غذاء المصابات بالروماتيزم كما يجب أن يكون

غذاء المصابات بالروماتيزم كما يجب أن يكون

ريهام كامل
16 ديسمبر 2022

 

غذاء المصابات بالروماتيزم، تعاني بعض النساء من آلام عضلية هيكلية في أوقات مختلفة قد تتقارب أو تتباعد بحسب الحالة، وهذه الآلام تشمل آلام كل من المفاصل والعضلات والرقبة والظهر، وهي ليست آلاماً عادية لأن آلام مرض الروماتيزم آلاماً قاسية للغاية، وقسوتها دلالة على أنه يجب زيارة الطبيب المختص في أقرب فرصة، للتأكد من الحالة، وبدء العلاج للحصول على أفضل وأسرع النتائج.

ومن الطبيعي أن يتداخل الغذاء مع الدواء لصالح المريضة، كونه يلعب دوراً كبيراً في التعافي، وهو دور لا يقل أهمية على الدور الذي يقوم به الدواء، والذي من شأنه أن يعجل بالتعافي، ولذلك يجب أن يكون غذاء المصابات بالروماتيزم سبباً قوياً مع الدواء لتحقيق التعافي السريع، والوقاية من آلام المرض.

 

غذاء المصابات بالروماتيزم كما يجب أن يكون

 

غذاء المصابات بالروماتيزم

على المرأة المصابة بالروماتيزم الانتباه جيداً إلى ما تتناوله من طعام، لأنه إما أن يكون سبباً في زيادة الآلام التي تعاني منها، وإما أن يكون سبباً في تخفيف حدتها واختفائها تدريجياً.

ومن أجل تخفيف آلام الروماتيزم عند المرأة يجب أن يكون غذائها ملائماً للحالة المرضية التي تعاني منها، وليتحقق ذلك، يقدم لنا اليوم معتز الشريف خبير التغذية في مركز هانوفارد الطبي بالشارقة، غذاء المصابات بالروماتيزم كما يجب أن يكون، بما في ذلك من أطعمة ممنوعة قد تزيد من حدة الآلام التي تهاجم المرأة المصابة بالروماتيزم.

 

نصائح حول غذاء المصابات بالروماتيزم

يوصي الشريف المرأة التي تشكون من آلام الروماتيزم بالاهتمام بما تتناوله من طعام مع اعتماد أطعمة معينة لها أن تخفف من الآلام التي تشعر بها بسبب المرض، ومنع كل الأغذية التي لها تأثيراً سلبياً عليها في ما يتعلق بالمرض بوجه خاص مع الالتزام بتطبيق النصائح التالية:

 

تجنب تناول اللحوم المقلية والمشوية

أكد الشريف على أنه يجب أن يكون غذاء المصابات بالروماتيزم خالياً من اللحوم المشوية والمقلية، لأنها تحتاج إلى درجة حرارة عالية تسبب زيادة الالتهابات والشعور بأعراض الروماتيزم بصورة أكثر حدة، ويعود السبب في ذلك إلى زيادة مستوى المنتجات النهائية لعملية ارتباط السكر بالبروتين أو الجزيء الدهني في الدم.

 

تجنب استخدام الزيوت المهدرجة

شدد الشريف على أن يكون غذاء المصابات بالروماتيزم مطهياً بدهون صحية، وأن يتم تجنب استخدام الزيوت المهدرجة مثل زيت الذرة، زيت عباد الشمس، وفول الصويا، والأطعمة التي يتم تحضيرها من خلالها مثل المقرمشات، والكيك والبسكويت لأنها تحفز على زيادة الالتهاب والشعور بآلام الروماتيزم، كما أنها تسبب الإصابة بالكوليسترول الضار جداً بصحة القلب والأوعية الدموية.

 

 السكريات

تأتي السكريات ضمن الممنوع في غذاء المصابات بالروماتيزم، لأنها تزيد من الالتهابات، وتعجل الشعور بأعراض المرض وتزيد من الشعور بالألم، لذا يجب أن تتجنب المصابات بالروماتيزم تناول السكريات بمختلف أنواعها مثل الحلويات المصنعة، والكيك المنزلي، والعصائر المحلاة.

 

الطماطم

تؤدي زيادة حمض اليوريك (Uric acid) في الدم إلى زيادة احتمالات الإصابة بمرض النقرس، أحد أنوع إلتهاب المفاصل التي تصيب أصابع اليدين، وأصابع القدمين بصورة أكبر وأكثر ألماً.

 

منتجات القمح الأبيض

ومن الأغذية الممنوعة في غذاء المصابات بالروماتيزم، منتجات القمح، مثل: المعكرونة، والخبز لاحتوائها على بروتين الغلوتين الذي يزيد من تفاقم الالتهاب، خصوصاً لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

المشروبات الغازية

يجب على المرأة المصابة بالروماتيزم تجنب تناول المشروبات الغذائية، لأنها تزيد من الالتهابات، وتزيد من حدة الألم الناتج عنها.

 

المسموح في غذاء المصابات بالروماتيزم

 

بحسب الشريف وللحصول على أفضل النتائج في تخفيف الألم الناتج عن إصابة المرأة بالروماتيزم، وبعد أن انتهينا من ذكر الممنوع في غذاء المصابات بالروماتيزم، يجب أن تحرص المرأة المصابة به على تناول الأغذية التالية:

 

غذاء المصابات بالروماتيزم كما يجب أن يكون

 

أحماض أوميغا 3 الدهنية

يجب على أن يحتوي غذاء المصابات بالروماتيزم على أسماك السالمون، والتونا، والماكريل الغنية بفيتامين د، لأنها تخفف من حدة الالتهابات، وبالتالي تخفيف الآلام الناتجة عنها.

 

الخضراوات الداكنة

تدخل الخضراوات الداكنة في قائمة الأطعمة المسموح بها التي من الضروري أن يتضمنها غذاء المصابات بالروماتيزم، وهذه الأطعمة مثل: السبانخ، والبروكلي والجرجير والبقدونس.

 

الحمضيات

تعتبر الحمضيات من الفاكهة والأطعمة التي يجب أن يحتوي عليها غذاء المصابات بالروماتيزم، لأنها غنية بفيتامين "سي" الذي يعزز من عمل الجهاز المناعي، كما أنه يساهم في إنتاج الكولاجين الذي يدخل في تركيب الغضروف، ومنها: الكيوي والبرتقال والفراولة.

 

المكسرات

المكسرات أحد أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها المرأة المصابة بالروماتيزم، لأنها تحتوي على الألياف والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية القادرين جميعاً على محاربة الالتهابات التي تسبب الشعور بأعراض المرض بقوة، لذا يجب على المرأة أن تحرص على تناول الجوز، واللوز، والفول السوداني بانتظام.

 

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

يجب أن يتضمن غذاء المصابات بالروماتيزم تناول حصص يومية من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة، وخصوصاً فاكهة التوت، لأن تملك قدرة عالية تمكنها من القضاء على الالتهابات، وذلك لاحتوائه على مادة الأنثوسيانين .

 

الثوم والبصل

بحسب الشريف يحتوي كل من الثوم والبصل على مادة كيميائية مضادة للالتهابات تساهم في تخفيف حدة آلام الروماتيزم نتيجة لتخفيف حدة الالتهاب.

 

الزنجبيل

يساهم الزنجبيل وأيضاً بعض البهارات والأعشاب الأخرى مثل الكركم في تخفيف الالتهابات وبالتالي منع الشعور بآلام الروماتيزم.

 

نصائح ذهبية للمصابات بالروماتيزم

بحسب الشريف، ومع اهتمام المرأة بالمصابة بالروماتيزم بالغذاء الذي يجب أن تتناوله لتخفيف حدة آلام المرض، يجب عليها أيضاً الالتزام بتطبيق النصائح الذهبية التالية:

  1. استشارة الطبيب المختص أول بأول لمتابعة الحالة والانتباه لأي تطورات.
  2. ممارسة الرياضة بانتظام مثل: رياضة المشي والسباحة لدورهم الكبير في تعزيز مرونة المفاصل، وتخفيف حدة آلام الروماتيزم.
  3. اعتماد طرق صحية في طهي الطعام كالتبخير وتجنب الشوي والقلي.
  4. التعرض لآشعة الشمس بانتظام وفي الأوقات المناسبة.

وأخيراً، وتجنباً لحدوث مضاعفات يجب على المرأة استشارة الطبيب فور شعورها بألم قاسي في المفاصل أو العضلات أو الظهر أو الرقبة لتشخيص الحالة وعمل اللازم.

 

يسعدنا أن تشاركونا الرأي كيف ترون غذاء المصابات بالروماتيزم، وما هي أهم الممارسات التي تضر بالمرأة المصابة؟