يجب على مرضى ضغط الدم المرتفع استشارة الطبيب قبل الصيام

قياس ضغط الدم خلال اليوم .. ضوابط صيام مرضى ضغط الدم المرتفع في رمضان

ريهام كامل

أسئلة كثيرة تتعلق بالتغيرات التي تطرأ على ضغط الدم أثناء الصيام، مثل: معرفة ما إذا كان ضغط الدم ينخفض أثناء الصيام أم لا، ومعرفة ما إذا كان هناك خطورة على مريض الضغط الصائم في رمضان أم لا إلى غير ذلك من الأسئلة التي تتعلق بصيام مرضى ضغط الدم المرتفع في رمضان.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد دراسات معينة حول إمكانية مرضى ضغط الدم المرتفع من الصيام في رمضان إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل البدء بالصيام لتعديل الجرعة بحسب كل حاجة أو تغيير موعدها وفقًا لموعد وجبتي الإفطار والسحور.

ولأهمية هذا الموضوع الهام نقدم في ما يلي أهم الأسئلة التي تدور حول صيام ضغط الدم المرتفع في رمضان، بإفادة طبية من الدكتور حسام موافي من خلال لقاءات مختلفة له، وإفادة من خبير التغذية معتز الشريف حول الأطعمة التي يجب على مريض ضغط المرتفع الإكثار من تناولها في رمضان.

هل الصيام مضر بمريض الضغط المرتفع؟

بحسب تصريح للدكتور حسام موافي في أحد التسجيلات الخاصة به من الممكن أن يصوم مرضى ضغط الدم المرتفع في رمضان ولكن بعد استشارة الطبيب المتابع لحالته وبعد التأكد من ضبط جرعة الأدوية الموصوفة لضبط مستويات ضغط الدم. وقد حدد شروط معينة لمريض الضغط المرتفع الصائم ألا وهي:

  • تجنب العصبية والانفعال.
  • تناول الطعام بدون ملح.
  • تجنب تناول الجبن والمعلبات والأطعمة المعدة خارج المنزل.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية.
  • قياس الضغط بشكل دوري خلال اليوم.

متى يُفطر مريض ضغط الدم المرتفع في رمضان؟

بحسب دكتور حسام موافي خلال تسجيلاته في أحد البرامج التلفزيونية أوصى مرضى ضغط الضغط المرتفع الصائمين في رمضان بضرورة قياس ضغط الدم في المنزل خلال ساعات الصيام على أن تكون مرة في أول النهار تقريبًا الساعة العاشرة صباحًا، ومرة أخرى في وسط النهار، ومرة ثالثة قبل موعد الإفطار. وقد شدد موافي على ضرورة كسر الصيام إذا لاحظ المريض ارتفاع ضغط الدم أثناء الصيام.

نصائح لمهمة لمرضى ضغط الدم المرتفع في رمضان

يُنصح مريض ارتفاع ضغط الدم الصائم في رمضان بضرورة الالتزام بالنصائح التالية:

  1. الإكثار من تناول السوائل والعصائر الطبيعية غير المحلاة عند الإفطار.
  2. الإكثار من تناول الخضروات والفواكه في رمضان باعتبارها مصدرًا أساسيًا للبوتاسيوم الذي يعزز من ضبط مستويات ضغط الدم المرتفع.
  3. الحد من تناول الملح.
  4. تناول السمك المشوي مرتين على الأقل في الأسبوع، لاحتوائها على الأوميغا 3 التي تساعد في ضبط مستويات ضغط الدم، وتحقيق الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. ومن الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية السلمون والسردين.
  5. تقليل تناول اللحوم الحمراء والدواجن.
  6. تناول منتجات الحليب قليلة الدسم لأن الكالسيوم يلعب دورا مهما في تنظيم ضغط الدم فضلًا عن دوره الحيوي في تعزيز وتقوية العظام.

ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم في نهار رمضان؟

الأعراض التالية تستدعي انتباه مريض ضغط الدم أثناء الصيام وتحثه على قياس ضغط الدم للتأكد من معدلات ضغط الدم واستشارة الطبيب على الفور، وهذه الأعراض هي:

  • الدوخة.
  • الصداع.
  • التعب الشديد.

هل يمكن لمريض ارتفاع ضغط الدم ممارسة الرياضة في رمضان؟

يؤكد الأطباء على أهمية ممارسة الرياضة لمريض الضغط المرتفع في رمضان بوجه عام، لأنها قد تسهم في التحكم في ضغط الدم. ولكن تبقى استشارة الطبيب هي الدرع الواقي له من أي تأثيرات جانبية أخرى في بعض الحالات الأخرى التي يعاني فيها مريض الضغط من مشاكل صحية أخرى.

ما هي الأطعمة المفيدة لمرضى ضغط الدم المرتفع في رمضان؟

يقول معتز الشريف خبير تغذية بأن اعتماد نظام غذائي صحي لمرضى ضغط الدم يساهم في ضبط مستويات ضغط الدم المرتفع، وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتحقيق الوقاية من التعرض لمضاعفات صحية خطيرة .

ومن أهم الأطعمة التي تفيد في ضبط مستويات ضغط الدم المرتفع ما يلي:

  1. البطاطا والبطاطا الحلوة.
  2. الزبادي غير المحلى ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  3. السبانخ.
  4. القرنبيط.
  5. الشمندر.
  6. الكيوي.
  7. الحبوب الكاملة مثل الشوفان.
  8. الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين.
  9. الفستق غير المملح.
  10. التوت والفراولة.
  11. التفاح.
  12. الثوم النيء ( من الممكن إضافته إلى السلطة)

وختامًا، يجب أن يكون مريض ضغط الدم المرتفع مراقبًا جيدًا لنسبة ضغط الدم في رمضان، وذلك من خلال قياسه بشكل دوري وخلال مرات محددة خلال اليوم، كما يجب أن يعلم أنه يمكنه الصيام ولكن لا يجب عليه ذلك في الحالات التي تزيد فيها معدلات الخطر حوله.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. كيف يصوم مرضى ضغط الدم المرتفع في رمضان؟، وهل يشكل الصيام خطورة كبيرة عليهم أم لا؟

مع تمنياتي لكم جميعًا برمضان صحي ومبارك،،،