للحفاظ على صحة أمعائك.. التزمي بهذه النصائح

للحفاظ على صحة أمعائك.. التزمي بهذه النصائح

ولاء حداد
12 ديسمبر 2022

الأمعاء كجزء مهم من الجهاز الهضمي، تتطلب منا عناية واهتمام، فهي مركز امتصاص العناصر الغذائية من كل ما نتناوله على مدار اليوم، مما يعني أن الحفاظ على صحة الأمعاء انعكاس للحفاظ على الصحة العامة وبشكل مباشر.

كما أن الأمعاء ومن جانب آخر وفي حال إصابتها بأي اضطرابات، فإنها تؤثر على الجسم ككل، حيث أن ما يحدث في الجهاز الهضمي يؤثر على كافة أجهزة الجسم وأعضائه.

ومن ذلك يتضح لنا عزيزتي القارئة أن الاهتمام بصحة الأمعاء يجبرنا أن نهتم دوماً بنوعية ما نتناوله، وحول ذلك نتعرف سوية على أمور بسيطة يمكن تطبيقها لتحسين صحة الأمعاء وحمايتها من الاضطرابات والأمراض.

نصائح مهمة للحفاظ على صحة الأمعاء

التنويع في الأطعمة مهم لصحة الأمعاء
التنويع في الأطعمة مهم لصحة الأمعاء

الحفاظ على صحة الأمعاء لا يتطلب مجهود كبير وأنظمة غذائية معنية، لذلك سوف نعرَفك عزيزتي القارئة في موضوعنا اليوم على خمس عادات يومية تساعدك في الحفاظ على صحة الأمعاء، وهي وفقاً لما نشره موقع "EatingWell".

حيث يقول اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي الدكتور ويل بولسيفيتش أن الخبر السار هو أن هناك قائمة من خمس عادات أساسية يومية يمكن أن توفر حماية وتعزز صحة الأمعاء. وتتضمن القائمة بعض النصائح الغذائية الأساسية، التي يمكن الحصول عليها، بالإضافة إلى نصيحة رائعة ستساعد في الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل، كما يلي:

  1. لا ندعوك إلى ترك شرب القهوة في حال كنتِ تحبينها، والقهوة بشكل عام مفيدة للأمعاء، لكن يمكن إضافة بعض التوابل عليها حتى تفيد الأمعاء بشكل أكثر مثل القرنفل والقرفة، فهي توابل تحتوي على ألياف تذوب في الماء بالإضافة إلى مضادات أكسدة ومضادات التهاب تساهم في تحسين صحة الأمعاء من خلال وقايتها من الالتهابات.
  1. الإكثار من تناول الأطعمة المخمرة فهي غنية بعنصر البروبيوتيك، وهو نوع مهم من أنواع البكتيريا الجيدة التي تُحسَن بكتيريا الأمعاء، وبالتالي يحدث توازن بها. ومن أمثلة الأطعمة المخمرة: الزبادي، الملفوف المخلل، الكيمتشي وهو عبارة عن خضروات مخمرة، الميسو وهو نوع مخمر من فول الصويا.
  2. الإكثار من تناول الخضروات والفواكه ومحاولة إضافتها بكمية أكبر من النشويات والبروتين في الوجبة الواحدة، وإعداد وجبات خفيفة منها، وكذلك الفواكه إذ يمكن إضافتها للآيس كريم أو الحلويات، أو إعدادها بطرق متنوعة لتناولها كوجبات تسلية.
  3. التنويع في التغذية أمر ضروري ومهم للحفاظ على صحة الأمعاء، فيجب أن نتناول أطعمة متنوعة على مدار الأسبوع، على أن تحتوي وجباتنا على أصناف من كل من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والأطعمة المخمرة والألبان والبيض، والأسماك واللحوم بأنواعها سواء الحمراء أو البيضاء. فهذا التنوع يضمن الحصول على مختلف العناصر الغذائية التي تحتاجها الأمعاء.

كل تلك النصائح مهمة لصحة الأمعاء، وهي تتعلق بالتغذية، ولكن هنالك نصيحة مهمة عزيزتي القارئة ننصحك بعدم الاستهانة بها، من أجل صحة الأمعاء، وهي:

الأجهزة الحديثة تصدر ضوء أزرق يؤثر على الأمعاء
الأجهزة الحديثة تصدر ضوء أزرق يؤثر على الأمعاء

يقول دكتور بولسيفيتش ربما يتفاجأ البعض من رؤية هذه النصيحة وسط قائمة تركز على الأكل الصحي، لكن الأبحاث أظهرت أن التعرض للضوء الأزرق، وهي الأضواء التي تنبعث من شاشات الهاتف والحاسوب والتلفزيون، قبل النوم مباشرة يمكن أن يكون له تأثير كبير على الصحة. حيث يُحفز الضوء الأزرق العقل، حتى عندما يكون الشخص نائمًا، لذا فإن ارتداء نظارات تحجب الضوء الأزرق يمكن أن يساعد على الاسترخاء في نهاية اليوم والحصول على نوم أفضل.

وأشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن التعرض الكبير للضوء الأزرق قبل النوم مباشرة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على التمثيل الغذائي، والذي يمكن أن يكون مزعجًا بشكل خاص لأولئك الذين يحاولون الحفاظ على وزن صحي أو فقدان الوزن.

مما استعرضنا بات من الواضح لديك عزيزتي لقارئة أن الحفاظ على صحة الأمعاء لا يتطلب الكثير من المجهود، وأن الطرق الواردة للحفاظ عليها هي أيضاً طرق مهمة للحفاظ على صحة الجسم ككل. وفي كل الأحوال وعند إصابتك بأي من اضطرابات الأمعاء من المهم استشارة الطبيب المختص، لمعرفة السبب الرئيسي وعلاجه.