النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

كيف تتعلمين ضبط النفس في المواقف الصعبة

كيف تتعلمين ضبط النفس في المواقف الصعبة
كيف تتعلمين ضبط النفس في المواقف الصعبة

كيف تتعلمين ضبط النفس، من منا لا يواجه صعوبات الحياة وعثراتها في مواقف مختلفة على مدار اليوم، وفي فترات معينة، ومراحل حياتية مختلفة، فكلنا معرضون في هذه الحياة لمواجهة المواقف الصعبة بمختلف درجاتها، ولذلك علينا أن نكون مسلحين بدروع واقية تعلمنا كيف نتصدى لها، لننتصر عليها، وأنتِ أيضاً غاليتي يجب أن تكوني كذلك، فكيف تتعلمين ضبط النفس في المواقف الصعبة؟

كيف تتعلمين ضبط النفس في المواقف الصعبة؟

لمعرفة كيف تتعلمين ضبط النفس في المواقف الصعبة، يجب عليك غاليتي الالتزام بتطبيق النصائح التالية:

  1. قبول المواقف الصعبة بمختلف درجاتها، لأن قبولك لها هو البداية السليمة لتمهيد نفسك للتعامل معها بحكمة وعقلانية.
  2. الرضا يجب أن يلازم قبولك للمواقف الصعبة، لذا غاليتي ولتخفيف وطأتها عليكِ، تعلمي معاني الرضا الجميلة وتعمقي في فهمها، وطبقيها في حياتك في جميع تفاصيلها.
  3. طلب العون من الله بالصلاة والتقرب منه سبحانه وتعالى، وطلب القوة لضبط نفسك في المواقف الصعبة.
  4. الحصول على قدر وفير من النوم، لأنه يعزز من قوتك على التفكير السليم، ويمكنك من التحليل البناء الذي له أن يساهم في ضبط نفسك في المواقف الصعبة.
  5. لا تنظري تحت قدميك، وأنظري إلى ما هو أبعد من ذلك، وحاولي أن تتفهمي الحكمة من المواقف الصعبة التي تمرين بها، وحاولي أن تجعليها خبرات جيدة تثقل مهاراتك في التعامل مع مختلف صعوبات الحياة، وتمكنك من ضبط النفس في المواقف الصعبة.
  6. لا تقفي عند السلبيات، وانظري إلى الموقف نظرة كاملة شاملة للايجابيات والسلبيات، لأن هناك كثير من الفوائد نحصل عليها من المواقف الصعبة.
  7. الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام لأنها تعزز من الدورة الدموية، وتؤدي إلى زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى عقلك وجسدك وتساعدك على ضبط النفس من خلالهما.
  8. التدريب على التحكم في الانفعالات، يجب عليك التدريب على التحكم في انفعالات، وردود أفعالك لأنها خطوة مهمة جداً في تأهيلك لضبط النفس في المواقف الصعبة.

خطوات لضبط النفس في المواقف الصعبة

نقدم لكِ في السطور التالية خطوات مهمة تخبرك كيف تتعلمين ضبط النفس في المواقف الصعبة، وهي:

  1. تنفسي بعمق.
  2. أغمضي عينيك وأعدي من 10 : 1 وهي خطوة مهمة تجنبك رد الفعل السريع العشوائي.
  3. قومي بتغيير وضعيتك.
  4. حددي أهدافك بتركيز شديد وضعي مدة زمنية لتحقيقها.
  5. لا تتعجلي النتائج واحرصي على دراستها بعمق عند لمسها.
  6. الصبر ثم الصبر فمع المحنة تأتي المنحة.

كيف تتعلمين ضبط النفس، وأخيراً، وإن تعذر عليكِ ضبط نفسك في المواقف الصعبة، لأ بأس باستشارة المختصين لإرشادك بطريقة فعالة ومجدية، وتوجيهك توجيهاً سليماً، حتى يتسنى لكِ ضبط نفسك في المواقف الصعبة، والاستفادة من مواجهتك لها لأنها تعزز من مهاراتك، وتثقلك بخبرات كبيرة ومهمة في الحياة، وتزيد من مرونتك في التعامل مختلف صعوبات الحياة.

×