نحت الجسم طريقة لشد الجسم المترهل بعد فقدان الوزن

إليك أحدث طرق شد الجسم المترهل بعد فقدان الوزن

ماريا شربل
23 أكتوبر 2023

تعاني العديد من النساء من ترهل الجلد بعد فقدان الوزن حيث يمكن للجلد الزائد أن يخلق مظهرًا وملمسًا غير جذابين بالإضافة إلى مشكلات صحية بسيطة.

فقدان الوزن من أي نوع، وخاصة فقدان الوزن الكبير، يمكن أن يترك لنا جلدًا مترهلًا في أجسامنا، بما في ذلك حول الوسط وفي أذرعنا وأرجلنا. ولكن هناك عدد من العلاجات التجميلية الموجودة لعلاج ترهل البشرة، والتي لا تتطلب عملية جراحية بعد فقدان الوزن. فتعرفي معنا في هذا المقال على أبرز الطرق التجميلية الجراحية وغير الجراحية لشد الجسم المترهل بعد فقدان الوزن.

ما الذي يسبب الجلد المترهل بعد فقدان الوزن؟

يعد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن أمرًا شائعاً
يعد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن أمرًا شائعاً

يعد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن أمرًا شائعًا، خاصة عند أولئك الذين فقدوا وزناً كبيراً، حيث قد يفقد الجلد مرونته ويترهل كأثر جانبي لمثل هذا التغيير الكبير في الحجم.

ويتكون الجلد جزئيًا من بروتينات تسمى ألياف الكولاجين والإيلاستين، حيث تمنح هذه البروتينات الجلد صلابة وتسمح له بالعودة إلى مكانه بعد التمدد. وعندما يتمدد الجلد لفترة طويلة من الزمن، تتضرر ألياف الكولاجين والإيلاستين.

وبعد فقدان الوزن، قد تفتقر بشرتك إلى البروتينات اللازمة للعودة إلى شكلها الأصلي حيث يفقد الجلد صلابته ويميل إلى التعلق بالجسم.

بالإضافة إلى فقدان الإيلاستين والكولاجين، يتغير أيضًا تكوين الكولاجين المتبقي في الجلد. بعد فقدان الوزن، تحتوي بشرتك على كمية أقل من الكولاجين وتتغير تركيبتها. ويتحدد تركيب بشرتك أيضًا بعوامل أخرى مثل العمر وتاريخ التدخين والصحة العامة والتاريخ العائلي.

طرق شد الجسم المترهل بعد فقدان الوزن

  • جراحة نحت الجسم
  • علاج Endolift
  • شد الجلد بالخيوط
  • العلاج بالترددات الراديوية
  • العلاج بالموجات فوق الصوتية

جراحة نحت الجسم

يتم إجراء جراحة نحت الجسم على يد جراح تجميل، وتتضمن إزالة الجلد الزائد والدهون من الجسم. وسيعمل الجراح أيضًا على تحسين شكل الأنسجة المتبقية، مما يمنح جسمك مظهرًا أكثر نعومة. كما هناك عدة أنواع من جراحات نحت الجسم اعتمادًا على مكان الجلد الزائد ومقدار الجلد الذي ترغبين في إزالته. كما تتطلب الخضوع لجراحة نحت الجسم تخديرًا عامًا وعادةً ما تقضي ليلة واحدة في المستشفى، وعند خروجك من المنزل، قد تحتاجين إلى تصريف جراحي للسوائل الزائدة لبضعة أسابيع، بالإضافة إلى ملابس ضاغطة. كما قد يستغرق التعافي عدة أشهر، ولكن يبدأ معظم الأشخاص في الشعور بالتحسن بعد حوالي 4 أسابيع. و قد تكون جراحة نحت الجسم مناسبة لك إذا كنت قادرة على الحفاظ على وزن ثابت ولا تواجهين أي مشاكل طبية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع غير المدخنين بنتائج أفضل، وكذلك الأشخاص الذين جعلوا العادات الصحية مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة جزءًا من حياتهم.

علاج Endolift

1 رئيسية نحت الجسم طريقة لشد الجسم المترهل بعد فقدان الوزن
نحت الجسم طريقة لشد الجسم المترهل بعد فقدان الوزن

علاج Endolift طريقة غير جراحية لشد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن وعلاج للأشخاص الذين يبحثون عن كيفية شد جلد المعدة بعد فقدان الوزن.

فعلاج Endolift هو تقنية ليزر خارجية طفيفة التوغل تستخدم في الطب التجميلي للأنسجة الداخلية حيث يقوم هذا الإجراء بسحب الحاجز الضام وتشديده، مما يحفز إنتاج الكولاجين الجديد من الجلد بالإضافة إلى عمليات التمثيل الغذائي التي تحدث داخل خلايا الجلد. ومع ذلك، يمكن أيضًا استخدام Endolift لتقليل الدهون الزائدة عند الحاجة إليها، من الوجه والجسم. ونتيجة لذلك، فهي طريقة فعالة لشد جلد الساقين بعد فقدان الوزن.

الترددات الراديوية للتخلص من ترهلات الجلد بعد التخلص من الوزن الزائد
الترددات الراديوية للتخلص من ترهلات الجلد بعد التخلص من الوزن الزائد

شد الجلد بالخيوط

يمكن استخدام خيوط البولي ديوكسانون (PDO) داخليًا لشد جلد الوجه والصدر والركبتين والأرداف بسبب فقدان الوزن الشديد لدى الأشخاص الذين يفضلون تجنب الجراحة. فيتم إدخال هذه الخيوط مثل الغرز، دون ألم ودون فترة تعافي. وهذا يوفر بعض التحسن من خلال بناء الكولاجين في المنطقة وإبطاء عملية الترهل، إذا استمر المريض في فقدان الوزن.

العلاج بالترددات الراديوية

علاج Endolift طريقة غير جراحية لشد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن
علاج Endolift طريقة غير جراحية لشد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن 

الترددات الراديوية هي تقنية داخل العيادة تستخدم ضوء الأشعة تحت الحمراء والترددات الراديوية لشد الجلد. وتوفر هذه العملية الطاقة على شكل تيار كهرومغناطيسي عبر الأنسجة المختلفة. كما يساعد هذا العلاج على تقليل الدهون في المناطق الصغيرة، مثل الوجه، مما قد يحسن مظهر الجلد المترهل.

العلاج بالموجات فوق الصوتية

العلاج بالموجات فوق الصوتية هو تقنية داخل العيادة توفر موجات عميقة لمناطق الجلد الزائد لتشجيع إعادة تشكيل الكولاجين، عادةً في منطقة الوجه. وغالبًا ما يتم اتباع هذه الطريقة بعد فقدان الوزن بعد جراحة السمنة، مثل ربط المعدة.

الآثار الجانبية الناجمة عن الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بشكل كبير تعتمد على درجة وكمية الجلد الزائد
الآثار الجانبية الناجمة عن الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بشكل كبير تعتمد على درجة وكمية الجلد الزائد

ووجدت دراسات حديثة أن نتائج استخدام العلاج بالموجات فوق الصوتية فعال في تحسين مرونة الجلد وتحديد الخطوط السريرية عبر مناطق الوجه والبطن والفخذين.

الآثار الجانبية للجلد المترهل بعد فقدان الوزن

الآثار الجانبية الناجمة عن الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بشكل كبير تعتمد على درجة وكمية الجلد الزائد. فالأشخاص الذين يعانون من كميات كبيرة من الجلد المترهل لا يشكلون تهديدًا جسديًا، ولكن ظهور مناطق معينة قد يمثل تحديًا نفسيًا اجتماعيًا لدى هؤلاء المرضى. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يسبب اضطرابًا عاطفيًا أو عدم الرضا عن الجسم، مما قد يؤدي إلى الابتعاد عن الأماكن العامة حيث قد يظهر الجلد، أو عدم الراحة أثناء النشاط البدني.

كما يمكن أن يؤدي فقدان حجم الوجه والجسم إلى ظهور الشيخوخة بشكل أسرع مع ترهل الجلد.