غرفة نوم صديقة للبيئة تتميز بالأثاث الخيزران وأحواض النباتات الخضراء

8 أفكار في الديكورات الداخلية تجعل منزلك صديقا للبيئة

مي حايك
27 يونيو 2023

في عصر تكون فيه الاهتمامات البيئية في المقدمة، أصبح تبني الممارسات الصديقة للبيئة أمرًا ضروريًا. أحد المجالات المهمة التي يمكن دمج الاستدامة فيها هو الديكور الداخلي. حيث يمكننا إنشاء مساحات لا تعكس أسلوبنا الشخصي فحسب، بل تقلل أيضًا من بصمتنا البيئية.

يريد الكثير من الناس أن يكونوا مسؤولين تجاه البيئة، ولكنهم غير متأكدين مما يستلزمه حقًا. بشكل عام، يتلخص إنشاء منزل صديق للبيئة في تجنب الأشياء الضارة بالبيئة، يهدف هذا الاتجاه إلى وقف الآثار السلبية للاستهلاك على الكوكب. في هذه المقالة، سوف نستكشف مفهوم التصميم الداخلي الصديق للبيئة ونزودك بنصائح عملية لإنشاء منزل أكثر خضرة.

أثاث غرفة طعام من الخشب مع كراسي معاد استخدامها
أثاث غرفة طعام من الخشب مع كراسي معاد استخدامها

4فوائد في التصميم الداخلي الصديق للبيئة:

1-يقلل من الانبعاثات الضارة وإهدار الموارد.

2-يحمي النظام البيئي ويعزز جودة الهواء.

3-يحافظ على المياه ويقلل من مجاري النفايات.

4-يحمي الموارد الطبيعية.

ديكور منزل صديق للبيئة
ديكور منزل صديق للبيئة 

8نصائح للتصميم الداخلي الصديق للبيئة:

1-اختاري مواد منخفضة التأثير:

استخدميالمواد المستدامة قدر الإمكان. من الناحية المثالية، عليك فقط الحصول على منتجات منخفضة التأثير وتجنبي المنتجات غير المتجددة والضارةمثل البلاستيك والنايلون والبوليستر.

إن المنتجات منخفضة التأثير مصنوعة من مواد طبيعية ومتجددة وغير سامة. اختاري مصادر الأخشاب أو الفلين أو الخيزران أو المعادن المعاد تدويرها. بالنسبة للمنسوجات، عليكبالقطن العضوي أو المعاد تدويره والكتان والصوف والقنب.

قد يكون من الصعب معرفة الفرق بين مواد التصميم الداخلي غير المستدامة والمستدامة. القطن، على سبيل المثال، هو ألياف طبيعية ولكن التكلفة البيئية للتصنيع عالية. وفقًا للدراسات، يمكن أن يستغرق إنتاج قميص قطني واحد وبنطلون جينز ما يصل إلى 20000 لتر من الماء. في هذه الحالة، فإن القطن العضوي المعاد تدويره هو بالتأكيد أفضل رهان لك لأنه يتطلب كميات أقل من الماء والطاقة لإنتاجه.

الرايون هو مثال آخر على المكان الذي يمكن أن تكون فيه العلامة الطبيعية مضللة. يتكون من ألياف نباتية قابلة للتحلل. ومع ذلك، فإن عملية التصنيع كيميائية تطلق مركبات خطرة في الهواء والممرات المائية. مما يسبب مشاكل صحية لعمال المصانع وكذلك المجتمعات المحيطة.

زاوية منزل بديكورات وتصاميم صديقة للبيئة
زاوية منزل بديكورات وتصاميم صديقة للبيئة

-2إصلاح أو إعادة تدوير الأثاث:

يصبح التصميم الداخلي الصديق للبيئة أمرًا سهلاً عند الاستصلاح أو إعادة التدوير أو إعادة الاستخدام. على سبيل المثال، يمكن إعادة تنجيد الأثاث القديم، مثل الكنب، وإعادة صقل المقاعد أو الخزائن. يمكن أيضًا أن يكون طبقة الطلاء هي كل ما تحتاجينه للتحديث. عند اختيار الأثاث وعناصر الديكور، اتجهي نحو الخيارات المستدامة. ابحثي عن أثاث مصنوع من مواد مُعاد تدويرها. اشتري قطع عتيقة أو مستعملة، لأنها تقلل من الطلب على التصنيع الجديد. إذا كنت تشتري أثاثًا جديدًا، ابحثي عن شهادات مثل (FSC أو (C2C التي تضمن الاستدامة طوال دورة حياة المنتج.

منزل صديق للبيئة يعطي طابع حميمي وبسيط
منزل صديق للبيئة يعطي طابع حميمي وبسيط

3-قومي بتثبيت الإضاءة الحكيمة للطاقة:

تصنع الإضاءة كل الفرق. لحسن الحظ، فإن تصميم الإضاءة هو أحد أكثر المناطق ذات الأسعار المعقولة لإحداث فرق بيئي. اختاري التركيبات الموفرة للطاقة بالإضافة إلى تحقيق أقصى استفادة من الضوء الطبيعي.

يشتمل التصميم الداخلي البيئي على زجاج ذكي ونوافذ أكبر ومناور حيثما أمكن ذلك. كما أن أنظمة الألوان الفاتحة تقلل من الحاجة إلى الإضاءة الاصطناعية. عندما يتعلق الأمر بالإضاءة الاصطناعية، فإن مصابيح LED أو مصابيح الفلورسنت المركبة هي الأفضل. تدوم لفترة أطول وتستهلك طاقة أقل.

أثاث معاد استعماله في ديكورات منزل عصري
أثاث معاد استعماله في ديكورات منزل عصري

4-إعطاء الأولوية لكفاءة الطاقة:

يعد تقليل استهلاك الطاقة أمرًا بالغ الأهمية لمنزل مستدام. عززي وسائل العزل لتقليل فقد الحرارة أو اكتسابها. قومي بتركيب نوافذ وأبواب موفرة للطاقة لضمان العزل الأمثل. استخدمي تركيبات الإضاءة الموفرة للطاقة، مثل مصابيح LED، التي تستهلك كهرباء أقل وتدوم لفترة أطول.

ديكورات غرفة نوم بأسلوب وتصاميم صديقة للبيئة
ديكورات غرفة نوم بأسلوب وتصاميم صديقة للبيئة

5-احتضان الإضاءة الطبيعية:

يعد تعظيم الإضاءة الطبيعية طريقة بسيطة لكنها فعالة لإنشاء ديكور داخلي صديق للبيئة. اسمحي لأشعة الشمس بإغراق مساحات المعيشة الخاصة بك عن طريق اختيار علاجات النوافذ ذات الألوان الفاتحة أو اختيار الستائر الشفافة. ضعي المرايا بشكل استراتيجي لتعكس الضوء وتخلق وهم الفراغ. استخدمي المناور لجلب الضوء الطبيعي إلى المناطق التي تفتقر إلى النوافذ.

الإنارة عنصر مهم في الديكورات الصديقة للبيئة
الإنارة عنصر مهم في الديكورات الصديقة للبيئة

6-ادمجي النباتات الداخلية:

لا يضيف جلب الطبيعة إلى الداخل لمسة من النضارة فحسب، بل يحسن أيضًا من جودة الهواء. تعمل النباتات الداخلية كمنقي للهواء الطبيعي عن طريق امتصاص الملوثات الضارة وإطلاق الأكسجين. اختاري نباتات قليلة الصيانة مثل نباتات العنكبوت أو نباتات الثعابين أو زنابق السلام فهي تساهم في بيئة أكثر صحة، وتتعزز المظهر الجمالي لمنزلك.

سرير فينتاج مع أحواض النباتات يخلق ديكور صديق للبيئة
سرير فينتاج مع أحواض النباتات يخلق ديكور صديق للبيئة

7-دهانات صديقة للبيئة:

تحتوي الدهانات والتشطيبات التقليدية على مستويات عالية من المركبات العضوية المتطايرة (VOCs) التي تضر بصحة الإنسان والبيئة. بدلاً من ذلك، اختاري الدهانات منخفضة أو منعدمة المركبات العضوية المتطايرة، والتي تنبعث منها مواد كيميائية ضارة أقل. تتوفر هذه البدائل الصديقة للبيئة في مجموعة واسعة من الألوان، مما يسمح لك بالحفاظ على الجمالية المرغوبة مع مراعاة البيئة.

غرفة نوم صديقة للبيئة تتميز بالأثاث الخيزران وأحواض النباتات الخضراء
غرفة نوم صديقة للبيئة تتميز بالأثاث الخيزران وأحواض النباتات الخضراء

8-إدارة الطاقة الذكية:

أدمج التكنولوجيا الذكية في منزلك لتحسين استخدام الطاقة. قومي بتثبيت منظمات حرارة قابلة للبرمجة لتنظيم إعدادات درجة الحرارة وتقليل هدر الطاقة. استخدمي أنظمة الإضاءة الذكية التي يمكن التحكم فيها عن بُعد وجدول الإضاءة لتتماشى مع روتينك اليومي. استثمري في الأجهزة الموفرة للطاقة ذات الميزات الذكية التي تتيح لك مراقبة الاستخدام وضبطه لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة.

يعد تبني التصميم الداخلي الصديق للبيئة خطوة نحو خلق مستقبل أكثر اخضرارًا واستدامة. من خلال دمج المواد المستدامة، وإعطاء الأولوية لكفاءة الطاقة، وتعظيم الإضاءة الطبيعية، ودمج النباتات الداخلية، واختيار الأثاث الصديق للبيئة، يمكنك إنشاء منزل ممتع من الناحية الجمالية يكون لطيفًا على الكوكب وسكانها. تذكري أن كل خطوة صغيرة نحو الاستدامة لها أهميتها، وخياراتك الصديقة للبيئة اليوم سوف تشرك عليها الأجيال القادمة.

غرفة معيشة تعتمد الخشب الصديق للبيئة
غرفة معيشة تعتمد الخشب الصديق للبيئة