هذه هي القوانين التي أعجبتني في كتاب "48 قانون للقوة"

نصيحة مُحررة "هي"- هذه هي القوانين التي أعجبتني في كتاب "48 قانون للقوة"

جويل تامر

من المعروف أن القراءة تلعب دورًا مُهمًا في مسيرتنا لتطوير الذات حيث تُقدّم بعض الكتب نصائح وإرشادات حول كيفية تحسيت الأداء الشخصي في مختلف جوانب الحياة. مؤخرًا استمتعتُ بقراءة كتاب كان الكثير من الأصدقاء قد نصحوني به فهو ليس بالجديد وأنا مُتأكدّة أنكِ قد سمعتِ به من قبل.

كتاب "48 قانون للقوة" 48 Laws of Power، للكاتب الأميركي "روبرت غرين" Robert Greene تمّ نشره عام 1998، وهو مرجع قوي يتجاوز حدود كتب المساعدة الذاتية التقليدية حيث يعالج قوانين واستراتيجيات القوة والتأثير. يستكشف الكتاب العديد من القوانين والاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لتحقيق السلطة والتأثير في مجموعة متنوعة من السياقات.

بهدف تطوير ذاتنا، دائمًا ما نبحث عن من يرشدنا إلى قواعد القوة، لكننا نتجاهل أن القوة كامنة داخلنا وبأننا نبحث عن طريق الوصول إلى أنفسنا. هذا الكتاب سيساعدكِ في فهم نفسكِ والآخرين وسيعلمكِ كيف تسيطرين على نفسكِ وعلى الآخرين. سأشارككِ ببعض القوانين التي أعجبتني والتي يمكن استخدامها كأداة لمواجهة الأزمات اليومية في حياتنا الخاصة والعملية والعائلية. يستخدم "غرين" في هذا الكتاب أمثلة تاريخية ويحولها إلى نصائح مفيدة ومُعاصرة، يُمكننا تطبيقها بالفعل.

إذا وجدتي نفسكِ في موقف سلبي مُعيّن وسألتي نفسكِ كيف وصلتي إلى هنا، فإن هذا الكتاب سيكشف لك هذه المعلومات.

أليكِ أبرز القوانين التي أعجبتني والتي تُشكّل دليلًا لا غنى عنه لإتقان ديناميكيات الحياة

القانون 2- لا تثقي كثيراً بأصدقائكِ، وتعلمي كيف تستخدمين أعداءكِ

يقول المثل الشائع: " أبقي أصدقائك قريبين منك، ولكن ابقي أعدائك اقرب!". ويؤكد الكاتب على الموضوع من خلال نصيحة لقرائه  بتوخي الحذر من الأصدقاء، فسوف يخونونكِ بسرعة أكبر، لأنه يسهل عليهم الحسد كما يصبحون مستبدين. نصيحة الكاتب في هذا المجال أن تتقربي من عدوّ سابق حيث سيكون أكثر ولاءً من الصديق، لأن لديه الكثير ليثبته.

في الواقع، بحسب "غرين" عليكِ أن تخافي من الأصدقاء أكثر من الأعداء. إذا لم يكن لديكِ أعداء، فابحثي عن طريقة لخلقهم.

القانون 3- تعلمي كيف تجعلين الناس يعتمدون عليكِ

بحسب "غرين" فانّه للحفاظ على استقلاليتكِ، يجب أن يحتاج الناس اليكِ. كلما زاد الاعتماد عليكِ، زادت الحرية التي تتمتعين بها. لا تعلّمي الآخرين كلّ ما تعرفينه بل احتفظي ببعض الأسرار حتى لا يستغنوا عنكِ أبدًا.

القانون 12- استخدمي الصدق والكرم الانتقائي لتجريد منافسكِ من سلاحها

إن لفتات الصدق والكرم المنفتحة تُسقط حذر حتى أكثر الأشخاص شكًا. بمجرد أن يخترق صدقكِ الانتقائي درعهم بالكامل، يمكنكِ خداعهم والتلاعب بهم حسب الرغبة. قدمي هدية في الوقت المناسب - حصان طروادة - ستخدم نفس الغرض.

القانون 16- استخدمي غيابكِ لزيادة احترام الآخرين تجاهكِ

يقولون إن "كثرة التداول تؤدي إلى انخفاض القيمة والسعر"، وبرأي الكاتب فإن كلما زاد عدد من يراكي ويستمع إليكِ، كلما بدوتي عادية. وينصح كل من ينتمي الى مجموعة مُعينّة، بالانسحاب المؤقت منها لأنّه سيجعله موضع نقاش أكثر، وسيدفع الآخرين الى الإعجاب به أكثر. يجب أن تتعلمي متى تنسحبين لتحافظي على قيمتكِ.

القانون 19- اعرفي مع من تتعاملين- لا تسيئي إلى الشخص الخطأ

يقول "غرين" أن هناك أنواعًا مختلفة من الأشخاص في العالم، ولا يمكنك أبدًا افتراض أن الجميع سوف يتفاعلون مع استراتيجياتك بنفس الطريقة. إذا خدعتي بعض الأشخاص أو تغلبتي عليهم، فسوف يقضون بقية حياتهم سعيًا للانتقام، إنهم ذئاب في ثياب حملان. اختاري خصومك بعناية، ولا تسيئي أبدًا إلى الشخص الخطأ أو تخدعيه.

القانون 20- لا تنحازي لأحد

يعتبر الكاتب أن الأحمق هو الذي يسارع دائمًا إلى الانحياز إلى أحد الجانبين. لا تلتزمي بأي جهة أو قضية سوى نفسكِ. من خلال الحفاظ على استقلاليتكِ، تصبحين سيدة الآخرين.

قانون 22- استسلمي عند الحاجة - التكتيك: تحويل الضعف إلى قوة

ينصحكِ الكاتب بعدم القتال عندما تكونين في موقع ضعف، بل اختاري الاستسلام بدلاً من ذلك. يمنحك الاستسلام وقتًا للتعافي، ووقتًا لإزعاج وإثارة غضب خصومكِ، ووقتًا لانتظار تضاؤل قوتهم. لا تمنحيهم متعة القتال وهزيمتك - استسلمي أولاً. اجعلي الاستسلام أداة للسلطة.

القانون 23- ركزي قواك

حافظي على قواك وطاقاتك من خلال إبقائها مركزة في أقوى نقاطها.