لإبطاء الشيخوخة المبكرة... تعرفي على مكملات الفيتامينات اليومية

لإبطاء الشيخوخة المبكرة... تعرفي على مكملات الفيتامينات اليومية

رحاب عباس

إذا كنتِ ترغبين في إبطاء عملية الشيخوخة المُبكرة؛ فلابد من محاربتها من داخل جسمك أولًا. إذ أكدت الدراسات الحديثة أن الفيتامينات جزء أساسي من إبطاء عملية الشيخوخة؛ فرغم أن الكريمات التجميلية الموضعية قد تبطئ ظهور الشيخوخة في المناطق التي يتم تطبيقها عليها بالوجه أو الرقبة، إلا أنها لا تستطيع محاربة الشيخوخة التي تحدث داخل جسمكِ، ولا يُمكن امتصاص بعض المكونات المضادّة للشيخوخة من خلال الجلد.

ما يجعل التطبيق الموضعي يحتاج إلى الدعم من الداخل للحصول على الفائدة القصوى، وفي الوقت نفسه، تعمل الفيتامينات من الداخل إلى الخارج؛ مما يؤدي إلى الصحة الداخلية والخارجية التي تظهر على البشرة والجلد.

فضلًا عن ذلك، أفادت دراسة أميركية بأن تناول مكملات الفيتامينات المتعددة بشكل يومي، يعمل على تحسين الذاكرة، وإبطاء الشيخوخة المعرفية لدى كبار السن. وقدّر الباحثون في دراسة نشرت نتائجها، في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، أن تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا أبطأ الشيخوخة المعرفية للأشخاص بما يعادل عامين مقارنة بالعلاج الوهمي.

وبما أن  الفيتامينات والمكملات الغذائية  تٌساعد على ضمان حصولنا على العناصر الغذائية التي نحتاجها،خصوصًا إذا كنا نعاني من نقص في الفيتامينات نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي، ووفقًا للخبراء لا يحصل الكثير من البالغين على ما يكفي من الفيتاميني D، و B12، ما يؤدي ذلك إلى اضطرابات مرتبطة بالعمر، وليست كل الفيتامينات قادرة على مكافحة الشيخوخة؛ إذ تعتبر بعض الفيتامينات أقوى بكثير من غيرها في مكافحة آثار التقدم في العمر.

بناءً على ذلك، سنُسلط الضوء عبر موقع " هي " على أفضل مكملات الفيتامينات اليومية، والتي ينصح بتناولها استشاري التغذية العلاجية الدكتور أحمد عبد الرحمن من القاهرة.

مكملات الفيتامينات اليومية أساسها النظام الغذائي المتوازن

وبحسب دكتور أحمد، يُعدّ النظام الغذائي المتوازن للمرأة بمثابة الطريقة السليمة للحفاظ على صحتها الجسدية وسلامة أعضاء جسمها، ومنحها القدرة على محاربة ومقاومة الكثير من المخاطر الصحية؛ فالفيتامينات التي يتم الحصول عليها من النظام الغذائي المتوازن يُمكن أن تؤخر الشيخوخة وتحمي الصحة الجلدية.وبحسب مجلة Eat This, Not That الأمريكية، فقد حدد العلماء 5 فيتامينات مرتبطة بشكل مباشر بالحدّ من سرعة عملية شيخوخة الإنسان بسبب تأثيراتها المباشرة على الخلايا وعلى الأعضاء.

5 فيتامينات لإبطاء عملية الشيخوخة المُبكرة

وأضاف دكتور أحمد، أن هناك بعض المصادرالغذائية  الكفيلة إمداد الجسم بالفيتامينات اليومية اللازمة لإبطاء عملية الشيخوخة تحديدًا؛ وبالتالي قبل اللجوء إلى كبسولات المكملات الغذائية؛ لابد الأخذ بعين الاعتبار تعزيز الوجبات الغذائية اليومية بالفيتامينات التالية:

  1. فيتامين A

أطعمة فيتامين Aلإبطاء الشيخوخة المُبكرة
أطعمة فيتامين Aلإبطاء الشيخوخة المُبكرة

يُعتبر فيتامين  A، هو أساس مركّب الريتينويد، وهو المعيار الذهبي للعناية بالصحة الجلدية، وتشير الدراسات إلى أن بعض المركّبات التي يتم وصفها في العيادات الطبية مثل:Retin-A  ، بالإضافة إلى بعض المنتجات التي تحتوي على الريتينول، وهو المسؤول عن زيادة تجدد خلايا الجلد، وتنعيم الخطوط الدقيقة، وتقليل التجاعيد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين؛ قد تُسهم في دعم الجلد والحدّ من شيخوخته. كما يلعب هذا الفيتامين دورًا محوريًا في الوظيفة الإدراكية، بما في ذلك دعم أجزاء الدماغ المخصصة للذاكرة والتعلم.

عمومًا، يُمكن لأي امرأة الحصول على فيتامين A في  نظامها الغذائي عن طريق تناول "كبد البقر، والبيض، والطماطم، والفلفل، والسبانخ، والجزر"؛ إذ يستطيع هذا الفيتامين القوي إبطاء آثار الشيخوخة في الجسم، وبما أن أجسامنا لا تنتجه بشكل طبيعي، لذا يجب استهلاكه إما عن طريق تناول الأطعمة الغنية به أو عن طريق تناول مكمل غذائي.

علمًا أن معظم الدراسات الحديثة أثبتت أن التريتينوين المشتق من فيتامين A، يُعزز إنتاج الكولاجين ويقلل التجاعيد، عن طريق التدخل في الإنزيمات التي تكسر الكولاجين في طبقة الجلد؛ مما يعزز تكّوين كولاجين جديد، وأيضًا يلعب دورًا فعالًا في تعزيز الرؤية، وتقوية جهاز المناعة، ومساعدة القلب، والرئتين على العمل بشكل صحيح.

  1. فيتامين C

أطعمة فيتامين Cلإبطاء الشيخوخة المُبكرة
أطعمة فيتامين Cلإبطاء الشيخوخة المُبكرة

تؤكد غالبية الدراسات أن فيتامين C من أهم مضادات الأكسدة القوية، التي توفر الدعم المناعي، وتمنع الجذور الحرّة المسؤولة عن الكثير من الأضرار للجسم، ولكن هناك مهمة أخرى لهذا الفيتامين، وهي إنتاج الكولاجين المسؤول عن شباب البشرة وصحة الجلد. كما أن فيتامين C يلعب أدوارًا مهمة في تعزيز المناعة، وتنظيم الالتهابات، والعديد من العمليات الأخرى الضرورية للشيخوخة الصحية، والمهام التي تنطوي على الانتباه، والتركيز، والذاكرة، والتذكّر وإتخاذ القرارات.

  1. فيتامين D

أطعمة فيتامين Dلإبطاء الشيخوخة المُبكرة
أطعمة فيتامين Dلإبطاء الشيخوخة المُبكرة

يساعد فيتامين D الجسم على امتصاص الكالسيوم، حيث يدخل الأخير في عملية دعم وترميم العظام بشكل مباشر وبناء كثافة العظام، بالإضافة إلى ذلك، يُعد فيتامين D من أهم العناصر الداعمة لعملية التمثيل الغذائي في العضلات، والتي تنخفض مع تقدم العمر، لذلك فإن تزويد الجسم بهذا الفيتامين يجنّبه تراجع الكتلة العضلية، هذا وأشارت الكثير من الدراسات إلى فوائد فيتامين Dعلى جهاز المناعة، لكن بعضها أُهمل أحد أهم أدواره الرئيسية، وهي منع هشاشة العظام.

الجديربالذكر، فيتامين D  يُعرف بفيتامين أشعة الشمس، حيث إن أبرز مصدر للحصول عليه هو التعرض لأشعة الشمس. وهو فيتامين مضادّ قوي للشيخوخة، إذ أظهرت الأبحاث الحديثة أن فيتامين D فعّال في منع الشيخوخة المبكرة عن طريق حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وهي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للتجاعيد والخطوط. ويُمكن أيضًا الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، مثل: "الحليب المدعم، والسلمون، والتونة، وفول الصويا".

  1. فيتامين E

أطعمة فيتامين E لإبطاء الشيخوخة المُبكرة
أطعمة فيتامين E لإبطاء الشيخوخة المُبكرة

كشفت الدراسات الحديثة أن فيتامين E أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي والأضرار، ويلعب دورًا حوريًا في إبطاء الشيخوخة، وحماية الأعصاب، والحفاظ على نظام المناعة.

كما أنه يُعد أحد طبقات الدفاع الأولى للبشرة، ووقايتها من الجذور الحرة المُتسبب التجاعيد والخطوط الرفيعة، ومُساعدتها على إنتاج الكولاجين ببشكل طبيعي، وتسريع تجديد الخلايا؛ ويُمكن الحصول عليه من " اللوز، وبذور عباد الشمس، والفول السوداني، والهليون، والأفوكادو، والمانجو".

  1. فيتامين K

أظهرت  العديد من المراجع العلمية أن فيتامين K هو عامل مساعد وحيوي في تنشيط العديد من البروتينات التي تعمل ضد المتلازمات المرتبطة بالعمر والشيخوخة، ومنع تصلب الشرايين، وأمراض القلب، وتحسين الوظيفة الإدراكية، وزيادة حساسية الجسم للأنسولين، ومحاربة السرطان. ويُمكن الحصول عليه من " البيض، وفول الصويا، الشاي الأخضر، الحمص، الكبد، والسبانخ، والخس، القرنبيط، واللفت، والتين، والعنب البري".

وأخيرًا، كوني حريصة على تناول مكملات الفيتامينات اليومية سواءً من مصادرها الطبيعية أو استشارة الطبيب المختص في تناول كبسولاتها المكملة لنظامك الغذائي الصحي؛ من أجل الحفاظ على شبابك، وإبطاء عملية الشيخوخة من الداخل إلى الخارج في المقام الأول.