نصائح لممارسة الرياضة لمرضى ضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم هو حالة شائعة حيث ان قوة تأثير المدى الطويل ضد جدار الشرايين هي مرتفعة بما يكفي إلى أن تسبب في النهاية بمشكلات صحية، مثل مرض القلب.

ويتم تحديد ضغط الدم من خلال كمية الدم التي يضخها القلب ومقدار مقاومة تدفق الدم في الشرايين. وكلما ضخ القلب كمية من الدم كبيرة وكانت الشرايين ضيقة، كان ضغط الدم مرتفعا.

يزداد ارتفاع ضغط الدم غير المتحكم فيه من خطر الاصابة بمشكلات صحية خطيرة، بما فيها النوبة القلبية والسكتة الدماغية. كما يتطور ارتفاع ضغط الدم بشكل عام على مدار سنوات، ويؤثر على ما يقرب من جميع الاشخاص في النهاية. ولحسن الحظ، يمكن الكشف عن ارتفاع ضغط الدم بسهولة والتعاون مع الطبيب للتحكم فيه.

ويعد مرضى ضغط الدم المرتفع من اكثر الاشخاص حساسية وعرضة لمضاعفات صحية خطيرة، خاصة فيما يتعلق بصحة القلب، وبالتالي فانهم بحاجة لاتباع نظام حياتي وصحي متوازن ومتكامل لمنع اية تطورات صحية غير محمودة.

كما انهم بحاجة للحفاظ على وزن صحي ومثالي من خلال ممارسة الرياضة لكن بشكل حذر ومتلائم مع حالتهم الصحية، وهو ما يعرفنا عليه خبراء اللياقة في "فيتنس فيرست الشرق الاوسط".

نصائح لممارسة الرياضة لمرضى ضغط الدم المرتفع

كي يتمكن مرضى ضغط الدم المرتفع من ممارسة الرياضة بشكل امن وفعال، يمكنهم اتباع النصائح التالية:

•    استشارة الطبيب قبل الانخراط في أي نشاط بدني، وينصح بإجراء الفحص المنتظم بشكل دائم.

•    أخذ الادوية بانتظام للتأكد من أن مستويات ضغط الدم مستقرة.

•    في حال كان الشخص مبتدئا في ممارسة الرياضة، ينصح بالبدء مع مدرب شخصي.

•    ينصح باجراء تمارين القلب والأوعية الدموية الخفيفة مثل المشي والسباحة وركوب الدراجة لمدة 15 – 30 دقيقة في اليوم بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا. وهذا التدريب يساعد في حرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن والحفاظ على صحة القلب.

•    تساعد تمارين التأمل والمرونة مثل اليوغا والتمدد، على الاسترخاء وتحسين مرونة العضلات والتخفيف من الاجهاد.

•    ينصح بتدريبات الوزن في حال كان وزن الشخص خفيفا بما فيه الكفاية لتكرار التمرين ما بين 12 – 15 مرة لـ 2 – 3 مجموعة، 3 مرات أسبوعيا على الأقل لكامل الجسم مع مراعاة التنفس الصحيح خلال التمرين.

•    لا ينبغي البدء بتمارين القسم العلوي من الجسم مثل تمارين الكتف أو القرفصاء مع الأثقال وتمارين (HIIT)، إذ تؤدي هذه التمارين لرفع ضغط الدم.