لتعزيز قدراتكِ الفكرية ووظائف الدماغ: إليكِ أفضل الأطعمة المهمة للصحة العقلية

لتعزيز قدراتكِ الفكرية ووظائف الدماغ: إليكِ أفضل الأطعمة المهمة للصحة العقلية

جمانة الصباغ
27 ديسمبر 2023

يعمل الجسم بوتيرة متواصلة طوال النهار؛ سواء بالحركة أو بالتفكير. وعليه، ينبغي على كل فردٍ منا، الاعتناء بصحته العقلية   والفكرية كما يعتني بصحته الجسدية والنفسية.

فالعقل في حركةٍ دائمة، ويعمل حتى عندما يتوقف الجسم عن الحركة ويخلد للراحة أو النوم. ويُعدَ التفكير أحد أبرز الأشكال والعمليات الذهنية التي يؤديها عقل الإنسان، والتي تُمكَنه من فهم العالم الذي يعيش فيه، وبالتالي التعامل معه بفعاليةٍ أكبر لتحقيق أهدافه وخططه ورغباته وغاياته. ويعمل العقل على حلَ المشكلات، وإرسال الإشارات والرسائل لكافة أعضاء الجسم للعمل بصورة طبيعية؛ كما أنه يُتيح لنا الاستمتاع بكافة الصور الجمالية والحسية والسمعية التي تطوف من حولنا في هذا العالم. وبالتالي، يجب أن يكون عمل العقل موزونًا ومنتظمًا على الدوام، لا تشوبه أي شائبة.

ولتحقيق ذلك، تأتي العناية بصحة العقل ووظائف المخ في طليعة الاهتمامات الصحية، بجانب الاعتناء بصحة أجسامنا. والقاعدة الأولى والأساسية في مبدأ العناية هذا، هو النظام الغذائي الذي لا يُسهم فقط في بناء ونمو خلايا وأعضاء الجسم كافةً ومنها العقل؛ وإنما يساعد أيضًا في الحفاظ عليها وتقويتها ومنعها من التدهور جراء الآفات الصحية والأمراض.

فإن كنتِ عزيزتي مثلنا، تسعين لتعزيز صحتكِ العقلية ودعم وظائف المخ بصورةٍ فعالة؛ تعرفي معنا في مقالة اليوم، على أبرز وأهم الأطعمة التي تحقق هذا الهدف.

أطعمة تدعم الصحة العقلية وتعزز وظائف المخ-رئيسية واولى
أطعمة تدعم الصحة العقلية وتعزز وظائف المخ

أطعمة تدعم الصحة العقلية وتعزز وظائف المخ

لا يختلف إثنان على الترابط القوي بين نوعية الغذاء الذي نتناوله وبين الصحة العقلية والنفسية؛ والحقيقة أن العديد من خبراء الصحة النفسية يُشجعون مرضاهم وكافة البشر، للتركيز على أنواع معينة من الأطعمة التي تساعد في تعزيز صحة العقل   والنفس. في حين أن خيارات "الأطعمة السيئة"، يمكن أن تؤدي دورًا معاكسًا في هذه المسألة.

ونقل موقع "العربية.نت" تقريرًا نشره موقع شبكة "CNBC" الأميركية، تحدثت فيه الدكتورة أوما نايدو، طبيبة نفسية تغذوية وخبيرة في المخ وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد، ومؤلفة كتاب “This Is Your Brain on Food: An Indispensable Guide to the Surprising Foods that Fight Depression, Anxiety, PTSD, OCD, ADHD, and More.” ، عن هذه الأطعمة. وأشارت خبيرة الصحة النفسية إلى أنه وبناءًا على خبرتها لسنوات مع مئات المرضى، تشكَل لديها قائمةٌ من أهم الأطعمة التي تُعزَز الصحة العقلية وتدعمها.

وتنصح نايدو بضرورة إدخال الأطعمة التالية ضمن النظام الغذائي اليومي، لتحسين المزاج وتقوية الذاكرة ومساعدة العقل على العمل بكفاءةٍ أكبر:

  1. التوابل والبهارات

معروفٌ عنها أنها تُضفي المزيد من النكهة والمذاق للأكل، لكن فوائدها لا تتوقف عند هذه الناحية فقط. فالتوابل والبهارات تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة التي تساعد الدماغ على محاربة الجذور الحرة الضارة، التي تتسبب بالإجهاد التأكسدي، والذي يقف وراء تلف الأنسجة وتضررها.

من هذه التوابل، الكركم المعروف بمحتواه الغني من الكركمين؛ وهو مضاد أكسد قوي يساعد على تقليل التوتر والقلق، كما يُسهم في تغيير كيمياء الدماغ المقابلة وحماية الحُصين. والزعفران من التوابل التي تنصح نايدو بتناولها بانتظام، كونها تساعد في علاج وتقليل اضطرابات الاكتئاب. وهو ما أثبته بحثٌ لخمس دراسات أُجريت في العام 2013 حول آثار مُكملات الزعفران على أعراض الاكتئاب بين المشاركين الذين يعانون من اضطراب اكتئابي. وخلص الباحثون إلى أن تناول الزعفران يُقلَل كثيرًا من أعراض الاكتئاب مقارنةً بالعلاج الوهمي.

  1. الأطعمة المُخمَرة

المقصود بالأطعمة المُخمَرة، هي الخضار أو الحليب أو المكونات الخام الأخرى، التي يتم جمعها أو خلطها مع الكائنات الحية الدقيقة مثل الخميرة والبكتيري؛ مثل الزبادي ومخلل الملفوف "الكميتشي" وغيرها. وتُعد هذه الأطعمة غنيةً بالبكتيريا الحية النافعة التي تُعزَز وظائف الأمعاء الصحية، كما أنها فعالةٌ في تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية.

وتشير نايدو إلى أن الزبادي الغني بالبروبيوتيك، يمكن أن يُشكَل جزءًا مهمًا في نظامنا الغذائي الداعم للصحة العقلية؛ لكن بشرط أن لا يكون مُعالجًا، كون هذه المعالجة الحرارية يمكن أن تُفقد الزبادي البكتيريا النافعة التي تقدم فوائد لصحة العقل ووظائف المخ.

  1. الشوكولاته الداكنة

كثيرًا ما نسمع أن تناول الشوكولاته، خاصةً السوداء أو الداكنة، يُحسَن المزاج ويًقلَل من التوتر والاضطراب الذي نعانيه في فترات الطمث وغيرها. وهو أمرٌ صحيح علميًا، كون الشوكولاته الداكنة تحتوي على معدن الحديد الذي يساعد على تكوين الغطاء الواقي للخلايا العصبية؛ كما يُسهم الحديد في التحكم بتركيب المواد الكيميائية والمسارات الكيميائية التي تدخل في الحالة المزاجية، بشرط أن لا تكون هذه الشوكولاته غنيةً بالسكر الذي يُفقدها الكثير من هذه الخصائص.

الشوكولاته الداكنة غنية بمضادات الاكسدة التي تدعم الصحة العقلية وتحسن المزاج
الشوكولاته الداكنة غنية بمضادات الاكسدة التي تدعم الصحة العقلية وتحسن المزاج

وفي دراسة أُجريت العام 2019، وشملت أكثر من 13000 بالغ؛ تبيَن أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة الداكنة بانتظام، تقل لديهم مخاطر الإصابة بالاكتئاب   بنسبة 70٪.

  1. الأفوكادو

تمتاز هذه الفاكهة بمحتواها العالي من المغنيسيوم، وهو معدنٌ مهم لوظيفة الدماغ المناسبة. وكان العام 1921 شهد أول تقريرٍ عن علاج المغنيسيوم للاكتئاب، وأظهر نجاحًا هائلًا لدى 220 حالة من أصل 250 حالة. ومن وقتها، خلصت دراساتٌ عدة إلى ارتباط الاكتئاب بنقص المنغيسيوم؛  في حين وجدت دراسات حالات، عولج فيها المرضى بـ 125 إلى 300 ملليغرام من المغنيسيوم، أن هناك إمكانيةً كبيرة للتعافي السريع من الاكتئاب الشديد في غضون أقل من أسبوع في أغلب الأحوال.

  1. المكسرات

تنصحنا نايدو بتناول الجوز واللوز والمكسرات البرازيلية على وجه الخصوص، لتدعيم الصحة العقلية وتعزيز وظائف المخ. ويعود السبب في ذلك لاحتواء هذه الأصناف وغيرها من المكسرات، على دهونٍ وزيوتٍ صحية يحتاجها المخ للعمل جيدًا. كما تحتوي المكسرات على السيلينوم الموجود بكثرة في المكسرات البرازيلية (البيكان)، وهو عنصرٌ فعال في تعزيز الصحة العقلية.

ويمتاز الجوز أيضًا باحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات والأكسدة؛ وبالتالي يُسهم تناوله بمعدل متوازن وبانتظام، في تحسين الصحة العقلية وعمل المخ. لكن نايدو وغيرها من الخبراء، ينصحون بتناول المكسرات دون إضافات، أو اختيار الأنواع التي تحوي إضافاتٍ قليلة من الملح أو السكر.

تحتوي المكسرات على السيلينيوم الذي يعزز الصحة العقلية ويدعم وظائف المخ
تحتوي المكسرات على السيلينيوم الذي يعزز الصحة العقلية ويدعم وظائف المخ
  1. الخضروات الورقية

لا غنى عن الخضروات الورقية في تحضير أشهى السلطات، هل توافقينني الرأي؟

والحقيقة أن هذه الخضروات لا تُضفي طعمًا مميزًا للأكل فقط، بل إنها حاجةٌ صحية مهمة للجسم بالعموم والعقل بصورة خاصة. فالخضروات الورقية غنية بفيتامين إي  والكاروتينات والفلافونويد، وهي عناصر مُغذية تحمي من الخرف والتدهور المعرفي. كما تقدم هذه العناصر فائدةً أخرى للمخ، تتمثل في كونها مصدرٌ رائع لحمض الفوليك؛ وهو شكلٌ طبيعي من فيتامين B9 المهم لتكوين خلايا الدم الحمراء.

ختام القول، أن الاعتناء بصحة أجسامنا وعقولنا وصحتنا النفسية؛ هو حاجةٌ ملحة وليس مجرد مطلب. إذ تنعكس الصحة الجيدة، بدنيًا وعقليًا ونفسيًا، على تعزيز قدراتنا ومهاراتنا ونجاحاتنا في الحياة. لذا لا تتواني عزيزتي عن تناول أطعمة تدعم الصحة العقلية وتعزز وظائف المخ بصورةٍ خاصة، لما لذلك من آثار إيجابية على تحسين صحتكِ العامة وجودة حياتكِ.