روتين العناية الذاتية كأم جديدة يسرع من تعافيك بعد الولادة

يسرع من تعافيكِ ويزيدك جمالًا .. روتين العناية الذاتية الذي يليق بكِ كأم جديدة

ريهام كامل

مع أول صرخات لطفلك بعد الولادة تبدأ رحلة جديدة ومثيرة في حياتك، رحلة مختلفة عن رحلة الحمل. نعم غاليتي الأمر مختلف تمامًا، أنت الآن ترين طفلك عن قرب ومباشرة وليس من خلال "السونار". فقد جاء وليدك إلى عالم الأمومة الجميل الذي بقدر جماله بقدر صعوبته وضخامة المسؤولية التي تترتب على الانضمام إليه، لأن انجاب طفل يعني ما هو أكثر من الحصول على لقب "أم". الأمومة عطاء وتضحية واحتواء ورعاية وحنان وتواصل وتربية. الأمومة كل هؤلاء وأكثر. وما بين جمال أن تكوني أم وبين المسؤوليات المتراكمة عليكِ تجاه ذلك، يجب أن يكون لنفسكِ وقتًا كافيًا للعناية بها وسط هذه المسؤوليات، وخصوصًا مع التحديات الكبيرة التي تواجه كل أم جديدة بعد الولادة، والتي من بينها الليالي الطويلة، وبكاء الطفل وكيفية تهدئته، ومشاكل الرضاعة إلى غير ذلك من التحديات التي تواجه الأمهات الجديدات، فكيف تحافظين على روتين العناية الذاتية كأم جديدة وسط كل هذه الأعباء الضخمة؟

سأطلعك في السطور التالية على الخطوات السليمة التي تسهل عليكِ اتباع روتين العناية الذاتية الذي يليق بك كأم. 

لماذا يجب عليكِ اعتماد روتين العناية الذاتية كأم جديدة؟

روتين العناية الذاتية كأم جديدة سبيلك للاستمتاع بصحتك وأمومتك
روتين العناية الذاتية كأم جديدة سبيلك للاستمتاع بصحتك وأمومتك

إن تخصيص بعض الوقت لنفسك لوضع الماكياج، أو الاهتمام ببشرتك وشعرك وجمالك، أو القيام بروتين الاسترخاء الليلي، أو تهيئة نفسك نفسيًا للعودة إلى العمل من جديد بعد انتهاء إجازة الوضع من الأمور المهمة التي لا يمكن تجاهل تأثيرها عليكِ. ذلك لأن اهتمامك بجمالك وصحتك الجسدية والنفسية يعزز من دورك كأم، ويعينك على مسؤوليات الأمومة التي تقع على عاتقك. كما أن اعتماد روتين العناية الذاتية كأم جديدة سيعزز من علاقتك بشريك حياتك لأنك ستكونين في مستوى صحي وجمالي ونفسي جيد ما يعزز من ثقتك من نفسك ويساهم في تحسين مزاجك. كما أنه سيجعلك أقل عرضة لتأثيرات اكتئاب ما بعد الولادة.

والآن كيف يمكنك وضع روتين الرعاية الذاتية كأم جديدة؟

الخطوة الأولى : تقبلي نفسك وكوني لطيفة معها

من الطبيعي أن يتغير شكل جسمك بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل والولادة، وعليه عليكِ ممارسة اللطف مع نفسك وتقبل شكل جسمك بما طرأ عليه من تغيرات من أجل تعزيز حالتك النفسية لأن ذلك سيساعدك على التخلص من الوزن الزائد الذي تم اكتسابه في مرحلة الحمل والولادة. لذا ارفقي بنفسك وساعديها على التغيير بالحفاظ على نفسيتك. لأن ذلك أهم خطوة من خطوات روتين الرعاية الذاتية كأم جديدة

الخطوة الثانية : اعتمدي نمط حياة صحي مناسب

بعد الولادة سيكون من الصعب عمل حمية غذائية لتخفيف الوزن، وخصوصًا إذا كنتِ تمارسين الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب عليكِ وضع نمط حياة صحي ضمن روتين العناية الذاتية كأم جديدة، يتلخص في ما يلي:

  • الحصول على قدر كاف من النوم لرفع معدل الحرق .. وهنا حاولي النوم عندما ينام طفلك.
  • تناول الغذاء الصحي المتوازن وتناول العناصر المفيدة والحيوية أولًا كالبروتينات والألياف ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وقليل من النشويات.
  • استشيري طبيبك بشأن أفضل الرياضات التي يمكنك ممارستها بعد من الولادة بحسب نوع الولادة.
  • امتنعي عن تناول اللحوم المصنعة والزيوت المهدرجة والدهون الضارة والمشوربات الغازية والمعلبات.
  • ليس عليك اتباع بعد الخرافات بأنه يجب تناول كميات كبيرة من الطعام بعد الولادة فالعبرة بالكيف وليس بالكم.
  • تجنبي تناول الحلويات ويمكن استبدالها بتناول الفاكهة لأنها أصح وتساعدك على تخفيف الوزن وخصوصًا الكيوي والأناناس والفراولة.

الخطوة الثالثة : اعتماد روتين للعناية بجمالك

الالتزام بروتين العناية الذاتية كأم جديدة يزيدك جمالًا بعد الولادة
الالتزام بروتين العناية الذاتية كأم جديدة يزيدك جمالًا بعد الولادة

للحفاظ على جمالك بعد الولادة دورًا كبيرًا في تحسين حالتك النفسية ومن ثم تحسين حالتك الجسدية أيضًا والإسراع من تعافيك بعد الولادة. ويتضمن روتين الرعاية الذاتية كأم جديدة، اعتماد روتين جمالي كالعناية بالبشرة وعمل الماسكات الطبيعية الموثوق بها، واستخدام كريمات العناية بالبشرة الملائمة لنوع بشرتك وبعد استشارة خبراء التجميل عن أنسب الأنواع لبشرتك.

الخطوة الرابعة: اعتماد روتين للعناية بشعرك

يجب عليكِ الاهتمام بشعرك جيدًا ضمن روتين الرعاية الذاتية كأم جديدة، لأنه تعرض لصدمة كبيرة بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل والولادة. لذا عليك بعمل ماسكات الشعر المغذية. وحمامات الكريم الخاصة بتنعيم الشعر مع الاهتمام بتغيير قصة شعرك لأخرى تليق بكِ كأم وتسهل عليكِ من العناية بشعرك.

الخطوة الخامسة: تناول المكملات الغذائية

بعد الولادة أنتِ بحاجة إلى تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات الضرورية لذا استشيري طبيبك بشأن أفضل مكمل غذائي لكِ. وإذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، يجب عليكِ إستشارته بشأن ذلك لكي يكون آمنًا أثناء الرضاعة. واستشيريه بشأن تناول الكالسيوم والحديد وب12 وفيتامين ذو فعالية كبيرة للعناية بالشعر والأظافر.

وختامًا، ولنيجح روتين العناية الذانية كأم جديدة، يجب أن لا تشعري بالاحباط حيال ما عليكِ من مسؤوليات تجاه وليدك وزوجك، أنت قادرة غاليتي على فعل ذلك. ثقي بنفسك وطبقي الخطوات السابقة لأن النتيجة غالية للغاية، ومحصلتها أم جميلة بنفسية جيدة قادرة على تخطي عقبات الأمومة التي تعاني كل أم جديدة في عالم الأمومة.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. كيف كان روتين العناية الذاتية الخاص بكن كأمهات جديدات في عالم الأمومة؟