تُعزز الصحة وتمنحكِ رشاقة عالية... إليكِ فوائد الكستناء الشتوية

تُعزز الصحة وتمنحكِ رشاقة عالية... إليكِ فوائد الكستناء الشتوية

رحاب عباس

فوائدها متنوعة ويُمكن الاستفادة منها ضمن أي نظام غذائي صحي، وخصوصًا خلال فصل الشتاء؛ وفي المقابل المبالغة في تناولها قد تشكل خطورة على صحة المرأة من دون سابق إنذار.

هكذا تبدو لنا فوائد الكستناء الصحية للمرأة؛ إذ تحوي الكستناء حمض التانيك وهو من الأحماض المتسببة في إصابة المرأة باضطرابات المعدة، الغثيان المستمر، الدوخة، الصداع والحكة.

لذا تحّذر المرأة من الإفراط في الاستفادة من فوائد الكستناء، خصوصًا التي تُعاني من مشكلات بالكلى، خلل بالكبد والمصابة بمرض السكري.

أما بخلاف ذلك، فاعتماد الكستناء بكميات معتدلة ضمن وجباتها المفضلة أو كوجبة خفيفة حسب توجيهات طبيب التغذية سيفيد جسمها وصحتها بشكل عام.

من هذا المنطلق، سنُطلعك عبر موقع " هي " على فوائد الكستناء الصحية، وذلك من خلال استشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز مجدي بمركز الفيروز في القاهرة.

فوائد الكستناء احصلى عليها أيتها المرأة بتناول كميات قليلة لتفادي أضرارها
فوائد الكستناء احصلى عليها أيتها المرأة بتناول كميات قليلة لتفادي أضرارها

أبو فروة أحد المكسرات المفيدة للمرأة.. إليك الفوائد

أوضحت دكتورة فيروز، أن الكستناء المعروفة باسم " أبو فروة" تُعد أحد المكسرات الغنية العناصر الغذائية المفيدة لجسم المرأة، والتي يمكن إضافتها إلى الوجبات الصحية المتنوعة، أو يتم تناولها كوجبة خفيفة بكميات قليلة، كي تساهم في تحسين صحتها، وخصوصًا مع حلول فصل الشتاء، وذلك من لتحقيق الفوائد التالية:

تُساهم في إنقاص الوزن

تتميز الكستناء بقلة سعراتها الحرارية، وغناها بالألياف التي تساعد على كبح شهية المرأة، ما يفيد ذلك في تقليل تناولها للوجبات المتنوعة، وبالتالي إنقاص الوزن بالشكل الطبيعي.

تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية

يما أن الكستناء مصدر غني الالياف الغذائية، ومن المعروف أن الألياف تُساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضارة، كما أنها تحوي نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة؛ لذا هي أحد أنواع المكسرات المفيدة لحماية المرأة من أمراض القلب والشرايين. فضلًا عن ذلك، تُعد مصدر غني البوتاسيوم، ما يُساعد ذلك في المحافظة على توازن السوائل في جسم المرأة وتنظيم معدل ضرات القلب.

فوائد الكستناء تحمي بشرة وشعر المرأة من أضرار الجذور الحرة
فوائد الكستناء تحمي بشرة وشعر المرأة من أضرار الجذور الحرة

تقّي من الأنيميا الحادة

تقليل خطر إصابة المرأة بمرض فقر الدم " الأنيميا" هو إحدى فوائد الكستناء الصحية لها، كونها تحوي نسبة عالية من الحديد المساهم في تكوين كريات الدم الحمراء وتحسين صحتها بصفة عامة.

تُعزز فرص الحمل

تساعد فوائد الكستناء على تلبية احتياجات جسم المرأة من الفيتامينات والمعادن، المساهمة في تعزيز فرص حملها، وكذلك تحمي جنينها خلال شهول الحمل، فهي إحدى المكسرات الغنية بحمض الفوليك المفيد لذلك.

تُقوي المناعة وتحمي من الإصابة بالأمراض المتنوعة

تعمل فوائد الكستناء على تقوية الجهاز المناعي للمرأة، وكذلك تقي جسمها من الإصابة بالأمراض المتنوعة، خصوصا الإمساك المزمن، وأضرار الجذور الحرة على صحة بشرتها وشعرها وخلايا جسمها في المجمل العام.

لم ينتهي حديثنا عن فوائد الكستناء الصحية للمرأة... فرغم احتوائها على نسبة جيدة من العناصر الغذائية، إلا أنها تحوي عدد من المركبات الفعالة والمفيدة لصحة جسم  المرأة، وتساعد على وقايتها من الأمراض والمشكلات الصحية بسبب توافر المركبات المضادة للأكسدة التالية:

  • اللوتين.
  • التانينات.
  • القلويدات.
  • الزيازانثين
  • حمض الغاليك.
  • حمض الإيلاجيك.
  • أنواع مختلفة من مركبات البوليفينول.

الجدير بالذكر، أن نسبة ما تحتويه ثمار أبو فروة من هذه المركبات يُمكن أن تختلف عند القيام بسلقه أو شويه، فمثلًا يمكن أن تقل نسبة الفيتامينC، في حين أن نسبة كل من حمض الغاليك وحمض الإيلاجيك تزداد عند طهي ثمار الكستناء.

فوائد الكستناء تٌساهم في إنقاص وزن المرأة
فوائد الكستناء تٌساهم في إنقاص وزن المرأة

فوائد أخرى للكستناء تُعزز صحة المرأة

من ناحية أخرى، أكدت دكتورة فيروز، أن الكستناء غنية بالفيتامينات والمعادن الكفيلة بتحقيق التالي:

  • تحسين امتصاص الحديد، وذلك بفضل احتوائها على النحاس
  • الحفاظ على صحة العيون وحماية شبكية العين من التلف الناتج عن الضوء الأزرق، وذلك لاحتوائه على كل من اللوتين والزيازانثين.
  • الحفاظ على صحة العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لاحتوائها على النحاس، والمغنيسيوم، والكالسيوم.
  • تحسين وظائف جهاز المناعة، وذلك لاحتوائه على الفيتامين سي ومختلف المركبات المضادة للأكسدة

أما بالنسبة عن الأمراض التي تُعالجها كميات قليلة من ثمار الكستناء؛ فهي:

الحفاظ على نسبة السكر في الدم

يُمكن أن يساعد أبو فروة في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، ووقاية المرأة من الإصابة بمرض السكري، ويمكن أن تعود هذه الفائدة من فوائد الكستناء لـعدة أسباب، ومنها:

  • احتوائها على الألياف التي تساعد على امتصاص الكربوهيدرات ببطء، مما يمنع حدوث أي ارتفاع مفاجىء بنسبة السكر في الدم.
  • إن تخمر الألياف المتواجدة في أبو فروة بواسطة البكتيريا المتواجدة في الجهاز الهضمي يساعد على إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، والتي لها دور في تحسين على نسبة السكر في الدم.
  • مساعدة المضادات الأكسدة التي يحتوي عليها أبو فروة في تحسين مستوى السكر في الدم، وزيادة حساسية الخلايا للإنسولين.

الجدير بالذكر، إن المؤشر الجلايسيمي للكستناء منخفض ويبلغ 54، مما يعني أنها لا تسبب ارتفاع كبير في مستوى السكر في الدم بعد تناولها، وبالتالي تعد من الأطعمة المفضلة لمرضى السكري

السيطرة على ضغط الدم

فوائد الكستناء تعزز مناعة المرأة وتحمي إصابتها بأمراض القلب والأوعية الدموية
فوائد الكستناء تعزز مناعة المرأة وتحمي إصابتها بأمراض القلب والأوعية الدموية

يُمكن أيضًا أن تُساهم فوائد الكستناء في السيطرة على ضغط الدم لدى النساء المصاباتبارتفاع ضغط الدم، وذلك لاحتوائها على كمية جيدة من البوتاسيوم، والذي ثبتت قدرته على التحكم بضغط الدم، من خلال التحكم في حركة الماء في الجسم والتخفيف من آثار الصوديوم على ضغط الدم، وذلك عن طريق زيادة تدفق الدم وتحرير الضغط عن الأوعية الدموية والشرايين المتضيقة.

الوقاية من الأمراض السرطانية

إن من فوائد أبو فروة المحتملة هي مساهمته في الوقاية من السرطان وعلاجها، حيث يمتلك أبو فروة خصائص مضادة للأورام لاحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة، والتي وجد أن من قدراتها المحتملة منع حدوث الطفرات الجينية المؤدية لنمو الخلايا السرطانية، ومنع انتشاره السرطان في مختلف أنحاء الجسم، وتحفيز موت الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن أيضًا أن تعود فائدة أبو فروة لمرضى السرطان لاحتوائه على الفيتامينات "C وE"، وأحماض أوميغا 3 الدهنية. ومن السرطانات المحتمل أن يكون أبو فروة أو المستخلصات المستخرجة منه علاجًا واعدًا لها: "سرطان البروستاتا، سرطان الثدي،سرطان القولون".

علاج الالتهابات المزمنة

إن ما تحتويه الكستناء من مضادات الأكسدة يجعل من فوائدها المحتملة التقليل من الالتهابات المزمنة الناجمة عن وجود الكثير من الجذور الحرة في جسم المرأة؛ ومن مضادات الأكسدة المتواجدة في الكستناء والتي يمكن أن يكون لها دور في محاربة الالتهابات: " حمض الغاليك، وحمض الإيلاجيك، ومركبات البوليفينول".

وأخيرًا، لحصول المراة على فوائد الكستناء الصحية، يمكن أن تتناولها بكافة أشكالها سواءً النيئة أو المشوية أو المسلوقة؛ وذلك من خلال إضافتها إلى السلطات، أو الشوربات، أو الفطائر، أو الحلويات، أو غيرها من الأطباق المختلفة، ولا مانع من  تحضير طحين من الكستناء، والذي يُمكن استخدامه من أجل تحضير الفطائر، والكعك، وألبان كيك.