اليوغا احد انواع التامل التي ستقودك للتميز وتحقيق الاهداف

التأمل سيقودك إلى النجاح... اجعليه حليفك واستفيدي من أنواعه

رحاب عباس

بات الوعي حول ممارسة التأمل أكبر في الآونة الأخيرة. فعلى الرغم من أنه من الممارسات القديمة منذ آلاف السنين، وكان الهدف منها في الأصل هو المُساعدة على تعميق فهم قوى الحياة المقدسة والخفية.

إلا أنه في هذه الأيام يُستخدم للاسترخاء، وتقليل التوتر، والتحكم في القلق، وتعزيز الصحة النفسية، وتحسين الصحة العقلية، وتوفير الشعور بالهدوء والسلام والتوازن الداخلي في المجمل العام.

فضلاً عن ذلك، فقد أثبتت الدراسات المُتنوعة أن للتأمل فوائد متنوعة ساهمت في زيادة عدد مُمارسيها وتشجيهم على الإستمرار فيها، من أجل الحفاظ على صحة أجسامهم البدنية والعقلية والنفسية في آن واحد.

 وفي هذا السياق يُعد التأمل هو عملية استمرارية ومُنتظمة للعقل، وذلك لمحاولة إفراغه من الأفكار الكثيرة، والسيطرة عليها من أجل إقصاء تلك غير الهامة، والتركيز على الأفكار الهامة والضرورية.

لذا ننصحك عزيزتي بممارسة التأمل بشكل مُنتظم، فهو أحد الأساليب الفعالة لإدارة أزماتك والتغلب على الصعوبات التي تواجهك في حياتك، كما أنه سيمنحك الثقة بالنفس، والقدرة على اتخاذ القرارات وجلب الأفكار الإيجابية من دون بذل مجهود، والتقليل من مستويات القلق التي تعوق الوصول إلى أهدافك وتحقيق ذاتك.

من هذا المُنطلق، إليك خطوات فعالة للاستفادة من فوائد التأمل في الوصول إلى ما تطمحين له في جميع أمور حياتك، وذلك بناء على توصيات استشارية الطب النفسي الدكتورة لبنى عزام من القاهرة.

التامل والتركيز الذهني احد الاساليب لتعزيز ثقتك بنفسك

التأمل لغة العقل والجسد

أكدت دكتورة لبنى، أن للتأمل فوائد لا تنتهي سواء لعقل وجسد المرأة على حد سواء. كونه مفيد لتعامُلها مع المواقف العصبية بمنظور جديد، يُساهم في بناء مهاراتها للتغلب مع التوتر في جميع أمورها الحياتية.

وذلك بخلاف أن ممارسة التأمل بشكل منتظم، يُزيد من وعي المرأة بذاتها، ويُساعد في تركيزها على الحاضر، وتقليل مشاعرها السلبية، ورفع مستوى التخيل والإبداع لديها، وزيادة قدرتها على الصبر والتسامح.

وفي المقابل، تقترح بعض الأبحاث أن التأمل قد يُساعد المرأة على علاج أعراض بعض الأمراض مثل " الربو، السرطان، الألم المزمن، الاكتئاب، أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، مشاكل النوم ومُتلازمة القولون المُتهيج". علماً أن ممارسة التأمل ليست بديلاً عن طرق العلاج الطبي التقليدي، ولكنها قد تكون مفيدة كوسيلة إضافية مع طرق العلاج الآخرى.

المشي والتنفس بعمق ابسط انواع طرق ممارسة التامل للتغلب على القلق والتوتر

التأمل مفتاح النجاح والتميُز

أشارت دكتورة لبنى، أن التأمل هو مُصطلح شامل للعديد من الطرق المُتبعة للوصول إلى حالة الاسترخاء. إذ يوجد أنواع عديدة من أساليب التأمل والاسترخاء التي تنطوي على أساسيات التأمل، وتتشارك جميعها في الهدف ذاته المُتمثل في تحقيق السلام الداخلي، لمنح القدرة على تعزيزالثقة بالنفس، وتحقيق  الأهداف بخطوات ثابتة ونجاحات غير مسبوق.

لذا لا تترددي عزيزتي في الاستفادة من فوائد ممارسة التأمل، وتخصيص أوقات يومية أو أسبوعية لتطبيق أحد أنواعه التالية:

 

التأمل الموجٌه

يطلق عليه في بعض الأحيان التخيل أو التصور الموجٌه. وتساعدك طريقة التأمل الموجٌه على تكوين صور ذهنية لأماكن أو مواقف تشعُرين فيها بالاسترخاء، كونها تستخدم أكبر قدر مُمكن من الحواس، مثل " الشم، والإبصار، والسمع، واللمس". وقد تتلقي التوجيه خلال هذا الأسلوب من مُوجه أو مُعلم.

رياضة التاي تشي انواع التامل لتطوير شخصيتك وتعزيز ارادتك

 

رياضة تشي كونغ

تجمع هذه الممارسة عموماً بين تمارين التأمل والاسترخاء والحركة البدنية والتنفس. وذلك لاستعادة التوازن والحفاظ عليه. علماً أن هذا الأسلوب هونظام تشي كونغ الذي يُعد جزء من العلاج الصيني التقليدي.

 

تأمل مانترا

يقوم هذا النوع من التأمل على اتباع أسلوب تكرار الكلمة أو الفكرة أو العبارة المريحة للعقل بصمت، وذلك لمنع تشتت الأفكار.

 

التأمل والتركيز الذهني

يقوم هذا النوع من أنواع التأمل على حضور الذهن أو التمتع بوعي مُتزايد وقبول العيش في اللحظة الحاضرة. إذ يسعى إلى توسيع مدى الوعي الإدراكي من خلال التأمل والتركيز الذهني، فتركز على ما تشعُرين به أثناء ممارسة التأمل، مثل " تدفق أنفاسك".  كي تستطيعي حينها مراقبة أفكارك ومشاعرك، ولكن دعيها تمر دون الحكم عليها.

 

التأمل التجاوزي

التأمل التجاوزي هو أسلوب بسيط وطبيعي. إذ يعتمد على تكرار شعاراً تُحدديه لنفسِك بشكل صامت، مثل " كلمة أو صوت أو عبارة " بطريقة خاصة. إذ يسمح هذا النوع من التأمل للجسد بالاستقرار في حالة من الراحة العميقة والاسترخاء. كذلك يمنح العقل حالة من السلام الداخلي، دون الحاجة إلى استخدام التركيز أو بذل الجهد.

 

اليوغا

تعتمد ممارسة اليوغا، على مجموعة من الأوضاع وتمارين التحكم في التنفس من أجل الوصول إلى المزيد من المرونة الجسدية وهدوء البال. وأثناء تنقلك ما بين الوضعيات التي تتطلب التوازن والتركيز، ينبغي لك التركيز بدرجة أقل على أشغالك اليومية وزيادة التركيز على اللحظة الحالية.

رياضة تشي كونغ احد انواع التامل لاستعادة توازنك وسلامك الداخلي لمواجهة الازمات

رياضة التاي تشي

هي أحد أشكال الفنون القتالية الصينية الخفيفة. إذ تقوم على أداء سلسلة حركات لأوضاع أو تحُركات بطريقة بطيئة ورشيقة أثناء التنفس العميق.

 التأمل سيقودك إلى النجاح... اجعليه حليفك واستفيدي من أنواعه

مُميزات التأمل لتعزيز الثقة بالنفس وتحقيق الأهداف

أوضحت دكتورة لبنى، أن أنواع التأمل تتضمن ميزات مُتباينة لمساعدتك على التأمل. وقد تتباين هذه الميزات بناءً على الأساليب التي تتبعيها. ومن أكثر ميزات التأمل " تركيز الانتباه، التنفس باسترخاء، الجلوس في مكان هادئ، الانفتاح على الذات".

 

وأخيراً، إذا قررتي عزيزتي ممارسة التأمل، فيُمكنك الالتحاق بمراكز خاصة للتأمل أو مجموعات دراسية يُقدمها متخصصون، كذلك يُمكنك ممارسة التأمل بسهولة بطريقتك الخاصة، كما يُمكنك العثور على تطبيقات تُفيدك في ذلك.

وعموماً يُمكنك اتباع بعض طرق ممارسة التأمل بنفسك مثل " التنفس بعمق، المشي والتأمل". للحفاظ على سلامك الداخلي وإدارة أمور حياتك العملية والمهنية والشخصية بحكمة وهدوء نفسي.