ما مدى تأثير فصل الشتاء على وزن المرأة، وكيف يُمكّنها الاستفادة منه للحصول على جسم ممشوق

ما مدى تأثير فصل الشتاء على وزن المرأة وكيف يُمكنها الاستفادة منه للحصول على جسم ممشوق؟

رحاب عباس

هناك دراسة علمية، صدرت مؤخرًا من جامعة توركو الفنلندية، تؤكد أن فصل الشتاء، أفضل وقت لإنقاص الوزن، لأن الشعور بالبرد الشديد، يساعد في زيادة معدلات حرق الدهون أسرع من فصل الصيف.

وأشارت الدراسة، إلى أن تعرض الجسم لدرجات الحرارة المنخفضة، يساعد على تحفيز الأنسجة الدهنية المسؤولة عن عملية حرق الدهون والسكريات، وذلك لتوليد الحرارة بالجسم، وهذه الأنسجة الدهنية توجد فى مناطق الرقبة والخصر والأكتاف من جسم الإنسان، إذ تستهلك الجلوكوز الموجود فى هذة المناطق بزيادة 15 مرة عنها فى فصل الصيف.

في حين أكدت دراسة أخرى صادرة عن جامعة كوبنهاجن، أن السباحين الذين اعتادوا السباحة في المياه الباردة، يزيد معدل حرق الدهون لديهم، وأكدت الدراسة أن ممارسة الرياضة فى الطقس البارد، مثل الجري، أو المشي، أو ركوب الدرجات، يزيد من معدلات حرق الدهون فى الجسم، أكثر من ممارسة هذه الانشطة فى الصيف أو الطقس الدافئ.

وأكدت الدراسات التى أصدرتها المجلة الأوروبية للتغذية، أن التمارين الرياضية المكثفة فى درجة الحرارة الباردة، تحفز الشعور بالجوع، وتزيد من معدل حرق الدهون، كما أنها تساعد المصابين بفقدان الشهية والنحافة الشديدة في فتح شهياتهم.

وأوضح الباحثون بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية، أن البرودة الشديدة، تساعد على تقليل الالتهابات.

من هذا المُنطلق، سنتعرف بالتفصيل عبر موقع " هي" على مدى تأثير فصل الشتاء تحديدًا على وزن المرأة وكيفية الاستفادة منه للحصول على جسم ممشوق، وذلك من خلال استشاري السمنة والنحافة هشام الوصيف من القاهرة.

صورة رئيسية ما مدى تأثير فصل الشتاء على وزن المرأة، وكيف يُمكّنها الاستفادة منه للحصول على جسم ممشوق
ما مدى تأثير فصل الشتاء على وزن المرأة، وكيف يُمكّنها الاستفادة منه للحصول على جسم ممشوق

لماذا تزداد شهية المرأة  في الشتاء وتقل صيفًا؟

وبحسب دكتور هشام، في الشتاء يحتاج جسم المرأة للدفء، عن طريق استهلاك أطعمة ذات سعرات حرارية عالية كالسكريات والدهون، كما أنها تميل إلى تناول الأطعمة الساخنة.

عمومًا، هناك من ربط ذلك بالتكّوين البيولوجي منذ الزمن القديم؛ عندما كان الإنسان يحاول تخزين كل السعرات الحرارية التي يمكنها مساعدته في البقاء على قيد الحياة في الأزمات.

كذلك مع قلة التعرض للشمس يقل مستوى فيتامين D، ما يؤدي ذلك لخفض مستوى هرمون السعادة " السيروتونين"، فيسعى الجسم لتعويض نقص هذا الهرمون عن طريق زيادة الرغبة في تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات بهدف تحفيز هرمون السعادة وتحسين المزاج. كما يقل نشاط هرمون الإحساس بالشبع " الليبتين" في فصل الشتاء، فتزداد كمية الوجبات، وينتهي الشتاء غالبًا بزيادة في الوزن.

أما في فصل الصيف، فتقل الشهية؛ لأن خلال الأجواء الحارة، يستهلك جسم المرأة سعرات حرارية أقل كوسيلة للتبريد، وعادةً ما تأكل النساء في المناطق الأكثر دفئًا سعرات حرارية أقل، لأن تناول سعرات أكثر ينتج عنه حرارة، ويُمكن أن تشعر صاحبتها بالاحترار أكثر.

قد يكون أيضًا فقّد الشهية أحد أعراض ضربات شمس، يصاحبها ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وزيادة في معدل ضربات القلب وشعور المرأة بغثيان ودوار.

وفي هذا الشأن، وجد أن الإناث أقل تضررا من ارتفاع درجات الحرارة، بينما يفقدن القدرة على تحمل درجات الحرارة المنخفضة لضعف كتلتهنّ العضلية، وقلة معدل الأيض عن الذكور.

كذلك وجدت دراسة صينية حديثة أن مقابل كل درجة مئوية ارتفاعًا في درجة الحرارة، تقل الشهية للطعام بنسبة 0.11%..

ما هي أسباب زيادة وزن المرأة في الشتاء؟

وأضاف دكتور هشام، بالرغم من ارتفاع معدل حرق الدهون في فصل الشتاء، نتيجة انخفاض برودة الطقس؛ هناك بعض النساء اللاتي يُعانين من زيادة الوزن في فصل الشتاء، وذلك للأسباب التالية:

النوم لفترات طويلة

تعّتاد بعض النساء على الخلود إلى الراحة والنوم لفترات طويلة في فصل الشتاء، وذلك لانخفاض درجة حرارة المناخ، الأمر الذي يجبرهن على المكوث في المنزل، لأن برودة الطقس تحفز الجسم على إفراز هرمون "الميلاتونين" المسئول عن الشعور بالنعاس، ومع قلة الحركة قد يزداد الوزن، خاصةً عند تناول الأطعمة قبل النوم مباشرةً.

الخمول والكسل

بسبب برودة الطقس، تُعاني بعض النساء من الخمل والكسل، فيفضلن البقاء في المنزل أمام الشاشات الإلكترونية، مثل " التليفزيون"، ومع إفراطهن في تناول الطعام دون ممارسة الرياضة، تكتسب أجسامهن وزنًا زائدًا.

تناول الطعام للشعور بالدفء

تقل درجة حرارة جسم المرأة في فصل الشتاء، وذلك لبرودة الطقس، الأمر الذي يدفع بعض النساء إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، خاصةً الحلويات والمكرونة، للشعور بالدفء.

نقص فيتامين D

تُشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين D بالجسم من الأمور الشائعة في فصل الشتاء، لأن الشمس تعتبر من المصادر الغنية به، ومع قلة ظهورها في هذا الوقت من العام، تنقص نسبة هذا الفيتامين بجسم المرأة، ما يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن.

عدم شرب الماء

لا تهتم أغلبية النساء بتناول الماء في فصل الشتاء؛ فيقوم الجسم بإرسالة إشارات إلى الدماغ، يفسرها المخ على أن الشعور بالعطش يعني أن المرأة جائعة، ما يؤدي ذلك إلىإفراطها في تناول الأطعمة.

شرب الماء وممارسة الرياضة لهما مفعول السحر لانقاص الوزن في فصل الشتاء
شرب الماء وممارسة الرياضة لهما مفعول السحر لانقاص الوزن في فصل الشتاء

قلة الحركة

تُفضل الكثيرات البقاء في المنزل نظراً لبرودة الطقس في الخارج، وبالتالي تقل حركتهن، ويقل نشاطهن، وبالتالي يزداد الكسل، ويقل معدل حرق السعرات الحرارية لديهن؛ ما يسبب ذلك زيادة الوزن.

اختلاف مستويات الهرمونات

يرتفع هرمون الجوع في فصل الشتاء البارد، كما يرتفع هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم دورة النوم؛ ما يسبب ذلك تناول المرأة المزيد من السعرات الحرارية واكتساب الوزن الزائد.

زيادة التوتر

 يزداد مستوى التوتر والقلق مع دخول فصل الشتاء حيث يرتفع كل من هرموني الكورتيزول والأدرينالين، وهذه الهرمونات تزيد من كمية الدهون الحشوية في منطقة البطن.

ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة

على الرغم من أن الملابس الشتوية جميلة للغاية، إلا أنها تمنع المرأة من رؤية علامات زيادة الوزن على جسدها، وبالتالي عدم إدراك أهمية إلتزامها بنظام غذائي صحي.

الجدير بالذكر، أن العوامل المسببة لزيادة أو نقصان وزن المرأة خلال جميع فصول السنة تختلف باختلاف طبيعة جسمها وحالتها الصحية، وذلك بخلاف المعايير والمقاييس التي تُحدد الأنظمة الغذائية اللازمة لها، وخصوصًا " الطول، والوزن، والمرحلة العمرية".

كيف تتجنب المرأة زيادة الوزن في فصل الشتاء؟

وفي هذا السياق، أكد دكتور هشام، على ضرورة إتباع النصائح التالية، كي تتفادى المرأة زيادة وزنها في فصل الشتاء، وذلك على النحو التالي:

مارسي التمارين الرياضية بإنتظام

ينبغي أن تحرص المرأة على ممارسة التمارين الرياضية يوميًا لمدة ساعة على الأقل؛ إذ بإمكانها اختيار الرياضات المناسبة والمفضلة سواءً كانت ممارسة التمرينات السويدية، أو الإيروبكس، أو رياضات المقاومة وغيرها.

حافظي على النشاط والحركة

ننصح المرأة بالبقاء دومًا في حالة حركة ونشاط مستمرة لتنشيط الدورة الدموية، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وحرق السعرات الحرارية؛ ويُمكن تطبيق ذلك من خلال أبسط الأمور دون الحاجة للخروج من المنزل في طقس الشتاء البارد، مثل المساهمة في ترتيب وتنظيف المنزل، أو حتى اللهو خلف الأطفال الصغار.

ابتعّدي عن الأطباق الدسمة

 استبدال المأكولات الدسمة عالية السعرات الحرارية بأطعمة أخرى قليلة السعرات كالفواكه والخضراوات الغنية بالألياف التي تساعد في رفع كفاءة عمل الأمعاء بطريقة جيدة، مثل " الجزر، أو التفاح، أو السلطات"، وغيرها؛ هي أحد النصائح المهمة للمرأة لحصولها على جسم ممشوق وقوام مثالي وخصوصًا في فصل الشتاء.

استمتعي بتمضية الوقت بأمور أخرى عوضًاعن الجلوس وتناول الطعام

 يُمكن للمرأة خلال وقت فراغها الاستمتاع بالعديد من الأمور التي يحبها بدلاًا من تناول الكثير من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

تناولي ثلاث وجبات متوازنة يوميًا

من الضروري جدًا عدم تخطي المرأة الوجبات الثلاث الرئيسية خلال اليوم؛ مع مراعاتهاعدم تجاوز أحجام الحصص اليومية، ومحاولة اختيار الأطعمة قليلة السعرات الحرارية.

تجنبي تناول الأطعمة المُعالجة والوجبات السريعة

ننصح  المرأة بعدم تناول الأطعمة المُعالجة مثل "الدقيق الأبيض، والزيوت المكررة، والوجبات السريعة"؛ كونها تزّيد من معدل السمنة، وترفع مستويات الجلوكوز والكوليسترول في الدم.

تجنبي الوجبات السريعة في فصل الشتاء لعدم زيادة الوزن
تجنبي الوجبات السريعة في فصل الشتاء لعدم زيادة الوزن

اعّتني برطوبة الجسم

ننصح المرأة بشرب كميات كافية من الماء يوميًا خلال فصل الشتاء؛ فالماء يحميها من الجفاف ويقلل أيضًا من شعورها بالجوع.

تخلّصي من القلق والتوتر

من المهم أن تحافظ المرأة مزاجها الجيد، فعندما تُعاني من الضغوط  الجسدية أو النفسية، يقوم جسمها بإفراز الكورتيزول، وهو هرمون يرفع ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، ويقمع جهاز المناعة، ويزيد الشهية. لذا عليها معالجة أسباب القلق والتوتر والتخلص منها، وتخصيص وقت للراحة والاستجمام.

احصلّي على قسط كافِ من النوم

 ننصح المرأة بالحصول على كفايتها من النوم بشكل متواصل من دون تقطع، ولمدة 7 أو 8 ساعات ليلًا طبقاً لحاجة الجسم. لأن الجسم بحاجة إلى فترات الراحة مثل حاجته للأكل والهواء، كما أن النوم يؤثر بشكل مباشر على السمنة وزيادة الوزن، حيث يتناقص هرمون اللبتين "هرمون الشبع"، ويزداد هرمون الجريلين "هرمون الجوع" بسبب قلة النوم؛ ما يجعلها أكثر عرضة لتناول المزيد من الطعام في فصل الشتاء.

ما هي أفضل الأطعمة لإنقاص وزن المرأة خلال فصل الشتاء؟

أشار دكتور هشام إلى أبرز الأطعمة التي يجب أن تعتمدها المرأة ضمن وجباتها الرئيسية والخفيفة لإنقاص وزنها خلال فصل الشتاء، وذلك على النحو التالي:

البطاطا الحلوة

تُعدّ البطاطس الحلوة مصدرًا هامًا للألياف الغذائية المُساهمة في تنظيم عملية الهضم، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم؛ لأنها تُحافظ على توازن السوائل، وهي لا تزخر بكمٍّ كبيرٍ من الصوديوم، فضلًا عن دورها في تحسين صحة الشرايين، والدم، والعظام، والعضلات والأعصاب.

البروكلي

يمدّ البروكولي الجسم بالشبع، وخصوصًا في فصل الشتاء؛ كونه غني بالعناصر الغذائية اللازمة لذلك، كما أنه يقلّل مقاومة الـ"إنسولين"، وبالتالي هو يعوق عملية تحوّل السكر إلى دهون، ويخلّص الجسم من السموم.

البروكلي أحد الأطعمة المثساهمة في إنقاص الوزن والحفاظ على جسمك ممشوق
البروكلي أحد الأطعمة المثساهمة في إنقاص الوزن والحفاظ على جسمك ممشوق

الخرشوف

يُعدّ الخرشوف من الخضروات الغنية بالألياف، وهو مفيد للأمعاء، إذ يغذّي بكتيريا الأمعاء الصحية؛ وبالتالي، يُعزّز الامتصاص الصحي للغذاء والهضم، ويخزّن كمًا أقلّ من الدهون.

الفلفل الحارّ

يحوي الفلفل الحار مكونات ترفع معدل الأيض في الجسم؛ فالمادة المسؤولة عن إعطاء الفلفل الأحمر طعمه الحار هي "الكابسيسين"، التي تلعب دورًا كبيرًا في التحكّم في الشهية، إذ تعمل على إفرازات الغدة الدرقية، التي بدورها تؤثّر في هرموني الأدرينالين والدوبامين المسؤولين عن التحكًم بالشهية. بالإضافة إلى دور الفلفل الحار في زيادة معدل سرعة الأيض، وخصوصًا عملية حرق الدهون، وكذلك في خفض مستويات السكر في الدم، وتنظيمها.

الثوم

للثوم فوائد صحية جمّة؛ فهو يُقاوم الفيروسات المتسببّة بالإنفلونزا في الشتاء، ويفيد في علاج ضغط الدم، ويُعزّز جهاز المناعة، ويرفع من معدل حرق الدهون بشكل طبيعي.

الكرفس

يحوي الكرفس نسبة قليلة من الكبروهيدرات، لذا هو يعُتبر من الخضروات المساعدة في التخسيس؛ إذ يجعل الجسم خلال عملية الهضم يحرق المزيد من السعرات الحرارية.

الأفوكادو

على الرغم من السعرات الحرارية العالية لثمرة الأفوكادو، إلا أنها تفيد في ضبط الوزن. ففي دراسة، ذُكر أن تناول نصف الثمرة من الأفوكادو في وجبة الغداء، يُعزّز الشعور بالامتلاء، وعدم الرغبة في تناول الطعام لفترات طويلة.

الحمضيات

تحتوي الحمضيات على الفيتامين C الذي يمدّ الجسم بالطاقة، ويُساعد في حرق الدهون، وفي نفس الوقت زيادة عملية التمثيل الغذائي التي تُعدّ مفيدة للغاية في إنقاص الوزن و حرق السعرات الحرارية الزائدة. عمومًا، لليمون الحامض تحديدًا، دور في تخليص الجسم من السموم وتنظيم درجة حرارة الجسم، لتعزيز عملية الأيض بشكل فعّال وخصوصًا في فصل الشتاء.

البقوليات

تؤكدت دراسات أن البقوليات تُساهم في حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، وذلك لوجود الحمض الأميني فيها، والألياف، والبروتين، والفيتامين B.

البروتين

تُساعد الأطعمة الغنية بالبروتين في مدّ المرأة بالشعور بالشبع طويلًا، وفي زيادة نسبة معدل الأيض.

وأخيرًا، ماذا عن المشروبات المُساهمة في حرق الدهون في فصل الشتاء؟

وفي هذا الشأن، حدد دكتور هشام، بعض المشروبات المُساعدة على إنقاص الوزن حرق الدهون، والتي يفضل تناولها على مدار اليوم بالتبادل، وبمعدل كوبين لكل نوع وليس أكثر؛ والأهم بدون إضافة أي سكريات مكررة لها، وذلك على النحو التالي:

القهوة

تُساهم القهوة في فقدان الوزن، من خلال الحدّ من الشهية، وهي تحتوي على الكافيين الغني بمواد مُضادة للأكسدة.

الزنجبيل

يُساعد الزنجبيل في مدّ جسم المرأة بالشعور بالشبع، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف؛ ما يُسهّل ذلك حركة الأمعاء. وهو يُساعد أيضًا على حرق الدهون، عن طريق زيادة سرعة عمليات الايض.

القرفة

أظهرت دراسة أن القرفة تحتوي على مركب يمتلك تأثيرًا محفزًّا لعملية الأيض في الخلايا الدهنية، ما يعني ذلك أنه قد يُساهم في الحدّ من زيادة الوزن، وخصوصًافي فصل الشتاء.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر أحد المشروبات المفيد لإنقاص الوزن بفعالية في فصل الشتاء
الشاي الأخضر أحد المشروبات المفيد لإنقاص الوزن بفعالية في فصل الشتاء

يُفيد الشاي الأخضر في فُقدان الوزن؛ فهو يزيد من كفاءة عملية الأيض في الجسم، ما يسمح له بتحويل الطعام والشراب إلى طاقةٍ قابلةٍ للاستخدام، بالإضافة إلى احتوائه على الكافيين وأحد مضادات الأكسدة "الكاتيشين"لتسريع عمليات الأيض، كما يُمكن للكاتيشين أن يساعد على تحليل الدهون الزائدة في جسم المرأة، وخصوصًا خلال فصل الشتاء.