لا مجال لزيادة الوزن في فصل الشتاء.. في حال اتبَاعك هذه الطرق الفعالة

لا مجال لزيادة الوزن في فصل الشتاء.. في حال اتبَاعك هذه الطرق الفعالة

رحاب عباس
18 أكتوبر 2023

لا تزال الدراسات المتنوعة تُشير إلى أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام في فصل الشتاء هي بمثابة ارتدادً إلى الأيام التي كان فيها الناس بحاجة إلى طبقات إضافية من الدهون في الجسم للبقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء.

ولكن معظم الخبراء يؤكدون أن الرغبة الشديد في تناول الطعام في فصل الشتاء تكّمن في علم وظائف الأعضاء الحديث.

تقول كريستين هيرلوكر، خبيرة التغذية في مراكز مرض السكري الأمريكية في هيوستن:"ببساطة، عندما تنخفض درجات الحرارة في الهواء الطلق، تنخفض درجة حرارة جِسمك، وهذا ما يُثير الرغبة في تناول الأطعمة التي ستدفئِك بسرعة ".

فضلُا عن ذلك، إن الشعور بالبرد يؤدي إلى وضع الحفاظ على الذات الذي يرسل رسالة للجسم بأن يسخن بسرعة؛  وغالبًا ما يتم عرض هذه الرسالة على أنها رغبة شديدة في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والسكريات، والنشويات التي توفر "الحرارة" الفورية التي يحتاجها الجسم.

من ناحية أخرى، يقول مكاليستر: "عندما نستسلم لتلك الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية والنشوية، يرتفع مستوى السكر في الدم ثم ينخفض، مما يؤدي إلى إنشاء دورة تحافظ على استمرار الشهية".

وأضاف: "نحن نشعر بالجوع بشكل أسرع، لذلك نلجأ إلى المزيد من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، لتبدأ الحلقة المفرغة".

من هذا المُنطلق، سنُطلعك عبر موقع " هي " على أهم التعليمات للحفاظ على الوزن في فصل الشتاء، وأبرز 4 طرق فعالة لمنع زيادته، وذلك بناءً على توصيات أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة مريم جمال لوقا من القاهرة.

أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة مريم جمال لوقا
أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة مريم جمال لوقا

ما هي الأطعمة التي تُعزز ارتفاع حرارة الجسمفي فصل الشتاء؟

في البداية، أوضحت دكتورة مريم، أن أي طعام يُمكن أن يُعززعملية التمثيل الغذائي لدينا؛ وسيُساعد على ارتفاع درجة حرارة الجسم. ولكن، بما أننا لسنا مدربين على التفكير في السلطات أو الفواكه والخضروات كأكل في فصل الشتاء.

لذا ننصح بضرورة تناول وجبات خفيفة غنية بالبروتين والألياف بين الوجبات؛ على سبيل المثال: " بعض زبدة الفول السوداني على بسكويت القمح الكامل، أو الجبن قليل الدسم على شريحة من خبز القمح".

علمًا أن تناول الوجبات الخفيفة الصحية سيُغذي آلية حرارة الجسم؛ ما قد يُساعد ذلك على إبقائنا أكثر دفئًا؛وكلما بقينا أكثر دفئًا في الطقس البارد، كلما قلت رغبتنا في تناول الكربوهيدرات.

هل يُمكن للمرأة أو الفتاة الحفاظ على الوزن في فصل الشتاء؟

نعم، وأضافت دكتورة مريم، الإرادة هي العنصر الجوهري الحفاظ على الوزن، ومن ثم إتباع التعلميات التالية:

ضعّي خطة نشاط الشتاء

فما عليكِ سوى، كتابة كل الأشياء التي قمت بها في فصلي الربيع والصيف، ثم اكتبي قائمة مقابلة بالأنشطة الشتوية التي يُمكنك القيام بها، ولا تنسي إضافة ممارسة التمارين الرياضية إلى قائمة أولوياتك؛ فهى لا تحرق السعرات الحرارية فحسب، بل تؤثر أيضًا على المواد الكيميائية في الدماغ المرتبطة بالشهية، لذا يمكن أن تساعد في التحكم في كمية الطعام التي تتناولينها في فصل الشتاء.

اصنعي وسائل راحة مُنخفضة السعرات الحرارية

إذا كنتِ تعلمين أنكِ ستشتهين تلك الأطعمة الشتوية المريحة، فابحثي عن طرق منخفضة السعرات الحرارية للقيام بذلك. على سبيل المثال: " تناولي الجبن قليلة الدسم، والبيتزا المشوية مع الخضار، وقشرة القمح الكامل، ووعاء من حساء الخضار، والكاكاو مع الحليب الخالي من الدسم"، كي تكوني مبدعّة في خفض السعرات الحرارية مع الحفاظ على الراحة في فصل الشتاء.

تناول الحساء الغني بالخضروات أحد  التعليمات التي يجب اتباعها في فصل الشتاء للحفاظ على الوزن
تناول الحساء الغني بالخضروات أحد  التعليمات التي يجب اتباعها في فصل الشتاء للحفاظ على الوزن

احصلي على جرعة يومية من الضوء

حاولي قضاء بعض الوقت على الأقل في الخارج تحت ضوء الشمس كل يوم؛ إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فتحدثي مع طبيبك حول العلاج بالضوء، فهو طريقة لزيادة مستويات السيروتونين من خلال التعرض للضوء الاصطناعي.

اكثرّيِ من شرب الحساء

هذا هو واحد من أفضل الأطعمة التي ستُساعدك على العيش خلال فصل الشتاء بشكل مريح؛ ومع ذلك، يجب عليكِ تجنب الكثير من الملح، وحساء اللحم البقري، والكريمة للحصول على أقصى استفادة من هذه الوجبة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحصلي على وصفات تحتوي على الماء كأساس والكثير من الخضار.  كذلك يُمكنك إقران الحساء الخاص بك مع المفرقعات المصنوعة من الحبوب الكاملة.

اشربي المزيد من الحليب الدافئ

يُعد الحليب والمنتجات الثانوية الأخرى مثل "الزبادي والجبن" وما إلى ذلك؛ خيارًا رائعًا للوجبات في فصل الشتاء. وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات B12 وA والبروتينات والكالسيوم، ما يعزز ذلك صحة المرأة أو الفتاة في المجمل العام.

وبما أن الكثيرات منهن يتعرضن إلى الإصابة بنزلات البرد خلال فصل الشتاء؛ فإن شرب الحليب الدافئ بشكل متكرر سيُساعدهن على تجنب الإصابة بالمرض. ومع ذلك، اختاري شرب الحليب منزوع الدسم أو نصف الدسم بدلاً من الحليب كامل الدسم، ويُمكنك تناول الزبادي العادي قليل الدسم لتقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها.

زبدة الفوال السوداني مع بسكويت بالقمح أحد الأطعمة المفيدة لتعزيز حرارة الجسم في فصل الشتاء وأيضا الحفاظ على الوزن
زبدة الفوال السوداني مع بسكويت بالقمح أحد الأطعمة المفيدة لتعزيز حرارة الجسم في فصل الشتاء وأيضا الحفاظ على الوزن

لا تستغني عن القرنبيط والبروكلي

وبصرف النظر عن شرب الحليب، وتناول الكثير من الخضروات، والمشاركة في أنشطة اللياقة البدنية، يُمكن لهذه الخضروات أن تضيف إلى الجسم فيتاميناة ومضادات أكسدة بمثابة حصن منيع ضد أمراض الشتاء. إذ يحوي كل من البروكلي والقرنبيط الكثير من فيتامين C، ما يعزز ذلكالوظائف المناعية. علمًا أن القرنبيط والبروكلي المجمدين يحملان نفس الفوائد المغذية مثل تلك الطازجة.

ما هي الطرق الفعالة للحفاظ على الوزن في فصل الشتاء؟

وبحسب دكتورة مريم، لا شك أن طبيعة الجسم، وحالته الصحية، وكذلك المعايير التي تُحدد مدى استجابة الجسم لزيادة أو إنقاص الوزن ستُشكل عوامل أساسية لتحديد الطرق المُناسبة لكل امرأة أو فتاة للحفاظ على وزنها، وخصوصًا في فصل الشتاء.لكن صفة عامة يُمكن الاعتماد على أبرز 4 طرق فعالة لتحقيق ذلك، وهي:

  1. ابدأي يومك بتناول العصيدة

إن سر بقائك نشيطًة حتى وقت الغداء هو تناول وجبة إفطار صحية بطيئة الإطلاق مثل العصيدة؛ ويُمكنك أن تكوني مبدعة أثناء تحضيرها، وذلك عن طريق إضافة طبقة مثل"البذور والمكسرات".علاوة على ذلك، فإن بعض الفواكه الشتوية مثل: "التمر والتفاح" يُمكن أن تزّيد من الفوائد الصحية لهذه الوجبة.

  1. تناولي الخضروات الجذرية

قد يكون العثور على الخضروات الطازجة خلال فصل الشتاء مهمة شاقة؛ ومع ذلك، يُمكن أن تكون الخضروات الجذرية مثل: "الجزر، واللفت" متاحة بسهولة. لذا احرصي على تناول هذه الخضروات، فاستهلاكها دومًا خلال فصل الشتاء سواءً مسلوقة أو نيئة أو محمصة، يُمكن أن يمنحك فوائد مثل: الفيتامينات A و C وزيادة البيتا كاروتين، لتحمل البرد وتعزيز الصحة العامة بشكل طبيعي.

  1. قومي بزيادة تناولك للجبن والبيض والأسماك

إذ تُساهم هذه الأطعمة في إمداد جسمك خلال فصل الشتاء بنسبة عالية من فيتامين B12، وأيضًا تعزيز الأداء الطبيعي للجهاز المناعي. علاوة على ذلك، فإن هذه الأطعمة تُقلل من الشعور بالتعب والإرهاق. والأفضل من ذلك، هو أنه يُمكنك تناولها في أي وقت من اليوم.

شرب الماء دومًا في فصل الشتاء هو المفتاح السحري للحفاظ على الوزن
شرب الماء دومًا في فصل الشتاء هو المفتاح السحري للحفاظ على الوزن
  1. لا تستغني عن شرب الماء نهائيًا

تتكاسل معظم النساء عن شرب الماء خلال فصل الشتاء؛ وهنا لن نُشدد فحسب على تناولها، ولكن يكُفينا القول: " لا حفاظ على الوزن نهائيًا أو إنقاصه" من دون الحرص على شرب الماء بكميات لا تقل عن 8 أكواب يوميًا مهما كان الطقس باردًا!

وأخيرًا، لتجنب زيادة الوزن في الشتاء على كل امرأة أو فتاة، المحافظة على الحركة، والحصول على قسط كاف من النوم، والتقليل من مصادر التوتر، وعدم الذهاب إلى الاحتفالات مع الشعور بالجوع؛ وذلك من أجل الحفاظ على الوزن دومًا وتحديدًا في فصل الشتاء.