطة الجسم بشكل أكبر من الرجل، فضلًا عن أن حوض المرأة يعد أعرض من حوض الرجل بحسب موقع "الطبي".

ما هي أسباب وجع المفاصل والعظام عند النساء؟

يمكن أن يكون وجع المفاصل عند النساء ناتجًا عن واحد أو أكثر من الأسباب التالية:

  1. التهاب المفاصل: يشمل ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل التنكسي. يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى تورم وألم ووجع في المفاصل والعظام عند النساء
  2. التهاب المفاصل الناتج عن الإجهاد أو الإفراط في النشاط البدني: مثل الأنشطة البدنية المكثفة أو الحمولات الثقيلة لأنها تضغط على المفاصل مما يؤدي إلى الشعور بوجع في المفاصل.
  3. الإصابات: تعد الإصابات المباشرة بالمفاصل أو الإجهاد الناتج عن الأنشطة الرياضية المرهقة أو بعض أنواع الحواداث التي يمكن أن يسبب آلامًا ووجعًا في المفاصل والعظام عند النساء.
  4. الأمراض الناتجة عن الاختلالات الهرمونية: بعض الأمراض الهرمونية مثل متلازمة تكيس المبايض والذئبة الحمراء قد تؤدي إلى آلام ووجع في المفاصل والعظام عند النساء.
  5. السمنة: زيادة وزن المرأة يمكن أن يكون أحد أسباب وجع المفاصل لديها لأنه يزيد من الضغط على المفاصل مسببًا شعورها بالألم والوجع.
  6. العوامل الوراثية: بعض الأمراض التي تنتقل بالوراثة مثل العقم والتهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن تسبب وجع المفاصل والعظام عند النساء
  7. العمر: مع التقدم في العمر، تزيد فرصة حدوث تآكل طبيعي للمفاصل ولذلك تشعر النساء بألم ووجع المفاصل والعظام.
  8. الإصابة بهشاشة العظام.

هل نقص فيتامين د يسبب وجع المفاصل والعظام عند النساء؟

نعم، قد يكون نقص فيتامين "د" أحد العوامل التي تسبب وجع المفاصل والعظام عند النساء. وذلك بسبب الدور الكبير الذي يلعبه في تعزيز صحة العظام والمفاصل، حيث يساعد في امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء، وهما عنصران أساسيان لصحة العظام. ولذلك قد يتأثر امتصاص الكالسيوم والفوسفور بنقصه، مما يؤدي إلى ضعف العظام وزيادة في خطر الإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام. هذا الضعف في العظام قد يسبب ألمًا في المفاصل والعظام عند النساء.

وبما أن التهابات المفاصل تعد أحد أهم أسباب وجع المفاصل عند النساء، وهو ما يسببه فيتامين "د" مسببًا وجع المفاصل والعظام عند النساء.

هل الهرمونات تسبب ألم في المفاصل؟

نعم، تعد الهرمونات أحد أسباب وجع المفاصل والعظام عند النساء ومن أهمها ما يلي:

  1. الاستروجين: وهو هرمون أنثوي يلعب دورًا هامًا في تنظيم العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك صحة المفاصل. ولذلك يؤدي انخفاض مستويات الاستروجين مع التقدم في العمر وخصوصًا مرحلة التهيئة لانقطاع الطمث وخلالها وما بعدها.
  2. البروجسترون: تؤدي زيادة مستويات البروجسترون كما هو الحال خلال فترة الحمل، أو الفترة التي يوصف فيها هرمون البروجسترون كعلاج لبعض الحالات المرضية عند النساء، إلى وجع المفاصل والعظام عند النساء حيث قد تؤثر على الهيكل العظمي مما يزيد الضغط على المفاصل مسببًا الوجع.
  3. هرمونات الغدة الدرقية: تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية، مثل فرط نشاطها (فرط نشاط الغدة الدرقية) أو نقص نشاطها (قصور الغدة الدرقية)، إلى وجع المفاصل والعظام عند النساء.
  4. هرمونات الستيرويد: تستخدم الستيرويدات الموجودة في الأدوية أحيانًا لعلاج حالات مثل التهاب المفاصل، لكنها قد تسبب آثار جانبية مثل ضعف ووجع المفاصل والعظام.

ما هي اعراض التهاب المفاصل عند النساء؟

توجد أعراض عديدة مزعجة تنتج عن التهاب المفاصل عند النساء من أبرزها ما يلي:

  1. وجع المفاصل والعظام باعتباره هو أحد الأعراض الرئيسية لاتهاب المفاصل عند النساء، ويمكن أن يكون حادًا أو مزمنًا بحسب الحالة ودرجة الإصابة بالالتهاب.
  2. تورم المفاصل بسبب الالتهابات واهمال علاجها مما يؤدي إلى زيادة الحجم وتغير شكل المفصل.
  3. الصلابة والتيبس حيث تشعر النساء المصابات بالتهاب المفاصل بصعوبة في حركة المفاصل المتضررة، مما يؤدي إلى الشعور بالصلابة والتيبس.
  4. احمرار المفصل الملتهب
  5. الشعور بالإرهاق والضعف العام: قد يشعر الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل بالإرهاق والضعف العام نتيجة للألم المزمن والتأثير النفسي للحالة.
  6. الصداع والتعب أحد أعراض التهابات المفاصل.

كيف يمكن الوقاية من وجع المفاصل والعظام عند المرأة؟

بحسب موقع "الطبي" يمكن للمرأة تحقيق الوقاية من وجع المفاصل والعظام من خلال تطبيق النصائح التالية:

  1. الحفاظ على الوزن المثالي لأن الوزن الزائد يمكن أن يزيد من ضغط المفاصل.
  2. التقليل من التدخين مفيد لصحة العظام والمفاصل.
  3. ممارسة الرياضة بانتظام، من خلال الحفاظ على نشاط بدني منتظم من أجل تقوية العضلات وتحسين مرونة المفاصل.
  4. تناول الأطعمة الغنية بالاستروجين عند انقطاع الطمث أو الدخول في مرحلة سن اليأس، لأنه يحمي المفاصل من التآكل مع التقدم في العمر.
  5. تجنب الإجهاد الزائد على المفاصل: تجنب الأنشطة التي تضع ضغطاً زائداً على المفاصل، مثل رفع الأوزان الثقيلة بطريقة غير صحيحة.
  6. الحرص على الوقاية من الإصابات: استخدام وسائل الحماية عند ممارسة الرياضة أو القيام بالأنشطة التي قد تزيد من خطر الإصابة بالمفاصل.
  7. المحافظة على وضعية جيدة أثناء الجلوس والوقوف: تجنب الجلوس لفترات طويلة دون حركة وضمان الوقوف بشكل صحيح لتقليل الضغط على المفاصل.
  8. تناول 1200 ملغم من الكالسيوم و 2000 وحدة دولية من فيتامين د يومياً لكي لا تصاب المرأة بهشاشة العظام أحد أهم أسباب وجع المفاصل والعظام عند النساء.

والآن .. يسعدنا أن تشاركونا الرأي ما هي أسباب ألم الركبة عند النساء؟