تعرفي على أنواع اليوغا المختلفة والنوع الملائم لكِ

تخدم كطريقٍ إلى الحرية.. خبيرة يوغا تُعرَفنا على أنواعها المختلفة

جمانة الصباغ

اليوغا هي طريق إلى الحرية. من خلال ممارستها المستمرة ، يمكننا أن نُحرَر أنفسنا من الخوف والكرب والشعور بالوحدة - إندرا ديفي اليوغا هي الفرصة المثالية للتعرّف على شخصيتك. جيسون كرانديل اليوغا هي ضوءٌ ، ما أن تُضاء مرة واحدة ، لا يمكن تخفيفها أبدًا. وكلما كانت الممارسة أفضل ، كانت الشعلة أكثر إشراقًا. ينجار

عندما تجد السلام داخل نفسك ، فإنك تصبح نوعًا من الأشخاص الذين يمكنهم العيش بسلام مع الآخرين.

بعضٌ من المقولات الشهيرة التي عبَرت عن حب الناس لرياضة اليوغا، هذه الرياضة الروحية التي بات لها متابعون ومحبون في كافة أصقاع العالم، ومن الجنسين ومختلف الأعمار والإنتماءات.

"ما هي اليوغا؟" و"لماذا تمارسونها؟" تقول أليكس ماكروبرت - مؤسسةThe Mindful Life Practice وSober Yoga Girl. "أحبّ دائماً أن أطرح هذين السؤالين على تلاميذي في أول يوم لهم في تدريب معلّمي اليوغا، والسبب في ذلك أن كل شخص يملك مفهومًا مختلفًا لليوغا حسب خبرته."

أليكس ماكروبرت - مؤسسةThe Mindful Life Practice وSober Yoga Girl
أليكس ماكروبرت - مؤسسةThe Mindful Life Practice وSober Yoga Girl

"أستيقظُ باكرًا كل صباح لممارسة يوغا الأسانا. وهذه ليست تمارين رياضية بالنسبة لي، وإنما نوعًا من التأمل المؤثر. إنها استراحةٌ أقدّر خلالها فرصتي بعيش يوم جديد على هذه الأرض. حصلتُ على نعمة الطعام.. حصلتُ على نعمة الحرية والسلام والأمان. أتركُ طاقة الامتنان تشقّ طريقها في حياتي."

أليكس هي مُدرَسة يوغا مسجلة لمدة 500 ساعة، مدرَبة حياة معتمدة، سيدة أعمال، مذيعة بودكاست، ومعلَمة معتمد في أونتاريو. منذ صغرها، انجذبت إلى اليوغا لتهدئة عقلها وإدارة اضطراب المزاج غير المشخص لديها. بدأت ممارسة اليوغا يوميًا في سن الثامنة عشرة، وأكملت أول تدريب لمعلمي اليوغا لمدة 200 ساعة في عام 2014 في معهد ياندارا لليوجا في المكسيك. وفي عام 2017، أكملت تدريب معلمي اليوغا لمدة 300 ساعة في زونا يوجا في بالي.

قصة أليكس هي شهادةٌ على القوة التحوَلية للرصانة والقوة العلاجية للتنفس واليوغا   ، وكيف يمكن لهذه التغييرات الصغيرة في شفاء السلام الداخلي أن تُغيَر حياتكِ بالكامل. وعن هذا تقول: "لقد تطوّر ذوقي وأسلوبي وممارستي لليوغا على مرّ سنوات الممارسة والتعليم."

"عندما اكتشفتُ اليوغا للمرة الأولى قبل خمسة عشر عامًا تقريبًا، أحببتُ ممارسة الفينياسا يوغا الساخنة. كنتُ أعشقها وأشعرُ بالراحة والقوة في جسدي؛ ولكن عندما قمت بتحدي اليوغا لمدة 30 يومًا لأول مرة، أدركتُ أنني لا أستطيع ممارسة اليوغا الساخنة والقوية يوميًا لمدة شهر لأنها تُنهك الجسم. بدأتُ حينها في استكشاف أنماط مختلفة من اليوغا، وأدركتُ أن هناك أنواعًا كثيرة منها." 

وتضيف: "لكلّ نوعٍ من أنواع اليوغا فوائد مختلفة، وشخصيًا فضّلتُ أنواعًا مختلفة في مراحل عدّة من حياتي. أريد أن أعرّف قارئات "هي" في هذه المقالة على مختلف أنواع اليوغا المتوافرة، والفروق الرئيسية التي تجعل كل نوع منها فريدًا بحد ذاته.

أنواعٌ مختلفة من اليوغا بفوائد متعددة

قبل الخوض في هذه الأنواع، نعود ونُشدَد على ضرورة استشارة مختص في اليوغا قبل الشروع في أي من هذه الممارسات؛ كي تطلَعي على النوع الذي يناسبكِ أكثر والذي يمكنكِ الاستفادة منه  لأقصى الدرجات.

وبالعودة إلى أنواع اليوغا المختلفة التي تُعرَفنا عليها أليكس، فهي التالية:

اليوغا ليست مجرد تمارين رياضية بل نوعٌ من التأمل المؤثر
اليوغا ليست مجرد تمارين رياضية بل نوعٌ من التأمل المؤثر

الفينياسا يوغا: التنفس والحركة

الفينياسا يوغا هي أوّل ما تدرّبتُ عليها لتدريسها قبل عشرة أعوام تقريبًا. تشتهر هذه اليوغا بربط التنفس بالحركة، وتُعرف بأسلوب اليوغا "المتدفق". إنها ديناميكيةٌ وحيوية؛ ويساعد التركيز على التنفس في جعل هذه الرياضة تأملية، ويمكن أن تكون إبداعيةً للمعلمين والطلاب، مما يجعل كل حصّة رياضية بمثابة تجربة فريدة. الفينياسا هي المحور الرئيسي لتدريبات معلمي اليوغا التي أعطيها عبر الإنترنت وشخصيًا في بالي.

يوغا القوة: القوة والتحمل

أحبُ المشاركة في دروس يوغا القوة! إنها فرعٌ من يوغا الفينياسا، ولكنها تتضمن الكثير من وضعيات بناء القوة لتعزيزها في الجسم. تتبع يوغا القوة تسلسلًا أكثر تنظيمًا، يهدف إلى تحدي العضلات وتفعيلها. إنها خيارٌ رائع إذا كنتِ تبحثين عن تمارين يوغا قوية، لكنكِ تريدين في الوقت نفسه الاستمتاع بالجوانب التأملية لليوغا.

يوغا الين: السكون والاستسلام

إذا كنتِ بحاجة إلى أخذ استراحة من أسلوب الحياة المزدحم، فكّري في ممارسة يوغا الين. والين هي نقيض الفينياسا والقوة. إنها تمارين بطيئة تستهدف الأنسجة الضامة من خلال وضعيات طويلة وسلبية  . يمكننا خلالها احتضان السكون، والقيام بتمارين تمدد عميقة، والبقاء في الوضعيات لدقائق عدّة. هذه اليوغا يمكن أن تُعزَز المرونة وتُنمّي الوعي وتُكمّل أنماط اليوغا الأخرى الأكثر نشاطًا. كما تساعدنا يوغا الين على الاسترخاء والتخلص من التوتر، على الصعيدين الجسدي والعقلي.

هاثا يوغا: موازنة الشمس والقمر

هي توازنٌ بين قوى الشمس (ها) والقمر (ثا). إنها منشأ جميع أنماط اليوغا الأسانا (الوضعيات)؛ وتشمل وضعيات وتقنيات تنفس، تكون عادةً أبطأ من الفينياسا والقوة، ما يجعلها سهلةً على التلاميذ من جميع المستويات. قد يكون هناك تركيزٌ على المواءمة والأساسيات، وتُعتبر هاثا يوغا انطلاقةً ممتازة للمبتدئين لبناء أساس متين وتعميق ممارساتهم.

تؤكد أليكس أن لكل نوع من أنواع اليوغا المختلفة فوائده الخاصة
تؤكد أليكس أن لكل نوع من أنواع اليوغا المختلفة فوائده الخاصة

اليوغا التصالحية: بناء المهارات وإطلاق التوتر

هي تمارين علاجية لطيفة، تهدف إلى تعزيز الاسترخاء والشفاء. نستخدم خلالها الدعائم للانتقال إلى الوضعيات السلبية التي تشجع على الراحة العميقة، وينصبّ التركيز فيها على الاستسلام في كل وضعية، مما يساعد الجسم على التخلص من التوتر. إنها مفيدةٌ لتقليل التوتر وتهدئة الجهاز العصبي ومساعدتكِ على التعافي بعد المرض. هذه اليوغا مناسبةٌ لك إذا كنتِ تتعافين من إصابة أو مرض أو تبحثين عن تجربة مريحة.

التأمل: السكون الداخلي

التأمل جزءٌ مهم من اليوغا، لبدء تعلم الوعي المُركّز، مما يؤدي إلى الوضوح العقلي والسلام الداخلي.   هناك أنواعٌ عدّة من التأمل، بما في ذلك اليقظة الذهنية، اعتناق اللطف، تأملات الشاكرات وغيرها. ويتم دمجها في أنواعٍ عدّة من دروس اليوغا لتطوير التركيز والوعي الذاتي. 

يُكمّل التأمل المنتظم ممارسة اليوغا البدنية، لكن يمكن ممارسته أيضًا بشكل مستقل عن اليوغا البدنية؛ فهو يدمج بين الجسد والعقل والروح.

التأمل أحد أنواع اليوغا التي تعزز السكون الداخلي
التأمل أحد أنواع اليوغا التي تعزز السكون الداخلي

يوغا الكونداليني: صحوة الروحانية

لم تُلهمني يوغا الكونداليني عندما اكتشفتُها للمرة الأولى قبل حوالي سبعة أعوام. لكنها أثارت اهتمامي مع تعمقي في الممارسة الروحية، وأمارس الآن يوغا الكونداليني مرةً واحدة في الأسبوع. إنها رياضةٌ روحية تهدف إلى إيقاظ الطاقة الخاملة في قاعدة العمود الفقري؛ وتشمل مجموعةً من الوضعيات الجسدية، وتقنيات التنفس، وأناشيد المانترا والتأمل. 

يوغا الكونداليني قادرةٌ على تحويل حياتنا، وهي رياضةٌ قوية تتجاوز الجسد، وتدعو الأفراد إلى استكشاف أعماق وعيهم. أوصي بها لكل من يبحث عن يوغا أكثر روحانية.

يوغا نيدرا: النوم اليوغي

عندما أجدُ صعوبة في النوم ليلًا، أستمع غالبًا إلى تسجيلات يوغا نيدرا. واليوغا نيدرا هي عملية استرخاء مُوجَهة، تقود الشخص إلى حالةٍ انتقالية بين اليقظة والنوم. فعند الاستلقاء في وضعية مريحة، يتم توجيه الشخص من خلال عملية منهجية لفحص الجسم ووعي التنفس، مما يؤدي إلى حالة استرخاء عميقة. إنها أداةٌ قوية لتقليل التوتر وتحسين النوم وتعزيز الوعي الذاتي. وهي أيضًا رحلةٌ تأملية إلى العقل الباطن، لتوفير الراحة والنشاط.

في الختام، تؤكد أليكس أن هناك أنواعًا مختلفة من اليوغا، ويسهم كل نوع في رفاهية الجسم والعقل والروح بصورة محددة. يوغا الفينياسا هي النوع المفضل لديّ وأمارسه بانتظام، تضيف أليكس؛ لكنني استمتعتُ أيضًا بمختلف أنواع اليوغا التي ذكرتها في هذه المقالة في مراحل مختلفة من حياتي. 

إذا لم تكوني متأكدةً من نوع اليوغا المناسب لكِ، أدعوكِ لاستكشاف الأنواع التي تتوافق مع احتياجاتكِ وأهدافكِ - وفي نهاية المطاف، إذا أبقيتِ عقلكِ منفتحًا، فستجدين النوع المناسب لأي مرحلة من حياتكِ.