تطوير الذات والتحلي بالصبر.. 10 فوائد تعود عليك من تعلم الموسيقى

تطوير الذات والتحلي بالصبر.. 10 فوائد تعود عليك من تعلم الموسيقى

عبد الرحمن الحاج

تعلم الآلات الموسيقية يمكن أن يعلمنا دروسًا عن الحياة وأنفسنا، ولن يساعدنا تعلم هذه الدروس في تحقيق تقدم أسرع وأفضل في تعلم تلك الأداة المحددة فحسب، بل يمكن أن يمنحنا أيضًا دفعة في الحياة.

وتدور الموسيقى حول العلاقة بين الصوت والصمت، وكذلك علاقة النوتات الموسيقية ببعضها البعض، والتي يمكن أن تمثل علاقة الفرد مع نفسه وبالآخرين. وكذلك العلاقة بين المجتمعات والثقافات والبلدان.

10 فوائد تعود عليك من تعلم الموسيقى أهمها تطوير الذات والتحلي بالصبر
10 فوائد تعود عليك من تعلم الموسيقى أهمها تطوير الذات والتحلي بالصبر

كما يمكن أن يمنحك الفهم الجيد للموسيقى الحكمة لفهم الجوانب الأخرى للحياة وكل شيء تقريبًا، حيث أن كل شيء متصل بها، وكما وصفها بيتهوفن: "الموسيقى وحي أسمى من كل حكمة وفلسفة".

10 فوائد تعود عليك من تعلم الموسيقى

نتعرف معًا على فوائد الموسيقى في تحسين الذات، وفي ما يلي بعض دروس الحياة التي تعود عليك عند تعلم الموسيقى:

  1. التحلي بالصبر

التحلي بالصبر
التحلي بالصبر

 تعلم العزف على أي آلة موسيقية هو قضاء الكثير من الوقت في التدرب، وتجاوز الإحباطات، وفي النهاية إجراء تحسينات صغيرة وتقدم قد لا يكون ملحوظًا.

ولا يزال الصبر فضيلة يسعى الكثيرون إلى اكتسابها، حتى في العالم الذي نعيش فيه الآن حيث الكثير من الأشياء فورية، وهو أمر يمكن أن يكتسبه الإنسان من تعلم الموسيقى.

وتعلمك الموسيقى تدريجياً الاسترخاء ومنح نفسك الوقت، وتجعلك تفهمي أن تحقيق الأشياء العظيمة يستغرق وقتًا، وأنه بغض النظر عن مدى قوة أو ثراء الشخص، لا يمكن إجبار بعض الأشياء أو تسريعها أو شراؤها.

  1. التغاضي عن الأخطاء

التغاضي عن الأخطاء
التغاضي عن الأخطاء

وتعلمك الموسيقى التغاضي عن الأخطاء التي يرتكبها الآخرين في حقك، ومع ذلك، يمكن للمرء دائمًا أن يتعلم من الخطأ ليس فقط ليصبح أفضل فيما يفعله ولكن أيضًا شخصًا أفضل ولديه تجربة حياة أفضل.

الأمر نفسه ينطبق على الحياة، فالتفكير في الأخطاء التي ارتكبناها نحن أو الآخرون يمكن أن يؤدي إلى أخطاء أخرى لأننا في ذلك الوقت لا نولي اهتمامًا كافيًا الآن.

  1. عيش اللحظة

عيش اللحظة
عيش اللحظة

وفي أثناء الأداء الحي للموسيقى، يحتاج الموسيقي إلى التركيز على ما يلعبه، ويمكن أن يؤدي وجود الموسيقي في تلك اللحظة إلى رفع جودة هذا الأداء، قد لا يبدو الأداء المشتت أو المشغول جيدًا جدًا، وكلما كنتي حاضرة، كانت النتيجة أفضل.

  1. يمكن أن تؤدي الموسيقى إلى تحدي الصعوبات

يمكن أن تؤدي الموسيقى إلى تحدي الصعوبات
يمكن أن تؤدي الموسيقى إلى تحدي الصعوبات

إن العزف على آلة موسيقية لأول مرة ليس بالأمر اليسير، حيث يعلمك تحدي الصعوبات مهما كانت، على سبيل المثال، يعاني طلاب الجيتار الجدد من آلام مؤلمة في أطراف الأصابع أو يصابون بتشنجات في اليد، ولكنهم يواصلون العزف من نابع حبهم للموسيقى.

والأسوأ من ذلك، يمكن أن تؤدي الممارسة غير الصحيحة إلى إصابات خطيرة، ومع ذلك، فإن التغلب على هذه المشقة يمكن أن يؤدي إلى إنشاء مقطوعات وأغاني جميلة، وبالتالي يمكن أن ينتقل التحدي المحبط والأوقات الصعبة والصعوبات إلى العكس تمامًا.

  1. تعلمك التناغم مع نفسك

تعلمك التناغم مع نفسك
تعلمك التناغم مع نفسك

ومن المهم حقًا عند العزف الموسيقي، عند اللعب بفرقة أو أوركسترا، أن تكون جميع الآلات متناغمة مع بعضها البعض، وفي بعض الأحيان، يؤدي فرد مثل الآلة الموسيقية مقطوعة منفردة، وهذا يعلم التناغم مع الذات، وكيفية ضبط النفس.

  1. خلق المشاعر من اللحن

خلق المشاعر من اللحن
خلق المشاعر من اللحن

وتحتوي الموسيقى على العديد من العناصر ولكن اللحن هو الأسهل في المتابعة والتذكر، يمكن للحن أن يخلق مشاعر مختلفة داخلنا على سبيل المثال السعادة والحزن والحنين والإحباط، إلخ.

وربما إذا استمعنا لأنفسنا جيدًا ولوقت كافٍ، يمكننا سماع لحن حياتنا أو الفصل الذي نعيشه، وسواء لاحظنا ذلك أم لا، فإن لحننا ينعكس في نبرة صوتنا إذا لم يكن هناك شيء آخر، وإذا امتلأنا بالسعادة والحزن والحب والكراهية فهذا ينعكس، سواء كان ذلك شعورًا أو شعورًا إيجابيًا أو سلبيًا، فهو معدي.

  1. تعلم التعبير عن المشاعر من الإيقاع في الموسيقى

تعلم التعبير عن المشاعر من الإيقاع في الموسيقى
تعلم التعبير عن المشاعر من الإيقاع في الموسيقى

ويمكن للإيقاع أن يمثل أشياء كثيرة. على سبيل المثال، يتم استخدام الإيقاع البطيء للتعبير عن المشاعر الحزينة أو المريحة، بينما يمثل الإيقاع السريع الإثارة أو السعادة أو الحيوية.

ومع ذلك، عندما يصبح الإيقاع سريعًا جدًا، يمكن أن يسبب القلق وعدم الراحة، ويجعلك تتسائلي ما هو إيقاع حياتنا؟ هل نحن محاصرون في سباق ونعيش بسرعة كبيرة، ونقلق باستمرار ونتنافس؟ أو ربما يمكننا التحرر والعثور على الإيقاع السامي.

  1. وضع هدف وخريطة طريق

ويمتلك طلاب الموسيقى صورة ذهنية لما يريدون أن يصبحوا عليه، ويتعلمون بسرعة أنهم بحاجة إلى تقسيم هذا الهدف الكبير إلى أجزاء صغيرة، حتى يتمكنوا من السير نحو هدفهم خطوة بخطوة.

وخارطة الطريق الخاصة بهم هي النصوص التي يلعبونها أو التمارين والقطع التي يقدمها لهم المعلم، وعاجلاً أم آجلاً، أدركوا أن الممارسة الصحيحة فقط هي التي تجعلهم شبه مثاليين.

  1. تعلم وضع أهداف وتحقيقها

ويمكننا تحقيق أهداف معينة في الحياة مثل تعلم التحدث بلغة أجنبية بطلاقة أو العزف على آلة موسيقية بشكل جيد عند ممارسة الموسيقى.

  1. انظر إلى الصورة الأكبر وعد النظر إلى صغائر الأمور

وقبل البدء في العزف على أي مقطوعة، يلقي الموسيقيون المحترفون نظرة شاملة على المقطوعة الكبيرة، ويقومون ببعض التحليلات والقرارات، ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أنهم يكتبون تلك التحليلات والقرارات.

وعلى الرغم من أنه سيتم عزف النغمات الموسيقية واحدة تلو الأخرى، إلا أن النغمة الأولى لها علاقة بالملاحظة الأخيرة والأشمل، وهذا يعلمك النظر إلى الأمور الكبيرة وعدم الاكتراث إلى صغائر الأمور، ومما لا شك فيه أن هناك الكثير مما يمكن تعلمه من تعلم الموسيقى بخلاف الأمور سالفة الذكر، لذلك احرصي على تعلمها.