تحرق الدهون وتمنع تراكمها... إليكِ أفضل المكملات الغذائية

تحرق الدهون وتمنع تراكمها... إليكِ أفضل المكملات الغذائية

رحاب عباس
14 ديسمبر 2023

لا يُنظر إلى المكملات الغذائية على أنها أدوية، وهي لا تُنتج لعلاج الأمراض أو الشفاء منها؛ ولكن تُباع المكملات الغذائية كوسائل مساعدة صحية، وهي أحد المُنتجات التي يتم تناولها عن طريق الفم، ومن مكوناتها الشائعة الفيتامينات، والمعادن، والألياف، والكافيين، والأعشاب ونباتات أخرى.

تُساهم بعض المكملات الغذائية في تحسين مستوى التغذية، أو زيادة مستوى الطاقة أو بناء العضلات، أو حرق الدهون؛ ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار استشارة الطبيب المُختص قبل تناول أي مكمل غذائي. ويكون ذلك مهمًا بوجه خاص إذا كنتِ تواجهين مشكلات صحية، أو تتناولين أدوية تُصرف بوصفة طبية، أو إذا كنتِ امرأة حاملًا أو ترضعين طبيعيًا.

وفي هذا الصدد، كشفت نتائج دراسة جديدة عن مكمل غذائي لإنقاص الوزن يُمكن أن يُقلل من الدهون الحشوية الضارة في غضون 30 يوماً فقط. وحققت هذه الدراسة في مكملات نبات البرغموت وآثارها المضادة للسمنة، وهي مكملات مستخلصة من نبات البرغموت، وهي شجرة صغيرة تزرع على طول الساحل الأيوني لمنطقة كالابريا في جنوب إيطاليا.

وقد وجد الباحثون أن الدهون الحشوية، والكوليسترول الضار، انخفضا بشكل ملحوظ في المجموعة الذين تناولوا البرغموت، ولم ينخفضا في مجموعة الدواء الوهمي. كما لاحظ الباحثون أن الدهون الحشوية بدأت بالانخفاض في غضون 30 يوماً من تناول مكمل البرغموت؛ ما يؤدي ذلك إلى حماية صحة القلب والأوعية الدموية.

من هذا المنطلق، سنستكمل خلال السطور القادمة عبر موقع " هي " الحديث عن أفضل المكملات الغذائية المُساهمة في حرق الدهون ومنع تراكمها أثناء إنقاص الوزن، وذلك بناءً على توصيات استشارية التغذية رشا إبراهيم من القاهرة.

ما هي أفضل المكملات الغذائية لحرق الدهون أثناء إنقاص الوزن؟

وبحسب دكتورة رشا، هناك مكملات غذائية فعّالة في إنقاص الوزن الزائد؛ لأنها تُحفز الجسم على حرق الدهون المتراكمة به، بشرط الحصول عليها بجانب اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية، والانتظام في ممارسة الرياضة، أبرزها:

مسحوق البروتين

يساعد مسحوق البروتين على تخسيس الوزن وحرق دهون الجسم؛ وذلك بفضل قدرته على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتقليل الشعور بالجوع لفترة طويلة.

مسحوق البروتين أحد المكملات الغذائية المهمة لبناء العظام خلال حرق الدهون وإنقاص الوزن
مسحوق البروتين أحد المكملات الغذائية المهمة لبناء العظام خلال حرق الدهون وإنقاص الوزن

الكافيين

تلعب مكملات الكافيين دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، ويرجع السبب إلى قدرتها على تعزيز عملية التمثيل الغذائي لمدة تتراوح بين ساعة وساعتين بنسبة 16%؛ وذلك بناءً على توصيات العديد من الدراسات الحديثة التي أكدت قدرته على حرق المزيد من الدهون بشكل فعّال.

فيتامين D

يُعزز فيتامين D عملية التمثيل الغذائي لحرق دهون الجسم فعّالية أثناء تخسيس الوزن؛ ويُفضل تناوله مع الكالسيوم، وتشمل مصادره الأسماك مثل" الرنجة، والسردين، والتونة"، والعديد من الأطعمة الصحية الأخرى.

الكالسيوم

إذا كنتِ نباتيًة أو لا تتحملي اللاكتوز أو لا تحبي منتجات الألبان، فمن المحتمل أنكِ تُعانين من نقص في الكالسيوم، والكالسيوم ضروري بشكل أساسي لنمو العظام وقوتها، كما أنه عامل مهم في المساعدة على إنقاص الوزن؛ وبالتالي يجب إضافته إلى نظامك الغذائي لحرق الدهون والحصول على الطاقة، وأيضًا الشعور بالشبع لفترات طويلة.

الكالسيوم وفيتامين D أحد المكملات الغذائية لتعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون المتراكمة
الكالسيوم وفيتامين D أحد المكملات الغذائية لتعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون المتراكمة

فيتامين B

تُعتبر مجموعة فيتامينات B مهمة للغاية عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن؛ كونها تُساعد على أيض الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات. عمومًا يُمكن الحصول على فيتامينات B من مصادر غذائية كاملة مثل: " البيض، واللحوم، والحليب، والموز، والعدس، والفول".

فيتامين C

هو أحد المكملات الغذائية الفعّالة لإنقاص الوزن بشكل صحي وسليم، وذلك بفضل خصائصه القوية. عمومًا، يُمكن ايضًا الحصول عليه طبيعيًا من ثمار الحمضيات مثل: "الجريب فروت والكيوي، والبرتقال"، وذلك لموازنة درجة الحموضة الداخلية ، وتعزيز التفاعلات الأيضية، والحفاظ على صحة العظام ، والمساعدة في طرد السموم.

فيتامين C أحد المكملات الغذائية لحرق الدهون ببشكل فعال خلال تخسيس الوزن
فيتامين C أحد المكملات الغذائية لحرق الدهون ببشكل فعال خلال تخسيس الوزن

الماغنسيوم

إذا كنتِ ترغبين في زيادة حرق الدهون، فيجب عليكِ تناول مكملات الماغنيسيوم؛ كونه يُساهم في تقوية العظام، وتنظيم سكر الدم، وضغط الدم، وتحسين وظائف المخ خلال تخسيس الوزن. ولا مانع من الحصول عليه طبيعيًا، من " المكسرات، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والبقوليات".

مستخلص الشاي الأخضر

يكتسب مستخلص الشاي الأخضر قدرته على حرق دهون الجسم من البوليفينول، وإيبيجالوكاتشين جالات، وهما مركبان يساعدان على فقدان الوزن، عن طريق عملية تسمى "التوليد الحراري"؛ إذ أظهر تحليل لست دراسات أن مستخلص الشاي الأخضر يصبح أكثر فعالية في إنقاص الوزن عند تناوله مع الكافيين، حيث يقوم الجسم بحرق ما يقرب من 65 سعرة حرارية عند استهلاك الإثنين في نفس الوقت.

مستخلص الشاي الأخضر أحد المكملات الغذائية لحرق الدهون خلال إنقاص الوزن
مستخلص الشاي الأخضر أحد المكملات الغذائية لحرق الدهون خلال إنقاص الوزن

الألياف القابلة للذوبان في الماء

كشفت بعض الدراسات أن الألياف القابلة للذوبان في الماء تساعد على التخسيس وحرق الدهون، عن طريق زيادة هرمونات الشبع، مثل PYY وGLP-1، وتقليل هرمون الجريلين المسئول عن الجوع. ويرجع سبب فقدان الشهية بعد تناولها إلى قدرتها على امتصاص المياه من الجهاز الهضمي، ثم تشكيل مادة لزجة تشبه الهلام، تُساهم في الشعور بالامتلاء.

اليوهمبين

هى مادة موجودة في لحاء شجرة بوسينيستاليا يوهمبي، تعمل على حرق الدهون المتراكمة؛ وذلك من خلال منع مستقبلات تسمى مستقبلات ألفا -2 الأدرينالية.

الكولين

الكولين مشابه لفيتامين B، ويساعد على حرق الدهون بشكل أسرع، لذا يُعتبر أحد المكملات الغذائية الأكثر شيوعًا لإنقاص الوزن، كما أنه يمنع انسداد الدهون في الكبد، وتشمل المصادر الطبيعية للكولين "جنين القمح، والفول السوداني".

الكروم

الكروم هو معدن نادر يحتاجه الجسم لتحويل البروتين إلى عضلات والسكر إلى طاقة، ويؤدي إلى تقليل الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات، وبالتالي إنقاص الوزن بشكل أسرع.

وأخيرًا، يُنصح باستشارة الطبيب قبل البدء في تناول المكملات الغذائية السالفة الذكر؛ وذلك لتحديد الكمية المناسبة لجسمك، وطول مدة استعمالها، وتفادي الآثار الجانبية الناتجة عن تناولها مع أدوية أخرى.