إنارة شقة استديو

8 أخطاء شائعة في إضاءة المنزل وكيفية تجنبها بسهولة

مي حايك
24 مايو 2023

كم مرة دخلت منزلًا خافت الإضاءة وشعرت بالكآبة والبرد وعدم الارتياح وتمنيت أن تتمكن من الخروج بأسرع ما يمكن؟ يظهر رد الفعل هذا الدور الحاسم والقيمة الجمالية للإضاءة في شكل المنزل وإحساسه.

في حين أن الإضاءة قد لا تكون أول ما يفكر فيه الناس عند تخيل أو التفكير في بناء منزل أحلامهم، إلا أنها ميزة تصميم رئيسية يجب معالجتها في مرحلة التخطيط. في اللحظة التي تختار فيها نمطًا ومخططًا للمنزل، عليك أيضًا التفكير في تصميم الإضاءة للمنزل المستقبلي.

الإضاءة عنصر حاسم في التصميم الداخلي. في بعض الحالات، يمكنها رفع قيمة غرفة أو كسرها، وفي حالات أخرىتجعل المساحة تشعرك بأنها غير مريحة. الكثير من الناس يرتكبون أخطاء عندما يتعلق الأمر بتوزيع الإضاءة. سواء كان الأمر يتعلق باختيار نوع خاطئ من التصاميم أو عدم مراعاة الغرض من الغرفة، يمكن أن تؤثر هذه الأخطاء على أجواء منزلك ووظائفه وجمالياته. ستساعدك مقالة اليوم على تجنب أخطاء الإضاءة الأكثر شيوعًا وإضافة التوهج المثالي إلى الديكورات الداخلية الخاصة بك.

الإنارة مهمة لخلق أجواء مريحة ومؤثرة
الإنارة مهمة لخلق أجواء مريحة ومؤثرة

8 أخطاء شائعة في إضاءة المنزل وكيفية تجنبها بسهولة:

-الخطأ الأول: الاكتفاءبالإضاءة العلوية فقط:

يعتمد العديد من الأشخاص على الإضاءة العلوية، مثل الثريات لإضاءة غرفتهم بالكامل. في حين أن الإضاءة العلوية يمكن أن تخلق ظلالًا قاسية تجعل الغرفة تبدو مسطحة وغير جذابة. لإصلاح هذا الخطأ، عليك إضافة مصادر أخرى للإنارة، مثل الإضاءة المحيطة، وإضاءة المهام، والإضاءة المميزة، لخلق جو أكثر ديناميكية وجاذبية.

الإضاءة العامة المحيطة: يتم تحقيق ذلك عادةً من خلال الإضاءة العلوية التي توفر إضاءة قوية ومتساوية للمساحة بأكملها.

إضاءة المهام: مصادر إضاءة إضافية لوظيفة معينة، على سبيل المثال بالقرب من المرآة بجانب منضدة الزينة أو فوق سطح عمل المطبخ أو للقراءة.

الإضاءة الموضعية: عادةً ما يتم استخدام الضوء المركّز لإبراز الأعمال الفنية أو السمات المعمارية في الغرفة.

في الختام ستخلق طبقات الضوء مساحة أكثر قابلية للتكيف وأكثر ترحيباً.

يفضل عدم الاكتفاء بثريا في إنارة غرف المعيشة مهما كانت كبيرة
يفضل عدم الاكتفاء بثريا في إنارة غرف المعيشة مهما كانت كبيرة

-الخطأ الثاني: اختيار درجة حرارة خاطئة:

تؤثر درجة حرارة لون المصابيح بشكل كبير على أجواء الغرفة ومزاج الأشخاص الذين يقضون الوقت فيها. يخطئ الكثير من الناس في اختيار درجة حرارة اللون الخطأ، مثل استخدام ضوء أبيض بارد في غرفة معيشة دافئة ومريحة. لإصلاح هذا الخطأ، يجب عليك اختيار درجة حرارة اللون التي تكمل هدف الغرفة وأجواءها. يعد الضوء الأبيض الدافئ (2700 كلفن - 3000 كلفن) رائعًا لخلق جو مريح وجذاب في غرف النوم وغرف المعيشة، بينما الضوء الأبيض البارد (4000 كلفن إلى 5000 كلفن) أفضل لإضاءة المهام في المطابخ والحمامات.

‎⁨إنارة كافية تجعل اللون الأسود مريحا ومشرقا بدلا من أن يصبح مظلما ومزعجا في غرف النوم⁩
‎⁨إنارة كافية تجعل اللون الأسود مريحا ومشرقا بدلا من أن يصبح مظلما ومزعجا في غرف النوم⁩

-الخطأ الثالث: عدم مراعاة الغرض من الغرفة:

تحتوي الغرف المختلفة في منزلك على احتياجات إضاءة مختلفة، ويخطئ الكثير من الأشخاص في عدم مراعاة الغرض من الغرفة عند توزيع الإضاءة. على سبيل المثال، قد لا يكون الضوء الساطع والقاسي مناسبًا لغرف النوم، بينما قد لا يعمل الضوء الخافت والمزاجي بشكل جيد في المكتب المنزلي. لإصلاح هذا الخطأ، يجب مراعاة وظيفة الغرفة واختيار الإضاءة التي تدعمها.

تحتاج أسطح عمل المطبخ، والطاولات الحرفية، وأماكن القراءة إلى إضاءة مناسبة وموجودة بشكل جيد لجعل المهمة سهلة وآمنة.

كما أن مفتاح التعتيم يساعد في ضبط مستوى الضوء في الغرفة لخلق الأجواء المرغوبة.

توزيع إنارة كافية في الشقق الصغيرة
توزيع إنارة كافية في الشقق الصغيرة

-الخطأ الرابع: استخدام الحجم الخاطئ:

يمكن أن يؤثر حجم تركيبات الإضاءة بشكل كبير على المظهر العام للغرفة ومظهرها. يخطئ الكثير من الناس في اختيار تركيبات الإضاءة التي تكون صغيرة جدًا أو كبيرة جدًا بالنسبة للغرفة. لإصلاح هذا الخطأ، يجب اختيار تركيبات الإضاءة المناسبة لحجم الغرفة والغرض منها، ووضعها في المكان الأمثل. على سبيل المثال، الثريا الصغيرة جدًا بالنسبة لغرفة الطعام الكبيرة لن توفر إضاءة كافية، في حين أن الإضاءة المعلقة المنخفضة جدًا في الرواق يمكن أن تشكل خطرًا على السلامة.

توزيع إنارة مثالي  للمطابخ
توزيع إنارة مثالي  للمطابخ

-الخطأ الخامس: الافتقار إلى السيطرة على إنارتك:

إهمال تركيب مخفتات الإضاءة، وأجهزة الاستشعار، وأجهزة ضبط الوقت من الأخطاء الشائعة في تصميم إضاءة المنزل والتي سوف تندمين عليها لاحقًا. عندما تكون الغرفة مظلمة للغاية أو شديدة السطوع، فإن وجود جهاز خافت الإضاءة يسمح لصاحب المنزل بالعثور على الجو الذي يرغب به.

مع تغير الضوء الطبيعي من النهار إلى الغسق إلى الليل، تحتاج أعيننا إلى التكيف مع التغيرات في الحالة المزاجية والسطوع. تعمل المخفتات وعناصر التحكم على إصلاح مشكلة الإضاءة وتحديد الحالة المزاجية المناسبة للوقت المناسب من النهار أو الليل.

والأهم من ذلك، أن التحكم في إضاءة المنزل يؤدي إلى التوفير في الطاقة.

إنارة جيدة للممرات المنزل
إنارة جيدة للممرات المنزل

-الخطأ السادس: الكثير من الأثاث:

الكثير من قطع الأثاث في الغرفة تخلق في الواقع مشاكل في الإضاءة. يجعل الكثير من الأثاث الغرفة تبدو أصغر حجمًا وتشويشا، من المرجح أيضًا أن تخلق تركيبات الإضاءة الظلال لأنها ترتد عن العناصر الموجودة في الغرفة.

في هذه الحالة، الأقل هو الأكثر. مع عدد أقل من قطع الأثاث ذات الألوان الزاهية، تصبح المساحة أكثر إشراقًا وإنارة. بدلاً من خلق الظلال، سوف يرتد الضوء بكفاءة وينير الغرفة بشكل صحيح.

إنارة شقة استديو
إنارة شقة استديو

-الخطأ السابع: التموضع الخاطئ لأجهزة الإنارة:

لن يعمل وضع الإضاءة المعلقة على سقف مرتفع بشكل جيد لأن الضوء بعيد عن منطقة النشاط وغير مركّز بما فيه الكفاية. يمكنه تحويل غرفة مشرقة بشكل طبيعي إلى زنزانة مضاءة بشكل خافت. مفتاح تجنب ذلك هو تقسيم المساحة إلى 3 أجزاء تسمى أيضًا قاعدة الثلث. على سبيل المثال، أثناء تزيين غرفة المعيشة بسقف مرتفع، يجب تقسيمها إلى 3 أجزاء. الأول هو السقف نفسه، والثاني هو المكان الذي تعلق فيه اللوحات الفنية الجدارية والثالث هو الأرضية والأثاث.

أثناء الحديث عن الثريات والأضواء المعلقة، فإن الارتفاع مهم أيضًا. يجب تعليق الضوء فوق طاولة الطعام بين (70-90 سم) من أعلى طاولة الطعام أو جزيرة المطبخ على افتراض أن لديك أسقف بارتفاع (2.45 م). أثناء تقدير الارتفاع الصحيح، ضعي في الاعتبار مدى ارتفاع سكان المنزل واضبطها وفقًا لذلك. عند وضع مصابيح الطاولة، تأكدي من أن الظل ليس أعلى من أكتاف المستخدمين، وإلا سيزعج نظرهم.

الاستفادة من الضوء الطبيعي في ديكورات الشقق
الاستفادة من الضوء الطبيعي في ديكورات الشقق

-الخطأ الثامن: خلق الظلال المزعجة:

يجب وضع مصابيح المكتب على اليسار للمستخدمين الذين يستخدمون اليد اليمنى وعلى الجانب الأيمن للمستخدمين الذين يستخدمون اليد اليسرى. لا ينبغي وضع مصابيح سطح العمل فوق المستخدم أو خلفه، لذلك لا يسقط الظل على منطقة العمل، من الأفضل استخدام الخزانة السفلية أو مصابيح الحائط.

تحتاج مرايا الحمام وطاولة الزينة، على الجانب الآخر، إلى إضاءة قوية، ولكن جذابة. مصدر الضوء الفردي فوق المرآة يخلق ظلالًا غير مبهجة، والحل المثالي يتكون من الأضواء على جانبي المرآة أو في كل مكان حولها، كما هو الحال في غرف الملابس خلف الكواليس.

تميل أضواء السقف في الحمام إلى خلق الظلال عندما تكون قريبًا من مرآة الحمام. قد يتسبب ذلك في حدوث مشكلة أثناء وضع الماكياج أو الحلاقة. لتصحيح هذا، يجب تثبيت المصابيح على مستوى العين لضمان عدم إلقاء أي ظلال.

توزيع المصابيح على جانبي مرآة الحمامات
توزيع المصابيح على جانبي مرآة الحمامات