الزبادي احد العلاجات الفعالة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

الزبادي يخلصك من رائحة الفم الكريهة.. وإليك العلاجات الأخرى

جمانة الصباغ
21 ديسمبر 2022

لا شك في أن أموراً عدة تضعنا في حال حرج اجتماعي، مثل مشكلة رائحة الفم الكريهة مثلاً والتي قد يكون لها أسباب صحية وغير صحية إنما بالإمكان علاجها.

ورائحة الفم الكريهة تنجم عن العديد من المشاكل منها تناول بعض الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل أو الإكثار من الثوم والبصل، عدم تنظيف الأسنان بشكل صحيح كل يوم، وقلة شرب الماء. إضافة لأمراض قد تتسبب بانبعاث رائحة كريهة من الفم مثل انقطاع النفس النومي.

وعليه، يبحث من يعاني من رائحة الفم الكريهة والمزعجة عن حلول تساعده في التخلص من هذه المشكلة والإستمتاع بحياته الإجتماعية. ومن هذه الحلول ما توصل إليه باحثون صينيون وجدوا أن تناول أحد أصناف الطعام المعروفة، كفيل بالقضاء على رائحة الفم.

الزبادي يخلصك من رائحة الفم الكريهة

شرب الماء يخلصك من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة
شرب الماء يخلصك من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة

هذا ما توصل إليه باحثون صينيون في دراسة نُشرت نتائجها في مجلة BMJ Open الطبية، أفادت بأن تناول الزبادي وغيره من الأطعمة المُخمَرة يمكنه المساعدة في تخفيف وعلاج رائحة الفم الكريهة، ويعود الفضل في ذلك لاحتواء هذه الأطعمة على البروبيوتيك.

والمعروف أن "البروبيوتيك" هي بكتيريا نافعة تتواجد في بعض الأطعمة المُخمَرة مثل الزبادي، تساهم بشكل كبير في منع تحلل الأحماض الأمينية والبروتينات ما يساعد في الحد من إنتاج المركبات الثانوية التي تُعزَز الرائحة الكريهة. وتتسبب مُركبات الكبريت المتطايرة في الفم والناتجة عن البكتيريا ومخلفات الطعام، فضلاً عن عدم العناية الجيدة بالأسنان وتراكم الجير،في حدوث  رائحة الفم الكريهة كما أورد موقع "سكاي نيوز عربية" نقلاً عن موقع "مايو كلينك" الطبي.

ما هي مزايا بكتيريا البروبيوتيك

تحتوي البروبيوتيك على كائنات دقيقة حية، غالباً ما تكون فصائل من البكتيريا تزيد من عدد الميكروبات الصحية في المعدة مباشرة بعد الحصول عليها من الطعام والمكملات الغذائية. وأكثر الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك هو الزبادي، والذي يتم تخميره باستخدام أنواع مختلفة من البكتيريا التي تُترك في المنتج النهائي.

كما أن مكملات البروبيوتيك تحتوي على كائنات دقيقة حية، وقد تتضمن جرعة واحدة فصيلة محددة من الميكروب أو عدة ميكروبات بحسب ما جاء على موقع "مايو كلينك".

رائحة الفم الكريهة تحدث بسبب اهمال تنظيف الفم والاسنان والعناية بصحتهما
رائحة الفم الكريهة تحدث بسبب اهمال تنظيف الفم والاسنان والعناية بصحتهما

نصائح بسيطة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

إن كنت تعانين من مشكلة رائحة الفم الكريهة، ينصحك الخبراء أولاً بالتوجه إلى طبيب الأسنان لفحص أسنانك والتأكد من عدم تسوس أو خراجات أو مشاكل في الأسنان والفم يمكن أن تتسبب بحدوث هذه الرائحة.

وللتخلص الآمن والدائم من رائحة الفم الكريهة، نقدم لك بعض النصائح الفعالة التي أوردها موقع "ويب طب"، مع التذكير بوجوب مراجعة الطبيب المختص واستشارته حولها:

تنظيف الاسنان واللسان ضروري لمنع رائحة الفم الكريهة
تنظيف الاسنان واللسان ضروري لمنع رائحة الفم الكريهة
  • فرك اللسان بالفرشاة: لا يكفي تنظيف الأسنان لضمان نظافة الفم وخلوه من الجراثيم والبكتيريا، بل ينصحك الخبراء بوجوب تنظيف اللسان بالفرشاة أيضاً للتخلص من جزيئات الطعام وأي بكتيريا ما زالت متواجدة داخل الفم.
  • استخدام الخيط الطبي الذي يساعد على إزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان وفي الفجوات.
  • استخدام غسول الفم لضمان التخلص من كافة البكتيريا والجراثيم الموجودة في الفم حتى بعد تنظيف الأسنان واللسان.
  • إن كنت ممن يستخدمون جهاز تقويم للأسنان، يجب عليك العناية به أيضاً وتنظيفه بعد تناول الطعام وقبل التوجه للنوم.
  • مضغ العلكة الخالية من السكر لزيادة إفراز اللعاب في الفم والذي يسهم في شطف جزيئات الطعام والبكتيريا وتعقيم الفم. ويمكنك مضغ العلكة بطعم القرفة مثلاً والتي أثبتت فاعلية كبيرة في إزالة رائحة الفم الكريهة والتقليل من وجود البكتيريا في الفم.
  • شرب الماء بكثرة أو بكمية كافية، لمنع جفاف الفم والذي يُعدَ أحد أبرز أسباب انبعاث رائحة كريهة من الفم. كما أن شرب الماء يخلصك من البكتيريا التي تتسبب أيضاً برائحة الفم الكريهة.
  • زيارة الطبيب العام وإجراء فحوصات للكلى والكبد، إذ أن مشاكل الفم وحدها لا تتسبب برائحة الفم الكريهة بل أن وجود قصور في الكلى أو الكبد قد يؤدي لهذه المشكلة أيضاً.
  • تناول شريحة من الخبز: إذا كنت تتبعين حمية خالية أو قليلة الكربوهيدرات، فقد تلاحظين أن رائحة الفم الكريهة تنشأ لديك خلالها. والسبب في ذلك هو عدم تناول الكربوهيدرات بشكل كافي ما يُعزَز هذه الرائحة المزعجة. لذا لا ضير من تناول شريحة من الخبز الصحي بين الحين والآخر للتخلص من هذه الرائحة، أو إضافة بعض الكربوهيدرات الصحية لنظامك الغذائي.
  • استخدام مسواك المياه الكهربائي: والذي يضمن تنظيف الفم بالكامل. ومسواك المياه الكهربائي عبارة عن جهاز يرش تيار المياه على كل من اللثة وبين الأسنان،ويساعد في تنظيف طبقة البكتيريا التي تتراكم في تلك المنطقة.

وأخيراً، يحذرك الخبراء من احتمال أن تكون مشكلة "رائحة الفم الكريهة" خيالية، بمعنى أنه يُخيَل إليك أنك تعانين من هذه المشكلة خصوصاً عند تأكيد من حولك لذلك. لا تترددي في طلب رأي خبير وتأكيد ما إذا كنت بالفعل من رائحة كريهة للفم أم لا. مع تأكيد الخبراء على وجوب تخفيف الضغط النفسي والذي يبدو أنه يؤثر مباشرة على صحة الفم والأسنان، وقد يكون أحد أسباب الإصابة برائحة الفم الكريهة.