بعض الأطعمة لا يجب حفظها في الثلاجة لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي

تحقيقًا لسلامتك وسلامة أسرتك في رمضان .. تجنبي وضع هذه الأطعمة في الثلاجة

ريهام كامل

ساعات قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك؛ وعن بدء أجمل أيام حيث تجمع العائلة والأهل والأقارب في وقت واحد على الإفطار والسحور. فما إن يبدأ الشهر الكريم إلا ويبدأ الترتيب للعزائم والدعوات الرمضانية بين أفراد العائلة والأقارب والأصدقاء، ومع تحضير أصناف عديدة من الطعام على الإفطار، وانتهاء العزائم ببقاء تشكيلة عديدة ومتنوعة من الأطعمة، تبدأ الحيرة بشأن التعامل معها والتفكير بشأن حفظها بشكل سليم.

لا شك أن وضع الطعام في الثلاجة يعتبر وسيلة فعالة للحفاظ على جودته وتأخير تلفه. ومع ذلك، قد تواجه بعض المخاطر إذا لم يتم التعامل مع الطعام بشكل صحيح داخل الثلاجة. كما أنه وبحسب الإحصائيات والتقارير والدراسات المعلنة، توجد أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة، وأطعمة لا يمكن تناولها إلا طازجة ولمرة واحدة بعد طهيها. تُرى ما هي مخاطر وضع الأطعمة في الثلاجة؟، وما هي الأطعمة التي لا يجب تناولها بعد وضعها في الثلاجة؟

توجد أطعمة عديدة يشكل حفظها في الثلاجة خطرًا كبيرًا على الصحة مثل البصل المقشر
توجد أطعمة عديدة يشكل حفظها في الثلاجة خطرًا كبيرًا على الصحة مثل البصل المقشر 

ما هي مخاطر وضع الأطعمة في الثلاجة؟

على الرغم من فوائد الثلاجة التي لا تعد ولا تحصى إلا أنه قد تترتب على وضع الأطعمة في الثلاجة بعض المخاطر المحتملة التي تستدعي ضرورة معرفتها وهي بحسب خبير التغذية معتز الشريف مثل:

زيادة خطر الإصابة بالتسمم الغذائي

إذا لم يتم تخزين الطعام في درجة حرارة منخفضة بما فيه الكفاية، فقد يؤدي ذلك إلى نمو البكتيريا الضارة على الطعام.

فقدان الجودة الغذائية

قد يؤدي تخزين الطعام في الثلاجة لفترات طويلة إلى فقدان القيمة الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى للجسم.

زيادة احتمالات التعرض للتلوث

عندما يتم تخزين الطعام في الثلاجة دون تغليف جيد، فإنه قد يتعرض للتلوث من روائح ونكهات أخرى في الثلاجة.

سلبيات التراكم الجليدي

قد يؤدي تراكم الجليد داخل الثلاجة إلى زيادة استهلاك الطاقة وتقليل كفاءة الثلاجة في الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة.

التداخل بين الطعام الطازج والمطبوخ

يجب تجنب وضع الطعام الطازج مع الطعام المطبوخ في نفس الحاوية داخل الثلاجة، لتجنب التلوث المتبادل ونمو البكتيريا.

ما هي الأطعمة التي لا يجب وضعها في الثلاجة تحقيقًا للوقاية من الأمراض؟

أكد الشريف على أنه توجد أطعمة لا يجب حفظها في الثلاجة لأنها قد تتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة ومن أهم هذه الأطعمة :

الثوم المقشر

يأتي الثوم على رأس الأطعمة التي لا يجب حفظها في الثلاجة، لأن عملية تقشير الثوم ووضعه بالثلاجة لأن حبات الثوم تستطيع التقاط نوع من العفن مرتبط بأنواع من السرطان.

البصل المقشر

البصل المقشر من الأطعمة التي لا يجب حفظها في الثلاجة
البصل المقشر من الأطعمة التي لا يجب حفظها في الثلاجة 

يؤدي وضع البصل المقشر في الثلاجة إلى التقاط الفيروسات أو العفن الذي قد يحدث لأي سبب في الأطعمة الموجودة بالثلاجة. وذلك بسبب خاصية البصل القوية في التقاط الفيروسات، ولذلك يوصف البصل المقشر لوضعه في المنزل عند مرض أحد أفراد العائلة لمنع انتشار العدوى لأنه سيقوم بالتقاط الفيروسات المسببة للعدوى وسيتم الحد من انتشارها.

الزنجبيل

صحيح أنه توجد نصائح عديدة للزنجبيل إلا أنه وبحسب توجيها خبراء التغذية لا يجب وبأي حال من الأحوال وضع الزنجبيل المقشر لأن ذلك يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى.

نصائح لحفظ الطعام بشكل صحي في الثلاجة في رمضان

مع دخول شهر رمضان المبارك تزيد الحاجة إلى حفظ الأطعمة في الثلاجة منها ما يتم تحضيره قبل الإفطار ويتم وضعه في الثلاجة منذ بداية اليوم كمختلف أنواع السلطات والعديد من المقبلات الباردة. لذلك ولحفظ الطعام في الثلاجة بشكل صحي وبما لا يتعارض مع صحة البدن يجب الالتزام بتطبيق النصائح التالية بحسب الشريف وهذه النصائح هي:

  1. يُنصح بتخزين الطعام في حاويات محكمة الإغلاق، وضبط درجة حرارة الثلاجة بين 0 و4 درجات مئوية.
  2. يجب متابعة الأطعمة المحفوظة في الثلاجة بشكل دوري ومنتظم للتخلص من الطعام الفاسد بانتظام، وتنظيف الثلاجة بانتظام لمنع تراكم البكتيريا والروائح الغير مرغوب فيها التي لها أن تؤثر على رائحة الطعام ومذاقه.
  3. يجب أن لا تزيد مدة الاحتفاظ ببقايا الطعام في الثلاجة لمدة تتراوح من 3 : 4 أيام، وذلك لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي حيث تزيد فرص الإصابة به بعد هذه المدة. لذا يفضل تجميدها في الفريزر بدلًا من وضعها في الثلاجة لتحتفظ بجودتها ولتكون سليمة دون التعرض لأي تلف.
  4. قبل رمضان يجب غسل الثلاجة جيدًا بالماء والخل للتأكد من عدم وجود أثر لأي روائح عالقة بها لكي لا تتأثر الأطعمة بهذه الروائح.
  5. إن تنظيم الثلاجة بشكل جيد يتيح فرصة كبيرة لمتابعة الأطعمة المحفوظة في الثلاجة بشكل سليم ومن ثم التأكد من أنه لا توجد أطعمة غير صحية موجودة بها.

وختامًا، ولتحقيق الوقايا من التسمم الغذائي أو مشاكل الجهاز الهضمي في رمضان، ولضمان جودة الأطعمة، ولتجنب خسارة الفيتامينات والمعادن بتكرار تسخين الأطعمة، من الأفضل زيادة أصناف الطعام على مائدة رمضان ولكن بكميات قليلة وبقدر يتناسب مع عدد المدعوين على الإفطار.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. ما هي الأطعمة التي من الخطر تسخينها مرة أخرى؟

وكل عام وانتم بخير ورمضان كريم،،،