تعزيز صحة وجمال المرأة أحد فوائد القرفة الرائعة كما أن تناولها لا يرتبط بموسم معين

صحية وجمالية .. إليكِ أهم فوائد القرفة وضوابط استخدامها

ريهام كامل

تعتبر القرفة مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن مثل: الحديد والكالسيوم والمنغنيز إضافة إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة، ولذلك تأتي ضمن أكثر التوابل المفيدة للصحة، ولا تقف فواد القرفة عند النواحي الصحية للنساء ولكنها تمتد لتشمل فوائد جمالية تتعلق بجمال البشرة ونضارتها.

صديقة للنساء

وبالنسبة للنساء تعد القرفة صديقة مقربة ورائعة لهن جميعاً لما لها من فوائد عديدة صحية وجمالية من أهمها:

التقليل من آثار متلازمة تكيس المبايض

تساهم القرفة في تقليل الآثار الصحية المترتبة على الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، كما أنها تساعد في التقليل من مقاومة الأنسولين للسيدات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أيضاً، وتساعدهم في تخفيف الوزن أحد الأمور المترتبة على الإصابة بها.

تخفيف حدة التقلصات أثناء الدورة الشهرية

ومن فوائد القرفة للنساء أيضاً أنها تساعد في التحكم بتقلصات الدورة الشهرية، إذ أن تناولها يومياً يساهم في تخفيف حدة الألم.كما أنها تسهل تدفق الدم خلال الدورة الشهرية بشرط عدم المبالغة في تناولها لكي لا تزيد احتمالات الإصابة بنزيف.

مفيدة جدا للبشرة

تساهم القرفة في تناول علاج حب الشباب، وتنظيف البشرة واعادة الترطيب لها، وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، ولتحقيق فوائد القرفة للبشرة يمكن عمل قناع من القرفة والعسل وتطبيقه على الوجه لمدة 10.

كما تعمل القرفة على تفتيح البشرة وتحقيق نضارة الوجه، فهي تساعد في التخلص من آثار حب الشباب والعلامات والبقع الداكنة على البشرة، وتعجل بالتخلص من الخطوط الدقيقة التي قد تتواجد على بعض أنواع البشرة والتي يكون لها علاقة بتدفق الدم، لأنها تعزز من وصول الدم بسهول إلى سطح الجلد.

ولا تقف فوائد القرفة الجمالية للنساء عند هذا الحد، إذ يمكن لهن جميعاً وبدون اللجوء إلى عيادات التجميل الحصول على شفاه ممتلئة وطبيعية بوضع القليل من الفازلين ثم القرفة على الشفاه.

تحقيق حلم الرشاقة

تساهم القرفة في حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون من خلال تحسين عمليات الأيض إذ تساعد في تعزيز عمليات التمثيل الغذائي، وتقلل من تراكم الخلايا الدهنية ، وخصوصاً مع التقدم بالعمر.

تمنع تخثر الدم

من فوائد القرفة المهمة أنها تمنع تخثر الدم عندما تتكتل كريات الدم الحمراء بدرجة كبيرة داخل الأوعية الدموية من خلال تخفيف لزوجة الدم عبر الزيوت الموجود بها، ما يساهم في حماية القلب والشرايين ومنع الجلطات.

تعزز من عمل الدماغ

أكدت الدراسات العلمية التي طرحت في فوائد القرفة أن تناول القرفة بصورة معتدلة وبما لا يتعارض مع الصحة، يعزز من عمل الدماغ من خلال، تعزيز قدرات الانتباه والتركيز، وزيادة العمل والاستجابة للقدرات البصرية والحركية.

تقلل مستويات السكر في الدم

من فوائد القرفة أنها تؤدي إلى إبطاء سرعة الهضم، وتجنب امتصاص السكر بشكل سريع في الدم، وبالتالي الحماية من مخاطر ارتفاع السكر.

تعزز من عمل الجهاز المناعي

تحتوي القرفة على العديد من مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً كبيراً في تعزيز الجهاز المناعة وزيادة مقاومة الجسم للأمراض، ومحاربة العدوى والالتهابات.

فوائد القرفة للنساء عديدة فهي تساهم في تعزيز المناعة لديهم
فوائد القرفة للنساء عديدة فهي تساهم في تعزيز المناعة لديهم

توصيات هامة بشأن فوائد القرفة

على الرغم من فوائد القرفة إلا أنه توجد بعض التوصيات الهامة تتعلق ببعض منها وهي:

تخثر الدم

صحيح أن فوائد القرفة عديدة، ولكن يجب في حالة تناول أدوية مضادة لتخثر الدم استشارة الطبيب قبل تناولها لمعرفة المقدار المناسب الذي يمكن تناوله بجانب هذه الأدوية، وذلك لتحقيق الوقاية من الإصابة بالنزيف لأنها تساهم في تمييع الدم تماماً مثل الأدوية المضادة لتخثر الدم.

مفيدة لمرضى السكري ولكن

تظهر بعض الأبحاث وجود علاقة بين القرفة وسكر الدم إذ تبين أنها تقلل نسبة السكر في الدم لغناها بالبوليفينول، لأنها تعزز من عمل الأنسولين لنقل السكر في الدم من مجرى الدم إلى الخلايا، كما أنها تساعد على إبطاء معدل إفراغ الطعام من المعدة، ما يحول دون ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.

وبالرغم من كثرة الدراسات المطروحة حول فوائد القرفة إلا أنها ليست نهائية، فقد أكدت هذه الأبحاث أن إضافة القرفة إلى النظام الغذائي لن يكون مفيداً وكافياً بدون تصحيح مرضى السكر للسلوكيات الغذائية الخاطئة التي يقومون بها، فهي تساهم في خفض معدلات السكر في الدم ولكن يجب مع ذلك متابعة الطبيب وخبير التغذية معاً للتخلص من السلوكيات الغذائية الخاطئة، واعتماد سلوكيات بديلة صحيحية تعزز من فوائد القرفة في تخفيف نسبة السكر بدم، ولكن بعد استشارة الطبيب عن الطريقة والمقدار المناسبين لهما وبما لا يزيد من احتمالات حدوث هبوط سكر الدم فجأة. كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول القرفة في حالات الحمل والارضاع، تجنباً للتعرض لمخاطر صحية جمة.

آثار جانبية خطيرة

 مع فوائد القرفة يجب الاعتدال في تناولها واستشارة الطبيب قبل ذلك للوقاية من آثارها الجانبية فقد يحدث الآتي:

  • رد فعل تحسسي وحدوث طفح جلدي واحمرار وحدوث التهابات بالجلد في بعض الحالات.
  • مشكلات في الكبد عند المبالغة في تناولها ولذلك يجب استشارة الطبيب أولاً وخصوصاً لمرضى الكبد.
  • الإجهاض: لذلك يجب عدم تناولها أثناء الحمل لأنها تزيد من تقلصات الرحم وتحفزه وتزيد من احتمالات الإصابة بالنزيف.
  • تناولها بكثرة يؤذي الجهاز الهضمي وذلك بسبب تقليل المادة المخاطية الموجودة فيه ومن ثم زيادة احتمالات حدوث التهابات في المعدة وتأثر الجهاز الهضمي سلباً بتناولها.

وأخيراً، يجب الاستفادة من فوائد القرفة بالاعتدال في تناولها، وتناولها بطريقة صحية من خلال غلي الماء ووضع عيدان القرفة في الكوب ثم الماء المغلي وتغطيتها مدة 5 دقائق ثم البدء في تناولها، وتأكيداً على الحصول على فوائدها دون التعرض للمخاطر من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناولها عند تناول أدوية للسكر، وأدوية تخثر الدم، لكي لا تتسبب في حدوث مخاطر صحية جمة.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي ما هي تجربتكم مع تناول القرفة باعتدال؟