8 نصائح فعالة لتعلم الإنجليزية في أسرع وقت

8 نصائح فعالة لتعلم الإنجليزية في أسرع وقت

عبد الرحمن الحاج

اللغة الإنجليزية، كونها لغة التواصل العالمية اليوم، قد جذبت الكثير من الاهتمام واكتسبت أهمية كبيرة؛ وهذا النوع من الاهتمام والأهمية لم يكن يحظى به منذ قرون، وعلى الرغم من أن اللغة حديثة العهد، إلا أن العالم كله يعمل عليهاوبدونهامن المستحيل القيام بأي شيء في دول عديدة.

ومن أجل العمل في عالم اليوم المعولم، من الضروري أن تكوني ثنائية اللغة، وأن تكوني قادرة على التحدث باللغة الإنجليزية ببلاغة؛ لتوصيل أفكارك بشكل فعال ومقنع للآخرين.

ويكافح الكثير منا لإتقان اللغة لأن الأمر يتطلب الكثير لتحسينها عقليًا وجسديًا، وهناك العديد من الفروق الدقيقة في اللغة، ومن أجل التحسن، يتطلب الأمر الكثير من العمل الجاد والوقت والتفاني، والأهم من ذلك، المثابرة.

كما يمكن للمرء أن يشعر بالإحباط بسهولة لأن الأداء الجيد في اللغة ليس مهمة سهلة على الإطلاق، ورؤية نفسك تتحسني هو الجزء الصعب من عملية التعلم.

ويعد تعلم اللغة أيضًا أسهل كثيرًا في سن أصغر مقارنةً بمرحلة البلوغ بسبب نظام الذاكرة التقريرية والإجرائية، حيث إن تحسين اللغة يتطلب من المرء أن يكون مثابراً.

والفهم التقليدي لما يلزم لتحسين اللغة هو قراءة القاموس وكتب القواعد النحوية، والحقيقة هي أن تعلم اللغة أمر ممتع حقًا، ومن أجل خلق مثل هذه البيئة لنفسك، عليك أن تتحلى بالصبر، ولا تكوني قاسيًة على نفسك ولا تجعلي من التراب جبلًا؛ أي خذي الأمور ببساطة وتعلمي بالسرعة التي تناسبك، لذا، إليكِ 8 نصائح لتحسين اللغة الإنجليزية:

استمعي إلى اللغة الإنجليزية

استمعي إلى اللغة الإنجليزية
استمعي إلى اللغة الإنجليزية

أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية وتحسين مهاراتك هي الاستماع إليها كثيرًا، لذلك، من أجل الاستمرار في الاستماع إلى اللغة، تحتاجين إلى تنمية عادة مشاهدة الأفلام والأفلام الوثائقية والقنوات الإخبارية.

وقد تبدو هذه نصيحة غريبة ولكنها تعمل بشكل سحري، حيث إن مشاهدة الأفلام والأفلام الوثائقية لا يعني أنه يمكنك الاسترخاء ومشاهدتها على مهل، ويعد هذا جزءًا من عملية التعلم الخاصة بكِ، حيث يتعين عليك الاهتمام جيدًا بالطريقة التي يتحدث بها الأشخاص أو الطريقة التي يتم بها التعبير عن المعلومات بشكل بناء.

وسوف تتعلمين بالتأكيد كيفية التحدث ببلاغة من خلال مشاهدة القناة الإخبارية إذا اخترت مراقبة الطريقة التي ينطق بها قراء الأخبار الكلمات.

وبالإضافة إلى الاستماع، عليك أن تحاولي نطق الكلمات التي يبدو من الصعب نطقها ويمكنك حتى محاولة تقديم عرض تقديمي أو خطاب صغير، وستكون مشاهدة الأفلام الوثائقية والأفلام بمثابة ترفيه رائع، ومنصة ممتازة لاكتساب المعرفة بالإضافة إلى زيادة مخزون المفردات في عقلك ومساعدتك على تطوير مهارات التفكير النقدي لديك.

التحدث مع الآخرين

التحدث مع الآخرين
التحدث مع الآخرين

وقد يكون إجراء محادثة مع شخص يتحدث الإنجليزية بطلاقة أمرًا صعبًا بعض الشيء في البداية، ويأتي هذا مع الممارسة ومن المهم ألا تشعري بالخجل أو الإحراج.

وتذكري أن مهارة الاستماع بعناية إلى كلام شخص ما والتفكير في الإجابة المناسبة، والرد بشكل جيد سيستغرق الكثير من المحاولات ويجب على المرء أن يتحلى بالصبر للوصول إلى هذا الهدف، وتذكري أن الخبير كان في يوم من الأيام مبتدئًا.

ويستغرق الأمر الكثير من الوقت والعديد من المحاولات المخزية للتحسن في شيء ما، لذلك لا تستسلمي.

وعندما تتحدثين إلى شخص ما، راقبي الطريقة التي يبني بها الجمل، والطريقة التي يضع بها علامات الترقيم والتعبير، ووبعد فترة وجيزة، عندما تصبحي أكثر دراية وراحة، ستجدي أسلوبك في التحدث، والمفتاح هو الممارسة، وعدم الشعور بالحرج أو الخوف من الفشل.

تابعي القراءة

تابعي القراءة
تابعي القراءة

من أجل تحسين مهاراتك اللغوية في الكتابة، عليك أن تنتبهي إلى كيفية بناء المؤلفين والصحفيين لجملهم وبناء حججهم وعندما تنمي عادة قراءة الكتب، فإنها ستصبح نوعًا من الإدمان الصحي حيث ستجدي نفسك في حلقة من القراءة وترغبين في قراءة المزيد.

وإذا كنت تخشى القفز إلى قراءة الروايات، يمكنك البدء بقراءة مقالات إخبارية بسيطة كتبها صحفيون على قنوات CNN، وBBC، وRT.

وضعي في اعتبارك أن تقرأي مصادر بديلة بدلاً من مجرد قراءة مصدر معين لأنه يمكن أن يكون متحيزًا ومحملًا بآراء أحادية الجانب، وعند قراءة مقال ما، لا تنظري أبدًا إلى أي شيء بشكل سطحي وقومي دائمًا بالرجوع إلى مصادر أخرى.

التعبير عن نفسك في الكتابة

التعبير عن نفسك في الكتابة
التعبير عن نفسك في الكتابة

حتى لو كنت قد قرأتي الكثير من الكتب والمقالات، فلا فائدة من ذلك إذا كنت لا تعرفين كيفية التعبير عن نفسك جيدًا باللغة الإنجليزية.

والتعبير عن معرفتك وتقديمها هو ما يفيد الآخرين من حولك، وقراءة كتب المؤلفين العظماء التي ستجعلك تدرك أن الكتابة العظيمة لا تأتي من النثر الغني والمزخرف، بل تأتي من سرد القصص بإيجاز، والتفاصيل الدقيقة، والاختيار المذهل للكلمات.

ومن ثمّ، فإن كتابتك لا تحتاج إلى أن تكوني ملونة بآلاف الكلمات الجديدة؛ وبدلاً من ذلك، يجب أن تكوني قادرة على التعبير عن أفكارك وآرائك بوضوح وإيجاز.

أرغمي نفسك على السفر

أرغمي نفسك على السفر
أرغمي نفسك على السفر

أرغمي نفسك على السفر إلى دولة تتحدث اللغة الإنجليزية، حيث إن إجبار نفسك أو خلق موقف لنفسك حيث يتعين عليك التحدث باللغة سيساعدك على تطوير مهاراتك اللغوية إلى حد كبير، وستكون التجربة لا تُنسى، وما تعلمتيه في تلك الرحلة سيكون متأصلًا فيك بعمق، وبالتالي لن تنسِ أبدًا ما تعلمتيه.

تحلي بالثقة

كوني واثقة من نفسكبما يكفي لارتكاب الأخطاء والتعلم، وتذكري أن الخبير في يوم من الأيام كان مبتدئًا.

المثابرة

لا شيء يأتي بسهولة ولا أحد مدين لكِ بنجاحك، وعليكي أن تبقي نفسك متحفزة طوال الرحلة وألا تستسلمي أبدًا، حيث إن جودة التصميم والمثابرة هذه ضرورية للاستمرار، ولا تبتعدي أبدًا عما خططتي له.

استمتعي بتعلم اللغة الإنجليزية

إذا كنت تستمتعين بما تفعليه وكان قلبك فيه، فسوف تحققين النجاح ولا شك في ذلك، وعليك أن تكوني صادقة في جهودك وعليك أن تستمتعي بالرحلة في أثتاء تعلم اللغة الإنجليزية.