فيتامينات الذكاء هي التي تساهم في تقوية الذاكرة وتعزيز التركيز وتعزيز نسبة الذكاء وترفع من معدلات التحصيل الدراسي لدى الطلاب

تعزز الذكاء وترفع معدلات التحصيل الدراسي .. إليك أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها طفلك

ريهام كامل

يعد تحسين الصحة الذهنية للأطفال خلال الموسم الدراسي وخصوصًا أثناء الامتحانات الشغل الشاغل للأمهات، ولذلك لا تتردد الأم في استشارة خبير تغذية أو طبيب عن كل ما له أن يعزز من ذكاء أطفالها الذين تجدد فيهم الأماني والطموحات، وتتمنى أن تسعد بتفوقهم وأن يكونوا أفضل منها بل وأفضل من أي شخص آخر.

علاقة المطبخ بالتحصيل الدراسي

اهتمام الأم بطهي الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات الذكاء يرفع من معدلات التحصيل الدراسي
اهتمام الأم بطهي الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات الذكاء يرفع من معدلات التحصيل الدراسي

قبل السؤال عن فيتامينات الذكاء التي تقوي الذاكرة وتعزز من التركيز، يجب أن تعلم كل أم أنه ثمة علاقة بين المطبخ والتحصيل الدراسي، لأن ما يتم طهيه من طعام يؤثر في ذكاء الطفل إما سلبًا أو إيجابًا فكلما كان الطعام صحيًا كلما زادت معدلات التحصيل الدراسي والعكس صحيح. ويقصد بالطعام الصحي هنا الطعام الذي يلبي احتياجات الأطفال من المعادن والفيتامينات والعناصر الأساسية الضرورية التي تعزز من صحة طفلها بشكل عام سواء صحة الجسد أو صحة العقل.

وهنا يمكن للأم تثقيف نفسها بمعرفة أجود أنواع الأطعمة التي لها دورًا كبيرًا في تعزيز ذكاء أطفالها لتقدمها لهم في وصفات يحبونها ويقبلون على تناولها دون تردد، وهي عديدة للغاية.

أطعمة تعزز من ذكاء الأطفال

الموز والأفوكادو ضمن أطعمة تحتوي على فيتامينات الذكاء لتقوية الذاكرة وتعزيز التركيز
الموز والأفوكادو ضمن أطعمة تحتوي على فيتامينات الذكاء لتقوية الذاكرة وتعزيز التركيز

بحسب خبير التغذية معتز الشريف يجب أن تحرص كل أم وقبل اللجوء للمكملات الغذائية على تقديم هذه الأطعمة لطفلها لاحتوائها على كافة الفيتامينات والمعادن التي تلبي احتياجاته والتي من أهمها، الأسماء، واللحوم الحمراء، والمكسرات وبخاصة الجوز واللوز، والبذور الصحية، والموز، والأفوكادو، والتوت البري، والبيض، والبروكلي. وذلك بعد أن تتأكد الأم من عدم تحسس طفلها من أي منها إذ يوجد أطفال يعانون من حساسية الجوز وبعض المكسرات الأخرى، وغير ذلك من الأطعمة، ليكون الطفل بمأمن من أعراض الحساسية الغذائية.

فيتامينات الذكاء

فيتامينات الذكاء هي الفيتامينات التي تعزز من الصحة الذهنية وتقوي الدماغ وتساهم في تعزيز عمله، وتزيد من قوة الذاكرة والتركيز. وهي فيتامينات مهمة لجميع الأشخاص، وخصوصًا الأطفال، لتعزيز معدلات التحصيل الدراسي لديهم. ويجب أن تكون الأم على علم بهذه الفيتامينات، ولذلك نقدم لها إجابة على أهم الأسئلة التي طرحت من قبل الأمهات الأخريات حول الفيتامينات التي تزيد من ذكاء الأطفال وتعزز من تركيزهم من خلال تقوية الذاكرة وانعاشها بشكل مستمر.

ما هو الفيتامين الذي يقوي المخ؟

يقول الشريف أن فيتامين "ب5" المعروف بحمض البانتوثنيك ضروري جدًا لتعزيز عمل المخ من خلال تقوية الدماع كونه ضروريًا لصنع مركب جزيئي يسمى أنزيم أ، الذي يساعد إنزيمات الجسم على بناء وتفكيك الأحماض الدهنية توفيرًا للطاقة التي يحتاجها. كما أنه هو المسؤول عن إنتاج الدهون الضرورية لدعم صحة الدماغ.

ما هو الفيتامين المسؤول عن ضعف التركيز؟

ومن فيتامينات الذكاء، فيتامين ب 12 كونه من الفيتامينات الضرورية لصحة الأعصاب إذ يحتاج الجسم إلى فيتامين ب 12 لتكوين خلايا الدم الحمراء، ويؤدي نقصه إلى العديد من الأعراض التي من بينها ضعف التركيز، لذا يجب على الأم أن تهتم بتقديم الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من هذا الفيتامين لأطفالها لحل مشكلة ضعف التركيز والتمتع بفوائده الأخرى لكافة أعضاء الجسم. ومن أهم الأطعمة التي تحتوي عليه، اللحوم الحمراء والأسماك ومنتجات الألبان والحبوب المدعمة.

ما هو الفيتامين الذي يقوي الذاكرة والتركيز؟

يعد فيتامين "د" أحد فيتامينات الذكاء باعتباره الفيتامين المسؤول عن تقوية الذاكر والتركيز بفضل بدوره في تعزيز عمل الجهاز العصبي وتقوية المناعة، وزيادة نسبة التركيز وتقوية الذاكرة، إذ يحميها من الضعف والتشويش. كما أنه يحمي من مرض الزهايمر في مراحل لاحقة من العمر. لذلك يجب على الأم التأكد من تقديم الكبد والبيض والأسماك الدهنية وخصوصًا السلمون والسردين لطفلها لاحتواء هذه الأطعمة على نسبة عالية من فيتامين "د" . كما يجب استشارة طبيب الأطفال بوصف جرعة مناسبة للطفل من هذا الفيتامين إذا كان يعاني من نقص فيه.

هل يوجد مشروب يقوي الذكاء؟

عصير التوت البري مشروب يقوي الذاكرة لأنه يحتوي على فيتامينات الذكاء
عصير التوت البري مشروب يقوي الذكاء لأنه يحتوي على فيتامينات الذكاء 

يوجد مشروب يقوي الذكاء هو عصير التوت البري لأنه يعمل على زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة بسرعة بسبب مفعوله السريع إذ يساهم في تنشيطها لفترة ليست قصيرة تصل إلى 5 ساعات متتالية بعد تناوله. وتعود فوائد عصير التوت البري في تنشيط الذاكرة لاحتوائه على فيتامينات الذكاء، "ب"5، و"ب"12، وحمض الفوليك، والكالسوم. ولذلك يلعب دورًا كبيراً في تعزيز وظائف الدماغ، والعمل على إطالة عمر الخلايا الدماغية. لذا يجب على الأم تقديم عصير التوت البري لطفلها وإضافة ما يحبه من فاكهة عليه لتشجيعه على تناوله إذا لم يكن الطفل مقبلًا عليه.

وبحسب الشريف توجد مشروبات أخرى تساعد على تقوية الذاكرة وتعزيز عمل الدماغ ومن ثم رفع معدلات الذكاء لدى الأطفال ومساعدتهم على الحصول على معدلات تحصيل عالية، وهذه المشروبات هي، عصير الأفوكادو بالموز والحليب واللوز ( يجب التأكد من عدم تحسس الطفل من مكوناته أولًا)، وعصير النعناع بالليمون، وعصير الشمندر، وعصيرالفروالة، وعصير الكيوي، وعصير البرتقال، لاحتوائهم على فيتامين "C" الذي يحافظ على صحة الدماغ ويساهم في تجديد الخلايا.

أهم فيتامين لزيادة التركيز والذاكرة

يأتي فيتامين هـ  ضمن فيتامينات الذكاء التي تلعب دورًا كبيرًا في تقوية الذاكرة
يأتي فيتامين هـ  ضمن فيتامينات الذكاء التي تلعب دورًا كبيرًا في تقوية الذاكرة 

في ما يلي ذكر لأهم فيتامينات الذكاء التي أثبتت معظم الدراسات دورها في زيادة التركيز وتقوية الذاكرة وتعزيز نسبة الذكاء وهو :

فيتامين E

مهم جدًا لصحة الذاكرة والعقل بشكل عام، لذا يجب على الأم تقديم الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين وهي، المكسرات والحبوب والأسماء والخضار والأفوكادو والكيوي والمانجا.

طفلي سريع النسيان .. ماذا أفعل؟

يجب على الأم مساعدة طفلها الذي ينسى بمتابعته جيدًا في المذاكرة
يجب على الأم مساعدة طفلها الذي ينسى بمتابعته جيدًا في المذاكرة 

سؤال مهم للغاية، ومشكلة تعاني منها نسبة كبيرة من الأمهات. لذلك نقدم لهن النصائح الفعالة التالية بحسب آمال عبد القادر موجهة لغة عربية في التعليم الأساسي للأطفال، وهي نصائح مجربة تساهم في حل مشكلة النسيان عند الأطفال ومساعدتهم على تقوية الذاكرة وهي:

المراجعة الدورية

يجب على الأم مساعدة طفلها سريع النسيان بمراجعة دروسة التي تم استذكارها بصفة دورية من خلال طرح الأسئلة عليه والتأكد من صحة إجاباته. لأن تكرار ذلك يساهم في تعزيز قدرته على الاحتفاظ بالمعلومات لمدة أطول من خلال تثبيتها في ذاكرته.

الكتابة بخط اليد

يجب تقوية ذاكرة الطفل والتغلب على النسيان بالكتابة أثناء المذاكرة
يجب تقوية ذاكرة الطفل والتغلب على النسيان بالكتابة أثناء المذاكرة 

يجب حث الطفل على استذكار دروسه بالكتابة لأنها تجمع بين أكثر من حاسة لأنه يفكر ويكتب ولذلك تحسن الذاكرة وتساهم في تقويتها ومنع نسيانها لأن الكتابة تعمل على تثبيت المعلومة في دماغ الطفل.

التباعد

يجب على الأم تجنب الضغط على الطفل لدفعه على استذكار دروسه مرة واحدة لأن الدماغ بحاجة إلى راحة. لذا يجب الفصل بين المواد التي يذاكرها الطفل بمعدل من 10 :15 دقيقة يقوم فيها بأي نشاط ترفيهي بسيط لتحفيزه على البدء من جديد لمذاكرة المادة التي تليها بنشاط وحيوية وقوة كبيرة على الاستيعاب.

النوم الجيد

النوم الجيد يعزز من ذاكرة الطفل ويقويها ويحول دون منع تشتت انتباهه أو ضعف تركيزه. وقد أثبتت الدراسات التي طرحت في علاقة النوم الجيد بالذاكرة على أن حصول الطفل على قدر كافٍ من النوم يعزز من عمل الدماغ ويعزز من تركيز الطفل ويسهل عليه فهم المعلومات التي يتلقاها جيدًا.

ممارسة الرياضة

مسؤوليات الأم عديدة، ولعل من أهمها وعلى الرغم من أنها تغيب عن فكر كثير من الأمهات، تشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضية لأن ذلك يساهم في تعزيز الدورة الدموية ومن ثم تعزيز وصول الدم إلى الدماغ وتعزيز عملها وتقويتها وتقوية الذاكرة والتركيز أيضًا بالإضافة إلى حصول الطفل على فوائد جمة جراء ممارسته للرياضة. لذا يجب على الأم تشجيع أطفالها بصفة دائمة على ممارسة الرياضة.

وختامًا، يُسعدنا عزيزتي الأم مشاركتنا بأهم النصائح المجربة من قبلك لانعاش ذاكرة الطفل واخبارنا عن فيتامينات الذكاء التي لاحظتِ دروها الفعال في تعزيز ذاكرة طفلك وتقوية تركيزه؟

مع تمنياتي لكل طالب بموسم دراسي كله نجاح وتفوق وإزدهار،،،