انحسار اللثة مشكلة شائعة لكن حلولها ممكنة

انحسار اللثة مشكلةٌ شائعة.. لكن حلولها ممكنة

جمانة الصباغ

لا يختلف إثنان على أن العناية بصحة الأسنان هي مسألةٌ ملَحة وضرورية، منذ سن مبكرة وحتى بلوغ سن الشيخوخة؛ كون الأسنان تساعدنا بشكل كبير على هضم الطعام وغيرها من أصناف الغذاء. كما أن الأسنان المصفوفة والمرصوصة هي عامل جذب للناس، ومن خلالها يمكن أن ترتسم أجمل الإبتسامات على ثغرنا.

لكن وفي خضم العناية القصوى بالأسنان، ينسى البعض أو يتناسى أن هناك أجزاء أخرى في الفم تتطلب عناية ورعاية مماثلة؛ والمقصود هنا صحة اللثة التي تتعرض كما الأسنان، للعديد من المشاكل الصحية وعلى رأسها انحسار اللثة.

ويُعرَفنا الدكتور سامر دعدوش، أخصائي أمراض وجراحة اللثة من مركز الماهر الطبي، على انحسار اللثة قائلاً أنه"تراجع حواف الأنسجة اللثوية وانكشاف جذور الأسنان، مما يُسبَب مشكلةً تجميلية وحساسية الأسنان ونخور جذور الأسنان وحدوث فراغات بين اللثة والأسنان."

مضيفاً أن الإنحسار اللثوي (تسمية أخرى لانحسار اللثة) قد يحدث في كافة الأعمار ليصبح أكثر انتشارًا مع تقدم العمر؛ واذا لم يتم علاجه بالطرق الصحيحة والوقت المناسب، فمن الممكن أن يؤدي إلى امتصاص العظم حول الاسنان وفقدانها.

في موضوعنا اليوم، نتعرف وإياك عزيزتي القارئة على أسباب انحسار اللثة، أعراضها وعوامل الخطر الناجمة عنها، إضافة إلى استعراض أفضل طرق العلاج المتوفرة وفقاً لمعلومات حصلنا عليها من الدكتور سامر دعدوش.

الدكتور سامر دعدوش أخصائي أمراض وجراحة اللثة ،
الدكتور سامر دعدوش أخصائي أمراض وجراحة اللثة

ماهي أسباب انحسار اللثة

قدم لنا أخصائي أمراض وجراحة اللثة بعضاً من أبرز أسباب انحسار اللثة، وهي الآتية:

  • العمر: إذ يمكن أن يحدث انحسار اللثة بشكل أكبر عند البالغين فوق سن الثلاثين، ويزداد مع تقدم العمر. وإن كان ممكنًا الإصابة بهذه المشكلة في مراحل عمرية سابقة.
  • عوامل تشريحية: والمقصود بها مقدار ثخانة العظم حول الأسنان، فإذا كانت رقيقة للغاية تزداد نسبة الانحسار؛ إضافة للعيوب العظمية، الجذور البارزة التي يحيطها عظم رقيق، الألجمة المرتفعة للشفة والتي يمكن أن تزيد نسبة الانحسار ونكس المعالجة التقويمية، إضافة لكمية اللثة القليلة الملتصقة والتهابات اللثة.
  • عوامل رضية: أي العوامل المتعلقة بنمط حياة الفرد والعوامل الحياتية التي يمر بها، مثل تفريش الأسنان السيء باستخدام فرشاة اسنان قاسية والذي يُعدَ السبب الرئيسي لحدوث انحسار اللثة عند الشباب؛ الرض الإطباقي وهو أذية النسج الداعمة حول السنية كنتيجة للقوة الإطباقية المفرطة؛ المعالجات الجراحية؛ المعالجات التقويمية عند تطبيق قوة زائدة على الأسنان خاصًة عندما تترافق مع وجود عيوب عظمية، ويُفضل إجراء المعالجة الجراحية قبل العلاج التقويمي لزيادة سماكة النسج حول السنية؛ والترميمات السنية ذات الحواف السيئة خاصًة عنما تكون الحواف تحت اللثة، مما يزيد من حدوث التهاب اللثة وانحسارها مع الوقت.
  • عوامل الخطورة: هي عوامل إرادية ولا إرادية تتسبب بحدوث انحسار اللثة، مثل مرض السكري غير المُعالج، شرب الكحول الذي يزيد من التهاب الأنسجة الداعمة للأسنان ويرفع مستوى الجراثيم حولها، والتدخين وهو عامل خطورة كبير في الانحسار اللثوي وتسريع حدوثه.

ماهي أعراض انحسار اللثة

تفريش الاسنان بفرشاة قاسية يسبب انحسار اللثة
تفريش الاسنان بفرشاة قاسية يسبب انحسار اللثة

يمكن أن يتسبب انحسار وتراجع اللثة في زيادة الشعور بحساسية الأسنان من الأطعمة الساخنة والباردة بشكل متكرر. وقد لا يكون لدى العديد من المصابين بانحسار اللثة مخاوف بشأن لثتهم، ولا يدركون انحسارها وتراجعها بشكل كبير إلا بعد تعرضهم لواحد أو أكثر من الأعراض التالية:

  • تراجع اللثة حول الأسنان.
  • تغير في مظهر اللثة والأسنان، بحيث يبدو السن أطول ويزداد الفراغ بين الأسنان.
  • حساسية الأسنان تجاه الأطعمة الساخنة والمشروبات الباردة بسبب جذور الأسنان المكشوفة.
  • تورم واحمرار اللثة.
  • رائحة الفم الكريهة ونزيف اللثة.
  • الالتهاب والألم.
  • زيادة تسوس الأسنان وفقدانها مع الوقت.

طرق معالجة انحسار اللثة

لكل مشكلة حل، وبالتأكيد فإن انحسار اللثة مسألةٌ يمكن معالجتها بطرق مختلفة في حال اللجوء مبكرًا لطبيب الأسنان المختص. ويقول الدكتور دعدوش أن هناك عدة طرق للمعالجة الجراحية للانحسار اللثوي، مثل:

زيارة الطبيب الدورية احد طرق علاج انحسار اللثة والوقاية منها
زيارة الطبيب الدورية احد طرق علاج انحسار اللثة والوقاية منها
  • الطعوم اللثوية الحرة التي تؤخذ من قبة الحنك.
  • الطعوم الجلدية المتغايرة المأخوذة من المتبرعين.
  • الشرائح اللثوية المُزاحة من اللثة المحيطة بالانحسار.
  • الطعوم العظمية والاغشية الكولاجينية لمعالجة امتصاص العظم السنخي.

هل بالإمكان الوقاية من انحسار اللثة

انحسار اللثة مشكلة شائعة لكن حلولها ممكنة
انحسار اللثة مشكلة شائعة لكن حلولها ممكنة

يجيب الدكتور دعدوش على هذا السؤال الذي قد تطرحينه عزيزتي القارئة ب"نعم"، مشيراً إلى أن زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري مرتين سنويًا لفحص الأسنان واللثة، المحافظة على نظافة الأسنان واللثة، تجنب التدخين والكحول، استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة وتنظيف الأسنان لمدة دقيقتين على الأقل مرتين يوميًا كلها وسائل وقاية فعالة تحول دون الإصابة بانحسار اللثة أو التقليل من حدتها.