فوائد البطيخ للأطفال الرضع عديدة منها أنه يساعده على ترطيب جسمه وخصوصا في الصيف

يقوي قلبه وبصره وأكثر .. شجعي رضيعك على تناول البطيخ واجعليه ينعم بفوائده

ريهام كامل

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية المنعشة واللذيذة، ويعد مصدرًا للماء والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم. وعلى الرغم من فوائده الجمة، إلا أنه يجب على الأم استشارة الطبيب بشأن الوقت المناسب لتقديم البطيخ للرضع حفاظًا على سلامتهم.

ما هي القيمة الغذائية للبطيخ؟

البطيخ هو فاكهة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالماء، وتحتوي على نسبة قليلة من الدهون والبروتينات. إضافةً إلى ذلك، يحتوي البطيخ على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين C وفيتامين A والبوتاسيوم، والتي تساهم في دعم صحة الجسم بشكل عام.

كما تعود فوائد البطيخ للأطفال الرضع إلى قيمته الغذائية المعلنة بحسب الإحصائيات الموجوده عنه إذ يحتوي كل 100 جرام منه بالتقريب على ما يلي:

  • السعرات الحرارية: حوالي 30-40 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: تحتوي البطيخ على حوالي 8-10 غرامات من الكربوهيدرات.
  • البروتين: عادة ما يكون قليلًا جدًا، بحوالي 0.6 غرام.
  • الدهون: الدهون غير موجودة بشكل كبير في البطيخ.
  • الألياف الغذائية: تحتوي البطيخ على كميات معتدلة من الألياف الغذائية، والتي تساعد في دعم صحة الهضم.

ما هي فوائد البطيخ للأطفال الرضع؟

يعد البطيخ غذاء مثالي للأطفال الرضع لما يحتوي عليه من فيتامينات وعناصر غذائية مهمة، ومن أهم فوائد البطيخ للأطفال الرضع ما يلي:

  1. ترطيب الجسم البطيخ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يساعد في ترطيب جسم الطفل خاصة في فصل الصيف.
  2. غني بالمغذيات الطبيعية التي تعزز من نمو الأطفال الرضع، إذ يحتوي البطيخ على فيتامين C وفيتامين A ومعادن مثل البوتاسيوم، وغيرهم من الفيتامينات المهمة لنموهم.
  3. تحسين الهضم إذ يحتوي البطيخ على الألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز عملية الهضم وتقليل مشاكل الجهاز الهضمي لدى الأطفال.
  4. يعتبر وجبة خفيفة صحية وقليلة الدهون بالنسبة للأطفال الذين يعانون من زيادة في الوزن.
  5. تحفيز الشهية عند الأطفال وذلك بسبب مذاقه المنعش الظريف.

ما هي الطريقة الأمثل لتقديم البطيخ للأطفال الرضع؟

يجب تقديم قطع البطيخ بحذر للأطفال الرضع، ويُفضل تقديمها بشكل مهروس أو مسحوق لتجنب خطر الاختناق بالقطع الكبيرة، كما يجب مراعاة أي تحسس أو رد فعل سلبي قد يظهر لدى الطفل بعد تناوله للبطيخ والتوقف عن إعطائه إذا لزم الأمر واستشارة الطبيب.

متى يعطى البطيخ للرضع ؟

يُعتبر البطيخ غذاء صحيًا ولكن يجب تقديمه للرضع بحذر. ويُفضل أن يكون الطفل في عمر يزيد عن 6 أشهر على الأقل قبل تقديم البطيخ له حتى لا يتعارض ذلك مع سلامة جهازه الهضمي وللوقاية من تعرضه لأي مشاكل هضمية. كما يفضل تقديم كميات صغيرة للطفل في البداية ثم مراقبة رد فعله بعد ذلك تحقيقًا لوقايته من التعرض لمشاكل بسبب حساسيته لبعض الأطعمة.

هل البطيخ يؤثر على الطفل الرضيع؟

البطيخ عمومًا يعتبر طعامًا آمنًا للأطفال الرضع بشكل عام، ولكن يجب استهلاكه بحذر وبكميات معتدلة. قد يكون البطيخ قاسيًا على الجهاز الهضمي لبعض الرضع، وقد يسبب مشاكل هضمية مثل الإسهال إذا تم تناول كميات كبيرة منه. وقد يصاب بعض الأطفال الرضع بالطفح الجلدي أو الحكة بعد تناوله وهذه الأعراض تدل على حساسية الطفل للبطيخ، ولذلك يجب عدم تقديمه للطفل مرة أخرى مع مراجعة الطبيب لفحص الطفل جيدًا.

هل البطيخ يسبب مغص للأطفال؟

نعم، قد يُسبب البطيخ مغصًا لبعض الأطفال الرضع، خاصة إذا تم تناوله بكميات كبيرة. البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء والسكريات، وهذا قد يؤدي إلى تراكم الغازات في البطن، وحدوث المغص لدى بعض الأطفال الرضع. لذا من الأفضل التوقف عن تقديمه للطفل حتى يكتمل نمو جهازه الهضمي بشكل أكبر.

هل البطيخ يسبب الحساسية للأطفال؟

نعم، قد يكون البطيخ أحد الأطعمة التي تسبب حساسية لبعض الأطفال لاحتوائه على بروتينات معينة يمكن أن تتفاعل مع جهاز المناعة لدى بعض الرضع، مما يؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية. وتشمل أعراض الحساسية عادةً طفح جلدي، وحكة، وتورم الشفتين أو اللسان، وصعوبة في التنفس، وأحيانًا قد تصل إلى حالات أكثر خطورة مثل صعوبة في التنفس أو الصدمة الشديدة. لذا يجب على الأم التأكد من عدم معاناة الطفل من الحساسية الغذائية تجاه البطيخ تحقيقًا لسلامته والتوقف عن تقديمه للطفل، واستشارة الطبيب إذا ظهرت أعراض الحساسية عليه.

ما هي أضرار البطيخ للرضع؟

يُعتبر طعامًا آمنًا إذا تم تقديمه بشكل ملائم وبكميات مناسبة للرضع. ومع ذلك، يجب على الأم العمل بمبدأ الحيطة والحذر من احتمالات حدوث الأمور التالية:

  1. مخاطر الاختناق: قد يمثل البطيخ خطرًا للرضع إذا تم تقديمه بشكل قطع كبيرة لذا، يُفضل تقديم البطيخ للرضع بشكل مهروس أو مقطع إلى قطع صغيرة وسهلة البلع.
  2. مشاكل الهضم: يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من البطيخ إلى مشاكل هضمية مثل الإسهال أو الانتفاخ لدى الرضع.
  3. حساسية الطعام: بعض الرضع قد يكونوا عرضة للحساسية من البطيخ، لذا يجب التأكد من عدم ظهور أي علامات لأي تفاعل تحسسي، والتوقف عن تقديم البطيخ إذا حدث ذلك.
  4. المغذيات الضرورية: يحتوي البطيخ على الكثير من الماء والسكريات، ولكنه ليس مصدرًا رئيسيًا للعناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والكالسيوم والحديد، التي يحتاجها الرضع لنموهم وتطورهم السليم.

وختامًا يُنصح بتقديم البطيخ بشكل تدريجي للرضع بعد أن يبلغ شهره السادس وبعد البدء بتقديم الطعام الصلب له مع الالتزام بالبروتوكول المعتمد في ذلك ومتابعة رد فعل الطفل وجسمه بعد تناول البطيخ للتأكد من عدم وجود حساسية غذائية، وتحقيقًا لسلامة الأطفال الرضع بعد تناولها للبطيخ.

مع تمنياتي للأطفال بالمعافاة والسلامة الدائمة،،،