7 طرق لتحسين مهارات التنمية الشخصية الخاصة بكِ

7 طرق لتحسين مهارات التنمية الشخصية الخاصة بكِ

عبد الرحمن الحاج

يقوم العديد من الأشخاص بتقوية مهاراتهم في التنمية الشخصية من خلال التعليم والإرشاد ونصائح المساعدة الذاتية، ويمكن أن يساعدك على فهم أفضل الطرق لتحسين مهاراتك في التطوير الشخصي للوصول إلى إمكاناتك المهنية الكاملة.

وفي هذه المقالة، نناقش مهارات التطوير الشخصي وكيفية تطوير هذه المهارات للنجاح الوظيفي.

ما هي مهارات التطوير الشخصي؟

ما هي مهارات التطوير الشخصي؟
ما هي مهارات التطوير الشخصي؟

مهارات التنمية الشخصية هي صفات وقدرات تساعدك بالنمو على الصعيدين الشخصي والمهني، وبمعنى آخر، إنها مهارات تساعدك على تنمية تطورك الشخصي، حيث إن فهم هذه المهارات وتحسينها عملية تُعرف أيضًا بما يسمى التطوير الذاتي أو النمو الشخصي.

لماذا تعتبر مهارات التطوير الشخصي مهمة؟

لماذا تعتبر مهارات التطوير الشخصي مهمة؟
لماذا تعتبر مهارات التطوير الشخصي مهمة؟

تعتبر مهارات التطوير الشخصي مهمة لأنها تسمح لكِ بإنشاء خطط استراتيجية وتكتيكية للنمو الشخصي والمهني نحو أهدافك، وقد يكون من المفيد صقل مهارات التطوير الشخصي حتى تتمكن من إدخالها بشكل طبيعي في روتينك اليومي واستخدامها في:

•      تحقيق الأهداف الشخصية والوظيفية

•      تقدم في حياتك المهنية

•      تحسين قوتك ومواهبك

•      تطوير نفسك

•      تحقيق الوفاء والرضا عن الذات

كيف تحسن مهاراتك في التنمية الشخصية؟

كيف تحسن مهاراتك في التنمية الشخصية؟
كيف تحسن مهاراتك في التنمية الشخصية؟

يمكنك تحسين مهاراتك في التنمية الشخصية بعدة طرق، مثل أخذ الدروس والتعلم من الأشخاص من حولك.

 وفيما يلي سبع استراتيجيات لمساعدتك على تطوير مهاراتك:

  1. واجهي مخاوفك
واجهي مخاوفك
واجهي مخاوفك

ويمكن للخوف أن يمنعك من النمو والتقدم، وإذا كنت تخشين التحدث أمام الجمهور، فاحضري فصلًا دراسيًا أو انضمي إلى مجموعة تساعد الناس على أن يصبحوا متحدثين عامين أفضل، وإذا كنت تخشين المخاطرة، فابحثي عن شخص تثقي فيه يمكنه مساعدتك في اتخاذ قرارات جيدة وبناء ثقتك بنفسك.

وتذكري أنكِ تتعلمين من الحياة من خلال تجربة أشياء قد لا تشعر بالراحة عند القيام بها، وإذا كنت خجولة فحاولي بدء محادثة أو تقديم نفسك لأشخاص جُدد.

  1. اقرئي
اقرئي
اقرئي

يمكن للقراءة أن توسع معرفتك ومفرداتك وتبقيك على اطلاع دومًا، ويمكن أيضًا أن تحفز عقلك ويمكن أن تحسن مهارات التفكير النقدي لديكِ، وحاولي قراءة مقال تعليمي على الأقل يوميًا أو كتابًا في الشهر.

  1. تعلمي شيئًا جديدًا
تعلمي شيئًا جديدًا
تعلمي شيئًا جديدًا

تعلمي مهارة أو موضوعًا جديدًا سواء كنت تفعلين ذلك بنفسك أو اشترك في فصل دراسي، ويمكنك على سبيل المثال؛ أن تأخذي دورات لتعلم لغة أخرى أو برنامج جديد أو تعلم كيفية الكتابة بطريقة إبداعية، وضعي في اعتبارك مشاهدة ندوة عبر الإنترنت حول موضوعات التطوير المهني مثل ريادة الأعمال أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

  1. كوني منفتحة على التعليقات
كوني منفتحة على التعليقات
كوني منفتحة على التعليقات

تواصلي مع أحد أفراد العائلة أو صديق أو زميل أو مدير، واطلبي منهم تقديم ملاحظات حول مشروع أو إنجاز حديث، واستخدمي تعليقاتهم الإيجابية وكذلك نقدهم البناء لإيجاد طرق للتحسين، فقد تحتاجين أحيانًا إلى رأي خارجي غير متحيز للحصول على منظور مختلف لشخصيتك.

  1. تطوير شبكتك الاجتماعية

ومن خلال التفاعل مع العديد من الأشخاص، يمكنك تعلم أفكار جديدة وفهم كيفية التواصل والعمل مع أنواع مختلفة من الشخصيات، حيث يمكنك أيضًا مقابلة أشخاص وتطوير علاقات قد تساعدك في المستقبل.

والتواصل من خلال المنظمات الصناعية ومجموعات المصالح المشتركة، أو حضور المؤتمرات والأحداث حول الموضوعات التي تهمك.

  1. احتفظي بمجلة

ويمكن أن تساعدك الكتابة في مجلة كل يوم أو أسبوع على اكتساب الوعي الذاتي والتفكير في الأحداث والقرارات والمحادثات الأخيرة، ويمكنك الاحتفاظ بدفتر يوميات خاص مكتوب بخط اليد أو اختيار مشاركة أفكارك وخبراتك عن طريق التدوين، واستخدميه لتحديد وتقييم الأهداف والتقدم.

  1. ابحثي عن مرشد في حياتك تثقي به

تحدثي إلى مرشد إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تحديد طرق لبناء مهارات تطوير الذات لديك، ويمكن أن يكون هذا الشخص مديرًا أو أستاذًا أو شخصًا تحبه أو مرشد نمو شخصي محترف.

مهارات التنمية الشخصية في مكان العمل

بينما يمكن أن تفيد مهارات التطوير الشخصي جميع جوانب حياتك، فقد تكون هذه الممارسات الخاصة مفيدة في مكان العمل وتساعدك على التقدم في حياتك المهنية:

  • كوني مستمعة جيدة
كوني مستمعة جيدة
كوني مستمعة جيدة

جزء من كونك شخص يتمتع بمهارات عالية هو الإنتباه لما يقوله الآخرون، لذلك ركزي على فهم ما يقوله زملائك في العمل والعملاء حتى تتمكنين من تذكر تلك المعلومات والإستجابة بشكل جيد.

واستخدمي مهارات الإستماع والتواصل الفعالة والمهنية من المحادثات الهاتفية إلى مقابلات العمل.

  • العمل بشكل جيد مع الآخرين
العمل بشكل جيد مع الآخرين
العمل بشكل جيد مع الآخرين

مهارات الأشخاص الجيدين تجعلك عضوًا مهمًا في الفريق، ويجب أن تكون قادرًا على التعاون مع الآخرين وتحفيزهم، وصقل مهاراتك الإجتماعية لبناء علاقات مع الزملاء والعملاء والمعارف من جميع الأنواع والخلفيات.

  • نظم وقتك وعملك

خططي للمهام حتى تتمكنين من إكمالها بسرعة وسهولة، وتعرفي على المشاريع التي يجب تحديد أولوياتها إذا كنت تتعاملين مع أكثر من مشروع.

وإذا كنت منظمة جيدًا، فقد تكونين قادرة بشكل أفضل على الوفاء بالمواعيد النهائية الخاصة بك والتعاون بشكل فعال مع الآخرين.

  • العمل من خلال المواقف الصعبة
العمل من خلال المواقف الصعبة
العمل من خلال المواقف الصعبة

وعند التعامل مع مشكلة ما، قومي بتقييم خياراتك وحددي الحل الأفضل، وتأكدي متى تطلبين النصيحة أو تبحثين في سيناريوهات مختلفة، والأشخاص الذين يمكنهم التفكير بشكل نقدي والعمل من خلال المشكلات المعقدة هم أكثر عرضة لإتخاذ قرارات جيدة في الحياة والعمل.

  • عليك أن تؤمني  بنفسك

وإذا كنت تثقين في قراراتك، فمن المرجح أن يؤمن الآخرون بك، ويمكن أن تساعد هذه الطاقة الإيجابية في تحفيز وغرس الثقة في من حولك، ويمكنك التعامل مع التحديات والوصول إلى الأهداف بشكل أفضل إذا تعاملت معها بثقة بدلاً من الشك.

  • التكيف مع التغيير

كوني مرنة حتى تتمكنين من التعامل مع التغييرات في العمل والحياة بسهولة، ويمكن للأشخاص القادرين على التكيف العمل بشكل جيد بمفردهم وفي فريق، وإدارة مشاريع متعددة، والعمل في ظل ظروف مختلفة، وقبول الأفكار الجديدة.

حيث إن القدرة على الإستجابة بشكل جيد للتغيير يمكن أن تجعل هذه المواقف أقل إرهاقًا لجميع المعنيين.

  • تكوني صادقة

الصدق هو أساس العلاقة الإيجابية مع الزملاء والمشرفين، لذلك مارسي الأخلاق الحميدة وتمسكي بقيمك، فالنزاهة تجلب لكِ الاحترام والرضا والسمعة الطيبة في العمل.