بيا الهاشم المدير العام لشركة أوبر لـ " هي " تطوير المرونة والقدرة على التكّيف سر شخصيتي القيادية

بيا الهاشم المدير العام لشركة أوبر لـ"هي": تطوير المرونة والقدرة على التكّيف سر شخصيتي القيادية

رحاب عباس

شغوفة بحل المشكلات، وتؤمن بالتكنولوجيا والابتكار كقوة من أجل الخير؛ حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية إنسياد للأعمال، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال، وحصلت أيضًا على درجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة ستانفورد، ودرجة البكالوريوس في الهندسة من الجامعة الأمريكية في بيروت,

نحن اليوم عبر موقع " هي" على موعد مع المدير العام لشركة أوبر على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا بيا الهاشم.للاستمتاع بهذا الحوار الشيق؛ فكوني معنا واستلهمي صفاتك القيادية من أبرز محطات نجاحاتها. 

منصبك كمديرعام شركة أوبر على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا وضعك أمام تحديات وصعوبات كثيرة.. حدثينا عن أبرزها في حياتك؟

بصفتي المدير العام لأوبر في الإمارات وقطر والأردن،  فعلي  التنقل بينهم، وفهم كل من هذه الأسواق المتنوعة، مما يشكل تحديًا ومصدر إثراء على حدٍ سواء. فإن تحقيق التوازن بين تطلعات شركة تحركها التكنولوجيا والاحتياجات الدقيقة لهذه المنطقة يتطلب إطلاقات مبتكرة تلبي احتياجات كل مدينة وسوق. وعلى الرغم من النجاحات التي وصلت إليها، إلا أن هناك تحديات أيضًا من إدارة التوازن بين العمل والحياة الشخصية إلى النمو الفردي  والتطور كقائدة في مكان العمل. وكانت هذه التحديات بمثابة فرص للنمو، ما دفعني ذلك إلى تطوير المرونة والقدرة على التكيف والتقدير العميق لقوة التعاون.

ما هي أهم إنجازاتك  على امتداد مسيرتك المهنية التي جسدت نجاحاتك الملموسة؟

ما يجعلني فخورة بعملي في أوبر هو أنني أعمل مع فريقي على بناء استراتيجية إقليمية لدعم النمو في  الإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن. ولا يقتصر هذا على تحديد الفرص المتاحة في السوق، بل يشمل أيضًا وضع خطط أعمال قابلة للتنفيذ، مع مراعاة اللوائح التنظيمية المحلية وتفضيلات العملاء. هناك العديد من المشاريع التي أشعر بالفخر تجاهها طوال مسيرتي المهنية، ولكن من بين المشاريع المفضلة بالنسبة لي خلال فترتي مع أوبر هو إطلاق أوبر جرين في الإمارات العربية المتحدة. وهو المنتج الذي يقدم للركاب خيار طلب رحلات في سيارات كهربائية بالكامل لأول مرة، علماً بأن انبعاثات الكربون من خلال خيار رحلات أوبر جرين تعد أقل بنسبة 25% على الأقل بالمقارنة مع خيارات الرحلات الأخرى، مما يجعلها  الخيار المناسب للبيئة. مؤخرًا، قمنا بإطلاق ميزة "انبعاثات الركاب"، في تطبيق أوبر، التي تمكن  للركاب تتبع وفهم تأثير انبعاثات الكربون الخاصة بهم بسهولة أكبر. الأمر الذي سلط الضوء على التزامنا بأن نصبح منصة تنقل خالية من الانبعاثات بحلول عام 2040 على مستوى العالم مع المساهمة في المبادرات الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة مثل الصافية صفر 2050.

وضع الاستراتيجيات وخطط تطوير الأعمال ليس أمرًا سهلًا في مجال عملك.. ما هي أبرز المهارات التي اعتمدتي عليها؟

عالم النقل الديناميكي يتطلب وضع استراتيجيات ناجحة  واعتماد منهجية متعددة الجوانب. نحن نعمل في مدن وأسواق تتمتع باحتياجات وظروف لخاصة لها، ومن المهم تفهم السياقات الفريدة لكل منها وبناء استراتيجيات وفقاً لذلك. على سبيل المثال، في حين أن التجارب المميزة قد تكون لها أكثر جاذبية للركاب في بلد ما، فقد تكون القدرة على تحمل التكاليف لها جاذبية أكثر في بلد آخر. وتأخذ الخطط الناجحة في اعتبار المعطيات الحالية والمستقبلية. ومع مواصلة البحث عن التقنيات الجديدة ودراسة تحولات السوق، نضمن فعالية استراتيجياتنا في تعزيز قدرة أوبر على تحقيق المزيد من النمو المستدام في السنوات القادمة.

تنظيم الوقت لتحقيق التوازن بين حياتك المهنية والشخصية سر نجاحك.. كيف تستمتعين  بأوقات فراغك؟

قد يشكل تحقيق التوازن بين الصعيد العملي والشخصي تحديًا، ولكن إعطاء الأولوية يكون حاسمًا بالنسبة لي كأم لطفلين. تعد إدارة الوقت مهارة أساسية مما يسمح لي بالتركيز على مسيرتي المهنية مع توفير الوقت لنفسي ولعائلتي. بالنسبة لي، يعد وقت الفراغ جانبًا مهمًا من حياتي يساعد في إلهام الإبداع ومهارات حل المشكلات. قضاء الوقت الكافي مع أطفالي وأحبائي يجلب لي السعادة، كما أن الأنشطة  مثل "ممارسة الرياضة"، وتخصيص وقت هواياتي يعتبر عاملًا هامًا لصحتي  النفسية. بالتأكيد، الأمر كله يتعلق بتخصيص الوقت المناسب للأشخاص المهمين والأنشطة التي تنشطني .

بما أنكِ نموذجًا مشّرفًا للمرأة الطموحة والقادرة على وضع استراتيجيات مبتكرة... هل تمكين  المرأة ضمن خططك المستقبلية في مجال عملك؟

يتميز التنوع الثقافي والغنى الفكري في فريقنا على تقديم أفكار جديدة وحلول مبتكرة لتحدياتنا؛ كما أن تولي السيدات الناجحات مناصب قيادية يلهم الجيل القادم لمواصلة الجهود من أجل تحقيق طموحاتهن، حيث يسهم تحقيق التميز في تعزيز الثقة لدى الجيل الجديد ويمهد الطريق أمام مستقبل يكرس المساواة بين الجنسين. تمثل  رائدات الأعمال مجموعة هائلة من المواهب الفريدة غير المستثمرة بشكل كافٍ، وتسهم جهودنا لإرساء بيئة داعمة ومحفزة في فتح الباب أمام موجة من الابتكار والنمو الاقتصادي في مختلف أنحاء المنطقة.

أحلامك بلا حدود ... ما هي أهم نصائحك لحث المرأة على تطوير ذاتها بحب وشغف لا يتخلله اليأس مهما واجهت من صعوبات؟

اختاري موضوعًا يهمّكِ، ثمّ تعلّمي كل ما يُمكن معرفته عنه، وتجاوزي هذه الخبرة لمجرّد مجالًا واحدًا، لتبني أساسًا قويًّا لفهم المواضيع ذات الصلة، ما يجعلكِ شاملًة وقابلًة للتكيّف. وتأكدي أنه كلّما اتّسعت معرفتكِ، زاد تأثيركِ، وسيبحث الناس عن نصائحكِ الموثوقة في مجموعة أوسع من المسائل.

فضلًا عن ذلك، ابحثي عن منشدين وداعمين يمكنهم توجيهكِ ودعمكِ؛ وكذلك ابحثي عن أشخاص يلهمونكِ ويمكنهم تقديم رؤى قيمة في رحلتك نحو تطوركِ.؛ وكوني على يقين أن الخروج من منطقة الراحة أمر أساسي للتطوير.، فلا تتهربي من المهام التحديّة التي ستدفعكِ لتعلّم وتطوير مهارات جديدة، مما سيعجّل نموك كخبير.