أحدث اتجاهات في عالم الديكور والتصميم الداخلي

أحدث اتجاهات في عالم الديكور والتصميم الداخلي

عبد الرحمن الحاج
23 نوفمبر 2023

يبحث الكثيرون عن أحدث اتجاهات في عالم الديكور والتصميم الداخلي، ومع التركيز على المواد الدائمة والاستدامة وقطع التصميم الدائمة، فإن أحدث اتجاهات التصميم الداخلي ليست سوى أفكار عصرية.

وطبيعة الاتجاهات هي أنها تتغير وتتطور باستمرار، ولكن الشعور العام بالتصميم الداخلي في عام 2023 هو تنظيم مساحة قابلة للتكيف ومريحة وملهمة يمكنها الصمود أمام اختبار الزمن وكذلك أن تكون في واحد مع هويتك وأسلوبك.

ويركز التعديل على اتجاهات التصميم الداخلي لعام 2023 على كل من الأفكار الجديدة التي قدمها المصممون بالإضافة إلى الأنماط والتأثيرات طويلة الأمد التي تظل دائمًا في قلب التصميم الداخلي.

أفضل اتجاهات للتصميم الداخلي لعام 2023

تعليق لوحة فوق طاولة الطعام
تعليق لوحة فوق طاولة الطعام

ومن خلا لهذه المقالة إليكم اتجاهات للتصميم الداخلي لعام 2023 والسنوات القليلة المقبلة:

  1. تأثير العالم الطبيعي

إن أحد أكبر مصادر الإلهام للكثيرين عندما يتعلق الأمر بالتصميم الداخلي هو الاعتماد على جمال العالم الطبيعي، بدايةً من لوحات الألوان المتجذرة في الطبيعة إلى دفء الخشب ومتانة الحجر الطبيعي، يمكن أن يكون إنشاء شعور داخلي وخارجي في المنزل أمرًا مهدئًا ومريحًا ورفيعًا ونشطًا في نفس الوقت.

ويبحث العملاء عند التفكير في ديكور منزلهم بشكل متزايد عن اتصال أكبر بالأماكن الخارجية، سواء كان ذلك اتصالًا فعليًا عبر تراسات السطح والشرفات والحدائق ذات المناظر الطبيعية الجميلة، أو إيماءات أكثر دقة للمساحات الخضراء والطبيعة في جميع أنحاء المنزل، ويمكن أن يتخذ ذلك شكل الألوان والمواد والأشكال التي تحاكي تلك الموجودة في الطبيعة والمعروفة بأنها تثير الشعور بالهدوء.

منزل رائع بأسلوب Steampunk
منزل رائع بأسلوب Steampunk 
  1. الإضاءة الطبقات

ويولي أصحاب المنازل اهتمامًا أكبر بكثير للطريقة التي تركزعلى المساحات في المنزل من خلال الإضاءة، بالإضافة إلى زيادة المساحات التي لها وظائف متعددة.

ومن مناطق المعيشة ذات المخطط المفتوح إلى مناطق تناول الطعام في المطبخ، من المتوقع أن يستمر الاتجاه نحو تركيب الإضاءة متعددة الوظائف التي يمكن تكييفها لتناسب الغرفة في أثناء استخدامها.

لقد ولت أيام تشغيل "الضوء الكبير" ببساطة، حيث تعطي اتجاهات الإضاءة لعام 2023 الأولوية باستخدام مجموعة من مصادر الإضاءة المختلفة في المنزل، ومن مجموعات الإضاءة الترحيبية التي تم إنشاؤها من خلال مصابيح الطاولة ومصابيح الأرضية المريحة إلى إضاءة المهام العملية في المطبخ أو الدراسة، يمكن أن يؤدي الاستخدام الصحيح للإضاءة متعددة الطبقات إلى تغيير الحالة المزاجية والجو في الغرفة، وفي النهاية، يساعدنا على استخدام مساحاتنا بشكل أفضل.

كما أن الصور الظلية المذهلة والمواد غير العادية سوف تتآمر لإنشاء إضاءة خيالية بشكل متزايد وقطع مميزة ستخلق نقاط محورية قوية في المنزل.

كنب جلدي رائع باللون البرتقالي تليق بنمط Steampunk
كنب جلدي رائع باللون البرتقالي تليق بنمط Steampunk 
  1. الكثير من العناصر التركيبية

استخدام العناصر التركيبية في التصميم الداخلي في موضة الديكور في عام 2023، والمزيد منا يريد إنشاء منزل مليء بالحيوية والدفء، وبكل بساطة، بدون نسيج، سوف تصبح المساحة مسطحة، إنها الطريقة المثالية لإضافة العمق والبعد والانحطاط إلى الغرفة.

كونسول بجانب باب المنزل
كونسول بجانب باب المنزل
  1. ابحثي عن خيارات مستدامة

أصبح التصميم الداخلي المستدام الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى، وتتحد العلامات التجارية والمصممون والمستهلكون على حدٍ سواء في إنتاج واستهلاك المنتجات الأفضل للبيئة، ومن القطع الاستثمارية المصممة لتدوم طويلاً إلى المنتجات المصنوعة من مواد قابلة لإعادة التدوير والمتجددة، فإن الاستدامة ليست مجرد اتجاه في عالم التصميمات الداخلية، بل هي بداية حقبة جديدة مهمة من التصميم المدروس.

تصاميم أثاث مودرن لغرف أطفال حديثي الولادة
تصاميم أثاث مودرن لغرف أطفال حديثي الولادة
  1. المنحنيات والأقواس

وبدأت الزوايا الحادة تشق طريقها خارج المنازل منذ فترة، بدءاً من التنجيد ومروراً بالأسطح والتفاصيل المعمارية، والآن، أصبحت المنحنيات العضوية والأشكال السائلة تحتل مركز الصدارة في كل شيء بدءًا من الإضاءة وحتى اتجاهات الأرائك والمزيد.

ويمكن للحواف الناعمة والمستديرة والأشكال المنحنية أن تخلق مظهرًا أكثر "ناعمة" في المساحة، مما يساعد الغرفة على أن تبدو وتشعر بمزيد من الترحيب والاسترخاء والراحة.

ديكور ابيض مذهل
ديكور ابيض مذهل
  1. الألوان المحايدة

ويعد الاستخدام المكثف للون الرمادي والبيج من بين أشهر الاتجاهات في التصميم، وأحد اتجاهات التصميم الداخلي التي نتوقف عنها بهدوء لعام 2023.

وبدلاً من ذلك، تتجه اتجاهات الطلاء واتجاهات الألوان نحو المزيد من الألوان الدافئة والترابية في المنزل، مع لوحات من اللون الوردي الفاتح والأصفر الناعم والبني المريح التي تعمل بشكل رائع كألوان محايدة ومنعشة جديدة.

والألوان الوردية الرقيقة والألوان المحايدة الناعمة والبني الدافئ تعتبر رائعة للاستخدام إذا كنتِ ترغبين في تحقيق جمالية طبيعية وحديثة ومرتبة، كما أنها تجعل أي غرفة تشعر بالدفء والراحة."

ويمكن استخدام هذه الألوان في الأثاث أو اللون السائد في جميع أنحاء المنزل، حيث أن نغماتها الدافئة تخلق إحساسًا بالتماسك بين كل لون.

ديكورات بسيطة تضيف لمسة جذابة
ديكورات بسيطة تضيف لمسة جذابة
  1. النظام الحجري

كما أن الخزف الحجري المتميز أحد أهم الاتجاهات التي يتطلع إليها مهندسي الديكور في عام 2023، ويتم استخدام ذلك بعدة طرق، بدءًا من الحجر نفسه بطرق أقل شيوعًا مثل الحجر الأملس والحجر الجيري، كما بالإضافة إلى أزواج متباينة من الحجر في مساحة واحدة.

ولا يمكن إنكار جمال المواد الطبيعية مثل الحجر الجيري والرخام، الأكثر استخدامًا لأفكار الحمامات وأفكار المطبخ، إلى جانب استخدام الخزف الحجري المتميز في جميع أنحاء المنزل، بدءًا من الطاولات الجانبية الحجرية المنحوتة في غرفة النوم إلى المدفأة الرخامية المميزة في غرفة المعيشة.

طاولة خشبية بوسط غرفة الجلوس
طاولة خشبية بوسط غرفة الجلوس
  1. مزج القديم مع الجديد

إن اتجاهات التصميم تتغير باستمرار، ولكن الطريقة التي نصنع بها الأثاث تعود إلى قرون مضت، ويتم الآن المزج بين الحديث والتقليدي.

وبينما نعيد أذهاننا إلى الوراء بحثًا عن الشعور بالراحة والطمأنينة الذي تجلبه الألفة، فإن عام 2023 يشهد بث حياة جديدة في القطع التاريخية وتوحيد أنماط الماضي مع اتجاهات التصميم في الوقت الحاضر.

حيث أدت وسائل التواصل الاجتماعي إلى عودة ظهور الاتجاهات المرتبطة بالعقد مثل التركيبات النحاسية والألوان غير المتوقعة والأشكال الإبداعية، وتضفي أنماط منتصف القرن الممزوجة بقطع حديثة على المساحات مظهرًا مريحًا.

وبدءًا من الديكور بالتحف وتسوق الأثاث المحبوب مسبقًا وحتى احتضان ديكور السبعينيات عبر اتجاهات الأثاث، فإن استخدام مزيج انتقائي من القديم والجديد سيجعل المنزل يبدو أكثر تفردًا وتميزًا وأصالة.

غرفة طعام كلاسيكي
غرفة طعام كلاسيكي