10 أطعمة صحية تساعدك على استقرار نسبة الجلوكوز في الدم

10 أطعمة صحية تساعدك على استقرار نسبة الجلوكوز في الدم

ولاء حداد

استقرار نسبة الجلوكوز في الدم أمر مهم لمريضات السكري وللمعرضات للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وحتى النساء الحوامل، حيث أن نسبة الجلوكوز والتي يتم فحصها من خلال أخذ عينة من الدم، هي التي تحدد مدى السيطرة على مرض السكري.

ومن جانب آخر يعد استقرار نسبة الجلوكوز في الدم أمهم بالغ الأهمية للمصابين بالسكري ويتم ذلك أولاً من خلال الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المختص، أو من خلال النظام الغذائي المتبع، وما يحوي من أطعمة تساهم في ذلك.

وبالحديث عن النظام الغذائي والأغذية، جمعنا لك عزيزتي القارئة أهم الأغذية التي تساعدك على استقرار نسبة الجلوكوز في الدم، في حال كنتِ مصابة بالسكري، أو تتواجد لديك عوامل ترفع من خطر الإصابة به.

الحمص والعدس يساعدان على ضبط مستويات الجلوكوز
الحمص والعدس يساعدان على ضبط مستويات الجلوكوز

10أطعمة صحية تساعدك على استقرار نسبة الجلوكوز في الدم

هنالك عدد من الأطعمة تساعدك في السيطرة واستقرار نسبة الجلوكوز في الدم من خلال محتواه المميز من العناصر الغذائية التي تعمل على ذلك، نشرها موقع "Boldsky"، نتعرف عليها سوية في التالي:

  1. البرتقال وهو من أفضل أنواع الفواكه الحمضية، وهو قليل السكريات، هذا بالإضافة إلى محتواه العالي من الألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامينسي، وكلها عناصر تساعد على خفض الجلوكوز.
  2. الجريب فروت يتميز بقدرته على الحفاظ على مستويات الجلوكوز ضمن المستوى الطبيعي في الدم، وذلك بسبب محتواه العالي من البروتين والألياف.
  3. التفاح فاكهة مميزة تحتوي على سكريات بسيطة وألياف وعدد من العناصر الغذائية التي لا تتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.
  4. الموز واحد من الخيارات الغذائية من الفواكه التي تساعد على استقرار الجلوكوز في الدم، وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف، ولكن ينصح بتناوله ناجاً.
  5. العنب مناسب جداً لمرضى السكري بفضل محتواه العالي من مادة كيميائية نباتية قوية تسمى ريسفيراترول التي تعدل مستويات الجلوكوز وتمنعها من الزيادة.
  6. البروكلي يساهم في خفض الجلوكوز في حال ارتفاعه، وذلك يفضل محتواه العالي من عنصر السلفورافان إلى جانب العناصر الغذائية الحيوية مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفيتامينات.
  7. السبانخ نوع مهم من الخضروات الورقية يعرف بغناه بعنصر الحديد وكذلك فيتامين سي والألياف، وهو من الأغذية المناسبة لمرضى السكري، وحتى المعرضين له، حيث يعمل على ضبط مستويات الجلوكوز في الدم.
  8. الطماطم من أفضل أنواع الأغذية التي تضبط مؤشرات الجلوكوز في الدم بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة، التي تؤدي إلى تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم.
  9. الجزر من الأغذية التي تساعد على استقرار مستويات الجلوكوز في الدم.
  10. الخيار وهو أشهر أنواع الخضروات ومليء بالماء والألياف ومضادات الأكسدة التي تساهم في منع ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.

تلك كانت أفضل عشرة أطعمةصحية تساعدك على استقرار نسبة الجلوكوز في الدم، ولكن هنالك أخرى أيضاً تحقق ذلك، وهي في التالي:

البرقوق المجفف يساعد على ضبط مستويات الجلوكوز في الدم
البرقوق المجفف يساعد على ضبط مستويات الجلوكوز في الدم
  1. اللوز واحد من أفضل أنواع المكسرات التي تساهم في الحد من ارتفاع الجلوكوز في الدم.
  2. البرقوق المجفف يعرف أنه غني بالألياف وعدد من الفيتامينات والمعادن التي تقي من ارتفاع الجلوكوز، ومنها فيتامين أوفيتامين ب12 والبوتاسيوم والبروتين.
  3. الحمص من أنواع البقوليات الفعالة في مقاومة ارتفاع الجلوكوز في الدم، بفضل محتواه العالي من الألياف.
  4. العدسمن أنواع البقوليات الفعّالة في تنظيم الجلوكوز في الدم، كونه مليء بمجموعة واسعة من المركبات النشطة بيولوجيا، من بينها البوليفينول.
  5. الأرز البني ويعتبر البديل الصحي للأرز الأبيض، هو خيار مثالي للمحافظة على استقرار وضبط مستويات الجلوكوز في الدم، بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات.

أضرار عدم استقرار مستويات الجلوكوز في الدم

يعد ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم مسبب رئيسي لمرض السكري، كما أنه يرفع من خطر الإصابة بالأمراض التالية:

10 أطعمة صحية تساعدك على استقرار نسبة الجلوكوز في الدم
10 أطعمة صحية تساعدك على استقرار نسبة الجلوكوز في الدم
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • الإصابة باعتلال عصبي وهو مرض تلف الأعصاب.
  • تضرر الكلى أو الفشل الكلوي
  • تضرر الأوعية الدموية في الشبكية بالعيون.
  • مشكلات القدمين الناتجة عن الأعصاب التالفة.
  • أمراض العظام والمفاصل.
  • الإصابة بالتهاب الأسنان واللثة.

ولكن ننوه عزيزتي القارئة أن تلك الأطعمة التي تم التعريف بها يجب أن يكون تناولها بعد استشارة الطبيب المختص، ولا يجب الإفراط في تناولها.