أنشطة رائعة لتقدير وحب الذات بمناسبة يوم عيد الحب

 أنشطة رائعة لتقدير وحب الذات بمناسبة يوم عيد الحب

عبد الرحمن الحاج

كثيرا ما تواجه العديد من النساء صعوبة كبيرة في المدي قدما في خططهن لتطوير الذات وتحسين حياتهن للأفضل، بالرغم من وضعهن لخطط جيدة للغاية لتطوير الذات، وتخصيصهن للموارد والوقت والجهد اللازم لتنفيذ هذه الخطط على أرض الواقع، والسبب هو تجاهلن لعنصر ضروري للغاية، غالبا ما يلعب دور كبير في نجاح خطط تطوير الذات، وهو عنصر تقدير وحب الذات.

تقدير وحب الذات  يبدأ بقرار

تقدير وحب الذات يمكن تلخيصه ببساطة بأنه الإجراءات والخطوات التي نقوم بها في سبيل رعاية ورفاهية الذات من مختلف النواحي، وما يتضمنه ذلك من خطوات تعزز الصحة البدنية والنفسية، ووفقا للخبراء فإن تقدير وحب الذات ليس مجرد رفاهية، أو أم يمكن إزاحته جانبا لإعطاء الأولوية لأشياء قد تبدو أكثر أهمية، لأن القيام بذلك غالبا ما يتسبب على المدى الطويل في الشعور بالإحباط والإرهاق الشديدين وربما عدم القدرة على الاستمرار في أداء المهام اليومية العادية، ناهيك عن أي عمل إضافي قد ترغبين في القيام بهدف تطوير الذات، ولذلك يمكن القول إن الخطوة الأولى لتطوير الذات هي التأكد من الاعتناء بنفسك وإعطائها الحب والتقدير الذي تستحقه لتصبح أكثر قدرة على العمل والعطاء وتطلعا للحياة.

البدء في رحلة تطوير الذات، ونجاح هذه الرحلة في النهاية، بحاجة لقرار، أو إيجاد المقدرة على اتخاذ القرار، ومن ثم السعي في تطبيق ذلك القرار فعليا وحرفيا، ولو على خطوات بسيطة وبطيئة، المهم هنا ليس سرعة الإنجاز، بل الأهم هو الوصول إلى الهدف الذي نرسمه لأنفسنا ولذواتنا على المدى الطويل، ولأن يوم عيد الحب من المناسبات المثالية للتعبير عن مشاعر الحب والتقدير للنفس والآخرين، فسيكون من الملائم أن تختاري ذلك اليوم المميز من العام، لإظهار المزيد من الحب والتقدير للذات.

يمكن أن تجعلي يوم الحب هو يوم البداية الحقيقية لرحلتك المنشودة في تطوير الذات، وعودا على بدء فإن تطوير الذات يبدأ أساسا من إظهار الحب والتقدير للذات، فليكن هذا اليوم المميز يوم تعلنين فيه عن حبك لذاتك، وعن بداية قرار رحلتك لتنفيذ خطتك وخطواتك في تطوير الذات.

 ومن أجل ذلك دعونا نستعرض معا مجموعة من الأنشطة لتقدير وحب الذات والتي يمكنك القيام بها في يوم عيد الحب في هذا العام:

1.	جربي الذهاب في نزهة بمفردك

  1. جربي الذهاب بداية في نزهة بمفردك سيرا على الأقدام، يمكنك اختيار واحدة من الحدائق العامة الجميلة الهادئة في منطقتك القريبة أو عموم مدينتك، أو حتى على الشاطئ للاستمتاع بالهواء النقي وتصفية الذهن، وفي حين أن التنزه بصحبة أفراد العائلة والأصدقاء المقربين أمر ممتع بكل تأكيد، إلا أنه قد يجعلك مضطرة لتجاذب أطراف الحديث مع الآخرين وغيرها من الأنشطة الاجتماعية الأخرى، في الوقت الذي قد تكونين فيه في أمس الحاجة إلى الهدوء والاسترخاء، ولذلك من المفيد أن تجربي التنزه بمفردك من حين لآخر، لأنه وفي مثل هذه النزهات المنفردة، تضعين نفسك أمام نفسك، في عملية مراجعة ومحاسبة للنفس والذات، لذلك هي مفيدة للغاية، لا نقول إنها النزهة الوحيدة المطلوبة، ولا ندعوا للعزلة الاجتماعية، نحن فقط ننصحك للخروج مع "نفسك" بين الفينة والأخرى.

جربي أن تصطحبي نفسك في موعد مميز

  1. كما أسلفنا فإن الخروج مع الأصدقاء ومع الأهل في نزهة أو يوم ترفيهي من الأمور المهمة في الحياة، ليست فقط مهمة بل هي مطلب أساسي من أجل الاستمرار وإعادة شحن الطاقة النفسية، لكن من أجل خطة تطوير الذات أنت بحاجة إلى تجربة أشياء جديدة، تدل على حب وتقدير الذات، فجربي أن تصطحبي "نفسك" في موعد مميز، تقومين خلاله بمختلف الأنشطة الترفيهية المفضلة، مثل مشاهدة فيلم جديد تتطلعين لمشاهدته في السينما، تناول الطعام في الخارج، تناول مشروب منعش في أحد المقاهي أو المطاعم المفضلة لديك وما شابه ذلك.

 

هبي في واحدة من رحلات اليوم الواحد

  1. أيضا في يوم الحب الذي ينتظره العشاق في كل مكان، يمكنك أن تذهبي في واحدة من رحلات اليوم الواحد أو الرحلات النهارية، لزيارة أحد المعالم السياحية القريبة، على أن تخططي وتعدي لهذه الرحلة بعناية كبيرة لتجنب المشكلات والأخطاء التي قد تعكر صفو رحلتك وتجعلها تجربة مزعجة، وليس فرصة مثالية لقضاء وقت رائع، في الواقع إن التخطيط الجيد لمثل هذه الرحلات هو المفتاح الأساسي للنجاح، إذ أنه في حال لم تنجح مثل هذه الرحلة، فلن تفكري في تكرارها، وقد تعزين السبب في فشل رحلتك هذه إلى كونها جاءت منفردة بدون الآخرين.

اذهبي في رحلة تسوق لشراء هدايا لنفسك

  1. نعلم يقينا أن التسوق هو المتعة الأكبر في حياة أغلبنا، حتى يكاد يكون المتعة الوحيدة عند البعض، من أجل ذلك وتقديرا وحبا لذاتك في يوم الحب، اذهبي في رحلة تسوق لشراء هدايا لنفسك على سبيل المكافأة من العمل الجيد الذي قمت به خلال الأشهر أو الفترة الماضية، أو على سبيل التشجيع ورفع الروح المعنوية بعد فترة عصيبة أو شاقة أكثر من المعتاد، ودعيني أشدد في نصحك هنا على أن تكون هذه عادة دورية بالنسبة لك، يمكنك حتى الإعداد والتخطيط لها مبكرا، عبر اقتطاع مبلغ مالي معين بشكل شهري على سبيل المثال تحضيرا وتجهيزا لمثل هذه الرحلة التي لا تحتاجين فيها لصديقة أو قريبة من أجل أن تأخذي رأيها في المكافأة التي تستحقينها.

 

امنحي نفسك إطلالة جديدة وجذابة

  1. أيضا من الرائع في يوم الحب، أن تمنحي نفسك إطلالة جديدة وجذابة، بشراء ملابس أنيقة جديدة مع تصفيفة شعر جديدة ومكياج رائع بالاستعانة بخدمات صالون تجميل، ويمكن لذلك أن يعزز شعورك بالثقة والجمال ويجعلك تشعرين بشعور أفضل حيال نفسك، أنت لست بحاجة للتجميل هنا من أجل شخص ما، أو من أجل مناسبة ما، أنت تتجملين لنفسك وتقديرا لذاتك.

قضاء اليوم في سبا

  1. يمكنك أيضا في هذا اليوم المميز أن تفكري بقضاء اليوم في سبا رائع، للحصول على علاجات تجميلية رائعة للبشرة والشعر، أو جلسات مساج بالزيوت العطرية لمساعدتك على الاسترخاء والتخلص من إجهاد وتوتر الحياة اليومية العادية.

 

خصصي لنفسك بعض الوقت لقراءة كتبك

  1. وفي نهاية اليوم، وإمعانا في الاسترخاء والراحة، خصصي لنفسك بعض الوقت لقراءة كتبك أو رواياتك المفضلة مع تناول مشروبك المفضل، وربما بعض الموسيقى الهادئة لمساعدتك على الاسترخاء والاندماج في أحداث الرواية أو القصة التي تقومين بقراءتها.