ما هي لوحة الأهداف وكيف ترسم خريطة حياتك وتساعدك في تحقيق احلامك؟

ما هي لوحة الأهداف وكيف ترسم خريطة حياتك وتساعدك في تحقيق احلامك؟

عبد الرحمن الحاج

يبحث الكثيرون عن كيفية عمل لوحة الأهداف والتي تساعدك على تحقيق أحلامك وأهدافك، إذا ما هي لوحة الأهداف وكيف يمكنها مساعدتك؟ باختصار إن لوحات الرؤية أو الأهداف تخلق نوعًا من السحر الجيد وتحتفظ به، وتعمل لوحات الأهداف على رسم خريطة لحياتك في فترة زمنية معينة، حيث تعد لوحة الأهداف جزءًا مهمًا من عملية تحديد الأهداف السنوية، وهي تسهم في تحديد أهدافك وقيمك ونواياكِ وتحديد أولوياتها، كما تعد لوحات الرؤية أمرًا ممتعًا ويمكن أن تكون فنية / إبداعية تمامًا.

 

كما أن رؤية لوحة الرؤية الخاصة بكِ مع الصور والكلمات التي تمثل أهدافك ورغباتك وقيمك تساعدك على تذكيرك بما تريدين أن تفعليه، ويساعدك على ضمان استمرارك في التحرك نحو تلك الأشياء، بوعي أو بغير وعي.

ما هي لوحة الأهداف وكيف ترسم خريطة حياتك وتساعدك في تحقيق احلامك؟
ما هي لوحة الأهداف وكيف ترسم خريطة حياتك وتساعدك في تحقيق احلامك؟

ما هي لوحة الأهداف وكيفية صنعها؟

ولوحة الأهداف هي عبارة عن مجموعة من الصور والكلمات التي تلهمك وتحفزك للوصول إلى أهدافك، حيث إنها تمثل التغييرات التي ترغبين في رؤيتها في حياتك، وربما ترغبين في تناول وجبات صحية، أو العودة إلى صالة الألعاب الرياضية، أو مجرد قضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء، وتعد لوحة الرؤية طريقة سهلة (وممتعة) لتصور أهدافك وإبقائها في ذهنك.

وفي هذا الدليل، ستتعلم الطريقة لإنشاء لوحة الأهداف:

1. حددي أهدافك

ابدأي بتفريغ أهدافك الموجودة في عقلك وكل ما تريدين تحقيقه، ويمكن أن تتضمن لوحات الرؤية تطلعاتك للعام المقبل وأي أفكار أو مشاعر ترغبين في إدخالها إلى حياتك، وأيًا كان اختيارك، فمن المهم تضمين الأهداف التي يمكنك تحقيقها بالفعل.

وصفي أهدافك بتفاصيل واضحة، على سبيل المثال، إذا كان هدف الادخار هو شراء سيارة جديدة، فلا تكتبي "سيارة جديدة" فقط، بل قومي بوصف الطراز وحتى اللون الذي تريدينه.

حددي أهدافك
حددي أهدافك

2. أضيفي صورًا وروابط ملهمة

الآن بعد أن حددتي أهدافك، ابدأي في البحث عن الصور التي تمثلها، وستكون هذه بمثابة تذكير مرئي يومي، لذا اختاري الصور التي تحبين النظر إليها، وإذا كان هناك شيء ما في صورة معينة يجسد أحلامك وأهدافك بشكل مثالي احفظيها في لوحة الأهداف الخاصة بكِ.

وفي هذا الصدد؛ قالت أوبرا وينفري: "من المهم أن تخلق أعلى وأروع رؤية ممكنة لحياتك لأنك تصبح ما تؤمن به"، لذا ابحثي عن الصور والروابط الملهمة التي تساعد في إظهار هذه التغييرات الكبيرة.

ومن الأفضل اختيار الصور التي تتضمن الأشخاص الذين يقومون بالأنشطة التي ترغبين في تجربتها، وصور العناصر التي تحفظيها، وحتى روابط الكتب التي ترغبين في شرائها، ولا تقلقي كثيرًا بشأن تنظيم لوحتك الآن، فهذا الجزء يأتي بعد ذلك.

أضيفي صورًا وروابط ملهمة
أضيفي صورًا وروابط ملهمة

3. قومي بتحويل لوحتك من الفوضى إلى المنظمة

وبمجرد قيامك بجمع الروابط والصور، فإن الخطوة التالية هي ترتيب لوحة الرؤية الخاصة بكِ في تركيبة تجديها جذابة بصريًا، وسوف تحدقي في هذا يوميًا، لذا خذي وقتك في ترتيبها حتى تشعرين بالسعادة.

وابدأي باستكشاف التكوين واخيار الحجم المناسي للوحتك، يجب أن تجاوبي على عدة أسئلة من بينها هل هناك هدف واحد في لوحتك هو الأكثر أهمية بالنسبة لك؟ وهنا حاولي زيادة حجمه بالخط.

وتذكري أن ليس هناك صواب أو خطأ في وضع اللوحة الخاصة بكِ، فقط استمتعي وكوني مبدعة.

قومي بتحويل لوحتك من الفوضى إلى المنظمة
قومي بتحويل لوحتك من الفوضى إلى المنظمة

4. أضيفي بعض الكلمات التشجيعية

والآن بعد أن بدأت لوحتك في التشكل، قومي بتضمين بعض الكلمات لتجعل عقلك يفكر بشكل إيجابي، وتعد إضافة التسميات التوضيحية أسفل صورك طريقة رائعة لتذكير نفسك بسبب اختيارك لتلك الصور.

وبينما يمكنك أيضًا ملء لوحة الرؤية الخاصة بكِ بالكلمات التي تؤكد من جديد ما تودي أن تشعرين به عندما تبدأي كل يوم، ويمكن أن تكون كلمات فردية أو اقتباسات ملهمة، واقرأيها مرة أخرى لنفسك لتري كيف تشعرك، ويمكن للعقل البشري أن يتغير حتى في مرحلة البلوغ، لذلك كلما قرأنا وحفظنا العبارات الإيجابية، أصبح من الأسهل تذكرها والتصرف بناءً عليها لاحقًا.

وتأكدي من صياغة تأكيداتك بطريقة إيجابية، وبدلاً من القول "لن أهمل أصدقائي"، حاولي أن تقولين "سأتواصل مع الأصدقاء كل يوم"، ويمكنك العثور على الكثير من الاقتباسات الملهمة عبر الإنترنت إذا واجهتك مشكلة.

أضيفي بعض الكلمات التشجيعية
أضيفي بعض الكلمات التشجيعية

5. قومي بتصدير لوحة أهدافك أو مشاركتها

والآن وبعد أن اكتملت اللوحة الخاصة بكِ وتبدو مذهلة، فقد حان الوقت لإظهار أحلامك، ولن تتحققي لوحات الرؤية أبدًا إذا نسيتيها، لذا احفظي لوحتك، واطبعيها وعلقيها بجوار مرآة الحمام أو ضعيها كخلفية لجهاز الكمبيوتر أو الهاتف، ومن المهم أن تريها كل يوم.

وتذكري دائمًا أن تأخذي بضع دقائق للوقوف هناك وإلقاء نظرة عليها، وادرسي كل صورة وتذكري سبب وجودها هناك، ويمنحك القيام بذلك وقتًا للتركيز ويسمح لكِ بالتفكير في طرق جديدة لتحقيق أهدافك.

وأعيدي قراءة تأكيداتك للمساعدة في تهدئة عقلك إذا كنتِ تشعرين بالإرهاق وتعزيز الأفكار الإيجابية، والهدف هو الابتعاد عن لوحة الرؤية الخاصة بكِ والشعور بالبهجة والتحفيز.

قومي بتصدير لوحة أهدافك أو مشاركتها
قومي بتصدير لوحة أهدافك أو مشاركتها

وإذا كانت هناك كلمات معينة تريد لفت الانتباه إليها في اللوحة الخاصة بكِ، فقومي بزيادة حجمها أو حاولي إضافة بعض الألوان.

والآن لديكِ لوحة رؤية جميلة مليئة بالكلمات الملهمة والأهداف القابلة للتحقيق للعمل على تحقيقها كل يوم، لذلك ادرسيها عن كثب وافعلي ما بوسعك لتحقيق هذه الأحلام، وتذكري أن الحياة يمكن أن تغير اتجاهها في أي لحظة، لذا فكري في لوحة الرؤية الخاصة بكِ كشيء حي وقومي بإجراء تغييرات عليها عندما تحتاجين إلى ذلك، وإذا نجحتِ في تحقيق هدف ما، فكري في إزالته من لوحتك، أو تعاملي مع لوحة الرؤية الخاصة بكِ كقائمة مرجعية وأضيفي علامة اختيار بجانب كل عنصر عند إكمالها.

وبغض النظر عن الطريقة التي تحددي بها إنجازاتك، لا تنسِ الاحتفال بها، وإذا كنتِ بدأتي في التفكير في الفصل التالي من حياتك أو الأهداف الكبيرة التي يجب العمل على تحقيقها في المستقبل، فاستخدمي لوحة الأهداف لنجاحها.