لا مجال للشعور بالتعب خلال ساعات الإفطار بعد تناول هذه الأطعمة

لا مجال للشعور بالتعب خلال ساعات الإفطار بعد تناول هذه الأطعمة

رحاب عباس

أكدت العديد من الدراسات المتنوعة أن خمول المعدة والشعور بالتعب بعد إفطار رمضان مرتبط بنوعية الطعام الذي نحصل عليه، وكذلك عدم الحصول على العناصر الغذائية. إذ يحتاج الجسم إلى بعض الفيتامينات والمعادن لتوفير الطاقة للعظام، والعضلات، والعناصر الغذائية الصحيحة؛ وعندما نتناول وجبة غير صحية، فإن الجسم لا يوفي بالاحتياجات الغذائية الخاصة به، لذا نشعر بالتعب والخمول وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي على مدار الشهر الفضيل.

عمومًا بغض النظر عن حجم الوجبة هناك أنواع من الطعام على وجبة الإفطار تجعلنا نشعر بالنعاس مثل: "الحلويات عالية السكر، أو أي طعام عالي السكريات"؛ كونه يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم، وإطلاق الجسم الأنسولين لمقاومة هذا الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم؛ وبالتالي زيادة الأنسولين تجعل الدماغ يحفز إنتاج الميلاتونين والذي يؤدي إلي الخمول والشعور بالنعاس خلال ساعات الإفطار

ولتفادي هذه الأعراض، جمعنا لكٍ عبر موقع " هي" أفضل الأطعمة الصحية التي يُمكنك إضافتها إلى مائدتك الرمضانية، والاستمتاع بفوائدها لتعزيز صحة جهازك الهضمي على مدار شهر رمضان، وذلك من خلال استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي الدكتور علاء محمد من القاهرة.

حقائق لا تفوتك لتحسين صحة جهازك الهضمي خلال شهر رمضان

المكسرات النيئة تمنع خمول المعدة والشعور بالتعب خلال ساعات الإفطار
المكسرات النيئة تمنع خمول المعدة والشعور بالتعب خلال ساعات الإفطار

تطرق دكتور علاء إلى بعض المعلومات المهمة لتجنب الشعور بالتعب وكذلك خمول المعدة بعد إفطار رمضان، وذلك على النحو التالي:

  • استبدال الفواكه أو الحلويات منخفضة السكر، واستخدم العسل بدلًا من السكر عند إعداد الحلويات منزلية الصنع في رمضان حل مثالي لمنع خمول المعدة خلال ساعات الإفطار.
  • القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية بعد الإفطار هي حلول مؤقتة لتجنب الخمول؛ لذا لا تنخدعي بذلك، لأن ذلك قد يؤدي إلى استنفاد الطاقة وليس العكس.
  • المياه تحافظ على بقاء الجسم رطب، أداء الجهاز الهضمي وظائفه الحيوية بشكل طبيعي وأكثر سلاسة.
  • إذا كنتِ تحصلين على عدد ساعات ما بين 7 – 9 ساعات نوم طوال الليل فأنت أقل عرضة للشعور بالخمول والتعب بعد تناول وجبة الإفطار الرمضانية.
  • الجسم بحاجة إلى البروتين بشكل طبيعي في الصيام، وبعد الإفطار يمكنك إعادة ملء المعدة بالبروتين كل أربع ساعات. علمًا أن البروتينات الحيوانية الموجودة في الحليب، يمكن أن تسلب طاقة الجسم بسبب أن البروتينات صعبة الهضم لذلك يتم تحويل الطاقة الخاصة بك إلى عملية الهضم. كما أن التمثيل الغذائي للبروتين الحيواني يترك بقايا حمضية في الجسم وتعود درجة حموضة الجسم إلي قلوية قليلَا.
  • عندما تقومين بطهي الطعام على الحرارة تنشط إنزيمات الطعام؛ ونتيجة لذلك، يحتاج الجسم إلي استخدام هذه الإنزيمات للهضم. وهذا يحتاج عملًا إضافيًا من الجسم، ويستنزف الطاقة الداخلية له، ما يتسبب ذلك في الشعور بالخمول. لذلك، حاولي تناول الخضراوات والفواكه الطازجة ليس فقط لأنها صحية؛ ولكنها معبأة بالعناصر الغذائية المساهمة في تعزيزعملية الهضم بشكل أكثر سلاسة.
  • يجب تجنب الأطعمة الجاهزة بقدر الإمكان المجردة من المحتوى الغذائي والمليئة بالمواد الكيميائية، فهي ليست فقط سيئة لصحتنا ولكن أيضًا يصعب على الجسم تكسيرها لأن الجسم لا يعترف بمكوناتها .
  • تجربة الشاي الأخضر كوجبة خفيفة بعد الإفطار فكرة رائعة، لأنه معبأ بالمواد المضادة للأكسدة، ويعزز من فقدان الدهون، ويحوي الأحماض الأمينية التي لها تأثير إيجابي لتهدئة المعدة، وتحسين التركيز بشكل عام.

أطعمة تُعزز صحة الجهاز الهضمي خلال ساعات الإفطار

وأضاف دكتور علاء، هناك أطعمة صحية محددة كفيلة بإنهاء مشكلة خمول المعدة والشعور بالتعب بعد الإفطار الرمضاني، أبرزها:

الزبادي أحد الأطعمة الصحية المساهمة في تحسين صحة الجهاز الهضمي ومنع خمول المعدة والشعور بالتعب بعد الإفطار
الزبادي أحد الأطعمة الصحية المساهمة في تحسين صحة الجهاز الهضمي ومنع خمول المعدة والشعور بالتعب بعد الإفطار

الخضراوات

تحوي نسبة كبيرة من الألياف، والتي تزيد الشعور بالامتلاء والشبع، وتساعد على منع الإمساك الذي يصيب معظم النساء خلال الصيام؛ وخصوصًا "الخيار والخس".

البيض

 يحتوي على العديد من العناصر كالبروتين والكالسيوم، التي تؤدي إلى زيادة نشاط الجسم وتقوية العضلات، ويتميز البيض بأنه يأخذ وقتًا في الهضم ما يؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة طويلة.

الزبادي

 يساعد على تقليل الشعور بالعطش، ويحتوي على بروتينات وكالسيوم وبكتيريا مفيدة للمعدة والجهاز الهضمي. ويمكن إضافة بعض قطع الفاكهة إلى كوب الزبادي لتزيد من فائدته الغذائية ولزيادة كمية الماء في الجسم.

الخبز الأسمر

 يعطي طاقة للجسم لأنه غني بفيتامين " B1 "، ويحتوي أيضًا على ألياف تنظم الهضم وتشعر الجسم بالشبع، وتجعله يحتفظ بالمياه داخله فلا يشعر بالعطش لفترة طويلة.

المكسرات

 تحتوي المكسرات المختلفة مثل: "البندق، والفسدق، والزبيب "على فيتامينات ومعادن تمد الجسم بالطاقة طوال فترة الصيام، ويمكن أيضًا تناول زبده الفول السوداني مع إحدى شرائح الخبز حيث تمنح الجسم الطاقة والشعور بالشبع لفترة طويلة.

الخضروات الطازجة أحد الأطعمة الصحية لمنع الشعور بالتعب خلال ساعات الإفطار
الخضروات الطازجة أحد الأطعمة الصحية لمنع الشعور بالتعب خلال ساعات الإفطار

الفول

يُعدّ أشهر الأغذية الأساسية المنتشرة على موائد الفطور العربية والسحور المصرية، حيث يحتوي على ألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وكذلك على بروتينات وحديد وأملاح معدنية وماغنيسيوم وبوتاسيوم.

واستكمالًا لحديثنا عن مشكلة خمول المعدة والشعور بالتعب خلال ساعات الإفطار، أشار دكتور علاء إلى ضرورة تجنب تناول أصناف محددة من الأطعمة وقت آذان المغرب، وذلك على النحو التالي:

المقليات

تحتاج الأطعمة المقلية والمتشبعة بالزيوت والدهون إلى وقت طويل حتى يتم هضمها، وبالتالي يحتاج الجسم إلى عمل مجهود كبير لنقل الدم من الأطراف إلى الأعضاء، مما يترك الجسم بطاقة أقل لمدة 6 إلى 8 ساعات. وينطبق هذا أيضًا على مختلف الأطعمة البطيئة في الهضم، مثل الأطعمة التي تحتوي على الدهون الضارة، والتي تستهلك طاقة الجسم أثناء هضمها بدلًا من تحويلها إلى طاقة.

الخبز الأبيض

تُسبب الكربوهيدرات المصنوعة من الدقيق الأبيض ارتفاعًا شديدًا في نسبة السكر بالدم، والذي ينخفض بعد ذلك بشكل كبير؛ أما الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والقمح فيستغرق وقت طويل لإمتصاصه، مما يحافظ على زيادة الطاقة لفترة أطول.

حبوب الإفطار

هذا النوع من الطعام يحتوي على كم كبير من السكريات يمكن أن تضر من يتناوله، فالسكر الذي في تلك الحبوب يرفع الطاقة سريعًا، ولكن لفترة قصيرة، وبعدها يرتفع مستوى السكر في الدم، وحينما يحدث ذلك، فإنه يحدث إضطراب في الأجزاء المسؤولة عن التنبه بالدماغ، وبالتالي يفقد المرء قدر كبير من الطاقة خلال ساعات الإفطار.

الأطعمة منخفضة الحديد

يُساهم الحديد في تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة، ولذلك عندما ينقص في النظام الغذائي الخاص فإن ذلك يقلل من مستويات الطاقة، وبالتالي يزداد الإحساس بالتعب والخمول خلال شهر رمضان؛ لذا ينصح أن يحتوي الغذاء اليومي الرمضاني على كمية مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل: "الخضروات، واللحوم، والكبد، والمأكولات البحرية"، بالإضافة إلى المكسرات، والفواكه المجففة، والشوكولاتة الداكنة.

الأغذية منخفضة السعرات الحرارية

يسبب تناول هذه الأطعمة بشكل مبالغ فيه، إعطاء الدماغ إشارات بالجوع، مما يؤدي إلى بطء عملية الأيض "حرق السعرات"،وانخفاض مستوى الطاقة في الجسم.وبالتالي من الأفضل تناول كمية مناسبة من الأطعمة على فترات منتظمة خلال ساعات الإفطار، وعدم إهمال وجبة السحو، وعد م الانتظار حتى الشعور بالجوع الشديد.

مشروبات الطاقة

تظن الكثيرات أن مشروبات الطاقة هي أفضل السبل لتجديد الحيوية والنشاط اليومي، ولكن في الحقيقة هذه اعتقاد خاطئ.فمشروبات الطاقة مصنوعة للعمل على المدى القصير، حيث تملأ الجسم بالكافيين والسكر لفترة، ويشعر الشخص بالطاقة والنشاط، ولكن بعد ذلك سوف تنخفض نسبة السكر في الدم أكثر من المعدل الطبيعي.

وأخيرًا، لا تتخلي عن تناول كميات كبيرة من الماء، ومضغ الطعام جيدًا مهما كان نوعه، وذلك لتعزيز صحة الجهاز الهضمي ومنع إصابته بالكسل والخمول والتعب خلال ساعات الإفطار الرمضانية