اضطرابات الدورة الشهرية أحد أعراض الغدة الدرقية عند النساء

منها اختلال الهرمونات .. أسباب تجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الغدة الدرقية

ريهام كامل

أعراض الغدة الدرقية عند النساء تستدعي انتباهًا بالغًا منهن، حتى يتم اكتشاف الإصابة مبكرًا، ولبدء مرحلة العلاج في الوقت المناسب. وترتبط التهابات الغدة الدرقية عند النساء بالعديد من العوامل، بما في ذلك العوامل الوراثية، والتغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل والولادة، وغيرها من العوامل الأخرى، تُرى ما هي أهم أسباب التهابات الغدة الدرقية، ولماذا تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بها من الرجال؟

بمناسبة اليوم العالمي للغدة الدرقية، نقدم في ما يلي أهم الأسئلة التي تتعلق باضطرابات والتهابات الغدة الدرقية عند النساء، وهي:

ما هي الغدة الدرقية؟

بحسب الأطباء في "مايو كلينك" الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تشبه الفراشة تقع في منتصف الجزء السفلي من الرقبة، وتتمثل وظيفتها الرئيسية في تنظيم عملية استقلاب الجسم، أي المعدل الذي تؤدي فيه الخلايا الواجبات الأساسيّة لبقاء الجسم على قيد الحياة، ولهذه الغاية تفرز الغدة الهرمونين T3 و T4 اللّذين يقومان بتحديد كمية الطاقة التي على خلايا الجسم أن تستخدمها.

ما هي أعراض الغدة الدرقية عند النساء؟

تتفاوت أعراض الغدة الدرقية عند النساء وبحسب كل حالة، وتعتمد على نوع التهاب الغدة الدرقية وشدته. ومع ذلك، فإن بعض الأعراض الشائعة التي يمكن أن تظهر عند النساء اللواتي يعانين من التهابات الغدة الدرقية تشمل:

  1. التعب والإرهاق الشديد.
  2. زيادة أو فقدان الوزن دون سبب واضح.
  3. التقلبات المزاجية مثل القلق والاكتئاب.
  4. التهيج وعدم القدرة على التركيز.
  5. جفاف الجلد وتقشيره.
  6. فقدان الشعر.
  7. تورم في الرقبة بسبب تضخم الغدة الدرقية (التي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى صعوبة في ابتلاع الطعام أو الشعور بضغط في العنق).
  8. تقلبات في درجة حرارة الجسم.
  9. اضطرابات في دورة الحيض.

ما هي أعراض الغدة الدرقية عند النساء؟

تتعدد أعراض الغدة الدرقية عند النساء بحسب موقع "ويب طب"، أبرزها ما يلي

1. اضطرابات الوزن : يزيد الوزن في حالة خمول الغدة الدرقية، بينما يقل الوزن في حالة نشاط الغدة الدرقية.

2. تغيرات في ضغط الدم ونبضات القلب : في حالة قصور الغدة الدرقية، تكون ضربات القلب بطيئة عن المعدل الطبيعي، مما يؤثر على مجموعة من الأجهزة الأخرى ووظائف الجسم، وفي فرط نشاط الغدة الدرقية، يزداد معدل ضربات القلب بشكل كبير.

3. تغيرات في التبول والتبرز : قصور الغدة الدرقية يؤثر على القناة الهضمية؛ وبالتالي يؤثر على عملية التبول والتبرز، ونشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

4. التعب والإعياء: وهو عرض شائع في حالة خمول ونشاط الغدة الدرقية.

5. تغيرات الحالة المزاجية : يؤثر قصور وخمول الغدة الدرقية بشكل كبير على المزاج، ويمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب ، وإذا كانت الإصابة بفرط الغدة الدرقية، فقد تتغير الحالة المزاجية بطريقة أخرى من خلال التأثير على الانفعالات مثل الغضب والقلق والتوتر.

6. اضطرابات الدورة الشهرية والعقم: يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى غزارة الدورة الشهرية، ويتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في عدم انتظام الدورة الشهرية ما يؤثر في الحالتين على الانجاب.

7. تأثيرات على الشعر والبشرة : ينتج عن قصور الغدة الدرقية جفاف الشعر والجلد بصورة ملحوظة، ما يؤدي إلى تساقط الشعر، كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى ضعف الشعر وقلة نضارة البشرة وشحوبها.

8. آلام وضعف العضلات : تتشابه أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء في حالتي القصور والنشاط حيث تشعر المرأة بآلام شديدة في جسمها.

9. تشوش العقل: إن قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر على العقل، ويقلل من سرعة وظائف الدماغ، وبالتالي يؤدي لقلة التركيز والنسيان.

10. انتفاخ أو جفاف العين: يؤدي اضطراب المناعة الذاتية الذي ينتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية إلى بعض التغيرات البصرية، مثل؛ انتفاخ العين وبروزها

11. الشعور بالبرودة أو السخونة: يؤدي قصور الغدة الدرقية بالشعور بالبرد، بينما الشعور بالسخونة في حالة نشاط الغدة الدرقية.

ما هي أسباب التهابات الغدة الدرقية عند النساء؟

تتعدد أسباب التهابات الغدة الدرقية عند النساء منها

أسباب مناعية

يعتبر التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو (Hashimoto's thyroiditis) من أكثر الأسباب شيوعًا للتهابات الغدة الدرقية عند النساء. ينجم هذا التهاب عن استجابة المناعة الزائدة للغدة الدرقية، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الغدة الدرقية وتدميرها بطريقة تؤدي إلى التهاب وتلف الغدة.

أسباب فيروسية أو بكتيرية

قد يسبب الإصابة بفيروسات مثل الإنفلونزا أو الفيروسات المسببة للزكام التهابًا في الغدة الدرقية. كما يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية التهابات مؤقتة في الغدة الدرقية.

العوامل الوراثية

قد تكون التهابات الغدة الدرقية مرتبطة بعوامل وراثية، حيث يكون للتاريخ العائلي دور في زيادة خطر الإصابة.

التغيرات الهرمونية

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترات مثل الحمل، والولادة، وفترة ما بعد الولادة إلى زيادة خطر الإصابة بالتهابات الغدة الدرقية.

التعرض للإجهاد النفسي أو الجسدي

قد يزيد التعرض للإجهاد النفسي أو الجسدي من خطر الإصابة بالتهابات الغدة الدرقية، على الرغم من أن الآلية الدقيقة لهذا التأثير لا تزال قيد الدراسة.

لماذا تصاب النساء بالغدة الدرقية أكثر من الرجال؟

يعتقد أن الهرمونات الأنثوية، مثل الاستروجين، تلعب دورًا في زيادة تواتر التهابات الغدة الدرقية عند النساء. حيث تقوم الهرمونات الأنثوية بتنظيم وظيفة الغدة الدرقية، وقد يكون لتغيرات في مستويات هذه الهرمونات خلال فترات مثل الحمل والولادة دور في زيادة خطر الإصابة.

كما تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترات مثل الحيض وفترة سن اليأس إلى زيادة خطر الإصابة بالتهابات الغدة الدرقية لدى النساء.

وقد أظهرت بعض الأبحاث أن عوامل البيئة ونمط الحياة يمكن أن تؤثر على تواتر الإصابة بالتهابات الغدة الدرقية، والتي قد تختلف بين الجنسين، ولذلك تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالغدة الدرقية من الرجال