اشربي الشاي بدلًا من القهوة في الصباح لهذه الأسباب

اشربي الشاي بدلًا من القهوة في الصباح لهذه الأسباب

رحاب عباس

لا أخفي عنِك عزيزتي أنني من عشاق القهوة؛ فمع نسمات كل صباح استنشق رائحتها وأتلذذ بمذاقها وأنا استمع لأغاني فيروز، ليبدأ يومي بما تهوى النفس وتستعد ليوم جديد كله أمل وتفاؤل.

وذات يوم وأنا أتصفح مواقع التواصل الاجتماعي قرأت معلومة جديدة تؤكد على أن هناك على الأقل 5 أسباب تُشجع على استبدال القهوة بالشاي صباحًا؛ ورغم أن هذه الفكرة ربما تكون صعبة للغاية.

لكن حرصت اليوم على تتبُع الخبر الذي نُشر عبر موقع Health Shots، وتناقشت مع استشاري التغذية العلاجية الدكتور أحمد وجدي من القاهرة، للتعرف على هذه الأسباب بالتفصيل.

لذا تعرفي معنا عبر موقع " هي " على الأسباب الجوهرية وراء استبدال فنجان القهوة بكوب الشاي في الصباح، كي تستمتعي بفوائد الشاي في تعزيز صحتك العامة.

 

الأسباب الجوهرية وراء استبدال القهوة بالشاي في الصباح

أيد دكتور أحمد، كل ما نشر عن أهمية شرب الشاي في الصباح بدلًا من القهوة، وذلك للأسباب التالية:

استمتعي بفوائد تناول الشاي بدلًا من القهوة في الصباح
استمتعي بفوائد تناول الشاي بدلًا من القهوة في الصباح

الشاي يحوي كافيين أقل من القهوة

من المؤكد أن الكافيين يمنح دفعة من الطاقة، ولكنه ضار إذا لم يتم تناوله باعتدال؛ لذا فإن شرب الشاي يخدم الجسم بطريقة أفضل، كونه يحوي كمية أقل من الكافيين مقارنةً بالقهوة. في حين أن الكافيين يُمكن أن يوفر دفعة أولية من الطاقة، إلا أن الكثير منه يُمكن أن يؤدي إلى العصبية والقلق وأنماط النوم المضطربة، وبالتالي توفر كمية معتدلة من الكافيين بالشاي، ما يُقلل ذلك من مخاطر الآثار الجانبية المحتملة.

الشاي ألطف على المعدة

يُمكن أن تكون القهوة أكثر حمضية من الشاي، مما قد يسبب إزعاجًا في المعدة لبعض النساء أو الرجال من دون استثناء. فيما يميل الشاي إلى أن يكون ألطف على المعدة، مما يجعله خيارًا مفضلًا لأولئك الذين يعانون من حساسية الحموضة أو مشاكل في الجهاز الهضمي.

الشاي يُساعد على الاستيقاظ تدريجيًا

يحتوي الشاي على حمض أميني يعرف باسم الثيانين، والذي له تأثير مهدئ ويُمكن أن يوازن التأثيرات المحفزة للكافيين.كما يُمكن أن يؤدي إلى تجربة استيقاظ تدريجية ولطيفة مقارنة بالصدمة المفاجئة أحيانًا من القهوة.

الشاي يُساهم في ترطيب الجسم

بما أن استهلاك السوائل يقّل في أشهر الشتاء القصوى، ووالقهوة مدرة للبول، مما يعني أنها قد تؤدي إلى زيادة إنتاج البول واحتمال الجفاف؛ فإن الشاي يُساهم في ترطيب الجسم، وخصوصًا في الصباح، لأنه يتكون في المقام الأول من الماء، ما يجعله مشروب صحي لإبقاء الجسم رطبًا.

الشاي الأخضر الأفضل في الصباح بدلًا من القهوة لتعزيز صحتك العامة
الشاي الأخضر الأفضل في الصباح بدلًا من القهوة لتعزيز صحتك العامة

الشاي يُعزز مضادات الأكسدة

يُعد الشاي وخصوصاً الشاي الأخضر، غنيا بمضادات الأكسدة التي لها فوائد صحية مختلفة، بما يشمل دعم جهاز المناعة وحماية الخلايا من التلف. في حين أن القهوة تحوي أيضًا على مضادات الأكسدة، إلا أن الأنواع والكميات قد تختلف.

واستكمالًا لفوائد شرب الشاي في الصباح.... أكدت دكتور أحد، أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل تناول مشروب الشاي الأخضر تحديدًا مفيدًا للجسم في الصباح، أبرزها:

الشاي الأخضر يُخفض مستوى الكوليسترول 

إن كنتِ تعانين من ارتفاع مستويات الكوليسترول، فقد يكون تناول الشاي الأخضر على معدة فارغة أحد الطرق الطبيعية الفعالة، والتي قد تساعد في خفض مستوياته، بسبب القيم الغذائية التي يتضمنها.

الشاي الأخضر يقضي على التعب 

يُساهم الشاي الأخضر في التخلص من التعب وزيادة الطاقة بشكل عام، فتناوله يساعد في زيادة تدفق الدورة الدموية في الجسم، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من شعورك بالطاقة.كما إن احتوائه على نسبة قليلة من الكافيين تساعد على تقليل التعب وزيادة مستوى النشاط في الجسم.

الشاي الأخضر يقوي الجهاز المناعي

يمتاز الشاي الأخضر بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، أي أن تناوله يساعد في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز وظائفه، وهذا يعني أنه يلعب دورًا في محاربة الفيروسات والبكتيريا المُسببة للمرض والتي تدخل الجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة.

الشاي الأخضر يحوي مركبات متنوعة تُعزز صحتك في الصباح بدلًا من القهوة
الشاي الأخضر يحوي مركبات متنوعة تُعزز صحتك في الصباح بدلًا من القهوة

الشاي الأخضر يُنقص الوزن

يحوي الشاي الأخضر مركب البوليفينول، والذي يعمل على زيادة مستوى أكسدة الدهون في الجسم، وتحفيز الجهاز الهضمي وبالتالي فقدان الوزن.

لكن لابد الأخذ بعين الاعتبار أن الإفراط في تناول الشاي، قد يُسبب الشعور بالغثيان أو المعاناة من الآم المعدة؛ إذ أكد دكتور أحمد، أن احتوائه على مركبات التنينات، والتي تُسبب تهيج أنسجة الجهاز الهضمي هو السبب وراء ذلك، ولتجنب ذلك يمكن تناول الشاي بقليل من اللبن، أو مع الطعام؛ كي ترتبط التانينات بالكربوهيدرات والبروتين، وتقلل من تهيج المعدة.

عمومًا، يُعد شرب الشاي باعتدال عادة صحية آمنة، إلا أن تناول ما يزيد عن 4 كؤوس على مدار اليوم، يُمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية، أهمها

  • تقليل امتصاص الحديد؛ إذ يحتوي الشاي على مركبات التانينات التي ترتبط بالحديد الموجود في الطعام المتناول.
  • المعاناة من القلق والتوتر؛ ويعود ذلك لاحتواء الشاي على الكافيين، ويعد الشاي الأسود أكثر الأنواع احتواءً عليه، ولتجنب ذلك يمكن استبدال الشاي بشاي الأعشاب أو تقليل كمية الشاي المتناول في اليوم.
  • الأرق ومشاكل النوم؛ إذ يُقلل الكافيين من إنتاج هرمون الميلاتونين، وهو هرمون يحفز الجسم على النوم؛ وبالتالي يؤدي إلى المعاناة من بعض المشاكل المرتبطة بالنوم مثل: "الإرهاق، وقلة التركيز".
  • المعاناة من آلام في المعدة، أو زيادة أعراض ارتجاع المرئ؛ وذلك لإرخاء الكافيين الصمام الفاصل بين المريء والمعدة، بالإضافة إلى زيادة إنتاجه الحامض المعدي.
  • مضاعفات للمرأة الحامل مثل: "الإجهاض أو قلة وزن الطفل المولود، ومن الجدير بالذكر وجوب عدم تناول الحامل لشاي الأعشاب؛ لاحتوائه على أعشاب يُمكن أن تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة مثل عرق السوس.
  • المعاناة من الصداع، وينصح بتقليل كمية الشاي المتناولة، أو التوقف عن تناوله إلى أن تتحسن الأعراض.

وأخيرًا، يعتمد الاختيار بين القهوة والشاي في الصباح على التفضيلات الفردية، وتحمل الكافيين، والاعتبارات الصحية. عمومًا، الاعتدال مهم والاستماع إلى استجابة الجسم لكل مشروب يُمكن أن يساعد في العثور على أفضل ما يناسب الروتين الصباحي لكل شخص على حدة.