على المرأة أن تخصص وقتًا كافيًا لنفسها لممارسة ما تحب ولتشعر بالسعادة

أمور تحقق سعادة المرأة وتجعلها أكثر تفاؤلًا

ريهام كامل

تتعرض المرأة اليوم لضغوط العمل والمنزل لأنها قادرة على القيام بأكثر من مهمة. كما أن المهارات التي تتمتع بها تجعلها تتحمل أكثر من ما يتوقع منها المحيطين بها. كما أنها معطاءة ومضحية ولا تتردد في مساعدة من هم بحاجة إليها. وليس ذلك فحسب بل أنها تهتم بالآخرين ولا تتردد في بذل الوقت والجهد لتحقيق سعادة من حولها. ولما كانت المرأة سببًا في تحقيق سعادة كل من هم في دائرة علاقاتها، فمن يحقق سعادتها، وما هي أسرار سعادة المرأة يا تُرى؟

أمور تحقق سعادة المرأة

على المرأة أن تخصص وقتًا كافيًا لنفسها لممارسة ما تحب ولتشعر بالسعادة
على المرأة أن تخصص وقتًا كافيًا لنفسها لممارسة ما تحب ولتشعر بالسعادة

بداية تحتاج كل امرأة أن تعلم حقيقة هامة وهي أن سعادتها بين يديها، وأنه من الخطأ انتظار من يأتي ويجتهد لتحقيق سعادتها، وعليه يجب على كل امرأة تطبيق النصائح التالية:

تخصيص وقت لنفسها

بغض النظر عن مدى انشغال المرأة، يجب أن تتقن مفهوم الرعاية الذاتية، وأن تخصص لنفسها وقتًا كافيًا تتعامل فيه بحرية مع ذاتها ودون قيود من أي نوع، ليكن هذا الوقت مقسم بين ممارسة الرياضة، والاستماع إلى الموسيقى، وممارسة الهواية المفضلة عندها، ومن الممكن مواعدة الصديقات المقربات إليها، وتبادل أطراف الحديث معهم للتنفيث عن نفسها. كما يمكن لها الاستمتاع بهذا الوقت كما تحب وكما يليق بها ولرعايتها الذاتية لنفسها.

اتقان فن التجاهل

على المرأة أن تتقن فن التجاهل حتى في مواجهة المشاكل والمعارك التي تدور حولها سواء في الحياة الخاصة أو على مستوى العمل، لأن الحياة ليست مفروشة بالورود، ولا يمكن أن تترك المرأة نفسها قلقة ومتوترة طوال الوقت بشأن المعارك كل صغيرة وكبيرة فيها. ويقصد بالتجاهل هنا تجنب التفكير الزائد، وتجنب القلق أثناء خوض أي معارك أو مشاكل. كل ما يجب عليها أن تكون ذكية بالقدر الكافي الذي يمكنها من التصرف بحمكة ودون تشتت أو توتر مع أي مشكلة تواجهها في الحياة.

ويدخل في التجاهل أيضًا، تجاهل الأمور التي لا تستحق أن تجهد المرأة نفسها فيها، واختيار الأمور التي تستحق التفكير، والمشاكل التي يجب حلها بحكمة ورزانة عقل. لأن كل ذلك يحقق هدوء المرأة ويقيها من تأثيرات الضغط العصبي المترتب على أخذ كل الأمور على محمل الجد وبذل الوقت والجهد في التفكير في كل ما تتعرض له وفي أي وقت.

الحصول على قدر كافٍ من النوم

لتظل المرأة جميلة وسعيدة وفي أحسن حالتها يجب أن تحصل على قدر كافي من النوم يوميًا، لأنه يعزز من صحتها، وجمالها، كما أنه يجعلها مهيئة للعمل واستقبال يومها بنشاط وحيوية. ومن قوة فوائد النوم يمكن القول بأن النوم هو أفضل صديق للمرأة.

اختيار الأصدقاء بعناية

على المرأة أن تتحرى الدقة في اختيار الأصدقاء والصديقات، لأنهم سيكونوا في دائرة علاقاتها والأكثر إطلاعًا عليها وعلى بعض الأمور الخاصة في حياتها. وتعود أهمية تحري الدقة في اختيار الأصدقاء إلى ضرورة وقاية المرأة لنفسها من الخيبات والصدمات التي من الممكن أن تتعرض لها بخيانة أحد الأصدقاء لها. لأن الأصدقاء الذين يكونوا على قدر كبير من الأمانة والصدق سيكونوا مصدر كبير لها في الحصول على السعادة لأن علاقتها بهم علاقة حقيقية وغير مزيفة.

السفر

السفر أحد مسببات سعادة المرأة
السفر أحد مسببات سعادة المرأة

في السفر فوائد عديدة أهمها، تحقيق سعادة المرأة عبر الاستمتاع بزيارة أماكن جديدة، واكتشاف ثقافات جديدة أيضًا، ومقابل أناس جدد وتكوين علاقات اجتماعية جديدة، في السفر فرصة جيدة لتختلي المرأة بنفسها لخوض مغامرات تحقق سعادتها. كما أنه يجعلها تشحن طاقتها من جديد لممارسة كل ما عليها من مسؤوليات بحيوية ونشاط وسعادة

اتباع نظام غذائي صحي

الرشاقة سعادة، والحفاظ على الصحة سعادة، لذا يجب على المرأة اتباع نمط حياة صحي يبدأ بتناول الغذاء الصحي، ويشمل ممارسة الرياضة، وخصوصًا اليوغا والتأمل، ويشمل أيضًا اتباع كل العادات الصحية التي تعزز من صحتها ورشاقتها مثل النوم والاستيقاظ مبكرًا، وتجنب تناول الوجبات السريعة، وتجنب التدخين والإقلاع عنه إذا كانت امرأة مدخنة.

اتزان المشاعر

تأتي الخيبات والصدمات من فرط المشاعر والمبالغة في الحب وفي كل الأشياء المعنوية التي نمنحها لمن حولنا. وكوني امرأة أعاني من هذا المبالغة. أنصح كل امرأة بالاتزان في كل شيء، الحب، والمشاعر، وكل احساس جميل لا يجب أن تفرط فيه المرأة إلا لمن يستحق ليس في علاقات الحب فقط، ولكن في العلاقات الأخرى مثل الصداقة. لأن سعادة المرأة ترتبط ارتباطًا وثيقًا باتزان مشاعرها.

عمل ما تحب

لتتحقق سعادة المرأة يجب أن تعمل ما تحب لأن ذلك يحقق سعادتها، كما أن طاقة الحب المرتبطة بذلك ستحثها على بذل مزيد من الوقت والجهد في عملها بما يعود عليها بفوائد كبيرة جدًا، يأتي على رأسها، التميز في العمل وتحقيق نجاح مبهر فيه كفيل برفع معنوياتها وتحقيق سعادتها.

التطوع في أعمال خيرية

إن دخول المرأة في مجال العمل الإنساني، وتطوعها في الأعمال الخيرية التي تهدف إلى مساعدة الغير يحقق سعادتها، ويجعلها تشعر بقيمة السعادة الحقيقية. لذا عليها بانتهاز أي فرصة للمشاركة في عمل إنساني هادف لأنها ستشعر بالسعادة قبل المستفيدين من هذا العمل.

التسوق

كشفت العديد من الدراسات عن حقيقة تعجب النساء جميعًا، وهي أن التسوق يساهم في علاج الاكتئاب ويحقق السعادة، وهي حقيقة غالية. لذا على المرأة بالتسوق كلما أرادت إنعاش نفسيتها وتحسين مزاجها وتحقيق سعادتها.

عدم رفع سقف التوقعات تجاه الآخرين

نصيحة غالية جدًا لتحقق المرأة سعادتها، ولتحافظ على مشاعرها، وقلبها وكل جميل فيها، يجب عليها عدم رفع توقعاتها تجاه الآخرين في جميع علاقاتها سواء في العمل أو في الحياة الخاصة وعلاقاتها الاجتماعية، لأن ذلك يعرضها إلى الخيبات والصدمات.

وختامًا، السعادة قرار، وليكن هذا القرار هو قرار كل امرأة على وجه الأرض لأن السعادة تليق بها.

مع تمنياتي لكل امرأة بالحصول على سعادة دائمة،،،