أطعمة صحية لاحتفالات نهاية السنة من بينها الخضروات الملونة والفاكهة والكوكيز الصحية

تستعدين لاحتفالات نهاية السنة .. إليكِ أطعمة صحية لذيذة يمكنك إضافتها إلى مائدتك

ريهام كامل
23 نوفمبر 2023

ويتجدد اللقاء مع احتفالات نهاية السنة، ويبدأ التفكير ونحن على مقربة منها في أفضل الطرق للاحتفال بالعام الجديد، ويتضمن ذلك الطعام وبرامج التسلية والأماكن المناسبة لإقامته، وبما أن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء، وبما أن متعة الاحتفال تتحقق مع الاختيار السليم للأطعمة التي سيتم إعداد مائدة العشاء منها، فإن الأمر يتطلب ذكر أطعمة صحية لاحتفالات نهاية السنة بوجه خاص كونها أطعمة لذيذة وصحية في نفس الوقت، فما هي هذه الأطعمة؟، وما هي الأطعمة غير الصحية التي يجب تجنب تناولها عند الاحتفال بالعام الجديد؟

أطعمة صحية لاحتفالات نهاية السنة

قال معتز الشريف خبير التغذية بمركز هانوفارد الطبي، أنه لا يمكن طرح الطعام الصحي جانباً عند التنظيم لاحتفالات نهاية السنة، لأن الصحة لا تتجزأ ولا يمكن القول بأن الاحتفال لن يكون ممتعاً ورائعاً إذ ما وجد الطعام الصحي، بل يمكن القول بأن الاحتفال سيصبح أكثر قيمة وأكثر روعة وتنظيماً ومن جميع النواحي عند تحضير أطعمة صحية لاحتفالات نهاية السنة.

الفواكه الملونة من أطعمة صحية لاحتفالات نهاية السنة

وقد ذكر الشريف أطعمة صحية لاحتفالات نهاية السنة، وهي:م

الخضروات والفاكهة الملونة

لقد حبانا الله عز وجل بأطعمة صحية رائعة متعددة الفائدة والشكل واللون أيضاً، لذلك يجب الجمع بين الفواكه والخضروات الطازجة الملونة والأشكال المتنوعة على مائدة الطعام المُعدة في احتفالات نهاية السنة، لأنها إضافة إلى الشكل الجمالي الرائع سيكون لها العديد من الفوائد العظيمة إذ يكفي إحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية التي يحتاج إليها الجسم ليعمل بكفاءة عالية كونها تعطي قيمة غذائية وصحية كبيرة لجميع أفراد الأسرة، وتساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة بما في ذلك السمنة ومرض السكري من النوع الثاني والخرف، وبذلك تكون بداية العام سعيدة وجميلة.

كما أن تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، الأمر الذي يقلل من فرصة تناول أطعمة غير صحية وخصوصاً مع العزم على عدم تناولها، ولهذه الأسباب تأتي الخضروات والفاكهة الملونة على رأس أطعمة صحية لاحتفالات نهاية السنة.

المكسرات

تأتي المكسرات ضمن أكثر الأطعمة الصحية التي يمكن الاعتماد عليها في احتفالات نهاية السنة، وخصوصاً عند التسلية أم التلفاز، وخلال أجواء الاحتفال الجميلة في المنزل، لذا ولكي لا يتعارض الاحتفال بالعام الجديد مع الصحة، يجب تقديم المكسرات في صورتها الصحية ودون إضافة ملح أو دهون إليها، وهذه المكسرات مثل: الجوز واللوز والكاجو والفستق والسوداني والبذور غير المملحة، وغير ذلك من المكسرات الصحية لاحتوائها على الدهون والبروتينات غير المشبعة المفيدة لصحة القلب وتوفر العناصر الغذائية مثل فيتامينات B و E والمغنيسيوم والألياف.

الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة من أطعمة صحية ضرورية لاحتفالات نهاية السنة إذ يجب أن لا تخلو احتفالات نهاية السنة من تشكيلة رائعة من المخبوزات المصنوعة من دقيق القمح الكامل باعتباره أحد الخيارات الصحية اللذيذة التي تجمع بين المذاق اللذيذ والغذاء المتوازن من حيث اكتمال العناصر والفيتامينات معاً وبما يعود على صحة الجسد والعقل معاً، إذ توفر الحبوب الكاملة الألياف بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم والفيتامينات والمعادن، كما أنها تساهم في محاربة السمنة وأمراضها كالسكري وأمراض القلب وضغط الدم المرتفع.

البروتينات قليلة الدسم

لا يمكن أن تكتمل مائدة الطعام في دون وجود الأطعمة الصحية في احتفالات نهاية السنة وبدون الطبق الرئيسي الذي يحتوي على البروتينات والتي غالباً ما تكون من الدواجن أو اللحوم، وهنا ينصح بأن تكون بروتينات قليلة الدسم تجنباً لمخاطر تناول الدهون الضارة، وتعد البروتينات أحد أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليه الجسم للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض وتعزيز جهاز المناعة في مواجهة العدوى.

كوكيز صحية من القمح الكامل لاحتفالات نهاية السنة

هل توجد حلويات صحية يمكن تقديمها في احتفالات نهاية السنة؟

نعم، إذ تدخل الحلويات الصحية ضمن أطعمة صحية لاحتفالات نهاية ومن هذه الحلويات ما يلي:

حلوى التفاح والعسل

بيوريه التفاح من أكثر أنواع الحلوى الصحية اللذيذة التي يقبل عليها الصغير والكبير، ولذلك ينصح بتقديمها كأحد الحلويات والأطعمة الصحية في احتفالات نهاية السنة، وخصوصاً مع إضافة العسل له حيث فوائده الجمة وطعمه اللذيذ الذي يضفي حلاوة إلى طعم التفاح ما يجعلها حلوى شهية وملائمة للاحتفال.

كوكيز دقيق القمح الكامل

تأتي الكوكيز على رأس الحلويات التي لا يخلو منها المنزل في المناسبات والأعياد، ولذلك يمكن تقديمه في احتفالات نهاية السنة بجانب الحلويات الصحية الأخرى كبسكويت الشوفان وغيرها من الخيارات الصحية المهمة، ويمكن صنعه بالمنزل بطرق عديدة جميعها صحية ولذيذة، بحيث يجب التفكير في فكرة تحضيره جيداً وتطبيقها للحصول على ألذ كوكيز في احتفالات نهاية السنة.

العصائر الصحية

لتكتمل متعة احتفالات نهاية السنة، يجب تقديم العصائر الطازجة المعدة من الفاكهة وبعض المكونات الأخرى اللذيذة، وتحضيرها بطرق صحية كاضافة العسل إليها بدلاً من السكر، والاعتماد في تحضيرها على الفاكهة الطازجة مثل الفراولة والتفاح والكيوي، لتكون جنباً إلى جنب مع الأطعمة الصحية المقدمة في احتفالات نهاية السنة.

ما هي الأطعمة غير الصحية التي يجب تجنبها في احتفالات نهاية السنة؟

بعد أن قدمنا لكم أطعمة صحية لاحتفالات نهاية السنة، ذكر الشريف بعض الأطعمة غير الصحية التي يجب تجنب تناولها مع الاحتفال بالعام الجديد، وهذه الأطعمة هي:

  1. البروتينات كثيرة الدهون.
  2. الحلويات بمختلف أنواعها.
  3. المخبوزات من الدقيق الأبيض.
  4. اللحوم المصنعة.
  5. الأطعمة المعلبة.
  6. العصائر المحلاة بالسكر.

وختاماً، ولكي لا تتعارض احتفالات نهاية السنة مع الصحة، يجب الحرص على أن تكون جميع الأطعمة المقدمة في احتفالات العام الجديد صحية ولذيذة، وكذلك المشروبات المقدمة، كما يجب أن يكون هناك بدائل صحية عديدة من الأطعمة المفضلة للجميع وخصوصاً في وقت الحفلات.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. برأيكم هل من أطعمة صحية أخرى لاحتفالات نهاية السنة، وهل يمكنكم تزويدنا بقائمة ألذ الأطباق التي يجب أن تكون على موائد الاحتفال؟