المدُرب والمُفكر والمؤلف دينيس ليام ميرفي

كيف تتعافين من إدمان اللوم... المُدرب والمُفكر دينيس ميرفي يُجيب على هذا السؤال

رحاب عباس

أطلق المدرب والمفكر والمؤلف دينيس ميرفي كتابه الجديد " لعبة اللوم"The Blame Game بتاريخ 24 يناير 2023، وهو أول كتاب يُكتب بطريقة لا تلقي باللوم والخوف في المجتمع. يُعد هذا الكتاب حصادً لآلاف الساعات من تدريب عملائه، وبعد خمسة عشر عامًا من خبرته في ريادة الأعمال؛ صاغ المدرب دينيس قانون " نيو مورفي"، وكشف أسرار التعافي من إدمان اللوم الذي نعاني منه جميعًا.

لذا كوني معنا أينما كنتِ، للابحار في عالم النفس اللوامة، وللتعرف على ما هو إدمان اللوم، وكيف يُمكنك أن تُساعدي نفسك على التعافي منه، للاستمتعاع بحياة أسعد وأكثرجّهدًا.

على من نلقي اللوم

 كيف تتعافين من إدمان اللوم... المُدرب والمُفكر دينيس ميرفي يجيب على هذا السؤال
 كيف تتعافين من إدمان اللوم... المُدرب والمُفكر دينيس ميرفي يجيب على هذا السؤال

هل تعتقدين أنكِ تلومين نفسك كثيرًا؟ ربما لم تُفكري في الأمر مرة أخرى، مثل كثيرين آخرين. ربما تُفكري في ما هو الخطأ في اللوم؟ أليس إلقاء اللوم على نفسي جزءً طبيعياً من الحياة؟ إنه غير ضار، أليس كذلك؟

يقول مؤلف الكتاب: "بالتأكيد لم أعير ذلك أي اهتمام خلال العقود الثلاثة الأولى من حياتي. لقد عشت على الطيار الآلي ، غير مدرك أنني كنت ألقي باللوم في كل محادثة أجريتها. لم أفهم الدور الذي لعِبته في كيفية تحول حياتي. كنت دائمًا سريعًا في العثورعلى الجاني لسبب اعتقادي بأنني كنت مُحبطًا وغير سعيد. في كثير من الأحيان لم يكن علي أن أنظر أبعد من نفسي.

ويُضيف المفكر دينيس: "في بعض الأحيان لم يكن الجاني حتى من البشر. كنت أستيقظ في الصباح برقبة مُتيبسة أو ظهر مشدود، وألقي باللوم على الوسادة أو السرير على الفور. كنت مقتنعًا بأن وسادتي وسريري الجيدين تمامًا ، والذي خدمني جيدًا طوال العام ، أصبح سيئًا بين عشية وضحاها. أنا لا أقول أننا لسنا بحاجة إلى أشخاص جدد بين عشية وضحاها ، لكن ليس هؤلاء هم من يتغير بين عشية وضحاها، نحن نحن.

عقلية اللوم تؤثر على الإنجازات

استكشاف وجهات نظر بديلة على أساس منتظم أمر بالغ الأهمية لفتح أذهاننا خلال التعافي من اللوم
استكشاف وجهات نظر بديلة على أساس منتظم أمر بالغ الأهمية لفتح أذهاننا خلال التعافي من اللوم

يقول المدرب ميرفي:"في ذلك الوقت، لم أكن أدرك أن كوننا في عقلية اللوم يُحد من حلولننا؛إما أن نتأقلم لأطول فترة مُمكنة أو نحصل على حل جديد". والسؤال هنا، كم عدد الوسائد التي استغرقتها قبل أن أدرك أن الوسادة لم تكن هي المشكلة؟ قليلًا جدًا. لم أكن أدرك أن الخلاف الذي دار بيني وبين صديقتي ، أو خوفي من المال وما إلى ذلك ، كان يعني أنني ذهبت إلى الفراش متوتر. إنه نفس الشيء مع شركائنا ورؤسائنا. كم نحتاج قبل أن ندرك أنه ليس من يحتاج إلى التأمل الذاتي والشفاء إلا نحن؟

قد يبدو واضحًا عند الإشارة إليه ، لكن هذه إحدى المشكلات التي يجب إلقاء اللوم عليها ، فنحن لا نرى ما يختبئ على مرأى من الجميع. نحن لا نرى مُساهمتنا في ما يحدث في حياتنا ، لذلك اعتدنا على تحمل مسؤولية أقل وأقل عنها.

اللوم لم يعد لعبة.. إنه إدمان

اللوم لم يعد لعبة.. إنه إدمان
اللوم لم يعد لعبة.. إنه إدمان

إن ممارسة لعبة إلقاء اللوم، معروفة في جميع أنحاء العالم. مثل أي لعبة فهي ممتعة! ولكن حتى أكثر الألعاب مُتعة تصبح مُرهقة عندما تُلعب كثيرًا. تخيلي أنكِ تلعبين لعبتك المُفضلة طوال الوقت طوال اليوم؛ قد يبدو ذلك ممتعًا لبعض الأشخاص، ولكن مرة أخرى ، ماذا لو لعبتِ هذه اللعبة لمدة 10 أو 20 أو 30 عامًا باستمرار وكل يوم. النقطة المهمة، هي أنه عندما يتحول إلى إدمانتتوقف المُتعة. قد تكونين قادرة على تشتيت انتباهك من حين لآخر ، لكن هذه الحاجة الملحة لرفع مستوى الدوبامين لديكِ تظل دائمًا في الخلفية.

اللوم راسخًا في نسيج كياننا

اللوم راسخًا في نسيج كياننا
اللوم راسخًا في نسيج كياننا

القضية، هي أن اللوم بات راسخًا في نسيج كياننا، فنحن غير مُدركين أن لدينا هذا الإدمان. بمعنى أننا لا نفعل شيئًا بشأن التعافي منه. في الواقع، نحن نفعل العكس؛ فنحن نطعمه دون أن نعرف ذلك ، ثم نتساءل لماذا نُعاني الكثير من المعاناة والمصاعب والألم.

التعافي من اللوم له شروط

التعافي من اللوم له شروط
التعافي من اللوم له شروط

 يقول ميرفي: "لمساعدة عملائي على إدراك أنهم يلومون أكثر مما يدركون، أوضح أن الغضب، والإحباط، وخيبة الأمل، والاستياء كلها تنبع من اللوم. ثم أطلب منهم التفكير في مدى وجودهم في هذه الحالات العاطفية. يدرك البعض تمامًا أنهم بحاجة إلى المساعدة في هذه المجالات، بينما أخبرني آخرون أنهم لا يجربونها. كان هذا حتى أوضح مدى غضبهم من رئيسهم أو شريكهم أو والديهم أو أشقائهم.

قد يكون من الطبيعي أن نشعر بهذه المشاعر القائمة على اللوم ولا نعلم أننا بداخلنا بوعي أو بغير وعي. لقد اعتدنا على دفع هذه المشاعر إلى الأسفل ، ونصبح غير حساسين، ولا ندرك مدى تأثيرها على أفكارنا وقراراتنا.

لهذا السبب يختبر الناس الكثير من الدراما. في حين أن مدمن الكحول يحصل على "النشوة" من الكحول ، فإن مدمن اللوم يحصل على الكثير منه من الدراما. إن الدافع لإثبات أنكِ على صواب وأنهم مخطئون يسبب الإدمان للغاية عندما نحتاج إلى إصلاح اللوم لدينا. يمكننا الحصول على اندفاع الدوبامين من إخبار شخص ما ، "لقد أخبرتك بذلك" أو "إذا استمعت إليّ لكانت أفضل حالًا."نظرًا لأن هذا الإدمان استمر دون قصد لآلاف السنين ، فإننا لا نقدر حقًا التأثير العميق الذي يحدثه على جميع جوانب حياتنا الفردية والجماعية.

كيف نتعافى؟

 المدُرب والمُفكر والمؤلف دينيس ليام ميرفي
 المدُرب والمُفكر والمؤلف دينيس ليام ميرفي

الحقيقة، هي أنه عندما يكون لدينا قدر أقل من اللوم في حياتنا ، فإننا نشعر بألم عقلي وعاطفي وجسدي أقل. يصبح الأمر واضحًا جدًا عند بدء عملية استرداد اللوم. والأكثر من ذلك ، عندما تصبح أقل اعتمادًا على اللوم ، تصبح حياتك أكثر تناغمًا وسلاسة. تكتسب إحساسًا عميقًا بالثقة يحل محل أي شعور بعدم الكفاءة أو "متلازمة المحتال". يبدو أن الأمور تسير في مكانها الصحيح.

يقول المدرب ميرفي: "أحد أسباب حصولي على النتائج التي غالبًا ما توصف بأنها مستحيلة ، هو أنني لا أستخدم أي أدوات أو تقنيات تعتمد على التأقلم أو التحكم كجزء من فلسفتي. العديد من الأساليب الأخرى لتغيير العقلية والشفاء لها أساس غارق في اللوم، وتعتمد على الأساليب القائمة على التحكم لإعادة برمجة دماغنا أو الامتناع عنه أو إعادة توصيله. غير مدركين أنهم قُبلوا أعظم الأساطير التي بيعناها على الإطلاق. وهذا هو أن عقولنامُعطلة. إنهم يحاولون إصلاح شيء لم يتم كسره.

إن إدمان اللوم هو الذي يشجعنا على التفكير في أن شيئًا ما يحتاج إلى إصلاح عندما لا نفهمه. لكن هذا يشبه الدخول في نظام بيئي مثل الغابات المطيرة وإلقاء اللوم على الأشجار للنمو في المكان الخطأ ، أو القيام بشيء لا ينبغي عليهم فعله. ومع ذلك، عندما يكون لدينا المزيد من المعلومات والوعي والحكمة ، فإننا نُدرك سبب قيام هذا الجزء من النظام البيئي بما يفعله لصالح الكل.

مراحل التعافي

يُضيف ميرفي، إن المرحلة الأولى من عملية التعافي هي الوعي بأن علينا إلقاء اللوم على الإدمان. ولفهم أن اللوم يغلق أذهاننا لذلك لا نرى إلا في المُطلق. نبدأ في رؤية بالأبيض والأسود فقط. التجربة إما إيجابية أو سلبية مع عدم وجود احتمالات أخرى. هذه طريقة مرهقة للغاية للعيش.

أما المرحلة التالية،فهي فتح أذهاننا حتى نتمكن من البدء في تلقي المزيد من المعلومات. استكشاف وجهات نظر بديلة على أساس منتظم أمر بالغ الأهمية لفتح أذهاننا. علينا تدريب عضلات إدراكنا من خلال المساعي الإبداعية.

حان الوقت لرفع البساط

 ويُشرح ميرفي: "لقد فهمت، إذا قال لي شخص غريبأن اللوم كان له تأثير عميق على صحتي العقلية والعاطفية والجسدية، لكنت أعطيتهم ابتسامة مُتوترة وغيرت الموضوع. وإذا قالوا لي إنني مدمن على إلقاء اللوم ، لكنت قدمت أعذاري وأخرج من هناك في أسرع وقت ممكن.

عندما أقترح هذا على عملائي، قد يبدو في البداية؛ مثل هذا المفهوم الغريب، أن نعتقد أن لدينا عادة يومية غير معروفة تؤثر على كل ما نقوم به.

ومع ذلك، غالبًا ما يتطلب الأمر تجربة مُتطرفة واحدة أو أكثر حتى نتوقف ونقيم حياتنا. كان لدي القليل من هؤلاء. آخر مرة رأيتها ، عندما كنت في السادسة والثلاثين من عمري ، رأتني أبيع كل ما أملكه وأشتري حقيبة ظهر لأقوم برحلاتي العالمية بحثًا عن نفسي. خلال تلك الفترة بدأت في تفريغ اللوم. لقد صادفت عددًا قليلاً من الأشخاص يتحدثون عن ذلك ، ولكن لا يزال هناك شيء لم أشعر به تمامًا معي. كان لديهم جميعًا نفس الحل ، توقف عن اللوم وتحمل المسؤولية القصوى عن حياتك!

ولكن إذا نجح هذا النهج القسري القائم على التحكم ، فلن يكون لدينا أي إدمانأو قضايا لهذه المسألة. استخدام قوة الإرادة هو حل قصير المدى له عواقب طويلة المدى.كلما واصِلنا دفعّ "أغراضنا" تحت السجادة وإمساكها بتحكم ، أصبحنا أكثر إرهاقًا. وعندما تنفد طاقتنا ، نواجه وجهاً لوجه مع كل شيء نختبئ منه مرة واحدة. القول "بأن هذا يُمكن أن يكون غير مريح" هو بخس كبير؛ إنه أمر ساحق بصراحة. ما نعنيه هو، بدلًا من انتظار التجربة المُتفجرة والمؤلمة التالية ، حان الوقت لرفع البساط تدريجيًا وإلقاء نظرة خاطفة على الداخل. حان الوقت لنرى كيف يبدو صِدقنا الذاتي.

مواجهة الصدق

 يقول ميرفي: أُعلم عملائي قبل أن يشتركوا معي أن عملية الاسترداد ليست دائمًا لضعاف القلوب. لقد أمضينا آلاف السنين من بذل كل ما في وسعنا لنكون إيجابيين ومزيفين ، ونمنح قوتنا للآخرين لشفاءنا. لقد ساعدنا هذا النهج في الحياة على الاستمرار في الأوقات الصعبة ، ولكنه يُشبه مُرشح الجمال علىInstagram، قد يُساعدنا على المدى القصير، لكننا نعلم أنه ليس بالأمانة ويخفي بعض أوجه عدم الأمان الأعمق.

لسنا ماهرين في أن نكون صادقين مع أنفسنا

يُضيف ميرفي: هذه نقطة مهمة؛ "عملية استعادة اللوم هي مهارة ويجب أن تتعاملين بهذه الطريقة". إذا كنتِ تُريدين أن تُصبحين جيدة في شيء ما، بحيث يصبح سهلًا، فعليكِ بذل الجهد قبل أن تصلين إلى هذه النقطة. تذكري درس القيادة الأول الخاص بكِ؟

الشفاء الذاتي

الشفاء الذاتي من مشاكلنا العقلية والعاطفية والجسدية هو نفسه. نحن خبراء في اللوم، والآن أنتبحاجة إلى أن تُصبحي خبيرة، وأن تُفكري في نفسك، وأن تُصبحي على دراية بمُساهمتك في التجارب التي تمتلكينها. عليكِ أن تُدركِ أن كل هذا الصدق الذاتي الذي يدفعك دائمًا ضد الاتجاه ، يؤثر على كل فكرة وقرار تتخذينه. يُساعدك هذا التأثير اللاواعي في خلق تجارب من شأنها أن تمنحكفرصًا لمعرفة ما تختبئين منه. إذا كنتتشتكين من الأشخاص الغاضبين والسلبيين في حياتك ، فربما لا تكونِ هادئة وإيجابية كما تعتقدين.

وأخيًرا،كلما أصبحنا أفضل في رؤية أنفسنا في الآخرين ، قل اللوم عليهم. هذا وحده يمكن أن يبدأ عملية الشفاء الذاتي. هناك الكثير الذي يمكن القيام به، ولكن الوصول إلى هذه النقطة والممارسة يمكن أن تجني فوائد هائلة في جميع مجالات حياتك.الهدف ليس إلقاء اللوم. لا نريد إلقاء اللوم على الشيء التالي الذي نتطلع إلى تجنبه. علاقتنا معها هي التي تحتاج إلى التغيير. وينطبق الشيء نفسه على أي شيء، نحن مدمنون عليه. يكون الشيء أو السلوك إشكاليًا فقط عندما لا نستطيع تخيل العيش بدونه.