كيفية الحفاظ على نشاطك البدني خلال الايام الباردة

تعرفي على أهمية ممارسة الرياضة في فصل الشتاء وأبرز النصائح للحفاظ على نشاطك البدني

رحاب عباس
22 نوفمبر 2023

في أغلب الأحوال قد يجعل الطقس البارد ممارسة الرياضة بالخارج أمرًا غير آمن حتى مع ارتداء ملابس تُشعرنا بالدفء؛ ورغم ذلك لن نُشجع على التخلي عن ممارسة الأنشطة البدنية في الشتاء.

لذا نحن معكِ اليوم لنُقدم لكِ أبرز النصائح حول كيفية الحفاظ على نشاطك البدني خلال فصل الشتاء وخصوصًا خلال الأيام شديدة البرودة.

عمومًا، يُعد التحقق من درجة الحرارة ، والرياح، والرطوبة؛ وبالإضافة إلى الوقت الذي ستقضينه بالخارج؛ من العوامل الأساسية التي ينبغي مراعاتها عن التمرّن في الطقس البارد. من ناحية أخرى، يُعد ارتداء الكثير من الملابس لنشعُر بالدفء خطأً كبيرًا عند ممارستنا التمارين الرياضية خلال فصل الشتاء؛ إذ تولِّد ممارسة الرياضة قدرًا هائلًا من الحرارة كافيًا لجعلنا نشعُر بالدفء أكثر مما يبدو عليه الوضع حقًا.

ومع ذلكَ، فإن تبخُر العرق يسحب الحرارة من الجسم ويجعلنا نشعُر بالبرد؛ وخصوصًا خلال درجات الحرارة المُنخفضة التي يتركز خلالها تدفّق الدم في مركز أجسادنا، تاركًا رأسنا، ويدينا، وقدمينا عرضّة للسعّة الصقيع.

وبناءً على ذلك، سُنطلع عبر موقع " هي " على أهمية ممارسة التمارين الرياضية في فصل الشتاء، وأبرز النصائح للمواظبة عليها من أجل الحفاظ على نشاطك البدني بشكل صحي وفّعال، من خلال مدرب اللياقة البدنية كابتن علاء محمد من القاهرة.

صور رئيسية تعرفي على أهمية ممارسة الرياضة في فصل الشتاء وأبرز النصائح للحفاظ على نشاطك الدني
تعرفي على أهمية ممارسة الرياضة في فصل الشتاء وأبرز النصائح للحفاظ على نشاطك البدني

لماذا تُعّد ممارسة الرياضة مُهمةً في فصل الشتاء؟

بحسب كابتن علاء، فإن ممارسة الرياضة في الشتاء تقدم للجسم بصفة عامة العديد من الفوائد المذهلة، وهي:

  • تُساهم في زيادة القدرة الاستيعابية العقلية.
  • تُحافظ على اللياقة البدنية وزيادة القدرة على التحمل.
  • تُقاوم ممارسة الرياضة، الشعور بالخمول والكسل.
  • تُقلل ممارسة الرياضة في فصل الشتاء من فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، لأنها تُحسن من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الأعضاء المكونة للمنظومة المناعية، مثل الجلد والطحال.
  • يُساعد الحفاظ على النشاط البدني في الشتاء على إنقاص الوزن، والتخلص من السمنة المفرطة، لأنها تُحفز الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • يصبح الجهاز الهضمي أكثر قدرة على القيام بوظائفه الحيوية عند المواظبة عليها في الشتاء؛ لأن النشاط الحركي يعزز التروية الدموية الواصلة للأمعاء والمعدة، بالتالي تقل فرص الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ.
  • تُعزز ممارسة الرياضة في الشتاء الصحة النفسية بشكل مُباشر؛ إذ تُساهم في تحسين الحالة المزاجية والوقاية من الاكتئاب.
  • تعمل ممارسة الرياضة في الشتاء على تخفيف التهاب المفاصل، وما يصاحبه من أعراض، مثل الألم والتورم، وتزيد قوتها ومرونتها.

ما هي أهم قواعد ممارسة الرياضة للمرأة في الشتاء؟

أوضح كابتن علاء، أن أي امرأة تستطيع ممارسة التمارين بسهولة داخل أو خارج المنزل، وذلك بعد الإلتزام بالقواعد التالية:

الإحماء أساسي للجسم

إذ يهدف إلى رفع درجة حرارة الجسم عن طريق استخدام المفاصل التي تُعاني من انخفاض كبير في مجال الحركة في الطقس البارد؛ لأن انخفاض الليونة أحد عوامل الخطر لزيادة احتمالية الإصابات وزيادة مستوى تقلص العضلات.

الإحماء ضروري للجسم قبل ممارسة التمارين الرياضية في الشتاء سواء داخل أو خارج المنزل
الإحماء ضروري للجسم قبل ممارسة التمارين الرياضية في الشتاء سواء داخل المنزل أو خارجه

شرب السوائل لرفع كفاءة الجسم

بالرغم من خسارة السوائل أثناء ممارسة التدريبات، إلا أن الشعور بالعطش غالبًا يكون مفقودًا؛ لذلك يجب التشديد على شرب السوائل. علمًا أن النقص في السوائل يؤثر سلبًا على كفاءة التدريب وأداء الجسم، إذ أن الخلايا بحاجة إلى الماء. فالخلية التي لا تتوفر لها كمية سوائل كافية لا تُحرر الدهون بسهولة بهدف استخدامها كمصدر للطاقة، وهذا يؤدي إلى التعب.

شرب الماء أحد القواعد المهمة لاستفادة من أهمية ممارسة التمارين الرياضية في الشتاء
شرب الماء أحد القواعد المهمة للاستفادة من أهمية ممارسة التمارين الرياضية في الشتاء

اتباع نظام غذائي غني بالعناصر اللازمة للجسم في الشتاء

ممارسة الرياضة في الشتاء تحتاج إلى أن يكون الجسم مفعمًا بالطاقة، لذلك من المهم التشديد على التالي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، مثل: " الحبوب الكاملة "، مع مراعاة تناولها قبل حوالي 3 ساعات على الأقل من الأنشطة البدنية المختلفة.
  • تناول فاكهة مجففة أو وجبة خفيفة قبل التمرينات حتى لا يزداد الشعور بالجوع بعد التدريبات في المجمل العام.

ما هي أبرز النصائح للحفاظ على النشاط البدني للمرأة في فصل الشتاء؟

من ناحية أخرى، أكد كابتن علاء، أن معظم النساء يجهلن أهمية ممارسة التمارين الرياضية وتحديدًا في فصل الشتاء؛ لما لها من أثر كبير على صحة المرأة، وحرق السعرات الغذائية في الجسم، فضلاً عن تقوية المناعة؛ لذا ننصح كل امرأة بممارسة الأنشطة البدنية المتنوعة داخل أو خارج المنزل، واتباع النصائح التالية:

  • ضرورة التنفس من الأنف أثناء التمرين.
  • الحصول على قسط من الراحة بين كل تمرين وآخر.
  • تطبيق واقي الشمس على البشرة مهما كانت شدة البرودة.
  • الاستحمام بالماء الدافئ بعد التمرين، لتنظيف الجسم من آثار العرق.
  • ارتداء الملابس الثقيلة، خاصةً عند ممارسة الأنشطة البدنية في الهواء الطلق.
  • تجفيف الحذاء على الأقل قبل 48 ساعة من البدء بالتمرينات، حيث أن رطوبة الحذاء تعرقل تخفيف الصدمة.
  • الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية بالخارج خلال أيام الرياح الشديدة؛ فالرياح تؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم.
  • التركيز مهم جداً أثناء الجري في الشتاء، لأن التركيز يجعلك منتبهةً إلى طريقة التنفس.
  • ارتداء الملابس المناسبة، إذ يُفضل اتباع مذهب طبقات البصل، بمعنىارتداء عدد من الطبقات فوق بعضها البعض، كي تتمكني من نزع طبقة تلو الآخرى، إذا ما شعرتِ بالحرارة؛ والأهم من ذلك ارتداء ملابس تساعد على التعرق وتتمتع بخاصية السماح للجسد بالتنفس.
  • يُفضل ارتداء حذاء جري رياضي بنعل ثابت أو يحوي تعرجات تمنع الانزلاق على طبقات الجليد المتكوّنة أو المياه.
  • من المهم للغاية ارتداء قفازات اليدين والقبعة أثناء الجري في الجو البارد، لأن اليدين تبردان بسرعة؛ لذلك فإن القفازات ضرورية كي تمنع تجمد اليدين أو الشعور بالألم فيها. والأمر ذاته بالنسبة للرأس.
  • استشارة المدرب المُختص في تحديد أفضل التمارين الرياضة المناسبة لطبيعة الجسم وحالته الصحية لممارستها بسهولة داخل المنزل في الأيام شديدة البرودة تحديدًا.
الحذاء المناسب خلال ممارسة الأنشطة البدنية في الشتاء أحد النصائح المهمة لتعزيز فوائدها بشكل صحي وسليم
الحذاء المناسب خلال ممارسة الأنشطة البدنية في الشتاء أحد النصائح المهمة لتعزيز فوائدها بشكل صحي وسليم

إليكِ أهم الدراسات التي كشفت عن مزايا ممارسة الرياضة في الهواء الطلق في ظل الطقس البارد

  • وجدت الدراسات أن درجات الحرارة التي تتراوح بين 10 و12 درجة هي الأفضل لممارسة التمارين الرياضية من أجل زيادة القدرة على التحمل.
  • أثبتت الدراسات المتنوعة أن ممارسة الرياضة في الشتاء تجعل الدماغ يحصل على مزيد من الطاقة على شكل غلوكوز، وهذا بدوره يحسن أداء المخ؛ كما ذهبت دراسات أخرى إلى أن أداء الذاكرة يكون أفضل في الطقس البارد.
  • كشفت نتائج دراسة حديثة أن ممارسة الرياضة في البرد القارس تساعد على حرق الدهون بنسبة كبيرة، مقارنة بالجو المعتدل. وأوضح خبراء أن فصل الشتاء هو الأمثل للتخلص من الدهون وتقوية المناعة.
  • كشفت نتائج دراسة جديدة، أجرتها جامعة لورانس الكندية، أن أفضل فترة لممارسة الرياضة والتخلص من الوزن الزائد وتقوية جهاز المناعة؛ هي فترة فصل الشتاء.

وأخيرًا، حرق الدهون أثناء التدريب في الجو البارد يكون في المتوسط أكبر بنسبة 358% مقارنة مع الجو المعتدل، وذلك عندما تكون درجة الحرارة حوالي 21 درجة مئوية، ورغم أن كثافة التدريب مهمة أيضًا إلا أن درجة حرارة بيئة التدريب تلعب دورا أساسيًا في خفض الوزن.

وبالتالي إلتزامك باتباع النصائح المقدمة لممارسة الأنشطة البدنية في ظل الظروف المُحيطة بكِ سيكون أمرًا حتميًا لتعزيز صحتك وجمالك ونفسيتك في آن واحد على مدار فصل الشتاء، فلا تترددي في ذلك.