مشكلة تأخر نزول الدورة الشهرية مشكلة نسائية ترهق النساء والفتيات

الحلبة والقرفة وغيرهما .. إليكِ مشروبات مفيدة تعالج مشاكل تأخر الدورة الشهرية

ريهام كامل

يحدث لدى بعض السيدات أن تتأخر الدورة الشهرية، ما يسبب لهن العديد من المشاكل، أهمها، الانتفاخ، واحتقان الحوض، وزيادة الوزن، إضافة إلى المعاناة من الصداع، وتعكر المزاج، والشعور بالتوتر.

من أجل ذلك، ولمساعدتهن على تجاوز هذا الأمر، وفهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية واحتباسها، إضافة إلى ذكرة المشروبات الآمنة التي تساهم في نزول الدورة الشهرية، نقدم لهن جميعاً هذا الموضوع مع افادة من الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي، بشأن الأسباب التي تؤدي إلى تأخر نزول الدورة الشهرية.

لتفادي احتقان الحوض وتعكر المزاج والانتفاخ يجب تناول مشروبات تحفز نزول الدورة الشهرية
لتفادي احتقان الحوض وتعكر المزاج والانتفاخ يجب تناول مشروبات تحفز نزول الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية

قالت الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي، أنه توجد أسباب عديدة تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية واحتباسها، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض وهو من الأمراض النسائية الشهيرة التي تصيب الفتيات والسيدات الأكبر عمراً.
  • الإصابة بالتهابات حادة في المهبل.
  • تكيسات المبيض.
  • تناول حبوب منع الحمل.
  • الرضاعة الطبيعية.
  • انخفاض وزن الجسم بشكل سريع ولافت.
  • السمنة.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • وجود خلل في الهرمونات الأنثوية.
  • تأثير بعض الأدوية الموصوفة في علاج أمراض معينة.
  • الضغط العصبي واحداً من أهم الأسباب التي تساهم في تأخر الدورة الشهرية واحتباسها.
  • اتباع نمط حياة غير صحي، والشعور المستمر بالتوتر.
  • السفر والتعب والارهاق المترتب عليه.
  • اتباع حمية غذائية صارمة.

وقالت كاظم أنه يجب استشارة الطبيب في حال استمرار تأخر الدورة الشهرية لأكثر من دورة للانتباه لوجود مشكلة صحية من عدمه، ولعلاج السبب إن وجد من خلال وصف الأدوية المناسبة، وذلك لقتل أي فرصة لتدهور المشكلة الصحية المسببة لتأخر الدورة الشهرية.

أما إذا ثبت أنه لا توجد مشاكل صحية وراء تأخر الدورة الشهرية، فمن الممكن تناول بعض الأعشاب الآمنة، التي من الممكن لأي سيدة أو فتاة تناولها بشكل معتدل لتحفيز نزول دم الدورة الشهرية.

الحلبة والقرفة واليانسون من مشروبات تساعد على نزول الدورة الشهرية
الحلبة والقرفة واليانسون من مشروبات تساعد على نزول الدورة الشهرية

مشروبات مفيدة في تحفيز نزول الدورة الشهرية

توجد العديد من المشروبات التي تعالج مشكلة تأخر الدورة الشهرية، وتساهم بشكل فعال في تخفيف عبء تأخيرها والآثار المزعجة المصاحبة له على السيدة أو الفتاة، وفي ما يلي ذكر لأهم المشروبات التي تساهم في تحفيز نزول دم الدورة الشهرية، وهذه المشروبات هي:

اليانسون

اليانسون من الأعشاب المهمة جداً للمرأة بوجه عام، لأنه يساعم في نزول الدورة الشهرية بسرعة وبدون ألم إضافة إلى فوائده الجمة الأخرى إذ يساعد في تعزيز خصوبة المرأة وتحفيز التبويض، ومن ثم انتظام الدورة الشهرية.

الزنجبيل

فضلاً عن تأثيراته المهمة في تقوية وتعزيز المناعة، يلعب الزنجبيل دوراً كبيراً في نزول الدورة الشهرية، كما أنه يساهم في التخلص من الماء الزائد عن حاجة الجسم ومن ثم تحقيق توازن الهرمونات لديه.

المشروبات الغنية بفيتامين C

عصير البرتقال والليمون والأناناس والكيوي، وجميع المشروبات الغنية بفيتامين C تساهم في نزول الدورة الشهرية، وذلك لغناهم بفيتامين C، كونه يساهم في انتاج هرمون الأستروجين الذي يساهم في انتظام الدورة ونزول الدورة الشهرية.

القرفة

القرفة من المشروبات السحرية التي لها فوائد عديدة جداً للنساء والتي من بينها تعزيز الخصوبة، وانتظام الدورة الشهرية وتسهيل نزولها عند احتباسها، إضافة إلى أنه تقلل من الألم والعسر المرافق للدورة وخصوصاً عند احتباسها فترة طويلة، كما أنها تقوم بتنظيف الرحم.

القرنفل

يعد القرنفل من الأعشاب التي تساعد على نزول دم الدورة الشهرية بسرعة إضافة إلى تخفيف الألم لديها، كما أنه يساهم في تنظيف الرحم للسيدات المتزوجات، وينظم الدورة الشهرية أيضاً.

عصير الجرجير

إضافة إلى أنه مشروب الجمال، يلعب عصير الجرجير دوراً كبيراً في نزول الدورة الشهرية، إضافة إلى فوائده الأخرى حيث أنه مفيد للغدة الدرقية المسؤولة عن كثير من الهرمونات المهمة في الجسم.

الحلبة

الذهب الأصفر صديقة النساء بلا نزاع، لأنها غنية بالاستروجين وتساهم في تنظيم التبويض، وتحفيز الرحم على التخلص من الدم المحبوس داخله، ولذلك فهي مفيدة في حالات تأخر الدورة الشهرية، وحثها على النزول، كما أنها أحد أهم المشروبات التي توصف للمرأة بعد الولادة لأنها تخفف من الألم الناتج عن تقلصات الرحم، وتنظفه، وتعمل على إدرار الحليب أيضاً.

مشروبات أخرى لنزول الدورة الشهرية

لا تقتصر المشروبات المفيدة التي تساهم في نزول الدورة الشهرية على المشروبات التي ذكرت أعلاه، إذ توجد العديد من المشروبات الأخرى التي تقوم بنفس الدور، وهذه المشروبات هي، عصير الشومر، الميرمية سر الأنوثة، إكليل الجبل، عصير الرمان، شاي البابونج، الهندباء.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

تقول دكتورة نجلة كاظم أن نسبة كبيرة من النساء تعتمد على تناول بعض المشروبات المفيدة لتخفيف ألم الدورة الشهرية، وتحفيز نزول، والعمل على انتظامها، ولكن ذلك لا يغني عن زيارة الطبيب المختص لاستشارته وعمل الفحوصات الطبية اللازمة لذلك، للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية.

وقد شددت كاظم على خطورة عدم استشارة الطبيب وخصوصاً عند احتباس الدورة الشهرية عند الفتيات لأنه يمكن بسرعة الانتباه والاستشارة تدارك مشاكل صحية للفتاة من الممكن أن تتفاقم في حالة إهمالها، كما في حالة تكيسات المبايض، أو الأنيميا الشديدة، أو المعاناة من مشاكل نسائية مبكرة كما يحدث في بعض الحالات، إضافة إلى استمرار معاناة السيدة أوالفتاة من كثير من الأعراض المترتبة على تأخر نزول الدورة الشهرية مثل ظهور الشعر في أماكن واضحة مثل الوجه وغيره، الأمر الذي يسبب لهن احراجاً شديداً بجانب الألم، إضافة إلى تعكر مزاجهن، ودخولهن في حالة من الكآبة، وغير ذلك من الأعراض المزعجة المترتبة على احتباس الدورة الشهرية.

وأخيراً .. هل سبق وأن عانيت من تأخر الدورة الشهرية، خبرينا بأي المشروبات كانت ذات فعالية كبيرة في تعجيل نزول الدورة الشهرية، وبرأيك إلى أي مدى استشارة الطبيب مهمة؟