ما تأكلينه بشكل يومي يؤثر على صحة ومظهر بشرتك وشعرك

اكتشفي معنا تأثير النظام الغذائي في تحسين مظهر بشرتك وشعرك

ندى الحاج
28 سبتمبر 2023

تعتبر البشرة والشعر جزءاً أساسياً من جمال وصحة المرأة.العناية بالبشرة والشعر لا تقتصر فقط على استخدام المنتجات الخارجية، بل يلعب النظام الغذائي أيضاً دوراً حاسماً في تحسين مظهرهما وصحتهما. وإذا كنت تتساءلين عن كيفية تحقيق بشرة صحية وشعر لامع، فإن إتباع نظام غذائي يساعد في أن يكون أمراً مفيداً لك.

نستعرض معك من فريق "هي" دور العناصر الغذائية الهامة ومكونات النظام الغذائي في تحسين مظهر البشرة والشعر. وتعرفي ايضا إلى كيفية تضمين الفيتامينات والمعادن الضرورية، وغيرها لتعزيز صحة البشرة والشعر. كما تعرفي إلى أهمية شرب المياه وتجنب الأطعمة الضارة والعوامل السلبية مثل التدخين.

ما تأكلينه بشكل يومي يؤثر على صحة ومظهر بشرتك وشعرك

كيف يؤثر نظامك الغذائي على صحة الجلد والشعر؟

ما تأكلينه بشكل يومي يؤثر على صحة ومظهر بشرتك وشعرك. يمكن أن يكون وجود أو عدم وجود أطعمة معينة من نظامك الغذائي هو الحلقة المفقودة التي تمنعك من الحصول على بشرة وشعر أكثر صحة. يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالمغذيات في منع علامات الشيخوخة مثل الخطوط والتجاعيد وفقدان المرونة وتساقط الشعر والجفاف.

ما تأكلينه  يؤثر على صحة ومظهر بشرتك وشعرك
ما تأكلينه  يؤثر على صحة ومظهر بشرتك وشعرك

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر نقص العناصر الغذائية على صحة الشعر ويعزز تساقط الشعر أو تباطؤ نمو الشعر بمرور الوقت. من خلال استبعاد الأطعمة التي لا تدعم صحة الشعر والبشرة من نظامك الغذائي وإضافة الأطعمة التي تدعم صحة الشعر والبشرة، يمكنك التأكد من أنك تتخذين الخطوات الغذائية اللازمة لدعم بشرتك وشعرك يومياً.

ما هو الدور الذي يلعبه النظام الغذائي على الجلد؟

بمجرد أن يتوقف جلدك عن إنتاج خلايا جديدة، سيبدأ في الظهور بمظهر قديم. تحتوي الفواكه والخضروات على فيتامين C الذي يجدد محتوى الكولاجين في بشرتك. وهذا يعني أن الاحتفاظ بالفواكه والخضروات في نظامك الغذائي سيؤدي إلى الحصول على بشرة ناعمة وملساء لسنوات.

فوائد النظام الغذائي في تحسين مظهر البشرة والشعر

النظام الغذائي يلعب دوراً مهماً في تحسين مظهر البشرة والشعر.فإليك بعض العوامل التي تشير إلى أهمية الغذاء:

  • الفيتامينات والمعادن: البشرة والشعر يحتاجان إلى تناول الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E والزنك والحديد والسيلينيوم وغيرها للحفاظ على صحتهما وتجديدهما.
البشرة والشعر يحتاجان إلى تناول الفيتامينات والمعادن للحفاظ على شعر صحي
البشرة والشعر يحتاجان إلى تناول الفيتامينات والمعادن للحفاظ على شعر صحي
  • البروتين: البروتين ضروري لبناء الشعر والبشرة. يجب تضمين مصادر جيدة من البروتين في النظام الغذائي مثل اللحوم البيضاء والأسماك والبيض والألبان والأغذية النباتية مثل الحمص والفاصوليا والعدس.
  • الدهون الجيدة: تناولي الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية الأوميغا-3 التي توجد في الأسماك الدهنية والمكملات الغذائية يمكن أن يعزز من ترطيب البشرة ويحمي الشعر من التلف.
  • الكربوهيدرات الصحية: تناول الكربوهيدرات الكاملة مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه التي يمكن أن تساهم في تحسين صحة البشرة والشعر.
  • الشرب الكثير من الماء: شرب كميات كافية من الماء يمكن أن يساعد في ترطيب البشرة وتعزيز نمو الشعر الصحي.
شرب كميات كافية من الماء يمكن أن يساعد في ترطيب البشرة
شرب كميات كافية من الماء يمكن أن يساعد في ترطيب البشرة 
  • تجنبي الأطعمة الضارة: تجنبي الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة والدهون المشبعة والأطعمة المعالجة يمكن أن يقلل من اندفاع البشرة وتلف الشعر.
  • مضادات الأكسدة: تحتوي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت والعنب الأسود والكرز والخضروات الورقية على خصائص مضادة للشيخوخة ويمكن أن تحمي البشرة من التلف.
  • الابتعاد عن التدخين: التدخين يمكن أن يسبب تلفاً كبيراً للبشرة والشعر. من المهم جداً تجنبهما للحفاظ على صحة البشرة والشعر.

ما هي الأطعمة التي تؤثر سلبياً على بشرتك أكثر؟

تعتمد أنواع الأطعمة التي تؤثر على بشرتك أكثر على المشكلات التي تعاني منها. على سبيل المثال، إليك بعض الأطعمة التي غالباً ما تؤدي إلى تفاقم الحالات الجلدية الشائعة التالية:

حب الشباب: الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون أو السكر، أو الأطعمة التي يرتفع فيها المؤشر الجلايسيمي

الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون أو السكر تسبب بظهور الحبوب4
الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون أو السكر تسبب بظهور الحبوب4

الوردية: القهوة أوغيرها من المنتجات التي تحتوي على الكافيين.

الصدفية: الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الدهون.

الأطعمة التي تساعد في نمو شعر صحي

السّبانخ

إنّ تناول السّبانخ أمرٌ لا يتعلّق بنموّ العضلات فحسب بل هي نبات أخضر تحتوي على الكثير من المغذّيات، فالسبانخ غنيّ بحمض الفوليك، والحديد، والفيتامينات A و C، الّتي قد تساعد جميعها على نموّ الشّعر. يعطي الفيتامين A الدّهون للجسم من خلال إنتاج الزّهم. هذه المادة الدّهنيّة ترطب فروة الرّأس وتعزّز نمو الشّعر الصّحيّ. كما يحتوي السّبانخ أيضاً على الكثير من الحديد الّذي يعزّز نموّ الشّعر من خلال المساعد على نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وبالتّالي تزويد الجسم بالطّاقة وهو يساعد على نموّ الشّعر وإصلاحه. وقد تمّ التّوصل إلى أنّ نقص الحديد يجعل شعرك يتساقط.

يساعد أكل السبانخ في نمو شعر صحي
يساعد أكل السبانخ في نمو شعر صحي

المكسّرات

إذا كنت تأملين بالحصول على شعر صحّيّ وقويّ، فعليك تناول المكسّرات. فالمكسّرات لذيذة وتحتوي على مجموعة متنوّعة من العناصر الغذائيّة الّتي قد تساعد على نموّ الشّعر. كما تحتوي المكسّرات أيضاً على نسبة عالية من الفيتامين B والزّنك والأحماض الدّهنيّة الأساسيّة. وقد تمّ التّوصّل إلى أنّ نقص أيّ من هذه العناصر الغذائيّة يسبّب تساقط الشّعر.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.