العمل الجماعي سيُغير شخصيتك ويُطوّر من ذاتك.... إليك أهم مميزاته وأسراره

العمل الجماعي سيُغير شخصيتك ويُطوّر من ذاتك.... إليك أهم مميزاته وأسراره

من منّا لا يعرف مفهوم العمل الجماعي، القائم على التعاون بين الأفراد لتحقيق هدف مشترك يصّب في مصلحة المُنظمات أو الشركات في جميع المجالات، والذي قد يعود بالنفع على أفراد بيئة العمل في المجمل العام. ربما الحديث عن هذا الموضوع سيتطلب التطرق إلى أشكاله،  ومعاييره وأهميته لتحسين الأداء العام وتحسين الإنتاجية، وغيرها من النقاط المهمة للحياة العملية.

لكن حديثنا اليوم عن العمل الجماعي، لا يستهدف سرده بشكل نظري بقدّر رغبتنا في الوصول إلى تعزيز فكرتهبداخلك لتطوير ذاتك، وتمّكينك من الوصول إلى أهدافك بنجاح وتميّز في حياتك المهنية.

وبما أن التنافس الصحي الذي يهدف إلى تناقل الخبرات بين الأفراد، هو هدفنا اليوم؛ لذا تتّبعي السطور القادمة المقدمة عبر موقع " هي" للتعرف على مميزات العمل الجماعي التي ستُغير من شخصيتك وتُطور من ذاتك مدى الحياة، وذلك من خلال استشاري التنمية البشرة الدكتور أحمد عبد الخليل من القاهرة.

العمل الجماعي يُساعدك على زيادة الابداع والابتكار
العمل الجماعي يُساعدك على زيادة الابداع والابتكار

العمل الجماعي جسر عبور المرأة للتفكير الإبداعي

أوضح دكتور أحمد، أنه بمثابة المظلة الكبيرة التي ستحوي بداخلها العديد من المهارات لتصل إلى قمة الإبداع  وخلق الأفكار المُبتكرة بما يتماشى مع طبيعة المرأة وعملها مهما كان؛ عمومًا روح الفريق قد يُساعدها على تدفق طاقاتها ودوافعها إلى المسار الصحيح لتحقيق أهدافها بخطوات ثابتة.

ورغم أن عمل المرأة ضمن فريق له مميزاته، وسلبياته، وتحديات لا حصر لها، إلا أن الخبرات التي ستكتسبها ستكون بمثابة جسر العبور لحصاد التفكير الإبداع باستمرار والتحكم في مجريات الأمور بشكل هادف وبنّاء.

نقاط قد تغير من وجهة نظر المرأة للعمل ضمن فريق

وبحسب دكتور أحمد، يقول إسحاق نيوتن "إذا كنت قد استطعت أن أرى أبعد من غيري فلأنني وقفت على أكتاف عدد كبير من العمالقة". فإذا كنتِ ممّن يؤمنون بالعمل الفردي وعدم جدوى العمل الجماعي، إذًا لا بد أن تتعرفي معّنا على أهم مميزاته، وذلك على النحو التالي:

تبادل فعال للمعلومات

إن تواصلك الفعال بين أفراد المجموعة يتيح لكِ أن تكتسبي معلومات جديدة من خلال الحوار، والنقاش البناء الذي قد يُسهم بإثراء معلوماتك،وبنفس الوقت يزيد من نوعية مخرجات عملك كونها تمت بناء على تبادل فعال للمعلومات القيمة.

العمل الجماعي يُساهم في خلق الأفكار المُبتكرة بما يتماشى مع طبيعة المرأة وعملها مهما كان
العمل الجماعي يُساهم في خلق الأفكار المُبتكرة بما يتماشى مع طبيعة المرأة وعملها مهما كان

زيادة الإبداع والابتكار

من خلال وجود عدد من الأشخاص يعملون على إنجاز المشروع نفسه فإن روح المنافسة ستسهم بأن يسعى كل فرد إلى تقديم أفضل ما لديه وإعطاء الحلول والمقترحات الابداعية؛ وبالتالي تقديمك أفضل مع عندك هو في حد ذاته إنجاز يستحق التقدير.

سرعة إنجاز العمل وزيادة الإنتاجية

لا شك أن تقسيم المهام بين فريق عملك، من الأمور التي قد تُساعد على تركيز كل فرد في جزء مُحدد من المهمة، وبالتالي إنجازها بوقت أكبر؛ كما أن التعاون من شأنه  أن يجعل المنتج النهائي أو المحصلة النهائية أفضل ما يكون، خاصة، مع دمج أكثر من خبرة ومهارة بصفةعامة.

تحمل المسؤولية

إن العمل الجماعي قد يُشكل قدرتك على تحمل المسؤولية؛ لأن نجاح أيمهمة يتطلب تعاون كبير من قبل الجميع لإنجازها، وبالتالي فإن كل فرد مسؤول عن أداء مهامه على أكمل وجه، وبالتالي الوصول للهدف النهائي  سيكون مكسب كبير للجميع، ولكن في نفس الوقت سُيعزز ثقتك بنفسك بطريقة غير مباشرة.

اتقان فن الاستماع

يعتبر فن الاستماع من المهارات الهامة جدًا،والتي لا تتقنها الكثيرات؛ لذلك فإن العمل الجماعي يتيح الفرصة لإتقان هذه المهارة من خلال إتاحته الفرصة لكل فرد أن ينصت باهتمام لما يقوله الآخرون، ويعطي مساحة لفهم وجهات النظر المختلفة دون مقاطعة، وإبداء رأيه بنهاية المطاف؛ الأمر الذي سينعكس إيجابيًا بالنهاية على شخصيتك وفريق العمل بصفة عامة.

العمل الجماعي يُشكل خبرة المرأة من خلال صفات متنوعة أبرزها تنمية الثقة في العمل
العمل الجماعي يُشكل خبرة المرأة من خلال صفات متنوعة أبرزها تنمية الثقة في العمل

الانفتاح وتقبل الآخر

إن وجودك بين عدد من الأفراد ذوي الخلفيات الثقافية، والفكرية، والاجتماعية المتنوعة سيسهم في زيادة مستوى انفتاحك، وتقبل الآخرين، واستيعابك أفكار وأنماط ثقافية جديدة على اختلاف خلفياتهم. بالإضافة إلى ذلك، ستكوني قادرة على الجمع بين آرائهم المختلفة وبين قدرتك على حل المُشكلات، أو العوائق بصورة أكثر فاعلية، واتخاذ قرارات مُناسبة أيضًا لكِ.

رفع منحنى التعلم

في بعض الأحيان لا يسهم العمل الفردي في جعل منحنى التعلم لديكِ في صعود مستمر، في حين أن العمل الجماعي من خلال وجودك ضمن فريق عمل وأفراد يمتلكون خبرات متنوعة ويقومون بأعمال مختلفة، سيُسهم في تعلمك أشياء جديدة باستمرار سواء من تجربتك أو من تجارب الآخرين.

زيادة التحفيز

إن العمل الجماعي طريقة مثالية لتحفيزك على العمل بجدية وبروح واحدة تدعم المشروع أو الفكرة، وذلك لتحقيق الهدف الأساسي للعمل، وفي نفس الوقت تمكّينك من تجاوز الكثير من التحديات، والمشاكل التي تواجهك بحكمة وتوازن نفسي بعيدًا قدر المستطاع عن الاندفاع والعصبية.

العمل الجماعي يُشكل خبرة المرأة بهذه الصفات

وفي هذا الشأن، أكد دكتور أحمد أن سيُمكّنك من اكتساب التالي:

العمل الجماعي يُطور ذاتك باستمرار لتحقيق أهدافك ضمن فريق عمل وخبرات تراكمية وثقافات مختلفة
العمل الجماعي يُطور ذاتك باستمرار لتحقيق أهدافك ضمن فريق عمل وخبرات تراكمية وثقافات مختلفة
  • العمل بروح الفريق.
  • تقوية مهارات التواصل الفعال.
  • تقليل التوتر في بيئة العمل.
  • سهولة تنفيذ المهام.
  • تنمية الثقة بين فريق العمل.
  • تحفيز فكرة تطوير ذاتك باستمرار بشكل عملي.

أسرار العمل الجماعي  لنجاح المرأة

وأخيرًا، أكد دكتور أحمد، أن عمل المرأة ضمن فريق سيكون العنصر المحرك لتحقيق أهدافها من خلالهم، وبالتالي يجب عليها اختيار الأفضل دومًا عن طريق توافر التالي:

  • القائد الناجح.
  • التنظيم الإداري الهادف.
  • الانضباط والاحترام.
  • العمل على مبدأ التعاون وتقديم المُساعدة للآخرين.
  • معرفة الأدوار والمسؤوليات.
  • خلق بيئة تدعم العمل الجماعي.
  • وضع أهداف ومعايير للنجاح والعمل على تحقيقها.
  • التخطيط الجيد والهادف ضمن فريق العمل.
  • الربط بين روح المنافسة والعمل المُشترك.