التربية المالية للأطفال تعلمهم فهم قيمة المال وتعودهم حكمة الإنفاق

لخلق علاقة صحية ومستدامة لأطفالك مع المال .. التزمي بتطبيق هذه النصائح

ريهام كامل

من المهم تعليم الأطفال الأمور المالية بمجرد وصولهم إلى السن الذي يمكنهم من فهم ماهية المال، إذ تأتي التربية المالية ضمن بنود التربية المعاصرة المتعارف عليها، وذلك لضمان تطوير علاقة صحية ومستدامة مع المال في المستقبل.

قد يبدو الأمر صعباً في البداية، ولكن سرعان مع تتلاشى صعوباته أمام الهدف من تحقيقه، والذي يتمحور حول تأهيل الطفل للاستفادة من المال بالطريقة الفضلى التي تحقق له كياناً مادياً جيداً في المستقبل، وتعزز من قدرته على الاستقلالية، وتحفزه على التفكير الجيد في الأمور المالية، واتخاذ قرارات سليمة بشأنها.

التربية المالية للأطفال مسؤولية مشتركة بين الأبوين

نصائح حول التربية المالية للأطفال

إن تعليم الأطفال الحفاظ على المال وإدراك قيمته من الأمور المهمة التي تساهم في بناء شخصيتهم، ولذلك نقدم لكِ عزيزتي الأم وبحسب الخبراء المختصين نصائح مهمة وفعالة حول كيفية تربية الأطفال تربية مالية جيدة، وهذه النصائح هي:

تعليم القيمة الحقيقية للمال

من الضروري شرح ماهية المال للأطفال وأنه ليس مجرد ورقة أو عملة، والتأكيد على قيمة الحقيقية التي تتعلق بالجهد والوقت، وربط ذلك بكيفية الحصول عليه بذكر نماذج من الواقع كضرورة العمل وبذل الجهد للحصول على المال، مع ذكر أفكار بسيطة تفسر ماهية المال، وتعزز من طرق الحصول عليه بما يتلائم مع عمر الطفل.

الادخار أحد القيم الأساسية في التربية المالية للأطفال لذا يجب تعليمهم أهم أساسياته

تعليم الادخار والتوفير

من الضروري شرح أهمية الادخار والتوفير للأطفال عبر البدء بتعليمهم كيفية الادخار، وتشجيعهم على توفير بعض المال من مصروفهم الخاص لشراء أشياء يرغبون في اقتنائها، وشراء خزنة صغيرة أو صندوق صغير، وتعويد الطفل على الاحتفاظ بجزء بسيط من مصروفه فيه كل يوم، لأن ذلك سيعزز من فهم الطفل لماهية المال، ومتعة الادخار.

تعليم مبادئ الإنفاق الحكيم

عليك غاليتي الأم بتعليم أطفالك كيفية اتخاذ قرارات صحيحة بشأن إنفاق المال، وتحديد الاحتياجات مقابل الرغبات.

استخدام التجارب اليومية

يجب تعليم الأطفال كيفية استخدام المال في إسناد بعض المهام الشرائية لهم، لتعويدهم على الانفاق وتدريبهم على العمليات الحسابية البسيطة التي تتلائم مع عمرهم، إضافة إلى جعل التعلم مرحًا وعمليًا من خلال إشراكهم في التسوق وعمليات الدفع بما يعزز لديهم فكرة كيفية تداول المال بصورة سليمة.

إعطاء ميزانية للأمور الشخصية

من الأفضل منح الأطفال ميزانية صغيرة يمكنهم من خلالها شراء الألعاب أو الحلوى، فمن شأن ذلك أن يعلمهم المسؤولية، ويبعدهم عن الوقوع فريسة لآفة التبزير، ويجعلهم على علم بكيفية تحقيق التوازن في الإنفاق، وليس ذلك فحسب بل تعليمهم ما هو أكثر من ذلك من أمور سيتم ملاحظتها عليهم عند انخراطهم في المعاملات المالية.

تعليم الأطفال الأولوية المالية

يجب تعليم الأطفال الصبر على رغباتهم في الشراء، وعدم الاندفاع ورائها، وتعليمهم كيفية منح الأولوية في الإنفاق، وهي أمور تربي الأطفال بطريقة تجعلهم على دراية بكيفية دفع المال في مواطنه الصحيحة، وتجعله يختار الأولى والأهم ثم المهم وهكذا، وهي أمور تجعل الطفل متفهما لمبدأ الأولوية في صرف المال، ومن ثم تحقيق حكمته ورزانته في استخدام المال منذ نعومة أظافره.

تعريفهم بالاستثمار

على الرغم من أن هذا قد يكون مناسبًا للأطفال الأكبر سناً، إلا أن توضيح مفهوم الاستثمار بطريقة بسيطة يمكن أن يكون مفيدًا للأطفال الذين ينتمون إلى فئات عمرية أقل، لذا يجب تعريف الاستثمار لهم بطريقة بسيطة بحسب عمرهم.

شرح الديون والتحذير منها

إذا كان الأطفال في عمر يسمح لهم بفهم الأمور المالية والديون وكل المصطلحات المتعلقة بذلك، من الأفضل شرح أساسيات الديون والتحذير من الوقوع فيها، وشرح كيفية تجنب وقوعهم في ذلك في المستقبل.

تشجيعهم على الإنفاق في الخير

صحيح أنه من المهم تعليم قيمة المال للأطفال، وكذلك ترشيد الإنفاق، والعمل بمبدأ الأولوية المالية، ولكن تشجيعهم على الإنفاق في الخير وكافة جوانب العمل الإنساني أمر مهم وضروري، لأنه يرتبط بمبادئ إنسانية عظيمة، وأهم ما يجب تعليمه له قول الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم "ما نقص مال من صدقة"، ومعنى ذلك أن الصدقة تزيد المال ولا تنقصه، وهذا الأمر يعزز جوانب الصرف التي يجب أن لا يتردد الأطفال في دفع المال فيها مع التأكيد الموازنة في احتياجات الأخرى منه. ولتعزيز مفهوم الصدقة والمشاركة في العمل الخير عند الأطفال، والتأكد من فهمهم لها، يجب تركيب هذه المفاهيم بطريقة ملهمة ومناسبة للعمر.

يجب أن تكون الصدقة والمشاركة في أعمال الخير ضمن بنود التربية المالية للأطفال

ما هي فوائد التربية المالية للأطفال؟

إن تعليم الأطفال التربية المالية يتيح لهم فهمًا أعمق للأمور المالية ويساعدهم على تطوير مهارات إدارة الأموال والتفكير الاقتصادي، ويجعلهم مؤهلين لإدارة المال في المستقبل بشأن يحقق ارتقائهم ونجاحهم.

ومن أبرز فوائد التربية المالية للأطفال ما يلي:

  • تعليم الأطفال قيمة الأموال وكيفية تحقيق القيمة من خلال اتخاذ قرارات مناسبة بشأن الإنفاق والتوفير.
  • تعليم الأطفال كيفية التعامل بشكل مسؤول مع المال وتحمل المسؤولية فيما يتعلق بإدارته.
  • تساهم التربية المالية للأطفل في تعريفهم بكيفية الحصول على الأموال سواء من خلال العمل، وأي جهد ينتج عنها نتائج يستحق عليها الحصول على المال.
  • تعليم الأطفال كيفية إدارة الميزانية الشخصية وتحديد الأولويات في الإنفاق.
  • تعليم الأطفال الصبر وكيفية تأجيل الإنفاق لتحقيق أهداف طويلة الأجل.
  • تعزيز الثقة بالنفس والإبداع، والتحفيز على الابتكار.
  • تعليم الأطفال كيفية التواصل بشأن المال، سواء كان ذلك في الحصول على تمويل لمشروعهم الشخصي أو في التفاوض حول القضايا المالية اليومية.
  • تعليم الأطفال كيفية التبرع للأعمال الخيرية والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية وتعزيز الوعي المجتمعي والمشاركة.
  • تساهم التربية المالية في تعليم الأطفال وضع أسس قوية لتفهمهم للمال وكيفية التعامل معه بشكل صحيح في مستقبلهم.

وختامًا، ومن ما تقدم ذكره أعلاه، تتضح أهمية التربية المالية للأطفال، وتنشأ مسؤولية كبيرة على الأم تجاه تثقيف أطفالها مالياً باعتبارها هي المتحكم الأول في ميزانية المنزل وإدراته من الناحية المالية، وذلك لتحقيق فهم أطفالها لماهية المال والطرق الصحيحة لانفاقه.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. إلى أي مدى مفيدة التربية المالية للأطفال؟

مع تمنياتي لكم ولأطفالكم بالسعادة ورخاء لا ينفذ،،،

دمتم بخير،،،