تشنجات أسفل البطن أحد أهم الأعراض التي تعاني منها النساء

هل تعانين من تشنجات أسفل البطن.. إليك أكثر الأسباب شيوعاً

ريهام كامل

تشنجات أسفل البطن من الأعراض التي تعاني منها نسبة كبيرة من النساء، وأسبابها مختلفة منها ما هو مألوف لنا جميعاً كنساء، ونعلمه عن ظهر قلب مثل التشنجات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، والتشنجات التي تحدث أثناء الحمل، ولكن هذه ليست وحدها الأسباب، إذ توجد أسباب عديدة أخرى تسبب تشنجات أسفل البطن، وهذا هو موضوعنا لليوم الذي نقدمه لكم بإفادة طبية من الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي، فتابعي معنا القراءة، وتعرفي على أسباب تشنجات أسفل البطن بإيضاح.

تشنجات أسفل البطن لها أسباب عديدة كالدورة الشهرية وتكيسات المبايض وأمراض الغدة الدرقية
تشنجات أسفل البطن لها أسباب عديدة كالدورة الشهرية وتكيسات المبايض وأمراض الغدة الدرقية

أسباب تشنجاب أسفل البطن

أسباب عديدة تقف وراء تشنجات أسفل البطن، وقد يخدعك جسدك في تخمين الأسباب قبل استشارة طبيتك الخاصة، لأن الشنجات تتشابه في كل الحالات المسببة لها، فتشنجات ما قبل موعدة الدورة الشهرية، وما تعانيه خلال الفترة التي تستمر فيها، وقد يحدث نفس الشيء أثناء فترة التبويض، وبعد حدوث الإخصاب والحمل وقبل الولادة وفي حالات الإجهاض، وفقدان الجنين. وبحسب دكتورة نجلة قد تؤدي بعض التشوهات في الرحم أو المبيضين إلى نفس الشعور، والإحساس بالإنزعاج والألم من تشنجات أسفل البطن.

ومهما تعددت الأسباب، يجب عليكِ عزيزتي التوقف عن التخمين، فقد تكون الحالة ضرورية ولا تحتمل أي تأخير، لذا يجب استشارة المختص على الفور لمعرفة أسباب التشنجات والاطمئنان من أن كل شيء على ما يرام.

وبحسب دكتورة نجلة، تعد الأسباب التالية من أهم أسباب تشنجات أسفل البطن عند الولادة:

التبويض

بين الحين والآخر يمر جسمك بتغيرات هرمونية مثل الذي يحدث خلال فترة التبويض، والمعروف باسم دورة الإباضة. وإذا لم تحرر البويضة أثناء الدورة تحدث التشنجات حتى مع عدم حدوث الإباضة، قد تنزل الدورة الشهرية، وفي حالات أخرى يكون سبب التشنجات عدم نزول الدورة، ومع استمرارية حدوث التشنجات مع عدم نزول الدورة الشهرية يجب استشارة الطبيب في الحال، لمعرفة أسبابها واتخاذ الإجراء المناسب من قبل الطبيب.

الحمل

عند تأخر الدورة الشهرية عن موعد نزولها، يبدأ الشعور في حدوث تشنجات أسفل البطن، باعتبارها أحد أعراض الحمل الشائعة، إضافة إلى الشعور بالعديد من الأعراض الأخرى مثل القيء والغثيان وغيرها.

أمراض الغدة الدرقية

تلعب الغدة الدرقية دوراً كبيراً في تنظيم العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي والدورة الشهرية، وأي خلل فيها يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، ومن ثم التسبب في حدوث تشنجات أسفل البطن.

استخدام وسيلة منع حمل هرمونية

أحد الآثار الجانبية الشائعة لوسائل منع الحمل الهرمونية كاللولب الهرموني الذي يعمل على ترقق بطانة الرحم، ومنع حدوث الحمل، ولذلك يحدث الشعور بتشنجات أسفل البطن، وخصوصاً في الأيام الأولى بعد تركيبه.

الإجهاد

الإجهاد أيضاً يعد سبباً شائعاً من أسباب تشنجات أسفل البطن، ولكنه سبب غير مباشر لأنه يؤثر على انتظام الدورة الشهرية، الأمر الذي يؤثر سلباً على الهرمونات ومن ثم التسبب بالشعور بتشنجات أسفل البطن، وقد يحدث الإجهاد بسبب مشاكل الدراسة، وضغوط العمل، وغير ذلك من ضغوطات الحياة.

أورام الرحم الحميدة أحد أسباب تشنجات أسفل البطن
أورام الرحم الحميدة أحد أسباب تشنجات أسفل البطن

متلازمة تكيس المبايض

يمكن أن تكون الدورات الشهرية التي يتم تخطيها بشكل متكرر دلالة واضحة على متلازمة تكيس المبايض، كونها تسبب زيادة في الأندروجين والمواد الكيميائية في الجسم التي تؤثر على وظيفة المبيض ونمو الشعر وزيادة الوزن والحساسية للأنسولين، وتصل نسبة الإصابة بتكسيات المبيض بين النساء إلى 20%، وهي أحد أسباب تشنجات أسفل البطن.

أورام الرحم الحميدة

الأورام الحميدة في الرحم تسبب الشعور بتشنجات أسفل البطن شبيهة بتلك التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، وهي لا ترتبط بالدورة كونها من الممكن أن تحدث في أي وقت حتى في غير موعدها، وخطورة الأورام الحميدة بالرحم لا تكمن فقط في الشعور بالتشنجات ولكن هناك احتمالات لتحولها إلى أمراض خبيثة بالرحم، لذا من الأفضل استشارة الطبيب في الحال للتأكد من عدم وجود ما يثير قلقك أو مخاوفك.

أكياس المبيض

كل شهر ، يصنع المبيضان عدة أكياس استعدادًا للإباضة، لكن كيسًا واحدًا فقط يطلق بويضة، وعلى الرغم من أن الآخرين عادة ما يتبددون من تلقاء أنفسهم بحلول الوقت الذي تأتي فيه الدورة الشهرية ، إلا أن كيسًا واحدًا (أو أكثر) يستمر في بعض الأحيان، غالبا لا تسبب تكيسات المبيض أي أعراض على الإطلاق، ولكن قد يكون عدم إنتظام الدورة الشهرية سبباً من أسباب تشنجات أسفل البطن، ولذلك يجب استشارة الطبيب للخضوع للفحض، ومعرفة أسباب ذلك.

أسباب أخرى لتشنجات أسفل البطن

وبحسب دكتورة نجلة كاظم، ثمة أسباب أخرى تقف وراء تشنجات أسفل البطن، ولذلك يجب عليكِ غاليتي عدم الاستهانة بالشكوى من هذا العرض غير الصحي مثل :

  1. إلتهابات الحوض.
  2. إلتهابات المسالك البولية.
  3. الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية.
  4. إلتهاب المثانة.
  5. الإجهاض.
  6. بطانة الرحم المهاجرة.
  7. متلازمة القولون.
  8. سرطان المبيض.

وأخيراً، يجب عليك التوقف عن تخمين أسباب شعورك بتشنجات أسفل البطن، واستشارة طبيبك على الفور، للخضوع للفحص، ومعرفة السبب الرئيسي وراء حدوث ذلك، وبالبدء ببروتوكول العلاج المناسب وفقاً لطبيبتك الخاصة.