8 نصائح هامة لتطوير مهاراتك الشخصية

8 نصائح هامة لتطوير مهاراتك الشخصية

عبد الرحمن الحاج

الخطوة الأولى لتحسين مهاراتك الشخصية هو البحث نحو النمو الشخصي، وهذا يعني بالضرورة أنك تدركين أنه لا يزال لديك إمكانات غير مستكشفة وترغبين دوما بالعمل عليها لتصبحي نسخة متميزة أكثر من السابق.

 

نصائح هامة لتطوير مهاراتك الشخصية

نصائح هامة لتطوير مهاراتك الشخصية
نصائح هامة لتطوير مهاراتك الشخصية

ربما يكون لدى الأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين مهاراتهم أسباب مختلفة لذلك، وقد يرغبون في تحقيق أهداف ممنهجة أو التقدم في حياتهم المهنية أو قد يبحثون ببساطة عن الشعور بالإنجاز، وأحيانًا أخرى قد تتطلب المهارة أو مجموعة المهارات التي تسعين إلى تحسينها نهجًا محددًا، ولكن هناك بعض الخطوات المشتركة في أي عملية تطوير ذاتي.

ومن هنا ستتعرفين على نصائح هامة لتطوير مهاراتك الشخصية تساعدك على تحقيق أهدافك في الحياة، والشعور بالنجاح سواء في عملك أو حياتك الاجتماعية:

1. عليك تحديد نقاط قوتك وضعفك

عليك تحديد نقاط قوتك وضعفك
عليك تحديد نقاط قوتك وضعفك

أولا عليك تحديد المجالات التي تحتاجين إلى تحسينها، وللقيام بذلك، يجب عليك تحديد نقاط القوة والضعف لديك، وماذا تجيدين من عمل؟ وأين ينقصك ذلك؟

وإذا لم تكوني متأكدة مما يجب تدوينه، فيمكنك دائمًا إجراء اختبار المهارات الذي سيساعدك على فهم كفاءاتك الإجمالية والعمل على النتائج.

2. حددي المهارات التي تريدين تحسينها

حددي المهارات التي تريدين تحسينها
حددي المهارات التي تريدين تحسينها

فطالما يكون لديك فهم واسع لنقاط القوة والضعف لديك، فقد حان الوقت لاختيار المهارات التي ترغبين في تطويرها، فمثلا، هل تريدين معالجة أضعف مهاراتك؟ هل تفضلين العمل على نقاط قوتك والارتقاء بها إلى المستوى التالي؟

ولكي تكوني أكثر فعالية، يجب عليك اختيار العمل أولاً على المهارات التي من شأنها أن تساعدك على تحقيق هدفك، سواء كان ذلك للتقدم في حياتك المهنية أو لتحقيق أهداف محددة.

حيث يركز معظم الأشخاص على تحسين مهارات مثل الثقة بالنفس والقيادة والقدرة على التكيف.

3. دوما اطلبي التعليقات البناءة من الآخرين

دوما اطلبي التعليقات البناءة من الآخرين
دوما اطلبي التعليقات البناءة من الآخرين

قد لا يكون التقييم الذاتي لمهاراتك دقيقًا كما تعتقدين، فمثلا قد يميل بعض الأشخاص ذوو الشخصية العاليةإلى التقليل من نقاط قوتهم والتقليل من مستوى كفاءتهم.

ولإزالة أي لبس أو أي تصورات متحيزة من مسارك، تحدثي مع الأصدقاء والعائلة والزملاء واسأليهم عن المهارات التي يوصونك بتحسينها، وحاولي أن تفهمي ما إذا كان تقييمك الذاتي يتماشى مع تصورات الآخرين عنكِ أم لا، وإذا لم تكوني كذلك، حاولي أن تفهمي السبب، واعتمادا على إجاباتهم، قد تكونين قادرة على فرز المهارات المحددة التي تحتاجين إلى تحسينها.

وعلى سبيل المثال، إذا وجدوا أنكِ لا يمكن الوصول إليكِ، فحاولي العثور على تفسير منطقي لتلك المشكلة، وتسائلي هل مهارات الاتصال لديك أضعف مما كنت تعتقدين؟ هل تقاومين أو تتجاهلين الاقتراحات والتعليقات، مما يجعل الآخرين يتجنبونك خوفًا من المواجهة؟ هل تفتقرين إلى الثقة بالنفس، وبالتالي يُنظر إليكِ على أنكِ غير جديرة بالثقة؟

4. لابد من تقبل النقد والاقتراحات

لابد من تقبل النقد والاقتراحات
لابد من تقبل النقد والاقتراحات

التعلم هو الطريقة الوحيدة لتحسين مهاراتك، لذلك يجب أن تكوني منفتحة على الاقتراحات والانتقادات، ولا تعتبرينها هجومًا شخصيًا وحاولي ألا تتعارضي معها، وبدلاً من ذلك، استمعي إلى ما يقوله الآخرون، وابذلي جهدًا لتحليل أي انتقادات واقتراحات من منظور منطقي.

5. تدريب مهاراتك

تدريب مهاراتك
تدريب مهاراتك

مع التدريب المستدام يأتي التميز، وإذا كنت تريدين أن تصبحي بارعة في شيء ما، حتى لو كانت مهارة معينة، فأنت بحاجة إلى التدريب المستدام، ولا تنسي الانخراط في المواقف التي تحتاجين فيها إلى استخدام المهارات التي ترغبين في تحسينها للتمرين عليها.

كما سيكون الخيار الجيد هو أن تصبحي متطوعة وتختاري نشاطًا يتطلب منكِ استخدام مهارات لا تمارسيها عادة في مواقف أخرى، وعلى سبيل المثال، إذا كنت تواجهين صعوبة في تقديم عرض تقديمي لأنكِ تصبحين متوترة ومضطربة عندما تكوني في مركز الاهتمام، فيمكنك التطوع في مجالات أخرى لا تتطلب ذلك، وتذكري أن الخيارات كثيرة، وما عليك سوى العثور على الخيار الذي يناسب قدراتك بشكل أفضل.

يمكنك أيضًا التسجيل في الدورات وورش العمل، وهناك العديد من الخيارات المتاحة في الوقت الحاضر والتي تستهدف تطوير مهارات معينة في سياق الأعمال.

6. حددي الأهداف الهامة وراقبي تقدمك

حددي الأهداف الهامة وراقبي تقدمك
حددي الأهداف الهامة وراقبي تقدمك

أي خطة وتحديد أهدافهاسيساعدك على البقاء متحفزة، كما سيسمح لكِ أيضًا بالتحقق مما إذا كنت على المسار الصحيح أو إذا كنت بحاجة إلى تعديل خطتك وإيجاد استراتيجيات مختلفة لتحقيق هدفك.

أما إذا كنت تتطلعين إلى تحسين قدراتك التنظيمية، فقد تجدين في هذا النشاط طريقة جيدة لتدريبهم.

7. المراقبة والاستماع للآخرين

المراقبة والاستماع للآخرين
المراقبة والاستماع للآخرين

ابحثي عن الأشخاص الذين تعتبريهم جيدين في المهارات التي ترغبين في تطويرها، وانظري حولك جيدا فيمكن أن يكون أحد أفراد العائلة، أو صديقًا، أو زميلًا في العمل، أو حتىخبيرًا في مجالك، لذلك راقبي كيف يفعلون ذلك وحاولي محاكاة مهاراتهم، واستمعي إلى ما يقولونه وتعلمي منهم.

8. قومي بتوسيع شبكتك الاجتماعية

قومي بتوسيع شبكتك الاجتماعية
قومي بتوسيع شبكتك الاجتماعية

لابد لك من عدم النسيان بأن توسيع شبكتك أمرًا مهمًا حتى لو كنت لا تتطلعي إلى تحسين مهاراتك الاجتماعية،فالالتقاء بمجموعة واسعة من الأشخاص والتعرف عليهم سيعرضك لوجهات نظر جديدة وطرق جديدة للتفكير.

كما يمكن أن تؤدي هذه الاتصالات إلى ظهور فرص جديدة وخيارات وظيفية أكثر ملاءمة لمجموعة مهاراتك الحالية.

ويجب أن يكون تحسين مهاراتك عملية مستمرة، وإذا كنت ترغبين في الاستمرار في النمو، فيجب ألا تكوني راضية أبدًا عن مستوى إتقانك، واستمري في التدريب والعمل على كفاءاتك.